: ( فن التواصل )
( وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية و ألقاها بجوار الفردة الأولى فتعجب أصدقاؤه و سألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟ )
أ- هات معنى حملك و مضاد صعود و جمع أخرى .
ب- عمن تتحدث العبارة ؟ و بم أجاب على سؤال أصدقائه ؟
3- للتواصل مع الناس قواعد أساسية .. اذكر ثلاثا منها
====================================================
(الإجابة)
أ-حملك : أجبرك- هبوط- أخريات أخر ب- غاندى* أحببت للفقيرالذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا
فينتفع بهماولوجد فردة واحدة فلن تفيده ج- خلوالقلب من الأحقاد والعطاء المستمروإحسان الظن بالآخر
.................................................................................................................................
( سميرة موسى )
( وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قرارها مبكرا.......)
أ-- ما مرادف ( أدركت ) ،وجمع ( الهدف ) ،ومقابل ( مبكراً ) ؟
ب- ما القرار المبكر الذي اتخذته سميرة موسي ؟
ج- أين ولدت سميرة موسي ؟ ومتى ؟
ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام التالي :
- أطلقت الدولة اسم سميرة موسي علي أحد كليات قريتها ( × ).
- ظهر نبوغ سميرة موسي في المدرسة الأولية بالقرية ( √ ).
- سافرت سميرة موسي إلي كل من فرنسا وبريطانيا لتلقي العلم ( × ).
==========================================================
(الإجابة)
أ- فهمت- الأهداف- متأخراب- القرارهوالإصرار على التعلم وقدكافحت فى مصروغيرهاحتى حققت هدفها
ج- ولدت بقرية (سنبو) مركززفتى محافظة الغربية عام 1917م
...................................................................................................................................
(طريق النور)
(وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب
المثقابان عينيه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح
حاد الذكاء)
أ- هات مرادف يلهو– جمع قدمه – مضاد الأليم
ب- ما الحادث الذى حدث للويس برايل ؟ و ما أثره عليه ؟ و على قريته ؟
ج- لماذا لم تشبع طريقة الحروف البارزة لويس برايل ؟
د- ما الفكرة التي استعان بها ؟ و فيما كانت تستعمل ؟
ك- كيف كرمته قريته ؟
======================================================
(الإجابة)
أ- يلعب – أقدامه- المُريح ب-الحادث هو : سقوط برايل على مثقابين فخبانورعينيه
*أثره الحادث على برايل لم يتأثركثيرا لأنه كان خفيف الروح حادالذكاء
*جزعت قريته لهذاالحادث الأليم
ج- لضخامة الحروف المستعملة فيها فضلا على أنّ كتابة قصة قصيرة بواسطتها تستهلك أوراقاكثيرة
د- الفكرة هى: استخدام نُقط وعلامات بدلا من الحروف بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهوشرطة أم
نقطة
*تُمكِّن الضابط والجنود من قراءة الرسائل فى الظلام
ك- صنعت له تمثالا ظهرفيه بعينين تفضان شفقة ورحمة
========================================================
( جنود لا نعرفها)
( من فوائد النمل أنه ينظف البيئة من بقايا الحيوانات الميتة والأوراق المتساقطة وفضلات الطعام ويقوم
بتهوية التربة إلا أنه عندما يتواجد بأعداد كبيرة يصبح ضارا جدا)
أ- تخيرمرادف بقايا (فضلات- تفاهات- مهملات- ميكروبات) جمع كبيرة (كبائر- كبار- كبريات- أكابر)
ب- متى يُصبح النمل ضاراجدا؟
ج- من أضرار النمل : 1- 2- أكمل
د- علل: ظلم الناس فى مختلف الأزمان العناكب
(الإجابة)
ب- عندما يتواجد بأعداد كبيرة ج- 1- يفسد المزروعات 2- يتلف الأثاث والأخشاب
د- جعلوها رمزا للخراب رغم ماتقدمه من خدمات عظيمة
..................................................................................................................................
(الحضارة العربية والعالم)
(اشتغل العرب بالجبروأتوا فيه بالعجب العجاب وهم أول من ألّف فيه بصورة علمية منظمة وأول من
ألّف فيه الخوارزمى زمن المأمون حتى صح أن الخوارزمى وضع علمىْ الجبروالحساب للناس أجمعين)
أ- مامردف (العجب) ومضاد (منظمة) وجمع (زمن)؟
ب- لقدبرع العرب فى الرياضيات فمن أين أخذوانظام الترقيم؟وماذافعلوا فيه؟
ج- كان لعلم الكيمياء أثر عظيم فى وضع العرب لعلم الصيدلة؟ وضح ذلك
د- كيف أثارالعرب إعجاب علماء الغرب فى علم الرياضيات؟
(الإجابة)
أ- مايسربه الإنسان- عشوائية- أزمان أزمنة
ب- من الهند*أدخلواتحسينات عليه وكوّنوا منه نوعين: 1-أرقام هندية 2-أرقام عربية(إفرنجية اليوم)
ج-عرفوا عمليات التقطيروالترشيح والتذويب وكشفوا عن الحوامض والمركبات
د- 1- الخوارزمى واضع علمى الجبروالحساب 2- (لوغارتم) محرفة من (خوارزم)
.................................................................................................................................
رحمة ومحبة
(إنّ طبيعة العصرالذى نحن فيه منافرة للاستبداد مُعادية للاستعباد ميّالة إلى سوق القُوى الإنسانية فى
طريق واحد وإلى غاية واحدة فهذاالطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشرفنبه منها ماكان
غافلا لابد أنْ ينال منه النساء نصيبهن)
أ-معنى سوق (مجتمع- دفع- قدم) جمع طبيعة (طباع- طبائع- طوابع)مفردالقوى (قوة-قوىّ- المقوى)
ب- ماطبيعة العصرالذى ظهرفيه قاسم أمين؟ وماالمقصود بالقوى الإنسانية التى أشارإليها؟
ج- ماالواجب علينا نحو نسائنا ؟
========================================================
(الإجابة)
ب- طبيعة العصر: رفض الظلم والاستعباد *البشر , الإنسان ج- رحمتهن ومودتهن وحسن معاملتهن
...................................................................................................................................
(زراعة الفضاء)
(وفى سبيل الوصول إلى هذاالهدف قام بعض العلماءفى مركز(جونسون) الفضائى منذسنوات بوضع
أحد خبراء الكيمياء فى حجرة مُحكمة وقد احتوت على مزرعة قمح صغيرة..)
أ- مامرادف مُحكمة؟ وجمع سبيل؟ مفردخبراء؟
ب- مالهدف المُراد الوصول إليه؟
ج- كيف خرج الكيميائى من الحجرة؟
د- مااللافت للنظرفى أمرمعظم الاكتشافات والاختراعات ؟
======================================================
(الإجابة)
أ- مغلقة بدقة - سُبل – خبير ب- الهدف هو: استنبات زراعات فى مركبات الفضاء التى يركبها روّاد
الفضاء إلى القمر ج- خرج وهو فى صحة جيّدة د- بدأت مجرد خيال عابرثم تحوّلت إلى حقيقة
.................................................................................................................................
(قصة أثر)
(تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصرالقديمة وهى على مقربة من جامع عمروبن العاص وتذهب بعض
الروايات إلى أنّ الكنيسة بُنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة )
أ- ما جمع (العائلة)؟ ومامرادف (المقدسة)؟
ب- متى جُددت الكنيسة المعلقة؟
ج- لماذا سُميت بهذاالاسم؟ وماالذى تذهب إليه بعض الروايات؟
=====================================================
(الإجابة)
أ- العائلات – الطاهرة ب- فى عهدالخليفة هارون الرشيد والخليفة الفاطمى العزيز بالله
ب- لأنها بُنيت على برجين من الأبراج القديمة لحصن بابليون الرومانى
تذهب الروايات أنعا بُنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة
..................................................................................................................................
س ضع علامة (√) وعلامة (×) أمام العبارات التالية:-
1- تستخدم العناكب خيوطها فى صيد الفرائس
2- يعود للعرب الفضل فى إنقاذ الطب من الضياع
3- كان العرب يُقلدون من الزخارف والخط عند الغرب
4- حشرة فرس النبى لونها ثابت لا يتغير وهى حشرة مسالمة وديعة
5- القاضى أخذ المكافأة من الأمير وشكره على نُبل مشاعره
6-أرادت د-سميرة موسى أن تسخرالذرة فى خدمة السلام
7- يجب علينا إعداد المرأة بالتعليم واستكمال فضائل النفس
8- حكم القاضى بالمال للسمّان
9- اختارالكاتب عدة قصص فى فن التواصل لعلنا نجد بارقة أمل فى الأزمات
10- ضرب المعلم المثل بالتجربة ليمكنهم من التعامل مع المصاعب
11- جدد محمد على أسوار قلعة قايتباى وزوّدها بالمدافغ
12- أدركت سميرة موسى أنّ العلم هو الهدف والرسالة والحياة
13- وضع برايل طريقته فى الكتابة فى خمس سنوات
14- منذ نصف قرن كان التفكير منصبا على الذهاب إلى الفضاء
15- اختارالعلماء نبات البطاطس لتوفير الاحتياجات الغذائية للروّاد
16- نجحت زراعة النباتات فى أماكن مفرغة الهواء
17- حياة النمل حياة اجتماعية من الطراز الفريد
18- للنحل فوائد أخرى غيرعسل النحل
19- حشرة فرس النبى لها ست أرجل
20 – الملكات أكثرطوائف النحل عددا
21- برز ابن الهيثم كعالم عربى فى مجال الرياضسات
22- بنىالخليفة هارون الرشيد أول مستشفى فى الدولة الإسلامية
23- العدل أساس المُلك والعمل الصالح أفضل الأعمال
24- اعتمد القاضى على الخبرة والحكمة فى إصدارحُكمه
25- كان التنازع بين النجّار والسّمان على الحصان
26- سوء الظن من قواعد التعامل مع الآخر
27- يؤدى الغضب والتسرع إلى الندم والحسرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ضع تعليقك هنا