أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 31 أكتوبر 2011

مراجعة كاملة على درس جوائز عالمية

س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة  كفافيس .
س3  من مخترع الديناميت ؟ ومتى ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام  1867.
  س4 ما الغرض الذي اخترع من أجله الديناميت؟
  لأغراض سلمية / وأحس بالألم لأن البشر استخدموه في الحروب
س6 ما الذي قرره ألفريد نوبل بعد ذلك ؟
قرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب ....
س7 متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
  عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
 س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ومجالاتهم ؟
1- الرئيس الراحل (محمد السادات) في مجال السلام عام 1978 ,
 2- والأديب(نجيب محفوظ )في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية  ,
 3-الدكتور( أحمد زويل ) في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون جزء من الثانية  ,
4-الدكتور (محمد البرادعي) . في مجال السلام العالمي 2005م
س9  ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917.
 س 10 لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها
س11  كم تصل جوائز بوليتزر  وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س12  لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ الميلاد وحتى الوفاة .
س13  متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن ؟ وما الهدف منها ؟
عام 1990للمبدعين من مصر واليونان بهدف تنمية العلاقات الثقافية  بين مصر واليونان .
س14  اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور ,
س15  ماذا يجب عليك أن تفعل لو أردت الفوز بإحدى تلك الجوائز؟
أن أجتهد في دراستي وأشغل عقلي في التفكير والبحث
المفردات
يحتفي : يحتفل x  يهمل                   المتميزين : الفائقين
المبدعين المبتكرين xالمقلدين         الرواية :القصة الطويلة
استثمار : استغلال                        أرباحها  :مكاسبها  م ربح
نصيبها :حظها ج أنصبة                رائد : متقدم / سابق ج رواد الممول  :المعطي/ المانح                تنمية  :زيادة
المعاصرين : المحدثين x القدماء

الأحد، 30 أكتوبر 2011

مراجعة درس الحرية للصف الأول

أولا: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ:
                  1- استيقظ الكاتب في الفجر علي صوت هرة .    (       )
                  2- أقبلت الهرة علي الطعام .                      (       )
                  3- حزنت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب .     (       )
                  4- الهرة كالإنسان تحب الحرية .                   (       )
                  5- تحول حزن الهرة إلي سرور .                   (       )
                  6- الحرية حق من حقوق الإنسان .               (       )
                  7- من يسعى إلى الحرية متسول .                 (       )

ثانيا: تخير الصواب مما بين القوسين:
1- استيقظ الكاتب علي صوت..........    ( طفلة - هرة - عصفورة )
2- أحضر الكاتب للهرة.............        ( طعاما - ا بنتها - لبنا )
3- تمني الكاتب لو كان يفهم.........       ( لغة الطير - لغة الزرع - لغة الحيوان )
4- أرادت الهرة من الكاتب أن يفتح لها......    ( الباب - النافذة - الكمبيوتر )
5- كانت الهرة حزينة لأنها تريد أن تبلغ...       ( الطعام - الحرية - غرفة الكاتب )
6- ومن عاش محروما من الحرية عاش في.....     ( سعادة - نعيم - ظلمة حالكة )



ثالثا: صل من ( أ ) ما يناسبه من ( ب ):
( أ )                                                   (ب)
       1 - استيقظت فجر يوم                       1- يجب أن تشرق في كل نفس
       2- أحضرت لها الطعام                        2- ليس بمتسول و لا مستجد
       3- الحرية شمس                                3- علي صوت هرة تموء
       4- من عاش محروما من الحرية                  4- فعافته و انصرفت عنه
      5- من يطلب الحرية                             5- عاش في ظلمة حالكة

رابعا: اقرأ ثم أجب :
" استيقظت فجر يوم من الأيام علي صوت هرة تموء بجانب فراشي و تتمسح بي و تلح في ذلك إلحاحا غريبا. "
1- ما مرادف ( تلح )، وما مضاد ( استيقظت )، وما جمع ( هرة ) ؟
جـ1 - مرادف تلح : تصر ، مضاد استيقظت : نمت ، جمع هرة : هرر.

2- علام استيقظ الكاتب ؟ و متي استيقظ ؟
جـ2 - استيقظ على صوت هرة , و استيقظ عند الفجر.

