أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

السبت، 16 أكتوبر 2010

لو أننى ضابط شرطة-الصف الثانى الإعدادى

دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال
        الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هى ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :
من منكم يحب أن يبدأ ؟!
Ãوقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
Ãصمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
Ãأجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
Ãسأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
Eقالت إيمان : وما رأيك فى ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
Eقال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
 Eصفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
    وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
                              فضحكنا جميعاً وعلت البسمة وجوهنا .
س1 ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟وما سر ابتسامة الطلاب ؟
ج1 اسمه (من أجل مصر) / ويعقد يوم الخميس /  السر أن هذا اليوم هو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
س2 ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ / أحمد لتلاميذه ؟
ج2 أعد لهم وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التى يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة .
س3 ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها ؟
ج3 ضابط شرطة .
س4 كيف عبر مصطفى عن مهام هذه الوظيفة ؟
ج4 قال لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف
 1- أرد الحقوق لأصحابها 2- وأحاسب من يرتكبون الجرائم  3- وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتى
س5 ما الطريقة الصحيحة لمعاملة المتهم من وجهة نظر مصطفى ؟
ج5 فى رأى مصطفى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
س6 ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟
ج6 يجب عليه أن يعامل الجمهور بدون استعلاء أو تكبر .
يقول مصطفى : إن عمله أن يرعى شئون الناس وأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيري لذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
س7 ما رأى مصطفى فى ضابط الشرطة الذى يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟
ج7 رأيه/ أن هذا الضابط نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التى حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد .
س8 لماذا صفق أعضاء البرلمان لمصطفى ؟
ج8 بسبب إجاباته وأنه أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س9 لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
ج9 لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة .
س10 لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج10 لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)



اللغويات
الكلمةة
معناها
الكلمة
معناها
حيا
ألقى التحية
تمييز
تفضيل × مساواة
سر
سبب ج) أسرار
يقترفون
يرتكبون
برلمان
مجلس للحكم
تجاوز
مبالغة
مطوية
ملفوفة × مفتوحة
ساقتني
قادتني
المدون
المكتوب
استعلاء
تكبر وتعال × تواضع
برهة
فترة وجيزة من الزمن
× ملياً
جفاء
غلظة × لين ورفق
سواء
متساوون × متفاوتون
نمط
نوع ج) أنماط
واعية
فاهمة
علت البسمة
وجوهنا
ارتسمت على وجوهنا









(الواجب المنزلي)
س1 : (صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً : (لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز ، أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم وأحاول منع حدوث الجريمة)
(أ‌)    هات مرادف (برهة) ومضاد (تفرقة) ومفرد (الجرائم) وجمع (ضابط)
(ب‌)كيف يستطيع رجل الشرطة تحقيق الأمن للمجتمع كما تفهم من العبارة ؟
(ت‌)ما الأخلاق التى يجب أن يلتزم بها رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟

س2 (لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلى فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير)
(أ‌)    هات مرادف (ساقتنى) ومضاد (تكبر)
(ب‌)ماذا يحدث لو : 1 عامل رجل الشرطة الجمهور باستعلاء وتكبر ؟

الجمعة، 15 أكتوبر 2010

مراجعة على درس فن التواصل


من موضوع "فن التواصل"
"اعلموا أيها التلاميذ ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، اما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
معنى ( الخصم ) : ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة )0
"تفاعل" تعنى فى العبارة : ( اختلط - تعامل - امتزج - تأثر )0
عبارة فالجزرة التى تبدو..." بما قبلها : ( تعليل - تفصيل وتوضيح - نتيجة - تكامل )0
مضاد "قاس" فى العبارة : ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
(ب) هات من العبارة كلمتين متضاتين وكلمتين مترادفتين وكلمة مضادها متشابه
(ج) كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟
(د) أى الأنواع الثلاثة تحب أن تكون ؟
(و) (البن فقد غيره الماء - البن غير الماء ) أى التعبيرين أدق ولماذا ؟
(ز) أعرب ما تحته خط
(ح) البن فقد غيره الماء " ابن الجملة للمجهول0

درس سميرة موسى

الوحدة الثانية   الدرس الثانى
د . سميرة موسى
ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولىّ بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدأ حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرًا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثة إلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الأمريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه أبحاث الذرة هناك .وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ، وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م وأطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها،وتقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م

المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
كتاب
مكان تحفيظ القرآن الكريم بالقرية .  والجمع كتاتيب 
شتى
مختلف والمفرد شتيت
نبوغ
تفوق
هوت
سقطت
أدركت
علمت وفهمت
وسام
نيشان والجمع أوسمة
السلمي
من أجل السلام والعكس الحربي
مجال الذرة
أي في علوم الذرة وهو من العلوم الحديثة التي يسعى لها العالم
تأمل
تطمح وتريد
تسخر
تهيئ  وتعد


