أقسام المدونة

الخميس، 23 ديسمبر 2010

اختبار للصف الثالث شامل



أولا : التعبير
1 ـ اكتب دعوة لولىأمر طالب لحضور الحفل السنوى بالمدرسة        
2 ـ اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :                   
أ ـ نهضة الامم لا تتحقق بالعلم وحده بل بالعلم والمال والاخلاق الحميدة والتمسك بالدين
ب ـ الماء شريان الحياة منه نرتوى ومن واجبنا الحفاظ عليه وأن نحسن استثماره فى صنع الرخاء وتعمير الصحراء
===============================================
ثانيا: القراءة
أ ـ القراءة ذات الموضوع الواحد : كتاب طموح جارية ..
الواجب يدعوك يا مولاى . فمتى تلبى داعيه ؟ واجب على مولاى أمام الله أن ينهض إلى مصر ، ويطفئ النار المشتعلة بها قبل أن تحرقها ، إن مصر قوة هائلة يا مولاى ، إذا ضعفت ضعف الشام معها ، إنها القلب النابض لكل جيوشنا
( أ ) اختر الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
1. معنى "  تلبى  "            ( تذهب ـ توافق ـ تستجيب )
2. مضاد  "  يطفئ   "              ( يشعل ـ يزيد ـ يساعد )
 ( ب ) عرضت الفقرة قضية مؤيدة بالدليل عليها . وضح ذلك
ج- علل رغبة نجم الدين وشجرة الدر فى الانتقام من الفرنج 2
     ==================================================
ب ـ القراءة ذات الموضوعين: أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى ..
1 ـ من موضوع : الحضارة العربية والعلم
" وإذن فلولا جهود العرب لبدأت النهضة العربية الأوروبية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم العلمية في القرن الثامن للميلاد لقد برع العرب في الرياضيات و أجادوا فيها."
أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :
1 ـ " برع" مرادفها : ( أهمل ـ أجاد ـ ظهر ـ حدث ) .
2 ـ " بدأ " مضادها : ( ظهر ـ جهلت ـ انتهت ـ اخرت ) .
ب ـ برع العرب فى الرياضيات وأنوا بالعجب العجاب  وضح ذلك . 
ج ـ علل تفوق العرب على غيرهم من الأمم سابقا
======================================================
2 ـ من موضوع : فن التواصل
"" يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار " .
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1. 1- مذكر " الأولى "  ( الأول - الأوائل - أوليات )
       2- جمع " حذائه " ( أحذية - أحذيته - أحذيتهم )
     2- لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟
     3- ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
=======================================================
ثالثا : النصوص
أ ـ أجب عن السؤال الآتى : من نص / فضل العلم                
عن أبي الدرداء( رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله( صلى الله عليه وسلم (يقول :" من سلك طريقاً يبتغي فيه علماً سلك الله له به طريقاً إلى الجنة و إن الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم ..و إن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض "
أ‌-1- هات مرادف  "يبتغى" فى جملة من عندك
ب‌-كيف رغب الرسول   فى طلب العلم ؟
ج‌-" إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن عباد الرحمن لا يشركون بالله وان من يفعل هذه الاثام يضاعف له العذاب إلا من يتوب"
========================================================
 ب ـ أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى ..
1 ـ من نص : آيات العلم
1-ربّوا بنـــــيكم علـــــموهم هذّبوا      فتيــــــانكم  والعلم خير قوّام
2- والعلم مـــــال المعدمين إذا همّوا     خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
أ- هات مرادف "حطام " وجمع  "خير" فى جملتين من عندك
ب- بم يطالب الشاعر ؟
ج- ما الجمال فى قوله " العلم مال المعدمين "
د- ما الغرض من أفعال الأمر فى البيتين -؟
و استخرج تضاد وبين قيمته الفنية . 
=========================================================
2 ـ من نص نداء الشباب
1-سلاما شباب النيل في كل موقــف   على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
2- تعالوا فقد حانت أمور عظيمـــــة      فلا كان منا غافل يصــم العصــــــرا
3- تعالوا نقل للصعب أهلا فإننا شباب    ألفنا الصــعب و المــطلب الوعــــرا
أ -:هات مرادف "يجنى " ومضاد "يصم " فى جملتين من تعبيرك
ب- : مع من يتحدث الشاعر ؟ و لماذا خصهم وحدهم بالذكر ؟
ج- ما الجمال فى "يجنى المجد " ؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على اننا شباب لا ننام وننزل إلى ساحة النصر
===================================================
رابعا : القواعد النحوية
 " يا طلاب العلم , يا راغبين فى نهضة أمتكم , عليكم بالقراءة واكتساب الخبرات , واحترام معلميكم , ويا عمال احرصوا على إتقان العمل , فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم , فهو الرمز والنبراس لنا جميعاَ , ينتظر منكم أفضل الأعمال  , فإن البلاد تنهض بسواعد شبابها".
 ( أ ) أعرب ما تحته خط .
 (ب) عين من القطعة ما يأتي :
1-منادى مضاف واضبطه             2-  منادى نكرة مقصودة
3. خبراً  لحرف ناسخ ونوعه         4- بدلا ونوعه
5 - ممنوع من الصرف وبيان السبب             
ج- ضع كلمة "أعمق " فى جملتين بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ومرة بالكسرة
خامساً : الخط :
اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة و بخط النسخ مرة أخرى :
إذا كان أمر الله أمرًا يقدر               فكيف يفر المرء منه ويحذر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا