أقسام المدونة

الخميس، 6 يناير 2011

مراجعة نص آيات العلم

رَبُّوا بَنِيـــكُم ، عَلِّـــمُوهُم هَـــــذِّبُوا فَتَيَاتِـكُم ، فَالْعـــلم خَـــيـْـرُ قِــــوَامِ
وَالْعِلْمُ مَــالُ الْمُعْــــدِمِــينَ إِذَا هُـــمُ خَرَجُـــــوا إِلَى الــــدُّنْيَا بِغَيْرِ حُطَامِ
وَأَخُـــــــــو الْجَــــهَالةِ فِى الْحَــيَاةِ كَأَنَّهُ سـَـاعٍ إِلَى حَرْبٍ بِغَيْرِ حُسَــامِ
وَالْجَـــهْلُ يَخْـــفِضُ أُّمَّةً وَيُــذِلُّهَـــا وَالْعِــــلْمُ يَرْفَعُهَا أَجَــــــلَّ مَقَــــامِ
هات مرادف : هذِّبوا .............. حطام .............. ومضاد  حسام………….. ، وجمع : الجهالة........... ، الدنيا ................" ، والمراد من : " أجل مقام ………………………. .
1- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : قِوام : ( عماد – أساس – خلاصة – جميع ما سبق – الأولى والثانية )
جمع : ساعٍ : ( سُعاة – ساعون – أسعياء – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط )
مضاد : خرجوا إلى : (خرجوا من – ماتوا – رحلوا – وُلِدوا – كلها خطأ – كلها صواب – الإجابات الثلاث الأولى )   عاطفة الشاعر : ( الاعتزاز وحب العلم – الفخر بالأمم المتعلمة – التنفير من الجهل )
المراد بـ : مال المعدمين) :  ثروتهم – سلاحهم – هيبتهم – قيمتهم في المجتمع – جميع ما سبق(                     شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0
يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول )0
"الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0
  ـ مضاد المعدمين(المحتاجين ـ الجاهلين ـ الأثرياء)
2 - ما الذي يأمرنا به الشاعر في البيت الأول؟ولماذا..................................................................
3- ماذا يمثل العلم بالنسبة للمعدمين؟..............................................................................
4- ما الصورة التي رسمها الشاعر للجاهل في البيت الثالث ؟..........................................................
5-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك.........................................
6-ما الجمال في كل من :"أخو الجهالة-  ................................................................
العلم يرفع :........................................................................................................
7- ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟.............................................................................
8- كيف تستعيد مصر مجدها ؟ ........................................................................................
9 ـ تقدم الأبيات أدلة على أهمية العلم وقيمته.فما هي؟
10 ـ ما علاقة (فالعلم خير قوام)بما قبلها؟
11- استخرج من الأبيات : أساليب الأمر ، وبَيِّن غرضها ............................................................
تصويرًا ، وبَيِّن أثره …………………………………………………………………...
مقابلة ، وبَيِن قيمتها في المعنى.........................................................................................
12- إلام يدعو الشاعر ؟ وما أهمية دعوته ؟ ........................................................................
13-قد يولد الإنسان لا يملك شيئًا ، فكيف يبني حياته ؟………………………………………
14-ما الفرق في المعنى بين : " خرجوا إلى الدنيا " ، و" خرجوا من الدنيا "
15-هات تعبيرًا جميلاً ، وبين سبب إعجابك به……………………………………………… .
===========================================
اُنْظُرْ إِلَى الْأَقْـــوَامِ كَــــيْفَ سَــمَتْ بِهِـم تِلْكَ الْعُلُومُ إِلَى الْمَحَــلِّ السَّامِى                                                                        مِنْ رَاكِبٍ مَـــتْنَ الـــرِّيَاحِ كَـأَنَّــهُ مَــلْكٌ يُصَــــــرِّفُ أَمْـــرَهَا بِزِمَــــامِ                                                                 هات :مضاد : " ملك "........... ، وجمع : " زمام……….. " ، ومرادف : " يصرف …………. .
1- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : اُنظُر تأمَّل – ابحث – شاهِدْ – )     جمع : المحل (محالُّ – محلات – ممحلون - محليات )
مضاد : سمت ( ارتقت – هبطت – احتقرت – سخرت)   مفرد : الرياح : ) ريح – روح – رائحة – ترويح)