الأسئلة
س 1 : أين ولدت وتعلمت سميرة موسى ؟
جــ :  في قرية ( سنبو) مركز ( زفتى )  بمحافظة الغربية ، وتلقت تعليمها الأولي بكتاب القرية ، وحفظت القرآن الكريم مبكرا وأحبت العلم فاتجهت إليه .
س 2 : لماذا اتخذت قراراها بأن العلم أولى من أي شيئ ؟
جـ :  لأنها أدركت  أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة.
س 3 : ما رد فعل والدها عندما وجد فيها الرغبة والإصرار على مواصاة التعليم ؟
جــ : خضع لها ووافق على أن تلتحق بالتعليم الثانوي ثم الجامعي .
س 4 : في أي الكليات تخرجت سميرة موسى ؟
جــ : تخرجت في كلية العلوم بجامعة القاهرة ، وكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ، ثم حصلت على درجة الماجستير .
س 5 : إلى أين سافرت سميرة موسى ؟ ولماذا ؟
جــ : إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط .
 س 6 : ما مجال دراسة الدكتورة سميرة موسى ؟ ولماذا اختارت هذا المجال؟
جــ : الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض .
س 7 :  لماذا سافرت إلى أمريكا ؟
جــ : حصلت على منحة دراسية لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية .
س8 : وماذا قدمت في هذه المنحة الدراسية ؟
جــ : ، أذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة ، وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا ، وأوربا.
س 9 : فيم كانت تأمل الدكتورة سميرة موسى لعلم الذرة ؟
جــ : كانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها  ، ولذلك دعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار ( الذرة من أجل السلام ) حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
س 10 : كيف توفيت الدكتورة سميرة موسى ؟
جــ : أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ،وهو حادث مازال الغموض يحيط به إلى الآن إن لم يكن مدبرًا لها ولمصر .
تدريبات
 ( 1 )    ( التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان .)
( أ )    هات جمع كلمة ( الأولى) ومضاد مرض في جملتين من عندك .
( ب )  ظهرت علامات النبوغ والعبقرية مبكرًا على سميرة موسى . وضح ذلك .
( جـ )  نزول الآباء على رغبات الأبناء قد يكون دافعا لهم في حياتهم العلمية .
                                                وضح ذلك  من خلال سلوك والد سميرة معها .
( 2 ) ( وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض .)
( أ ) اختر الصواب مما يلي :
    1 ــ مفرد كلمة الأوساط : ( أوسط ــ وسط ــ واسطة  )
    2 ــ جمع عالم : ( عوالم ــ علماء ــ أعلام )
( ب ) للعالم الحق فكر مستنير لخدمة البشرية دائما لا لهدمها . وضح ذلك الفكر للدكتورة سميرة موسى . 
( جـ ) دعت الدكتورة سميرة موسى إلى مؤتمر عقد في مصر .  ما شعاره ؟ وما الدليل على نجاحه ؟

( 3 ) (   ذهبت سميرة إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الأمريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه أبحاث الذرة .)
( أ ) ما جمع قضية ؟ وما مفرد أبحاث ؟
(ب) لكل عالم غاية وهدف من علمه ، لو أدركها  لنجح . طبق ذلك على الدكتورة سميرة موسى .
(جـ) رحلة الدكتورة سميرة إلى أمريكا هدفها الإفادة والاستفادة . وضح ذلك

الأحد، 3 أكتوبر 2010

قصة عقبة الفصل الأول بالصوت

أقدم لأبنائى طلاب الصف الأول الفصل الأول من قصة عقبة
حمل من هذا الرابط
http://www.megaupload.com/?d=V2K58I4W