3- استخرج من الفقرة حملة فعلية و بين أركانها ؟
جـ3 - الجملة : تلح في ذلك ، الفعل : تلح ، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي



خامسا: اقرأ ثم أجب :
" الحرية هي الحياة و لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال "
1- ما الحرية كما فهمت من الفقرة ؟
جـ1 - الحرية هي الحياة .
2- بم شبه الكاتب حياة الإنسان بدون الحرية ؟
جـ2 - شبهها بأنها مثل حياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال

3- استخرج من الفقرة همزة قطع و همزة وصل .
جـ3 - همزة القطع ( أ ) في أشبه , و همزة الوصل ( ال ) في اللعب .

سادسا: استمع إلي الفقرة ثم أجب :
  ( كان باب الغرفة مغلقا, فرأيت أنها تطيل النظر إليه, و تلتصق بي كلما رأتني أتجه نحوه, فأدركت غرضها ) .
1-  أكمل: مرادف (أدركت) : ......،جمع (غرضها) : ......،مضاد (تلتصق) : ......

2- ما الغرض الذي أدركه الكاتب ؟
جـ2 – أن القطة تريد الخروج من الغرفة.

3- استخرج من الفقرة همزة قطع, همزة وصل.
جـ3 - القطع: أتجه - أدركت ،                           الوصل: النظر - الغرفة             

4- هل تفهم هذه الهرة معني الحرية ؟ أجب عن السؤال معللا لما تقول.
جـ4 - نعم تفهم الهرة معني الحرية لأنها كانت حزينة و لم تأكل لأنها محبوسة .

5- ( الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس )
  أ - بم شبه الكاتب الحرية ؟
  ب - ما مرادف تشرق؟ ما مضاد الحرية؟ ما جمع نفس؟
جـ5  أ- شبه الكاتب الحرية بالشمس التي تشرق في النفس .
ب- مرادف (تشرق):تظهر، تطل ، مضاد (الحرية):العبودية ، جمع (نفس): نفوس أنفس.

مراجعة كاملة على نص فى حب مصر

أتنكر ما بى من هواها لهــا العـذر   
                                 زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــدك إنا فى العلا يومــــا ننتمــــي        
                                 كــلانا أبــوه النيــل وأمـه مــصـــر
لنا ذروة الـمجــد الذي تـحـت ظلــــه         
                                  تناسـلــت الأحـقـاب واعتمـل الدهر
وإن أنكروا ملك ابن يعقــوب بينـــنا         
                                 فموسى على ما أنكـروا شاهـد بر
بنينا عــلى آداب عيــسى وأحمــــــد        
                                     منازل عــز دونـها يقــع النـــســر
فنحن على الإنجيل والذكـــر أمـــــة        
                                     يؤيدها الإنجيل بالحـــق والــذكــر
فلن تستطيع الدهــر تفريـــق بيننا     
                                   وإن جــر قــوم بالسعــاية ما جروا
إذا مـا دعـت مصـر ابنـها نـــهـض    
                                     لنجدتهــا سيان مرقـس أو عمرو
ألــم تــــر فـى كــل عيـد ومــوســم    
                                      حليفى ولاء لا جــفاء ولا هـجر

قائل النص /(محمد عبد المطلب) شاعر مصري معاصر ولد بسوهاج سنة 1870 وتوفي سنة 1931
المفردات
أتنكر : تنفي وتجحد ×  تثبت وتعترف وتقر
العذر :الحجة  ج (الأعذار)           الحسب:الأصل ج(الأحساب)
رويدك: مهلا                             ذروة : قمة ج ( ذرا )
تناسلت :توالدت                         هواها : حبها ج ( أهواء )
زهاها : جملها                           اعتمل : تغير وتقلب واختلف
الأحقاب : الأزمان م ( حقبة)          الوفر : الكثير× النادر
العلا : المجد                              المجد : الشرف والرفعة
ابن يعقوب : يوسف عليه السلام     بر   : صادق
عز : شرف × ذل                       شاهد: ناظرج (شهود وأشهاد
منازل: مكانة عالية م( منزل          الذْكر : القرآن
يؤيدها :يساندها                         الدهر :الزمن ج(دهور وأدهر      السعاية : الوشاية والنميمة            حليفين:متناصرين ومتعاهدين        سيان : متساويان ج) أسواء           موسم : مجتمع الناس      تفريق : تمزيق وتشتيت               نجدتها  : نصرتها
جفاء وهجر ترك وقطيعة ×وصال  نهض : قام × تكاسل
مرقس وعمرو : المراد المسلم والمسيحي
دونها يقع النسر :المقصود يتضاءل بجانبها كل عظيم
الشرح
1- كيف تنكر حبي لها وهي صاحبة الجمال والشرف العظيم
2- والمصريون جميعا المسلمون والمسيحيون ينتسبون إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر 3- ولنا المجد الذي تعاقبت فيه الأجيال وتغير الدهر 4- وإن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام  5- وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم  6- ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن7- ولن تستطيع أحداث الزمن أن تفرق بيننا مهما حاول الوشاة
8-إذا ما دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم  9- ونحن في كل عيد وموسم نعيش دون خصام أو قطيعة
الجماليات
أتنكر ما بي من هواها    استفهام غرضه اللوم
زهاها الصبا والحسن والحسب :ـ صور الصبا والحسن بإنسان يجمل مصر وصور مصر بفتاة تتزين
ـ  والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر
رويدك أنا فى العلا   ـ أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
ـ استخدام ( إنا ) توحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم
ويدل على الوحدة الوطنية
  تناسلت الأحقاب  : صور الأحقاب بإنسان يتناسل
المجد الذي تحت ظله : صور المجد بشيء مادي له ظل
لنا ذروة المجد  : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ للتخصيص والتأكيدــ  وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة
إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا : أسلوب شرط أداته تفيد الشك فموسى على ما أنكروا شاهد بر: علاقتها بما قبلها نتيجة وهو تعبير يوحى بدور مصر فى تنشئه موسى عليه السلام
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل تصوير للعز بالمنازل التى تبنى وصور آداب عيسى وأحمد بالأرض التي يبنى عليها 
دونها يقع النـــسر تعبير يدل على مكانة مصر العالية
فنحن على الإنجيل والذكر أمة :البيت كله يوحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
الإنجيل والذكر : دليلان على شرف هذه الأمة ومجدها العريق
فلن يستطيع الدهر تفريق بيننا  تعبير يدل على قوة الترابط
                          و (لن) تفيد تأكيد النفي في المستقبل
وإن جر قوم بالسعاية ما جروا:   إن أداة شرط تفيد الشك     
                                          قوم : نكرة للتحقير
إذا مادعت مصر ابنها صور مصر بأم تطلب ابنها وقت الشدة
نهض   تعبير يدل على سرعة الاستجابة
سيان مرقس أو عمرو تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين
" المسلمين ـ المسيحيين
ألم تر فى كل عيد وموسـم : استفهام غرضه التقرير
لا جــفاء ولا هـجر  : بينهما ترادف يفيد التأكيد

أسئلة على النص
ما أهم الصفات التى وصف بها الشاعر بلاده ؟
بالأم الحنون التي تضم أبنائها خوفا عليهم / ووصفها بالنسر العالى
س: الشاعر وطنى محب لبلاده . وضح .
ــ لأنه عندما شعر بعتابها له أخذ يخاطبها   /  وأنه سوف يلبي نداءها إذا دعته 
س: من المقصود بابن يعقوب ؟   
هو سيدنا يوسف عليه السلام وكان مقيم فى مصر
س متى تعاتب الأم وليدها ؟ ومتى يكون العتاب قاسياً ؟
تعاتبه عندما يعود إلى أحضانها  بعد طول غياب / ويكون قاسياً إذا كان هذا الابن الغائب نافعا لوطنه نابغا متفوقاً
س ما الذي يوحد الأمة بعناصرها المختلفة ؟  وما مظاهر وحدتهم وحبهم للوطن ؟
الذي يوحدها حب أبناء الوطن جميعا مسلمين أو مسيحيين للوطن الذي يعيشون فيه  /
مظاهر وحدتهم 1- أنه إذا  دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم 
    2- وهم في كل عيد وموسم يعيشون دون خصام أو قطيعة
س كيف تأسست مكانة مصر العظيمة ؟ وما النتيجة ؟
   تأسست على آداب عيسى ومحمد عليهما السلام لذا يتضاءل بجانبها كل ما هو غال وعظيم

السبت، 29 أكتوبر 2011

امتحان تجريبى للصف الأول

أولا: التعبير:
التعبير الإبداعي:
اكتبي عشرة أسطر عن دور مصر في خدمة العالم الإسلامي من خلال تعرضك لحرب6أكتوبر.
-       التعبير الوظيفي:
اكتبي لافتة تهنئين فيها شعب مصر بنصر الله لهم في أكتوبر.
..................................................

