مثال1 : كم تلميذاً في المدرسة ؟
هذه كم استفهامية
وعند التحويل إلى خبرية يجب تغيير التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة : وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) تكون ....... كم تلميذٍ في المدرسة!
2- ( بحرف الجر) تكون ....... كم من تلميذٍ في المدرسة!
3- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم تلاميذ في المدرسة!
4- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم من تلاميذ في المدرسة!
مثال2) كم من مهندسين في الموقع!
هذه كم خبرية
عند تحويلها إلى استفهامية نغير التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من) فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟
===============================================
تدريباتس1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم:
* كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟
* كم كرسياً في الحجرة ؟
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة.
2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم .
4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم:
* كم من جبال في مصر .
هذه كم استفهامية
وعند التحويل إلى خبرية يجب تغيير التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة : وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) تكون ....... كم تلميذٍ في المدرسة!
2- ( بحرف الجر) تكون ....... كم من تلميذٍ في المدرسة!
3- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم تلاميذ في المدرسة!
4- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم من تلاميذ في المدرسة!
مثال2) كم من مهندسين في الموقع!
هذه كم خبرية
عند تحويلها إلى استفهامية نغير التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من) فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟
===============================================
تدريباتس1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم:
* كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟
* كم كرسياً في الحجرة ؟
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة.
2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم .
4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم:
* كم من جبال في مصر .
شكراً يا استاذ شرحك رائع فى النحو
ردحذففي تحويل كم شاعر امتدح العلم فينا نقولها كم شاعرٌ امتدح العلم؟
ردحذفرائع
ردحذف