قطع املائية للإخوة المدرسين للاستعانة بها

قطع إملائية
1- خالد بن الوليد
بَطَلٌ عَظِيمٌ مِنْ أبْطَالِ الْعَرَبِ , أسْلَمَ سَنَةَ سَبْعٍ مِنَ الْهِجْرَةِ , وَشَهِدَ كَثِيراً مِنْ غَزَوَاتِ الْمُسْلِمِينَ , وَسمَّاهُ رَسُولُ الله صَلَوَاتُ الله عَلَيْهِ ( سَيْفُ الله) , وَجَعَلَهُ قَائِدَ الْخيْلِ فِي فَتْحِ مَكَّةَ .
============================================================
2- الورد
الْوَرْدُ جَمِيلُ الْمَنْظَرِ , وَرَائِحَتَهُ طَيِّبَةٌ , وَوَرَقُهُ طَرِيٌ وَنَاعِمٌ كَالْحَرِيرِ وَعُودُهُ أخْضَرُ رَفِيعٌ , فِيهِ شَوْكٌ كَالإبَرِ, وَألْوانُهُ مُخْتَلِفَةٌ : فَمِنْهُ الأحْمَرُ , وَالأبْيَضُ , والأصْفَرُ.
وَنَحْنُ نَسْتَعْمِلُ الْوَرْدَ لِلزِينَةِ , وَنصْنَعُ مِنْهُ الْعِطْرَ , وَنَعْمَلُ مِنْهُ الشَّرَابَ, وَالْمُرَبَّى الَّلذِيذَ . فَالْوَرْدُ جَمِيلٌ وَمُفِيدٌ
============================================================
3- الكهرباء
الْكَهْرَبَاءُ مِنْ أهَمِّ أسْبَابِ الرُّقِيِّ وَالتَّقَدُّمِ , فَهِي تُنِيرُ لَنَا مَنَازِلَنَا وَشَوَارِعَنَا . وَتَنْفَعُ فِي كَيِّ الْمَلاَبِسِ , وَ تَسْخِينِ الْمَاءِ , وَطَهْوِ الطَّعَامِ . كَمَا تُسْتَخْدَمُ فِي الْمَنَازِلِ وَ إدَارَةِ الآلاَتِ . وِيَسْتَعْمِلُهَا الأطِبَّاءُ فِي الْفَحْصِ وَالْعِلاَجِ.
============================================================
4- القمــــــــــر
الْقَمَرُ يُنِيرُ فِي السَّمَاءِ لَيلاً , وَنَرَاهُ فِي بَعْضِ اللَّيَالِي صَغِيراً , وَفِي بَعْضِ اللَّيَالِي كَبِيراً , وَلاَ نَرَاهُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ.
وَالنَّاسُ يَفْرَحُونَ بِظُهُورِهِ , فَيخْرُجُونَ لِلنُّزْهَةِ فِي لَيَالِيهِ, وَيَقْصِدُونَ الْجِهَاتِ الَّتِي فِيهَا الْحَدَائِقُ , أو يَذْهَبُونَ إلى الصَّحْرَاء , فَيَقْضُونَ هُنَاكَ سَاعَاتٍ مِنَ اللَّيْلِ , ثُمَّ يَرْجِعُوُنَ مَسْرُورِينَ .
============================================================
5- الهاتف
هُوَ آلَةٌ صَغِيرَةُ الْحَجْمِ , بِهَا يَسْتَطِيعُ الإنْسَانُ مُخَاطَبَةَ مَنْ يَشَاءُ فِي بَلَدِهِ أو غَيْرَهَا مِنْ بِلاَدِ الْعَالَمِ , فِي أسْرَعِ وَقْتٍ , وَبِأَجْرٍ زَهِيدٍ .
فَالْهَاتِفُ مِنْ أفْضَلِ الاختراعات  , وَمِنْ أكْثَرِهَا نَفْعَاً لِلإْنْسَانِ .
============================================================
6- حيوانات تعوم في الماء
بَعْضُ الطُّيُورِ تَعُومُ فِي الْمَاء , مِثلُ الْوزُ وَ الْبَطُّ .
وَهُنَاكَ حَيَوَانَاتٌ أُخْرَى تَعُومُ فِي الْمَاء : مِثْلُ الْكِلاَبِ , وَ التَّماسِيحُ , والسَّمَكِ , وَفَرَسِ النَّهْرِ , والْفِيلِ .وَبَعْضِ الْحَيَوَانَاتِ لا َتَسْتَطيعُ الْعَومَ : مِثْلُ الْقِطَطِ والْجِمَالِ .
============================================================
7- القرد
الْقِرْدُ حَيَوَانٌ يُحِبُّ الَّلعِبَ , وَيُقَلِّدُ الإنْسَانَ فِي أعْمَالِهِ وَحَرَكَاتِهِ . وَجِسْمُهُ مُغَطَّى بِالشَّعْر , وَلَهُ ذَيْلٌ طَوِيلٌ . وَيُمْكِنُ تَعْلِيمُ الْقِرْدُ رُكُوبَ الدَرَّاجَةِ , والأكْلَ بالْمِلْعَقَةِ, وَغْيرَ ذَلِكَ . وَالْقُرُدُ تَعِيشُ فِي الْغَابَاتِ , وَتَأكُلُ الْحُبُوبَ ةالنَّبَاتَات وَالْفَوَاكِه .
============================================================
8- الماء
الْمَاءُ مِنْ أجَلِّ نِعَمِ الله عَلَى عِبَادِهِ . فَمِنْهُ نَشْرَبُ , وَمِنْهُ نَسْقِي الْحَيَوَانَ , وَنَرْوِي الأرْضَ , فَتُخْرِجُ لَنَا مِنْ ثِمَارِهَا , وَفَاكِهَتِهَا وصَدق الله الْعَظِيم إذ يَقُول :
    (( وَجَعلْنا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شيءٍ حيّ ))
============================================================
9- الحمام الزاجل
هُوَ حَمَامٌ خَفِيفُ الْجِسْمِ , سَرِيعُ الطَيرَانِ , قَلِيلُ النَّفَقَاتِ , يَحْمِلُ الرَّسَائِلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ . وَكَانَ لَهُ شَأنٌ عَظيمٌ فِي الْمَاضِي , قَبْلَ اخْتِرَاعِ الْقِطَارَاتِ والسَّيَّارَاتِ والطَّيَّارَاتِ . وَلا يِزَالُ يُسْتَخْدَمُ فِي الْحُرُوبِ.
============================================================
10- نظافة الأسنان
اشْتَرَيْتُ فُرْشَاةً صَغِيرَةً , وأُنْبُوبَةً بِهَا مَعْجُونٌ لِتَنْظِيفِ الأسْنَانِ .
أُنظِّفُ أسْنَانِي مرَّتَيْنِ كُلَّ يَوْمٍ عَلَى الأَقَلِّ , مَرَّةً فِي الصَّبَاحِ , وَمَرَّةً فِي الْمَسَاءِ .
إذا لَمْ نُنَظِّفْ أسْنَانَنَا , تَبْقَى الأوْسَاخُ عَلَيْهَا , وَتَكوُنُ رَائِحَةُ أفْوَاهِنَا كَرِيهَةً .

الخميس، 2 سبتمبر 2010

مراجعة لقصة طموح جارية الفصول 3:1

المنادى وأنواعه

المنادى وأنواعه


المنادى هو اسم يذكر بعد أداة نداء ( يا ـ هيا ـ أيا ـ أي ـ الهمزة ،أ، ) رغبة في إقباله مثل :

ـ يا حارس المصنع انتبه ـ أمحمد هل فهمت الدرس ـ أي بني لا تحقر المعروف ـ هيا مسافرا معك الله ـ أيها المؤمنون اتقوا الله

أنواع المنادي وإعراب كل نوع

أنواع المنادي
مضاف

شبيه بالمضاف

نكرة غير مقصودة

نكرة مقصودة

علم مفرد

أولاً : منادى مضاف مثل :

ـ يا سائق السيارة هدّأ السرعة .

ـ يا معلمي النحو وفقكم الله .

ـ يا حاملات العلم اخدمن وطنكن .

وهذا النوع ينصب فيكون منادى منصوب

ثانياً : منادى شبيه بالمضاف مثل :

ـ يا مسافرا في القطار خذ الحذر .

ـ يا معلمين بالمعهد ترفقوا .

ويكون هذا النوع منصوب

1. ثالثاً : منادى نكرة غير مقصودة مثل :

ـ يا عاصيا استغفر الله .

ـ أطالبا اجتهد .

ـ هيا عاملات أخلصن في العمل .

ويكون هذا النوع منصوب

رابعاً : منادى نكرة مقصودة مثل :

ـ يا أستاذ أعد شرح الدرس .

ـ يا ولد العب بعيد .

ـ يا طالب لماذا لم تكتب الدرس ؟.

وهذا النوع يكون مبنيا علي ما يرفع عليه الاسم

خامساً : منادى علم مفرد مثل :

ـ يا محمد اجتهد في طلب العلم .

ـ أيا سعيد احترم والديك .

وهذا النوع يبنى علي ما يرفع عليه الاسم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

تدريبات

س1ـ عين المنادى فيما يلي مع بيان نوعه وإعرابه

1ـ يا بخيلا بماله أنفق .

2ـ يا معلمون أنتم قدوة للسباب .

3ـ يا قائد الجيش اتق الله ينصرك الله .

4ـ أ طالبات المعهد ذاكرن .

5ـ يا زيد اسمع الكلام .

س2ـ " يا مصريون عليكم أن تجدوا في العمل لتحققوا آمالكم فلا خاب ذو أمل يحققه بالعمل

المثمر "

أ ـ استخرج من الفقرة :

ـ منادى وبين نوعه وأعربه ـ مفعولا به وبين علامة إعرابه ـ اسما من الأسماء الخمسة وأعربه ـ فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه .

ب ـ أعرب ما فوق الخط .

س3ـ مثل في جمل مفيدة

1ـ منادى علامة نصبه الكسرة .

2ـ منادى مبنى علي الألف .

3ـ منادى من السماء الخمسة .

4ـ منادى علم مفرد .

س4ـ ( طالبان )

اجعل هذا الاسم منادى في ثلاث جمل علي أن يكون في الأولي مضافا وفي الثانية شبيه بالمضاف والثالثة نكرة مقصودة ثم أعربه في كل جملة