أقسام المدونة
▼
الأحد، 28 أكتوبر 2012
الخميس، 25 أكتوبر 2012
الأربعاء، 24 أكتوبر 2012
اختبار للصف الأول الإعدادى
أولا: التعبير
11-السؤال الآجبارى: - اكتب برقية إلي صديقك تهنئه فيها علي نجاح العملية الجراحية لوالده .
2- السؤال الاختيارى : اكتبْ فى واحدٍ من الموضوعين الآتيين .
(1) المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء0
(2)- الأمانة صفة جميلة يجب أن يتحلي بها كل انسان لما لها من أهمية قصوى في حياتنا .
ثانيا القراءة :- س1 : من قصة عقبة بن نافع :- أجبْ عن هذا السؤال ( اجبارى )
((كانت القبائل منشقة على نفسها بعضها يرى مدافعة المسلمين وبعضها الآخر يرى تقديم الطاعة.))
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى "منشقة": (معتزة – معترفة – مختلفة- متحدة )
- مضاد "مدافعة": (معاهدة – مسالمة – مقاومة- محاربة )
- كان ذلك في: (ودان – لواتة – فزان – سبيطلة )
ب) لماذا كان يرى البعض مدافعة المسلمين والبعض الآخر تقديم الطاعة؟
ج) تحدث عن شجاعة عقبة في هذه المعركة؟ وكيف انتهت؟
س2 :- القراءة المتعددة : أجبْ عن سؤال واحدٍ من السؤالين الآتيين .
(1) : من موضوع : صيانة المال العام "
"إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته ، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ، لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة"
أ - ما مرادف (تمليه) ، و ما مضاد (التفريط) وما جمع (المال )؟
ب - كيف يحرص المواطن على المال العام؟ ولماذا؟
ج – اذكر موقفاً من حياة سلفنا الصالح يدل على الحفاظ على المال العام.
(2) من موضوع ” غرائب المخلوقات“
” وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ،وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها “
)أ) مرادف” براعة”……. وجمع” العش”……ومضاد” تمسك”…..
)ب) كيف ينتفخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
)ج) اعط امثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس
ثالثا النصوص (1) - من نص فضل العلم والعمل(هذا السؤال اجباري)
” وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ،وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها “
)أ) مرادف” براعة”……. وجمع” العش”……ومضاد” تمسك”…..
)ب) كيف ينتفخ العش الذى تصنعه العناكب لنفسها ؟
)ج) اعط امثلة على عودة الطيور والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس
ثالثا النصوص (1) - من نص فضل العلم والعمل(هذا السؤال اجباري)
- إن المعــــارف للمعــــــالي سلـــم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
- والعلـم زينـة أهلـه بيـن الـــورى سيان فيه أخو الغنـي والمعـدم
- فالشمــس تطلـع في نهـار مشــرق والبـدر لا يخفيـه ليـل مظلـــم
- وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى وســواه مــــن أيامــه يتظلــم
- والخاملــون إذا غـــدوت تلومهــم حسبوك في أسماعهـــم تترنـــم
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1) مفرد (المعارف): (العارف – المعروف – المعرفة)
2) مضاد (لينعموا): (ليتألموا – ليشقوا – ليسخطوا)
3) مرادف (سيان): (يتمايزان – يتباينان – يتساويان)
4) مرادف (المعدم): (الضعيف – الجاهل – الفقير)
5) مضاد (تطلع): (تغرب – تغيب – الاثنان صواب)
6) جمع (البدر): (الأبدار – البوادر – البدور)
7) العلاقة بين شطري البيت الرابع: (تعليل – مقابله – تفصيل)
ب) ما فائدة العلم لصاحبه بين الناس؟
ج) هات من الأبيات: تضادا واذكر أثره. - أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة التوكيد.
د) ما الجمال في الأساليب الآتية: المعارف للمعالي سلم.- العلم زينة أهله.
س2 : أجب عن واحد فقط من السؤالين التا ليين :
( 1 ) من نص (( العمل حياة )): -
قال تعالي : } وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنْ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ (13) }
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "غدوها": (غداؤها – طعامها – سيرها صباحا)
2. مضاد "يزغ": (يصلح – يستقيم – يرجع)
3. "الشكور" تجمع على: (مشاكير – شكر – شكاري)
4 ـ يعملون لمن؟ : (داود – سليمان – سليمان وداود)
5- محاريب" المراد بها: (بيوت ومنازل – قصور ومساجد – خيام ووسائد )
ب) تتضمن الآية الكريمة نعم الله تعالى على عبده سليمان اذكر هذه النعم.
ج ) وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ.أسلوب ...........يفيد...........و............
د) اكتب الآية الدالة علي أفضال الله علي سيدنا داود .
( 2 ) من نص (نص الحب عطاء ) :
ما أجمل أن نحيا سعداء لا حقد يسود ولا بغضاء
أزهــار الحــب تظللنــا فى دنيا تغمرها الأنــــداء
نتقاســـم خــبز محبتنــا ونشد على أيدى الضعفاء
للطير نعمــر أعشاشــاً ونرد عن الكون الظلمـاء
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
(1)مرادف "ا": سعداء (تعساء- أشقياء- بؤساء- مسرورين – كلها صحيحة)
(2) مضاد "": نعمر (نهدم – نقوض - نبني –– نشيد- كلها صحيحة-بعضها صحيح)
(3)"الحب تجمع على: ( الأحباب – والحباب – والحببة – كلها صحيحة-بعضها صحيح )
(4: قائل النص الشاعر : (أحمد رامي – نزار قباني – صالح هواري – أحمد شوقي )
(5) نتقاسم" المراد بها: (نتعاون – نتشارك – نتفاهم – نأكل - كلها صحيحة )
ب).في الأبيات دعوة وتحذير . وضح ذلك .
ج ) لاتحلو الدنيا دون اخاء . أسلوب ............. يدل علي ...................و..............
رابعا النحــــــــــو :ــ
"الأخلاق الكريمة أساس لنجاح الإنسان . فاحرصوا عليها –أيها الأبناء- جميعكم إذا أردتم أن تتحق لكم السعادة ، وكونوا دائبين على الجد والاجتهاد كليهما. فما اتصف شعب بالأخلاق الكريمة إلا ازداد حبا واحتراما ، وكان أبناؤه من الفائقين ، وحققوا كل ما يتمنون".
ا - اعرب ما تحته خط .
ب - استخرج من القطعه السابقه :-
1 – خبرآ ، وبين نوعه. 2 – ضميرا متصلا ، واعربه.
3 – فعلا لازما ، وآخر متعديا. 4 – توكيدا ، وبين نوعه.
5 – كلمه بها همزة قطع ، واخرى بها ألف وصل. 6 – تمييزا ، وبين نوعه.
ج – اختار الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
1 – رست الباخره فى الميناء أربعة عشر : (يوما - يوم - أيام).
2 – الفعل "يأوى" : عند اسناده ل "واو" الجماعه يكون : (يأوون - يأون - يأويين).
خامسا : الخـــــــــــــط العربي :ـــ
اكتب ما يأتي مرتين بخط النسخ . - وقاك الله ياوطنى من الآفات والمحن
سادسا : الإملاء :ـــ
اكتب ما يملي عليك .
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق