أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الثلاثاء، 30 نوفمبر، 2010

اختبار للصف الثالث

أولاًالقراءة    أ-من كتاب (طموح جارية)
أجب عن السؤال الآتي (إجبارياً):
( أما أنت يا أبا بكر فتعود إلى مصر مع القافلة، ومعك تعليماتي إلى أتباعي من
الأمراء الثائرين على العادل وفساده،والداعين إلى الإصلاح والوحدة وجمع الكلمة من ينشدون سلطاناً قوياً حازماً، يثقون بعزمه وقدرته على مواجهة الفرنج والتتار).
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف " ينشدون "( يعلمون-  يقولون-  يرجون – ينشرون ) مضاد " الإصلاح"( الفساد- البناء- العمار- الإخلاص )
مفرد " داعين "( دعاء - داع - دعوة –  داعن )
ب- حددت الفقرة دور كل من الحاكم والمحكوم,وضح ذلك.
ج- ما التعليمات التى يحملها أبو بكر؟    د- ما الذي زاد الأمل إشراقاً أمام نجم الدين لامتلاك مصر ؟
ب-من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة,
أجب عن سؤال واحد مما يأتي:   1-من موضوع"سميرة موسى"
( وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أنْ تسخّرَ علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم .)
( أ ) اخترالإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
ــ مفرد "الأوساط" :( أوسط  ــ  وسط  ــ  واسطة – وسطة  )
ــ جمع "عالم ":( عوالم ــ علماء ــ أعلام – معالم )
- مرادف"أذهلت":( أذهبت – أشرفت – أدهشت – أرسلت )
( ب ) للعَالِم الحق فكرٌ مستنير لخدمة البشرية دائما لا لهدمها كما كان للدكتورة سميرة موسى وضح ذلك.
( جـ ) دعت الدكتورة سميرة موسى إلى مؤتمر عُقِدَ في مصر .  ما شعاره ؟وما الدليل على نجاحه ؟
2-من موضوع(قصة أثر)
 ( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دُفن بها عددٌ من رجال الدين المسيحى  فى القرنين الحادى عشر  والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ )اخترالإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- مرادف "أيقونات"( تماثيل- تراتيل – ترانيم – تعاليم )
- مضاد:"أقدم"( أقوي – أحدث – أجمد – أعرق ) - مفرد:"الكنائس" ( الكنس - الكنوس – الكنيسة – المكناس )
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟   وما سبب هذه التسمية ؟   ( جـ ) على يد مَنْ تم تجديد هذه الكنيسة. ؟
ثانياً النصوص  أ-أجب عن السؤال الآتي (إجبارياً)
1-من "نص" (عباد الرحمن):قال تعالى:
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )68( يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70)
أ-هات معنى "يدعون " و مضاد "مهاناً " و جمع "إلهاً " ومفرد" حسنات".
ب-ما شروط التوبة الصادقة كما ذكرت الآيات؟ ج- مانوع الأسلوبين الآتيين؟وما فائدتهما؟
(ومنْ يفعلْ ذلك يلقَ أثاماً)-(ولا يقتلون النفسَ التي حرّم الله ُإلا بالحق)
د- فسّرْمعنى قوله تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَمَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخر).
ه-اكتب مما حفظت ما يدل على المعنى الآتي:
( من صفات عباد الرحمن: يمشون بالتواضع والسكينة والوقاروأنهم يتحملون ما يِرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه ويعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين وبخافون من عذاب النارلأن عذابها أليم.)
ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
1-من نص "كن جميلاً"     
هو عبءٌ على الحياة ثقيلٌ     منْ يظنُ الحياة عبئا ثقيلا ً
  والذي نفسه بغير جمالٍ      لا يرى في الحياة شيئا جميلاً
  فتمتّعْ بالصُّبحِ ما دُمــتَ فيهِ     لا تخفْ أنْ يزولَ حتّى يـــزولا
  أيهذا الشاكي وما بك داءٌ         كن جميلاً ترَ الوجود جميلاً
أ-هات معنى "عبء" - ومضاد "جمال"   ," داء"  - وجمع ( الحياة).
ب- ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الثاني ؟
ج-في الأبيات أساليب مختلفة استخرج منها ثلاثة أساليب مختلفة ووضحها ووضح الغرض منها.
د-ما الجمال في (عبء ثقيل)؟
2-من نص"آيات العلم": 
  ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا     فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلمُ مال المعدمين إذا هـــم   خرجوا إلى الدنيا بغير حطامِ
وأخو الجهالة في الحياة كأنه    ساعِ إلى حربِ بغير حسـامِ
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا    والعلم يرفعها أجلّ مقــــــامِ
أ-اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : 1-شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0
2- يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول )0
3-"الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0
نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة    (ذ0ا0ل – ذ .ي .ل - ذ0ل0ل – ذ0و0ل )0
ب-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك.
ج-ما الجمال في كل من :"أخو الجهالة-  العلم يرفع"؟
د-ما نوع الأسلوب فيما يلي ,وما الغرض منه,  "ربّوا بنيكم علموهم هذبوا " ؟
ثالثاً النحو:اقرأ ثم أجب " يا أبناء مِصرَ عليكُم أن تجدُّوا في العمل لتحققوا
آمالَكم وآمال أمتكم  فلا خابَ ذو أمل يحققه بالعمل المثمرلأنّ العمل أساس الرقي والتقدم  "
أ –أعرب ما فوق الخط فيما سبق.  ب ـ استخرج من الفقرة :
1ـ منادى   وبين نوعه , وأعربه. 2ــ اسماً من الأسماء الخمسة وأعربه .
3- ثلاثة ضمائر مختلفة:أحدهما في محل رفع,والآخر في محل نصب ,والثالث في محل جر.
ج -عين المنادى فيما يلي مع بيان نوعه وإعرابه :  1-يا طالباًعلماً اجتهد في طلبه.
2-يا طالبَ علمٍ اجتهد في طلبه.
3-يامسلمُ أقم الصلاة .
4-  يامسلماً أقم الصلاة  .
5-يا محمدون أنتم من خير الأسماء.

4قطع نحو للصف الثالث

4قطع نحو

1 ـ المؤمن أخلاقه طيبة فهو يحسن إلى جاره ويكرم ضيفه ،وهذه الأخلاق تاج يزينه فيا مؤمناً بالله أحسن إلى جارك وأكرم ضيفك فنعم ما تتصف به الكرم .
أ ـ استخرج من الفقرة:
     ـ أسلوب مدح وعين أركانه.
       ـ بدلا وبين نوعه.
    ـ منادى وبين نوعه وعلامة إعرابه.
ب ـ أعرب ما تحته خط.
 ج ـ أكمل بما هو مطلوب:
1 ـ يعجبني المؤمن..............  (بدل اشتمال)
2 ـ ......المؤمن تحلى بالأخلاق.  (منادي مبني)
3 ـ بئس العمل...............     (مخصوصا بالذم)
د ـ كيف تكشف في المعجم عن (المؤمن)

2 ـ القراءة نافذة المعرفة فيا طلاب العلم اقرأوا حتى تحصدوا العلم ،وتداوم مصر على تنظيم مهرجان القراءة للجميع برعاية السيدة سوزان مبارك فحبذا البحث والاطلاع.
أ ـ استخرج من الفقرة  
ـ منادى وبين نوعه.
ـ بدلا وعين المبدل منه.
   ـ أسلوب مدح وعين أركانه.
ب ـ أعرب ما تحته خط.
ج ـ أكمل بما هو مطلوب:
1 ـ يا ..........علموا أنفسكم بأنفسكم.       (منادي نكرة مقصودة)
2 ـ أحب مصر................  (بدل بعض من كل)
3 ـ نعم ..........الكتاب   (فاعل)   
د ـ اجعل كلمة القراءة مخصوصا بالمدح في جملة.
هـ ـ كيف تكشف في المعجم عن (الاطلاع).

3 ـ   لقد اهتدى العالم المصري أحمد زويل إلى اختراع كاميرا يمكنها تصوير حركة الجزيئات عند انفصالها والتحامها فكان ذلك نصرا علميا فحصل على جائزة نوبل ،فيا مصريين أنتم أهل الحضارة فنعم ما تحرصون عليه العلم.
أ ـ استخرج من الفقرة:
    ـ خبرا اناسخ وبين نوعه.
    ـ منادى وبين نوعه وعلامة إعرابه.
     ـ بدلا وبين نوعه وعين المبدل منه.
        ـ فعلا للمدح وبين المخصوص بالمدح.
ب ـ أعرب ما تحته خط.
ج ـ كيف تكشف في المعجم عن (اهتدى ـ اختراع ـ التحامها)
د ـ (نعم الخليفة عمر ) ( تميزالخليفة عمربالعدل)
أعرب كلمة(عمر) في المثالين.

4 ـ الجهاد في سبيل الله فريضة عظيمة تحقق للأمة عزتها فبه نفوز بإحدى الحسنيين :النصر والشهادة فلن ننتصر على أعدائنا إلا به فاللهم اجعلنا من المجاهدين فنعم من يخدم وطنه المجاهد .
أ ـ استخرج من الفقرة:
     ـ منادى وأعربه.
    ـ مخصوصا بالمدح وأعربه.
 ـ بدلا وبين نوعه.
   ـ نعتا وبين نوعه.
ب ـ أعرب ما تحته خط.
ج ـ كيف تكشف في المعجم عن (الجهاد ـ عزتها )
د ـ أكمل بما هو مطلوب:
1 ـ يا ......الطالبة احرصي على العلم .    (منادى)
2 ـ قرأت الكتاب..............      (بدل بعض من كل)
3 ـ .......العمل التخلف عن الجهاد.   (فعل للذم)

الأحد، 28 نوفمبر، 2010

قطعة نحو للصف الثانى

لكل أمة أيام مجيدة في تاريخها ،و لحظات خالدة في عمرها،و كلما زاد عطاء الأمة للحضارة الإنسانية كثرت أيامهاو لحظاتها الخالدة ، و يوم السادس من أكتوبر واحد من هذه الأيـام الرائعة التى استطاعت مصر فيها أن تستردَّ كرامتها و العبور من ظلام الجهل إلى نور الانتـصار لا  
 الهزيمة .
  أ-أعرب ما تحته خط:
  ب- ما الموقع الإعرابى لما يلى:
   (لكلِّ أمة – استطاعت مصر فيها – في تاريخها – من أكتوبر) ؟
  ج- استخرج من القطعة:
 (1) اسمين مبنيين و بيِّن نوع كلِّ منهما و بيِّن  
 موقعهما الإعرابى
 (2) نعتين أحدهما مفرد و الآخرَ شبه جملة
(3)فعلين  أحدهما مبنى و الآخرَ معربٌ
(4)فعلاً لازماً و آخرَ متعدياً
(5)فعلاً صحيحًا و آخرَ معتلاً
(6)أسلوباً للشرط و بين فعلي الشرط الجواب
(7)خبرًامفردًا.
  د-أجب بما هو مطلوب بين القوسين: 
 •شاهدت طائرًايبكى .                (اجعل النعت حالاً )
 •لم يفز المهمل بالجائزة بل المتفوق.  ضع"لا"مكان"بل"
 •طرد أحمس الهكسوس لا المغول . (ضع"بل"مكان "لا")
 •المؤمنون خاشعون في صلاتهم .    (أكدّ الجملة)
 •القائد............متحمسٌ لقتال عدوه .  (ضع جملة حال)
 •شُرب(17) كوبًا من العصير.    (اكتب العدد بالحروف لا الأرقام)
 •ذاكر اللغة الأجنبية بل العربية .  ضع "لكن" مكان" بل"

مذكرة دين للصف الثانى

حمل من هذا الرابط 
http://www.mediafire.com/?lo6272h31i9pkqx








الجمعة، 26 نوفمبر، 2010

قطعة نحو للصف الثانى

(الكتاب خير صديق يعتز به التلميذ الذكي فهو نافذة المعرفة الكبرى التي يطل منها إلى جميع أنحاء العالم لكي يرى حياة الناس الآخرين وفى أثناء القراءة يكتسب المعارف المتعددة ويجيد كثيراً من المهارات ويكون الاتجاهات قويمة في شتى المجالات)
أ‌-     أعرب ما تحته خط :                   
ب‌-   استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
فعلاً مضارعاً معرباً واجعله مبنياً في جملة من عندك                  
حالاً وحدد نوعها- نعتاً جملة وآخر مفرداً وبين فيم طابق منعوتة-   اسمين مبنيين واذكر نوعيهما
حرف عطف وحدد المعطوف عليه
ج – حول النعت المفرد فيما يأتي إلى نعت جملة وغير ما يلزم 
جلست في حجرة  واسعة  الأرجاء
مشيت في حديقة متفتحة الأزهار

الخميس، 25 نوفمبر، 2010

اختبار للصف الأول

اختبار للصف الأول الإعدادى
أولاً : التعبير
 اكتب فى الموضوعين الآتيين
1-  اكتب برقية إلى صديقك تهنئه فيها بالنجاح  في الاختبار.
2-  المعلم صاحب رسالة عظيمة في بناء المجتمع  و تهذيب الأخلاق وتوجيه الأجيال.
=========================
ثانياً : القراءة
1ـ من قصة " عقبة بن نافع ":
" إنني اخترتك لمهمة سيكون لك بها شأن عظيم .. وستكون أول خطوة في فتح إفريقية ، وإجلاء الروم عنها إلى الأبد "
(أ) ما معنى : " إلى الأبد " ، والمراد من "إفريقية" ، ومضاد "إجلاء" .
(ب) من قائل العبارة السابقة ؟ ولمن ؟
(ج) ما هي المهمة التي اختارها القائل ؟
==========================
2ـ من موضوع " صيانة المال العام " :
" إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته ؛ لذا فهو يحرص عليه    كما يحرص على ماله الخاص ؛ لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع  أفراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة ".
(أ‌)  ضع مرادف: " صيانة " و " الاستيلاء " ،و جمع " عقيدة " في جمل من تعبيرك.
(ب) اشرح جملة " إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته ".
(ج) لماذا يحرص المواطن على المال العام ؟
=============================
ثالثاً : النصوص
ــ من نص " من مكارم الأخلاق ":
  قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " ما نقص مال من صدقة ، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه ".
( أ ) هات معنى " صدقة " ، وجمع " عبد " ، ومضاد " تواضع ".
( ب ) ما الصورة الجمالية في " وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ".
( ج ) اشرح الحديث شرحا وافيا.
============================
رابعا : النحو
" الإسلام يحرص على أن يعيش الناس في محبة وسلام ؛ ليسود بينهم الوفاق و الوئام ، فالصدقة فوائدها كثيرة ، والعفو عن المسيء يقتلع جذور العداوة بين الناس ، والتواضع وعدم التكبر يقوي العلاقات بين الناس  فيعيشون سعداء ".
( أ ) أعرب ما فوق الخط .
( ب ) استخرج من القطعة :
( 1 ) خبرا جملة فعلية .      ( 2 ) فعل لازما و آخر متعديا.
( 3 ) خبرا جملة اسمية .   ( 4 )  كلمة بها ألف وصل .
( ج ) ( الفائزون في المسابقة مكرمون  ) أدخل أمسى وغير ما يلزم .
( د ) ( هذه الطالبة مجتهدة ) اجعل الجملة للمثنى وغير ما يلزم.

مذكرة دين للصف الأول

حمل من الرابط التالى
http://www.mediafire.com/?0idjf3ev4qvrqtk

الاثنين، 22 نوفمبر، 2010

كتاب الموجز فى قواعد اللغة العربية

حمل الكتاب من هذا الرابط
http://www.mediafire.com/?pb0blbxdrm2t2x8

قطع نحو للصف الثانى

وهب الله الإنسان حرية يتميز بها على المخلوقات كلها وكم من إنسان فرط في هذه الحرية فأصابه العجز، بل الذل فالإنسان بلا حرية إنسان ذليل ، يعيش فاقداً معنى الحياة ولا يشعر بنعمة الحرية
أ‌-   أعرب ما تحته خط :              
ب‌-  استخرج من الفقرة السابقة :-
فعلاً معرباً وأخر مبنياً
حالاً مفردة وأجعلها جملة
أداة عطف تفيد الإضراب وأعرب ما بعدها.
نعتاً وأذكر نوعه
اسماً معرباً وآخر مبنياً وأذكر نوعه
ج – أجعل الحال فيما يأتي نعتاً :ـ
نصر الله المؤمنين ورد الأحزاب خائبين   
المؤمن يتوكل على الله واثقاً في فضله

الجمعة، 19 نوفمبر، 2010

3قطع نحوية للصف الثانى

الأخلاق الكريمة أساس النجاح ، فاحرصوا عليها أيها الأبناء إذا أردتم أن  تتحقق لكم السعادة وأعملوا دائبين بجد يحقق آمالكم ، وأعملوا عملاً صالحاً ، فما أتصف شعب بالأخلاق الفاضلة  إلا عز وساد وكان أبناؤه من الفائزين وحققوا كل ما يتمنون
أ‌-أعرب ما تحته خط :     
ب‌-استخرج من العبارة السابقة :-
فعلاً مبنياً على الضم.      
حالاً
 نعتاً وأذكر نوعه.    
فعلاً معرباً.
ضميراً متصلاً واذكر المحل الإعرابي له
 ج – تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :-
(أعملوا بجد لا إهمال) "المعطوف" :      (مرفوع – منصوب – مجرور)
(أتصف الشعب بالأخلاق الفاضلة) "النعت" :   (مرفوع – مجرور – منصوب
===============================================
(كثير من التجار الجشعين يتوهمون أن الذين يرفعون الأسعار يحققون الربح سريعاً   وهم جميعهم واهمون ، لأن سمعة  التاجر ورغبته في رواج تجارته باجتذاب الزبائن يؤدى إلى ثقة المشترى به ، وارتباطه بالتعامل معه فتصبح تجارته رابحة
أ‌-أعرب ما تحته خط :  
ب‌-استخرج من العبارة السابقة :-
اسما مبنياً وأذكر نوعه
حالاً وأذكر صاحبها
 معطوفاً وأعربه
 فعلاً معرباً وأجعله مبنياً في جملة من عندك
ج – صوب الخطأ فيما يلي :-
لا تكن مبتكراً لكن مخترعاً كثير من التجار الجشعون يتلاعبون بالأسعار
===============================================
الزعماء العرب يؤكدون في كل قمة عربية أنهم يريدون سلاماً قائماً على العدل وقد سعوا   في طلبه مخلصين حيث إن السلام  يمنح البشرية أمناً وسعادة ،وسيظل السلام رغبة كل ذي إنسانية يتفادى ويلات الحروب)
أ‌-أعرب ما تحته خط :
ب‌-استخرج من القطعة ما يأتي :-
ظرفاً مبنياً
فعلاً مضارعاً معرباً وأخر مبنيا
معطوفاً ومعطوف عليه وأذكر أداة العطف
 حالاً مفردة وأجعلها جملة
 ج – ( أقبل الطالب المتفوق سعيداً) أجعل الفاعل مثنى مرة وجمعاً مرة أخرى وغير ما يلزم ؟

الأربعاء، 17 نوفمبر، 2010

مراجعة نحو للصف الأول بصوت أ/رجب زايد الحلقة الرابعة


شاهد الحلقة على اليوتيوب من الرابط التالى
http://www.youtube.com/watch?v=mUWhpl-BdHg

مراجعة النحو للصف الأول بصوت أ/رجب زايد الحلقة الثالثة

شاهد الحلقة من هذا الرابط على اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=lprMR43gsi8