ثانيا:1)القصة (اختاري سؤالا واحدا فقط) :

أ‌-     "ولقد عاهدني زعماء برقة، ووعدوني بأنهم سيعلنون إسلامهم في أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم".
أ)هاتي معنى "تطأ"، مضاد "سيعلنون"، مفرد "زعماء"، جمع "لحظة".
ب)لماذا يحب أهل برقة الإسلام ويرغبون في طرد الروم عنهم؟
ج)ماذا طلب عقبة من عمرو رضي الله عنهما، وكيف كان رد عمرو على عقبة؟
د)هل دخل أهل برقة كلهم الإسلام؟ وكيف كان التعامل معهم؟

ب- "وجد عمرو الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية، ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش مدربة؛ لأن عدد الروم والبربر في هذه الأماكن يعد بمئات الآلاف.
بعث عمرو إلى الخليفة(عمر بن الخطاب) رسالة استأذنه في فتح إفريقية".
أ)هاتي معنى "سانحة"، مضاد "فتح"، مفرد "المدائن"، جمع "رسالة".
ب)ما الذي أمّل عمرو في فتح إفريقية وجرأه على ذلك، وما دور عقبة في هذا الأمل؟
ج)ما كان رد ابن الخطاب على ابن العاص رضي الله عنهما؟ ولماذا؟
.................................................................

ثانيا:2)القراءة(اختاري سؤالا واحدا فقط):
"وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح والطمع ؛ لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة، وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد".
أ)هاتي معنى "المتتابعة"، مضاد "مقرون"، مفرد "الآمال"، جمع "العزيمة".
ب)بين الطموح والطمع فرق كبير، اذكريه.
ج)هل يقف الطموح عند حد؟
د)ما فائدة الطموح في صنع التفوق؟
هـ)اذكري مثالا للطموح وآخر للطماع.

ب- "عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق- عز وجل- فبالرغم من ضراوته في الهجوم، واستماتته في الدفاع عن نفسه، نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها".
أ)هاتي معنى "ضراوة"، مضاد "الهجوم"، مفرد "الأسرار"، جمع "عالم".
ب)صفي النملة من حيث (الحواس- الذكاء- اللغة، الغذاء).
ج)اذكري بعض غرائب النمل.
د)كرم الله النملة، كيف ذلك؟
......................................................
 - ثالثا:النصوص: (العمل حياة) :
أ- "قال تعالى:"يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آَلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِن عِبَادِيَ الشَّكُورُ".
أ)هاتي معنى "الجواب"، مضاد "الشكور"، مفرد "محاريب".
ب)ذكر الله عز وجل طرفا من أعمال الجن لنبي الله سليمان عليه السلام، اذكريها.
ج)لماذا نشكر الله؟ وما فائدة ذلك؟
د)ما الجمال في "اعملوا آل داود شكرا"؟
هـ)آتى الله عز وجل داود نعما كثيرة وعلمه صنعة الدروع؛ اذكري الآيات الدالة على ذلك.
                                (فضل العلم والعمل)
ب- "وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى***وســواه من أيامــه يتـــظـلم
       والخاملـــون إذا غــدوت تلومــهم***حسبوك في أسماعهم تترنم
       في الناس أحياء كأمـوات الــوغى***وخـــز الأسنة فيهم لا يـؤلم".
أ)ما معنى "يتظلم"، مضاد "تلومهم"، مفرد "الأسنة"، جمع "الوغى"؟
ب)اشرحي الأبيات.
ج)ما العلاقة بين شطري البيت الأول؟
د)ما وجه الشبه بين الخاملين والأموات؟
هـ)ما الجمال في "وأخو العلا يسعى..."؟
................................................
-        رابعا: النحو:
-        - "إن المرأة المسلمة تحمل على عاتقها هم إنشاء الأجيال الإسلامية التي ترفع أمة الإسلام عالية شامخة بين الأمم، وهذه المرأة ينبغي لها أن تتحلى بعدة صفات:1)العلم، 2)طاعة الله في مظهرها ومخبرها، 3)الخلق الطيب، 4)العمل الدءوب في خدمة دين الله".

أ)أعربي ما تحته خط.
ب)استخرجي:
1)فعلا مضارعا منصوبا.
2)اسما به همزة قطع وآخر به همزة وصل.
3)فعلا لازما وآخر متعديا.
4)فعلا صحيحا وآخر معتلا مع بيان نوعه.
5)خبرا لحرف ناسخ مع بيان نوعه.
6)حالا.
ج)(رضاء الله في رضاء الوالدين) أدخلي على الجملة حرفا ناسخا وغيري ما يلزم.
.............................................
خامسا:الإملاء:
اكتب ما يملى عليك.
 سادسا:الخط: اكتب ما يأتي بالنسخ مرة وبالرقعة مرة

      -   ومن يتهيب صعود الجبال***يعش أبد الدهر بين الحفر