أولاً : القصة ( من قصة كفاح شعب مصر ):
( أما بعد فقد وصل كتابك وأنت تتوعد بكثرة جيوشك وععد أبطالك .... ولكن نسيت أننا أرباب السيوف . وما قًتل منا فرد إلا جددناه , ولا بغى علينا باغ إلا دمرناه , ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا ..........)
أ – ما مرادف ( أرباب ) :......., ومضاد ( المغرور ):.............؟
ب- من قائل العبارة ؟ وإلى من ؟
ج- ما الدور التاريخى الذى قامت به( شجرة الدر) فى معركة المنصورة ؟
=================================
ثانيا : القراءة :
عهد أحمد بن طولون إلى تنشئة خمارويه تنشئة عسكرية فتعلم فى حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هبيته فقد كان طويل القامة عريض المنكبين"
1- معنى حبته----------- ،مفرد خصال -------------- ؟
2- ماذا فعل خمارويه مع مدربه؟
3- الحرب خدعة ،وضح ذلك فى ضوء مافعله خمارويه مع العباسيين
===============================
ثالثا: النصوص (عهد الطفولة):
عهد الطفولة لايبارح بالى بل لايغادرخاطرى وخيالـــى
لا ماحننت إلى بــراءة لـهوه لا ماذكرت تبخترى ولدلالى
1- ما مرادف ( عهد ) :........, ومضاد ( لهوه ) :.........؟
2- مالفترة التى يحن اليها الشاعر؟ولماذا؟
3- فى البيت الاول جمال وضحه؟
4- اكتب الاية الدالة على:( آداب الحديث ) كما نصح لقمان ابنه.
====================================
رابعا النحو:
إن الدين يقدر العلم رغبة منه فى سعادة البشرية جميعها ويدعو الناس أبيضهم وأسودهم إليه،لأنه السبيل إلى العقيدة السليمة لا الفاسدة ، وضرب الين بذلك مثلاَ فى الكفاح لا الكسل
أ - اعرب ماتحته خط
ب- استخرج مايلى:
1- اسم معرب -- ،اسم مبنى ---
2- فعل معرب--، فعل مبنى-----
3- حرف عطف ينفى الحكم عن المعطوف :------, واعرب المعطوف عليه :--------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ضع تعليقك هنا