امتحان تربية إسلامية للصف الأول

                            امتحان تربية اسلامية للصف الأول
أولا:القرآن الكريم .
   قال تعالى: ((واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون ۞إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهــــما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون))
أ  ) مرادف (فعززنا)........................ومفرد(المرسلون)....................... أكمل
ب ) لمن وجــــــــه الأمـــــــر في الآيـــــــــة؟ ولمن ضُرب المثـــــــل؟
ج ) ما اسم القرية المذكـــورة في الآيـــة السابقة؟ و كم رسولا بُعث لها؟  
 د ) ما موقف أهل القرية من الرسل ,ومن الرجل الذي جاء ناصحا لهم؟
ه  ) اكتب إلى قوله تعالى: ( ومــــــــــا عليـــــنا إلا البلاغ المبيـــــــــن).
=======================================
ثانيا: الحديث الشريف .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رحم الله رجــــــلا سمحا إذا باع وإذا اشـــــترى وإذا اقتضـــــــى)
 أ ) أكمل: معنى(سمحا)...........المقصود بـــ (اقتضى)...............والعلاقة بين (باع ـاشترى)................
ب) إلام يرشـــــدنا الحديث الشريـــــــــف .         ج)ما أثر العمل بهذا الحديث في العلاقة بين الناس؟
د ) ضع علامة (       )أمام العبارة الصحيحة وعلامة (    x    )أمام العبارة الخاطئة فيما يلي:
        لا تفرقة في المعاملات بين مسام وغير مسلم.      (          )
      2ـمن الحكمة أن يثير المسلم المشاكل أمام مصالح الناس.      (          )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا :الــــــــــــفروع.
 أ )   حــــــــدد اثــــــنيـــــــن مـــــــن:  ( مبطـــــــــــــلات الصوم ـــــ شروط صلـــــــــح الحديبية)
ب) تخير الإجابة مما بين الأقواس:
1ـ كان صلح الحديبية سنة (6  ـ   7   ـ  8) للهجرة.    2) غزو الفضاء يتطلب (العلم ـ المال ـ هما معا).
3ـإذا علمت أن جارك يترك الصلاة ( تعــــنفه بشدة  ـ تنصــــــحه برفق  ـ تتــــــركه لحاله).
4ـ فُرض الصيام في  ( قبل الهـــــجرة  ـ السنة الأولى للهـــــجرة  ـ السنة الثانية للهـــجرة ).
5ـ دعوة الإسلام إلى الاهتمام بالدارالآخرة تعنى (الانصراف عن العمل ـ تقدير العمل ـ التراخي في العمل).
رابعا: قصة أسماء بنت أبي بكر.      اختر لكل عبارة في المجموعة الأولى ما يناسبها من المجموعة الثانية.
المجموعة الأولى
المجموعة الثانية
1
أعجبت أسماء بالزبير
1
أول من أسلم من الرجال
2
كان الزبير بن العوام
2
إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم
3
كان أبو بكر الصديق
3
ولم تتجاوز الرابعة عشر من العمر
4
كانت أسماء تذهب متخفية
4
خامس من أسلم من الرجال
5
أسلمت أسماء
5
إلى سلمى بنت صخر


6
لإيمانه وصبره على الأذى

امتحان لغة عربية للصف الأول

امتحان فى اللغة العربية- الصف الأول
  أولا:التعبيــر
  اكتب في أحد الموضوعين الآتيين:
        1ـ القراءة غذاء العقل والروح, والكتاب صديق مخلص يعطيك المعلومات النافعــــــــة.
        2ـ حب الوطن والتفاني في خدمته وحمايته والنهوض به واجب مقدس على كل وطني.
=========================
  ثانيا:القراءة:   أ) من قصة عقــبة بن نافــع
     (   إننى تبينت من خلال اختلاطي بأهل هذه البلاد, أنهم يكرهون الحكم البيزنطي ؛لأن الحكام الروم            
     فرضوا عليهم ضرائب باهظة .............).  
 أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
    1ـ مرادف(تبينت ) :  ( ظهرت ـ انفصلت ـ عرفـت )  
   2ـ مفرد (ضرائب): ( ضريبة ـ ضارب ـ ضربة )
     ب) من قائــــل هذه العبارة السابقة؟ ولمن أرسلـــت؟
ج) لماذا كان أهل برقة يكــــرهون الحكم البيزنطي؟
=============================
        ب) اجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :            
   1)من موضوع (صيانـــة المــال العـــام):                                            (     وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من التفريط في المال العام فقال: ( إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة.) )
أ)  أكمل:  مرادف (يتخوضون) ......................               و جمع (مال).......................
ب) بم توعد الحديث من يفرط في المال العام؟  
    ج) ما المقصود بالمرافق العامة؟ وما واجبنا نحوها؟
===========================
    2) من موضوع (محكـــمة الأشجــار) :                                                    
(   صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحد يقة, وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض علي الجاني......)
أ‌)     أكمل:  مرادف (الجانـــــي).......................               وجمع (ألم)........................
ب)   من الجانـــــــــــي؟ وماذا فعـــــــــــــل؟       ج) ما الحكم الذي أصدرته محكمة الأشجار؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ثالثا: النصوص الأدبية
أ) من نص (العمل حياة
     قال تعالي:( وَلَقَدْ آتَيْنا دَاوٌود منَّا فَضْلاً يا جِبَالُ أَوّّّّّّّبِي مَعَهٌ وَالطَّيْرَ وأَلَنّا لَهُ الحَدِيدَ () أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ َوقَدّرْ في السّْرْدِ واعْمَلُوا صَالِحاً إِنّي بمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ).
أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
1) معنى (أوبي): (اركعي ــ  سبحي ــ فكري ). 
   2)جمع ( فضل) : (فضائل  ــ فضليات ــ أفضال ).
3) مضاد( آتينا): (وهبنـا  ــ أخذنـا  ـــ زودنا).
ب) اذكر النعم التي اختص بها الله تعالى داوود كما فهمت من الآيتين السابقتين.
ج) (اعملوا صالحا ):   أسلوب...............وغرضه.................. (أكمل).     
د) أكمل إلي قوله تعالىنذقه من عذاب الســــــــعير
======================
ب)أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين
1) من نص (وطنـــــي)
      وقاك الله يا وطنــــــــي       من الآفات والمحــن
         وصانك يا حمى الإسلام        من شر ومن فــــتن 
أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: 
1)  مرادف (فتـن) : (جمـــال ــ  روعة ــ   بلاء ).
2) مفرد(الآفات)  : ( آف ــ  آفة ــ  أفق ).   
3)  مضــاد (وقاك) : (ضيعـك ــ  قربـك ــ  بعدك ).
ب)في الأبيات دلائل على حب الشاعر لوطنه. وضح ذلك .
ج) (يا وطني )  : أسلوب................................... .وغرضه................ (أكمل).
د) أحب أن أراك يا وطني عالي القدر حرا..( اكتب من النص ما يدل على ذلك المعنى. )
2) من نص (الزهرة البخـــــيلة)
  أي ذنب قد جنيــــت                إننــــي اليوم كئيــــــــبة
     راح صحبي وبقيــت                في مكاني كالغريـــــــبة
      إنه البخل وربـــــــى                هو في النفس مصيـــبة
  أ)   تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1)   مرادف (كئيبة) : ( سيئة ــ  تعيسة ــ  سعيدة ) .   2)جمع (ذنب ) : ( أذناب ــ  مذنبون ــ ذنوب ).
3) مضــاد (البخل ): ( العطاء ـ المنع ــ الإمساك ).
ب‌)   في الأبيات بيان عاقبة البخل . وضح ذلك.
     ج) (أى ذنب قد جنيت ): أسلوب ........................... وغرضه................... (أكمل) .
     د) (في مكاني كالغريبة ) ما الجمال في التعبير السابق؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  رابعا : القواعد النحوية
  (    الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها, فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله, فينتظم ويزيد الإنتاج ....)
      أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
     1)  ( الطموح) : ( فاعل ــ مبتدأ ــ خبر )  
      2) ( العزيمة) : ( مضاف إليه ــ فاعل ـ مفعول به )
     3)  (ينعكس)  فعل:)ماضي ـ مضارع ـ أمر)
ب) استخرج من العبارة السابقة ما يلي:
     1) خبرا ,وبين نوعـــــــــــه.   
   2) ضميرا منفصلا ,وآخر متصلا.
     3) فعلا لازما, وآخر متعديا.   
    4) فعلا معتــــــــلا, وبين نوعــــه.
ج) (كل الطلاب ناجحون. )   اجعل المضاف توكيدا وغير ما يلزم.
===========================
  خامسا : الخط العربي     اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة, وبخط النسخ مرة أخرى:
        ( للطيور عالم غريب نتعلم منها كثيرا من الصفات ) .
  سادسا : الإملاء                         اكتب ما يملي عليك .