أولاًالقراءة أ-من كتاب (طموح جارية)
أجب عن السؤال الآتي (إجبارياً):
( أما أنت يا أبا بكر فتعود إلى مصر مع القافلة، ومعك تعليماتي إلى أتباعي من
الأمراء الثائرين على العادل وفساده،والداعين إلى الإصلاح والوحدة وجمع الكلمة من ينشدون سلطاناً قوياً حازماً، يثقون بعزمه وقدرته على مواجهة الفرنج والتتار).
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف " ينشدون "( يعلمون- يقولون- يرجون – ينشرون ) مضاد " الإصلاح"( الفساد- البناء- العمار- الإخلاص )
مفرد " داعين "( دعاء - داع - دعوة – داعن )
ب- حددت الفقرة دور كل من الحاكم والمحكوم,وضح ذلك.
ج- ما التعليمات التى يحملها أبو بكر؟ د- ما الذي زاد الأمل إشراقاً أمام نجم الدين لامتلاك مصر ؟
ب-من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة,
أجب عن سؤال واحد مما يأتي: 1-من موضوع"سميرة موسى"
( وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أنْ تسخّرَ علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم .)
( أ ) اخترالإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
ــ مفرد "الأوساط" :( أوسط ــ وسط ــ واسطة – وسطة )
ــ جمع "عالم ":( عوالم ــ علماء ــ أعلام – معالم )
- مرادف"أذهلت":( أذهبت – أشرفت – أدهشت – أرسلت )
( ب ) للعَالِم الحق فكرٌ مستنير لخدمة البشرية دائما لا لهدمها كما كان للدكتورة سميرة موسى وضح ذلك.
( جـ ) دعت الدكتورة سميرة موسى إلى مؤتمر عُقِدَ في مصر . ما شعاره ؟وما الدليل على نجاحه ؟
2-من موضوع(قصة أثر)
( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دُفن بها عددٌ من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ )اخترالإجابة الصحيحة مما بين القوسين:- مرادف "أيقونات"( تماثيل- تراتيل – ترانيم – تعاليم )
- مضاد:"أقدم"( أقوي – أحدث – أجمد – أعرق ) - مفرد:"الكنائس" ( الكنس - الكنوس – الكنيسة – المكناس )
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟ وما سبب هذه التسمية ؟ ( جـ ) على يد مَنْ تم تجديد هذه الكنيسة. ؟
ثانياً النصوص أ-أجب عن السؤال الآتي (إجبارياً)
1-من "نص" (عباد الرحمن):قال تعالى:
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )68( يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70)
أ-هات معنى "يدعون " و مضاد "مهاناً " و جمع "إلهاً " ومفرد" حسنات".
ب-ما شروط التوبة الصادقة كما ذكرت الآيات؟ ج- مانوع الأسلوبين الآتيين؟وما فائدتهما؟
(ومنْ يفعلْ ذلك يلقَ أثاماً)-(ولا يقتلون النفسَ التي حرّم الله ُإلا بالحق)
د- فسّرْمعنى قوله تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَمَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخر).
ه-اكتب مما حفظت ما يدل على المعنى الآتي:
( من صفات عباد الرحمن: يمشون بالتواضع والسكينة والوقاروأنهم يتحملون ما يِرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه ويعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين وبخافون من عذاب النارلأن عذابها أليم.)
ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:
1-من نص "كن جميلاً"
هو عبءٌ على الحياة ثقيلٌ منْ يظنُ الحياة عبئا ثقيلا ً
والذي نفسه بغير جمالٍ لا يرى في الحياة شيئا جميلاً
فتمتّعْ بالصُّبحِ ما دُمــتَ فيهِ لا تخفْ أنْ يزولَ حتّى يـــزولا
أيهذا الشاكي وما بك داءٌ كن جميلاً ترَ الوجود جميلاً
أ-هات معنى "عبء" - ومضاد "جمال" ," داء" - وجمع ( الحياة).
ب- ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الثاني ؟
ج-في الأبيات أساليب مختلفة استخرج منها ثلاثة أساليب مختلفة ووضحها ووضح الغرض منها.
د-ما الجمال في (عبء ثقيل)؟
2-من نص"آيات العلم":
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلمُ مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطامِ
وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساعِ إلى حربِ بغير حسـامِ
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجلّ مقــــــامِ
أ-اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : 1-شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0
2- يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول )0
3-"الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0
نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة (ذ0ا0ل – ذ .ي .ل - ذ0ل0ل – ذ0و0ل )0
ب-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك.
ج-ما الجمال في كل من :"أخو الجهالة- العلم يرفع"؟
د-ما نوع الأسلوب فيما يلي ,وما الغرض منه, "ربّوا بنيكم علموهم هذبوا " ؟
ثالثاً النحو:اقرأ ثم أجب " يا أبناء مِصرَ عليكُم أن تجدُّوا في العمل لتحققوا
آمالَكم وآمال أمتكم فلا خابَ ذو أمل يحققه بالعمل المثمرلأنّ العمل أساس الرقي والتقدم "
أ –أعرب ما فوق الخط فيما سبق. ب ـ استخرج من الفقرة :
1ـ منادى وبين نوعه , وأعربه. 2ــ اسماً من الأسماء الخمسة وأعربه .
3- ثلاثة ضمائر مختلفة:أحدهما في محل رفع,والآخر في محل نصب ,والثالث في محل جر.
ج -عين المنادى فيما يلي مع بيان نوعه وإعرابه : 1-يا طالباًعلماً اجتهد في طلبه.
2-يا طالبَ علمٍ اجتهد في طلبه.
3-يامسلمُ أقم الصلاة .
4- يامسلماً أقم الصلاة .
5-يا محمدون أنتم من خير الأسماء.