أقسام المدونة

الأحد، 13 فبراير 2011

لحظاتٌ غيرت التاريخ

                                                                 
 الدرس      

     يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَي ْيقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ، ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ،
  قال أميرُ الشُّعراء:

دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَــــه           إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها            فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.

فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ في كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكر والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة ، و في الحديث
الشريف : ( تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ (و المَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ و التَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ ، وقدرة الإعجازِ الإلهي ، في الصُّنْعِ والتَّهيئة والنِّظامِ . هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن ( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً ، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِه ِ،  و في حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي ؟ و لِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ ؟ و لماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟ ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ ، الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ ، مُسْتَكْشِفاً الأرْضَ و القمرَ والكواكِبَ و المجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ ، وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها ، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَة ٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها : (إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ)

========================================================
     اللغويات

يبحث يطلب ويفتش عن الترفيه رغد العيش والتسلية والاستجمام والراحة
الحالي الحاضر طليعة مقدمة وأول ( ج ) طلائع (×) مؤخرة
وسائل أساليب (م) وسيلة إلماح توضيح / النظر بإشارة سريعة
يدرون يعرفون ( × ) يجهلون دقائق المعرفة الأمور الغامضة
تقاس توزن وتقدر تنحرف تميل ( × ) تعتدل أو تستقيم
تنجز تنهى وتتم و تحقق يتخطى يتعدى و يعبر و يتجاوز
مدى مدة و مقدار حاجز فاصل أو مانع (ج) حواجز
دقات خفقات (م) دقة الفضاء ما بين السماء والأرض (ج) أفضية
المرء الإنسان ، الرجل تسبح تطير
ارفع اجعل عميق كبير  ( × ) سطحي 
الذكر السيرة أو الصيت (ج) أذكار استغل انتهز واستفاد
ضرب ذكر خلد جعل ذكره باقياً وأبقى ( × ) أفنى
أروع أحسن ( × ) أقبح سجل كتاب (ج) سجلات
الفراغ الخلو النابهين شديدي الذكاء (م) نابه
التفكر التدبر و إعمال العقل يجمل بنا يستحسن منا
التأمل التدبــــــــــــر دوماً باستمرار
المراجعة إعادة النظر في الأمر لابد لا مفر (ج) أبداد و بددة 
المحاسبة مناقشة الحساب انتباه فطنة وتيقظ ( × ) غفلة
أخبار أنباء (م) خبر فاصل حاجز ( ج ) فواصل
التهيئة الإعداد و التأهب  يخصص يعين
استرعى لفت نظر أرقى أسمى وأعلى ( × )  أدنى
مؤداها نتيجتها نتخيل نتصور ( × ) نتأكد ونتحقق
سقطت وقعت معين مخصص
عمودي رأسي ( × ) أفقي الزمن ( ج ) أزمان ، أزمنة
=======================================================

الأسئلة والإجابة
 1- عم يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي ؟ ولماذا ؟
   يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ .
2- بـم  تُقاسُ حَياةَ الإِنْسانِ كما فهمت من الدرس ؟
تُقاسُ حَياةَ الإِنْسانِ بِالوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ .
3- بـم قاس أميرَ الشُّعراءِ ( أَحْمد شوقي )  حَياةَ الإِنْسانِ ؟ بم تميز أحمد شوقى ؟
**كانَ أَحْمد شوقي مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ،  قال أميرُ الشُّعراء:                 
                                                     دَقّاتُ قــــَلْبِ المــــــرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه                 إنَّ الحَـــــياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
                                                      فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْــــرَها                 فالذِّكْرُ لِلإنْســــــــانِ عُمْرٌ ثَاني.

4- قال أميرُ الشُّعراء:              دَقّاتُ قــــَلْبِ المــــــرْءِ قَائِــــــــــلَةٌ لَه               إنَّ الحَـــــياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
                                       فارْفَعْ لِنَفْسِـكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْـــــرَها                 فالذِّكْرُ لِلإنْســــــــانِ عُمْرٌ ثَانـي.
   اشــــــــرح البيتين السابقيــــــــــــــن بأسلوبـــــــــــــــــــــــــــــك ؟
     ** إن العمر لحظات وكل لحظة تمر على الإنسان فهي محسوبة عليه ولن تعود مرة أخرى ، وكل دقة من دقات قلبه تقول له أن يحرص على ما تبقى من دقات قلبه وأن يفعل شيئاً يعود عليه وعلى البشرية بالخير ، فعليك أن تعمل جاهداً على تخليد ذكراك فاجعل لنفسك سيرة حسنة وخلد ذكرك بعد رحيلك بعمل ينفع البشرية فتصبح حياً حتى بعد أن تموت .
5- ما رأى العلماء فى استغلال الوقت والاستفادة منه  ؟   كيف ينتفع العلماء بأوقاتهم ؟
    ** ضَرَبَ العُلَماءُ أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة ، وفي الحديث الشريف : ( تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ )
6- ما معنى الحديث الشريف : " تفكر ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ " ؟ لماذا يحثنا الكاتب على التفكر ؟
المَعْنى :  بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجاز الإِلَهى، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظامِ ، فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.
7- اضرب أمثلة في كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ . كيف توصل نيوتن إلى نظرية الجاذبية الأرضية ؟
العالِمِ)  إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟

 8- ما الذي استرعى انتباه العالم ( إسحاق نيوتن ) ؟
**سقوط التفاحة فى شكل عمودي ، فلم تنحرف ذات اليمين أو ذات الشمال ، ولم ترتفع إلى أعلى .
9- إلام توصّل العالِمِ)  إسحق نيوتن(  ؟  وكيف نجحت نظرية الجاذبية الأرضية ؟
**توَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ،الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاء  مُسْتَكْشِفاً الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ،وحَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ .
10- ما أهمية نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ ؟
أدت تلك النظرية إلى : َاكْتشِاف الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ ، َاكْتشِاف حَرَكة انتقالِ المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها
11- كيف توصل العالِمِ)  إسحق نيوتن(  إلى ما وصل إليه ؟
عن طريق تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ  ، اسْتَغَلَّ فيها وَقتَ فراغِهِ ؛  فَأَفادَ البَشَريَّةَ ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ .
12- ما واجبُنا نحْو الوقت ِ ؟
يجب أن  نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها: ( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل(  .
13- ما الحقيقة التي يجب أن يؤمن بها الإنسان ؟
( إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّل(
14- ماذا يحدث لو:   1- استغل الإنسان وقت فراغه فيما ينفع ؟
                                                      لعاد عليه وعلى وطنه بالخير الوفير ، ونفع نفسه ووطنه .
                                    2 - لم يكتشف ( نيوتن ) نظرية الجاذبية الأرضية ؟
                                                      لما استطاع العلماء كشف أسرار الكون .
                                    3- فكر كل منا في إسعاد البشرية ؟
                                                       لعم الرخاء ، وسادت المحبة ، وتقدمت الإنسانية .


15- ماذا تعرف عن إسحق نيوتن ؟
     عالم ‘إنجليزي ، فيزيائي ورياضي عاش ما بين عامي 1642 / 1727 .
16- إلام يصل الإنسان بالتفكير ؟
   يصل الإنسان بالتفكير إلي *  دقائق المعرفة و أخبار الكون .
 *  قدرة الإعجاز الإلهي و الصنع والتهيئة والنظام .
17- ما أثر تطبيقات نظرية الجاذبية الأرضية في الإنسان ؟

                         * الأرض والقمر والكواكب و المجرات التي تسبح في الفضاء الخارجي .
                              *  حركة انتقال المركبات و الطائرات والسفن وغيرها .

18- ما سبب كل ما توصل إليه نيوتن ؟
عن طريق تأمل بسيط لكنه عميق و لحظة تفكر صادقة استغل فيها وقت فراغه فأفاد البشرية وخلد ذكره التاريخ في سجل العلماء النابهين .
19- علل : أهمية الاختراعات الحديثة للإنسان .
الاختراعات الحديثة تساعد الإنسان علي اكتشاف الأرض والقمر والكواكب والمجرات التي تسبح في الفضاء .
20-  (إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ )
         ما رأيك في العبارة مستشهدًا بما ورد في الدرس ؟

أتفق مع هذه العبارة تمامًا واستشهد علي صحتها بأن نيوتن اكتشف قانون الجاذبية الأرضية عندما سأل نفسه في وقت فراغه ومن خلال الأسئلة والتجارب توصل إلي قانونه فأفاد البشرية .
===============================================
                                                         تدريبات
     "  يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ  "
( أ ) هات مرادف ( تنجز ) ، ومضاد ( يفيد ) ، ( يخزيه ) ، وجمع ( الإنسان ) ، ومفرد ( أوقاتهم  )
( ب ) ما  وَسائِلَ الترفيهِ والتَّسْلِيَةِ  التى يبحث عنها الإنسان ؟ ولماذا يبحث عنها  ؟
( جـ ) ما قيمة الثانية كما فهمت من العبارة  ؟
( د ) بــم تقاس حياة الإنسان ؟  

============================================
 "      ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ ، قال أميرُ الشُّعراء "
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه             إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها            فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
                                                       فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة  "
( أ ) هات مرادف ( إلماح ) ، ومضاد ( طليعة ) ، ( موتك ) ، وجمع ( الحياة ) ، ومفرد ( الدقائق   )
( ب ) ماذا تقول دقات القلب للإنسان  ؟
( جـ ) ما الذى ألمح إليه (أحمد شوقى )  ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) بــم نصح ( أحمد شوقى ) فى البيت الثانى  ؟ 

=================================================
"   .  هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟  "
( أ ) هات مرادف ( استرعى ) ، ومضاد ( تنحرف ) ، (  أعلى ) ، وجمع ( النظام ) ، ( الأرض  )
( ب ) ما الذى استرعى انتباه ( نيوتن )  ؟ وإلام توصل ؟
( جـ ) ما الأسئلة التى طرحها ( نيوتن )  ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) اذكر واحدا من المخترعات التى غيرت التاريخ ، واذكر أهميته  .  
==================================================
  "        كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها     …
( أ ) هات مرادف ( النابهين ) ، ومضاد ( أفاد  ) ، (  صادقة ) ، وجمع ( حقيقة ) ، مفرد ( النابهين  )
....................................................................................................................................
( ب ) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا فعل ؟
....................................................................................................................................
( جـ ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟
....................................................................................................................................  
( د ) كيف نستغل الوقت ؟
...................................................................................................................................
( هـ ) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
...................................................................................................................................


هناك 10 تعليقات:

  1. شكرا مستر
    حنان

    ردحذف
  2. تسلم عيونك ميرسى

    ردحذف
  3. شكراا يا مستر
    تسلم

    ردحذف
  4. ممكن تعرب جملة فى الدرس هذا النظام الدقيق الزى استرعى انتباه العالم الأشهر اسحاق نيوتن

    ردحذف
  5. معني كلمة نظن (نتوهم-نعلم-ندعي)اختر الاجابه الصحيحه

    ردحذف
  6. معنى كلمة النظر هى استرعى ولا انتباه

    ردحذف
  7. شكرا يامستر ربنا يجزي حضرتك كل خير يارب

    ردحذف

ضع تعليقك هنا