- المراد " يصرف أمرها بزمام ":  }  قيادة -  لجام -  هيمنة وسيطرة                                                    { - مضاد "سمت "   (ظلمت -  ضعفت –  تدنت          (- جمع " أمرها " :        }أوامر –   أمور      أمراء{
2- اذكر بعض الدول التي ارتقى بها العلم ، وبعضًا أذلها الجهل ، وبَيِّن وسائل تقدم الدول .....................
3- بم يأمرنا الشاعر في البيت الأول؟ولماذا؟...................................................................
4- في البيتين ما يبين أثر العلم . وضِّح ذلك ...........................................................................
5- في البيتين تصوير جميل ، وضحه ، وبين أثره……………………………………………….
6- ما المراد بـ : " راكب متن الرياح " ، وما أهميته سِلمًا وحربًا ؟.......................................................
7- إلام يدعو الشاعر ؟ وما هدفه من هذه الدعوة ؟....................................................................
8- هات من البيتين أسلوبين مختلفين ، وبين غرض كلٍّ………………………………………….
9- أكمل    : 1- انظر أسلوب  ........................ .غرضه  ...................................
2- علاقة البيت الثاني بالبيت الأول    .........................................
3- كلمة "يصرف " توحي بـ.................................................   .
10-  ما الجمال في :" سمت بهم تلك العلوم "؟ ....................................................................
====================================================
مِنْ رَاكِبٍ مَـــتْنَ الـــرِّيَاحِ كَـأَنَّــهُ مَــلْكٌ يُصَــــــرِّفُ أَمْـــرَهَا بِزِمَــــامِ                                                                 
أَوْ مُحْــــدِثٍ بِالْكَــــهْرُبـَـاءِ عَجَـــــائِبًا  أَوْ غَائـِـــــصٍ بِالْفُـــلْكِ أَوْ عَـــــــوَّامِ
أو مُــــــرْسِلٍ وَحْىَ الْهَــــوَاءِ وَمُـنْطِقٍ صُمَّ الْجَـــــــمَادِ بِأَحْــــــرُفٍ وَكَلامِ
هَذَا هُــــوَ الْعِـــــلْمُ الْحَـــدِيثُ فَأَقْبِــلُوا زُمْـــــرًا عَلَيْهِ يَابَــــنِى الْأَهْــــــرَامِ
1- مرادف : محدث ...........  ومضاد " زمرًا………..  وجمع  وحي............  والمراد من : " وحي الهواء ........ و" صم الجماد " ................، و" بني الأهرام .....................................
2- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
أ-مرادف : زُمَرًا : (جماعات – زرافات – متحدين – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط )
ب- جمع : الجماد : (جمادات – جوامد – متجمدون – أجامد )
ج- مضاد : صُم: ( سُمَّاع – سَمَعَة – سامعون – جميع ما سبق)
د- مفرد : عجائبا : ( عجب – عجيبة – أعجوبة – عجيب)
هـ - عكس : أَقْبِلوا : ( اِرجِعوا – أَدبِروا – اِذهبوا – فِرُّوا )
ز- يا بني الأهرام : نداء ، غرضه) : التنبيه والتعظيم – الفخر والتمجيد – الرجاء والدعاء – الحث والنصح(
3- في الأبيات ما يعبر عن إنجازات العلم . وضح ذلك ..........................................................
4- الشاعر سبق عصره في دعوته إلى العلم . أين تفهم ذلك....................................
    5- هذا هو العلم الحديث " ما دلالة هذا التعبير على شخصية الشاعر ؟...............................................
6- استخرج من الأبيات : أسلوب أمر ، وبَيِّن غرضه ...................................................................
تصويرًا ، وبَيِّن أثره……………………………………………………………………
تضادًّا ، وبَيِّن قيمته في المعنى……………………………………………………………
7- اخترق العلم أسرار الطبيعة . وضِّح ذلك من خلال الأبيات..........................................................
8- العلم يحتاج إلى الخلق الحميد . فلماذا ؟..........................................................................
"9- يا بني الأهرام " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ وما قيمة الإضافة إلى " الأهرام " ؟
10- ما علاقة البيت الاخير بما قبله؟

هناك 10 تعليقات:

  1. أجابه عاطفة الشاعر ومال المعدمين

    ردحذف
  2. ما علاقه البيت الاخير بما قبله

    ردحذف
  3. ممكن مضاد خرجوا إلى

    ردحذف
  4. المقصود ب مال المعدني

    ردحذف
  5. ما مصاد سمت (حقرت.هبطت.قلت.ضعفت ) ارجو الؤد

    ردحذف
  6. ممكن ما مضاد زمرا بس غير كلمة وحدانا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهبل بس مين جنبك انا من العراق 🇮🇶

      حذف
  7. انت متخلف

    ردحذف

ضع تعليقك هنا