الشاعر إبراهيم العزب شاعر عربي معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
النـــــــــــــــــص
يقال كانت قرية معمـــــــــــــــورة بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــــــــورة
فنضب النبع ومات الــــــــــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــــــــــع
فقالت الشيوخ للشبــــــــــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــــــــــان
نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــــــــر ومنه نروى زرعنا على قــــــــــــدر
فاستحسنوا مقالهم جميعـــــــــــــا ونهضوا لشغلهم سريعـــــــــــــــــا
فأينعت حقولهم بالكــــــــــــــــد وغرد الشلال فوق الســـــــــــــــد
2- فنضب النبع ومات الـــــــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــع
البيت | الكلمة أو الجملة | المعنى |
1 | § معمورة | § مسكونة , مضادها مهجورة أو خالية |
§ بالغنى مغمورة | § بالخير مملوءة | |
2 | § نضب | § جف , مضادها فاض أو سال |
§ النبع | § مصدر الماء | |
§ غلب الحزن | § ساد وسيطر الحزن على القرية والمضاد الفرح , والجمع أحزان | |
§ سال | § تدفق وجرى | |
§ الدمع | § ماء العين والجمع أدمع ودموع |
الشـــــــــــــرح
1- يذكر الناس أن هناك قرية كانت عامرة بأهلها قد كثر فيها الخير والنماء .
2- تبدل حال القرية فجف مصدر الماء مما أدى إلى موت الزرع وانعدام الخير وكان نتيجة ذلك الحزن المسيطر على أهل القرية كما سالت دموعهم لما حل بقريتهم .
مظاهــــر الجمــــــال
يقــــــــــــــــــــــــــــــال : بناء الفعل للمجهول للجهل بالفاعل .
معمورة – مغمــــورة : اتفاق الأواخر ( جناس ) يعطى نغمة موسيقية .
بالغنى مغمـــــــــورة : يصور الغنى ماء يملأ القرية ويدل على كثرة الخير .
نضب النبـــــــــــــــــع : يدل على سوء الحال وما حل بالقرية .
مات الـــــــــــــــــــزرع : نتيجة لما قبلها متأثر بقوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شئ حى )
في البيت الثاني حسن تقسيم
سال الدمــــــــــــــــع : يدل على الحزن
3- فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان
4- نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــر ومنه نروى زرعنا على قـــــــــــدر
البيت | الكلمة أو الجملة | المعنى |
3 | § الشيوخ | § كبار السن والمفرد شيخ مضادها الشبان أو الشباب |
§ الشبان | § من أدركوا سن البلوغ إلى الثلاثين والمفرد شاب | |
§ سهل | § يسير والمضاد صعب | |
§ في الإمكان | § في الجهد والطاقة ومضاد الإمكان المستحيل | |
4 | § نقيم | § ننشئ ونوفيه حقه فى الإنشاء ومضادها نهدم |
§ سدا | § بناء فى مجرى الماء والجمع سدود وأسداد | |
§ نحفظ | § نصون , مضادها نضيع | |
§ نروى | § نسقى ومضادها نعطش | |
§ قدر | § القدر أى المقدار المناسب من غير زيادة أو نقصان |
الشـــــــــــــرح
3- ظهرت حكمة الشيوخ للشباب وأثر تجاربهم الطويلة فى هذه المواقف فنصحوا الشباب بأن تلك المشكلة سهله ويمكن القيام به .
4- نبنى سدا حتى يحفظ لنا ماء المطر من الضياع ومن ذلك نروى أرضنا وليس معنى هذا أن نسرف فى ذلك الماء بعد أن يتوفر ولكن يكون استخدامنا له بمقدار معين وبحساب .
مظاهــــر الجمــــــال
نقيم ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا : المضارع للتجدد ونقيم تدل على الاتفاق , وسدا نكرة للتعظيم
فيه نحفظ المطــــــــــــــــــــــــــــــر : فيه أنسب من ( به) لأنها تدل على الاتساع والكبر .
ومنه نروى زرعنا على قــــــدر : منه تدل على البعض للدلالة على كثرة الماء فهى مناسبة , وقدر مناسبة لأنها تدل على حكمة الشيوخ متأثر بقول الرسول (لا تسرف فى الماء ولو كنت على نهر جار )
5- فاستحسنوا مقالهم جميعــــــــا ونهضوا لشغلهم سريعـــــــا
البيت | الكلمة أو الجملة | المعنى |
5 | § استحسنوا | § أعجبوا به – ووجدوه حسنا . |
§ مقالهم | § كلامهم – حديثهم . | |
§ نهضوا | § قاموا ونشطوا , مضادها كسلوا وتقاعسوا | |
§ شغلهم | § عملهم والجمع أشغال , والمضاد الفراغ | |
6 | § أينعت حقولهم | § طابت واستوت ثمارها . ومضاد أينعت ذبلت وماتت |
§ الكد | § التعب ومضاده الراحة | |
§ غرد | § غنى بصوت جميل ومضاده بكى أو ناح | |
§ الشلال | § سقوط مائي في مجرى النهر العالي والجمع شلالات |
الشـــــــــــــرح
5- أعجب جميع الشبان بمقولة الشيوخ وقاموا فى نشاط يعملون على تنفيذ تلك النصيحة وبناء السد .
6- كان أثر ذلك العمل وهو بناء السد سريعا وعظيما فى آن واحد حيث طابت ثمار الحقول واستوت نتيجة لما قام به الشبان من عمل واجتهاد كما سمع الجميع صوت سقوط الماء أمام السد وهو صوت جميل الوقع على آذان الجميع كأنه الغناء .
مظاهــــر الجمــــــال
فاستحسنوا مقالهم جميعــــــا : الفاء للسرعة واستحسنوا تدل على الإعجاب وجميعا للشمول والعموم .
نهضوا لشغلهم سريعـــــــــــــا : تعبير يدل على النشاط والقوة والجماعة تدل على مشاركة الجميع .
فأينعت حقولهم بالكــــــــــــــد : نتيجة لما قبلها ويدل على التعب والمجهود , وبالكد الباء تدل على السببيه .
غرد الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلال : شبه الشلال بالطائر يغرد وتوحى بالسعادة .
المناقشـــــــــــــة
س1:- كيف كان حال القرية ؟ كانت عامرة بأهلها ويكثر فيها الخير .
س2:- ما الكارثة التي نزلت بالقرية ؟ جف الماء ومات الزرع وحزن الناس .
س3:- ما العلاقة بين البيتين الأول والثاني ؟ مقابلة توضح المعنى
س4:- بم يوحي البيت الثاني ؟ يوحي بالألم والكارثة العظيمة وكذلك استخدام الشاعر الكلمة مرتين .
س5:- ما دور الشيوخ والشباب في كل الكارثة ؟ الشيوخ قدموا النصيحة وخلاصة تجاربهم . والشباب قاموا بالعمل وتنفيذ النصيحة وبنوا السد
س6:- ما الحل الذي عرضه الشيوخ وما فائدته ؟ الحل هو بناء سد يحفظ الماء ويروى الزرع .
س7: ماذا أفاد الجمع بين الشيوخ والشباب ؟ أفاد الشمول والعموم والتكامل مما يؤدى إلى تحقيق الهدف .
س8: ما عوامل نجاح الشباب فى بناء السد ؟ النشاط والكد والتعاون .
اريد اعراب النص لوسمحت وشكرا
ردحذفحاضر
حذفاريد اعراب النص لوسمحت وشكرا لك على خير
ردحذفاريد إعراب النص كامل لو سمحت
ردحذف