أقسام المدونة

الخميس، 16 ديسمبر 2010

امتحان للصف الثانى

السؤال الأول :القـراءة :
من قصة كفاح شعب مصر:
"وما دامت الأنهارُ تفيضُ بمياهها، وما دامت مملكتُنا موطدة الدعائم والأركان، فسوف تعلم يا قمبيزُ ما سيحل بك".
 أ‌  تخير الصواب مما بينَ الأقواس لما يلي :
- معنى "مُوَطَّدة" : ثابتة ـ عظيمة ـ مرتفعة .
- " مفرد "الدعائم" : الداعم ـ الدّعامة ـ الدعم .
ب‌ على لسان مَنْ وردتْ هذه العبارةُ ؟ وماذا تدل عليه ؟
جـ أيهما أَدَقُّ في أداء المعنى : تَفيضُ بمياهها أم تَجْري بمياهها ؟ ولماذا ؟
 د  ما الأسلحة التي كانت تستخدمها الجيوش في الحروب القديمة ؟
هـ تخيَّر الصحيحَ مما بين القوسَين فيما يأتي :
 - رسالةُ قمبيز : لينٌ كلُّها ـ تهديدٌ كلُّها ـ مزيجٌ من اللين والتهديد .
 - هجمَ الفرسُ على مصرَ في القرن : السابع ـ العاشر ـ الثالث قبلَ الميلاد .
-  بعدَ استلام قمبيز لرسالة المصريينَ: انسحبَ ـ هاجمَ ـ دبرَ خدعة .
=========================================================
السؤال الثاني:
من موضوع منتصر ومجاهد : كان كل هم "منتصر" و "مجاهد" عندما حلقا بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة .. قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .. .
 أ‌ هات من الفقرة السابقة : معنى "بسط" ومضاد "مكسب".
ب‌ متى حلت كارثة النكسة بمصر ؟
جـ ما المشهد الذي رآه منتصر ولم يفارقه طوال حياته ؟
=============================================================
السؤال الثالث: النصوص الأدبية:
من نص نجيب محفوظ والجمالية:قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي، لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة، فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية .. وبدلاً من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه، بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه .. وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحي القديم، فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي، وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق...
 أ‌  هات مرادف "العريق" وجمع "الحي".
ب‌ إلى أين انتقلت عائلة نجيب محفوظ ؟
جـ ما علاقة قوله: ليتعرفوا على الحي بما قبلها ؟
 د  ضع عنوانًا للفقرة يكشف عن مضمونها .
=========================================================
السؤال الرابع من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "    قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ‌)      ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
(ب‌)     الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى  فسر ذلك .
 (ج)    ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
(د)      أكمل إلى "إن انكر الأصوات لصوت الحمير"
=======================================================
السؤال الخامس: النحو :
 يحرص الآباء على أن يأخذوا بيد أبنائهم إلى مستقبل ناصيته براقة إلا أن هناك آباء يخطئون في توجيه أبنائهم فعليهم أن يستيقظوا ويتعرفوا ميول أبنائهم قبل فوات الأوان لأن المسئولية كلها تلقى على عاتقهم كاملة وليس لهم مبرر، ألم يسمع الآباء عن انحراف الأبناء نتيجة الغفلة عنهم وتركهم بلا توجيه صحيح ؟ فاليقظة لا الغفلة يا معشر الآباء ... .
 أ‌  أعرب ما فوق الخط .
ب‌ استخرج من الفقرة السابقة :
1.  نعتًا جملة اسمية وبين محلها الإعرابي .
2. حرفًا للعطف ينفي الحكم عن المعطوف ويثبته للمعطوف عليه وعين المعطوف .
3. فعلاً معربًا .
جـ  اجعل الحال المفردة فيما يأتي جملة وغير ما يلزم :
  1. يدخل التلاميذ الفصول منظمين ويجلسون منتبهين . 
2.   وقف المدرس شارحًا الدرس . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا