التدريب الأول
" لكي نبني المجتمع الفاضل لابد أن يكون كل فرد فيه أشد وعياً من غيره بالنهوض بواجبه في صياغة عالم جدير بأن يحيا فيه الإنسان أعز حياة ولو أن أفراد هذه الأمة يتمتعون بأفضل الثقافات لاستجابوا للنداءات العظمى من المسئولين والمخلصين من الشعب إلى تنظيم النسل"
أ- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب- استخرج من القطعة ما يلي:
1-اسم فاعل وبين نوعه.
2-اسم مفعول وزنه.
3-صيغة مبالغة وزنها.
4-اسم تفضيل وزنه.
ج- " اجتمع " صغ من هذا الفعل اسماً للمكان وآخر للزمان في جملتين مختلفتين.
د- " سمع " صغ من هذا الفعل اسماً للآلة في جملة من عندك .
التدريب الثاني
مصر وطننا الحبيب إنه أسرة كبيرة تقوم على الود والحب فلا موضع فيها للحقد أو الكراهية أبناؤها متعاونون شعبها كريم فهم أحرص الناس على التضامن وكم حاقدين حاولوا الوقيعة بينهم فردهم الله مخذولين
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي. 2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه..
4-اسم تفضيل. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
التدريب الثالث
أنعم الله على مصر بموقع متميز جعلها ملتقى الحضارات ومنح شعبها أجمل الصفات ووهبها نيلا عظيما على ضفافه عاش شعبها حياة مسالمة يميزها الاستقرار وكم من جهول أراد مصر بسوء فرجع مهزوما بفضل الله
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم تفضيل.
5-صيغة مبالغة واذكر وزنه
التدريب الرابع
مازالت الأطماع الخارجية خطرا يهدد الأمن العربي أمام شعوب صامدة من أجل استقامة الصف العربي لمواجهة تجمع الأعداء لأن الأمة تحتاج إلى كل نصير للحق وإلى كل يدتحمل المنجل من أجل غد مأمول وموقع متميز بين الأمم.
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها
3-أكمل النقاط بما هو مطلوب بين القوسين
1-الخير..........الشر (اسم تفضيل مناسب)
2-حمام السباحة............السباحين(اسم مكان)
3-عرفت العدو...........(صيغة مبالغة)
التدريب الخامس
العلم مقصد العقلاء وهو المصباح الذي ينير الطريق الموصل إلى النجاح والشعلة التي تهدي الحائرين في دروب الحياة وهو القدير على أن يعطي الشخص إرادة ترفع مكانته والعلم أشد تأثرا في النهوض بالأمم وفي القضاء على التخلف فما أقبح الجهل لأنه سلاح الضعفاء الهائمين على وجوههم في صحراء الحياة المملوءة بالمتناقضات
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها
6- اسم تفضيل
3- في أي مادة تكشف في مغجمك عن كلمة (القضاء)
التدريب السادس
يعيش المؤمن راضيا متفائلا شكورا يتفانى في أداء عمله ويسارع إلى الدفاع عن وطنه حاملا مدفعه غير هياب لايخاف على أولاده فالرزق بيد الله وحده والله أبر بهم وأحنى عليهم منه ويستمد المؤمن قوته من إيمانه بالخلود فحياته ليست هذه اليام المعدودة ونهايته ليست مجهولة وباستشهاده تكون الجنةله المسكن المبتغى والملتقى الموجو بالأحبة
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله. 3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
6- اسم تفضيل وحدد المفضل.
3- في أي مادة تكشف عن (يستمد).
التدريب السابع
حياة الناس ميدان للصراع يأخذ منها الأنسان وفقا لقدرته وتبعا لثقته بنفسه فلا موضع فيها لكسول إنما الموضع فيها للواثق بنفسه المتفوق و المشهود بفضله الذي يسعى لحياة أسمى فتفتح الحياة أبوابها وتحطم أمامه الحواجز بمعول من إصراره وتطلعه
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله. 3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
6- اسم تفضيل وحدد المفضل.
التدريب الثامن
يعرف شبابنا الفطن أن المصري مهيأ لقدراته ليصنع المعجزات قادر بإيمانه على تجاوز الصعاب وتحقيقها وهو أقدر الناس على تحملها إذا نظر بمنظار أبصر فيه الماضي والمستقبل .
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
4-اسم تفضيل وحدد المفضل.
3- الفعل (نظر)هات منه اسم زمان واسم مكان في جملتين.
4-بين في أي مادة تكشف في معجمك عن (المعجزات)
التدريب التاسع
لقد تقدمت مصر خطوات واسعة وحذرة نحو التقدم وهي تسير مرفوعة الرأس شامخة البنيان غير مكترثة بالمعترضين والمتخاذلين ويقدر العالم مركز مصر ويعلم الدور الذي تقوم به لخدمة السلام والاستقرار في العالم في العالم وإذا وزنت أعمال مصر بميزان الاخلاق والإنسانية فإنها تسبق الكثيرمن دول العالم.
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
3- فاضل بين الجبل والتل في صفة الرسوخ
4-الساعة الالحادية عشر ونصف مخرج الطلاب من الامتحان : (مخرج)
(اسم مكان –اسم زمان –اسم مفعول) تخير الصحيح
5- أين تكشف في المعجم عن كلمة (المعتر
التدريب العاشر
أسوان مدينة محروسة من الله أعطاها الله موقعا جميلا ومناظر خلابة تجذب انتباه كل زائر ويعيش أهلها متعاونين في السراء والضراء وهي من أكثر المدن ازدحاما بالسكان وكثرة السائحين فيها مقياس لجمالها ويظهر معدنها الأصيل وقت الشدة.
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
6- اسم تفضيل وحدد المفضل.
التدريب الحادي عشر
تعمل مصر على جذب استسمار الأموال وتذليل العقبات أمام رجال الأعمال ليقيموا المشروعات التي تكون معوانا لتدعيم الاقتصاد القومي ولتكون مصر مركزا متطورا لصناعات اليوم والمستقبل
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل غير ثلاثي. 2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه. 4-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
3-(استراح)اجعل الفعل للتفضيل في جملة من عندك
4-(الفلاح محراث للأرض بالمحراث)بين نوع كلمة محراث في الكلمتين.
التدريب الثاني عشر
لقد ذلل الله الطبيعة للإنسان ليتمتع بجمالهاالجذّاب ويسعد بما فيها من نعم ولكن الإنسان نفسه أشاع فيها التلوث عن طريق السيارة والمصنع وما يتم استخدامه من مبيد حشري فعمت الأمراض فهب العلماء داعين إلى حماية البيئة فهل من مستجيب لهذه الدعوة ؟ حيث إن البيئة النقية أروع من البيئة الملوثة
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي. 2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان واذكر وزنه.
4-اسم آلة وبين وزنه. 5-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
6- اسم تفضيل وحدد المفضل والمفضل عليه.
3-عين المشتق في المثالين وبين نوعه وزنه
أ –العلم معوان على الصعوبات ب- التقصيرمعول التخلف
التدريب الثالث عشر
مصر وطننا الحبيب إنها أسرة كبيرة تقوم على الحب والود فلا موضع فيها للحقد والكراهية أبناؤها متعاونون وهم أحرص الناس على التضامن وكم من حاقدين حاولوا الوقيعة بينهم فردهم الله مخذولين.
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله.
3-اسم مكان ثم اجعله اسم زمان في جملةأخرى من عندك.
4- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
5- اسم تفضيل واذكر علامة اعرابه.
3-أكمل مايأتي
1-الله...........بعباده (صيغة مبالغة)
2-كان..........أداة قديمة لغزل الصوف (اسم آلة)
التدريب الرابع عشر
تقدم طفل لقطف زهرة في بستانها ولكنه توقف منصتا لهمسها حيث قالت :لقد خلقت لأستمتع بحياتي مثلك فنعم صفة الحفاظ على حياة الكائنات قال: ولكنك مخلوقة لأمتع حواسي بك في حجرتي إنك حساسة جدا قالت:إنك أشد أنانيةفي حياتك فاتركني أمنح الوجود كله العطر والجمال.
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخرلفعل غير ثلاثي.
2-اسم مفعول واذكر فعله. 3-صيغة مبالغة واذكر وزنها.
4- اسم تفضيل .
3-اعتمد عالم الفلك في……… القرن الماضي على……..ك…….له على تجاربه
ضع مكان النقط فيماسبق مايأتي *اسم زمان من الفعل (طلع) *اسم آلة من الفعل (جهر)
*صيغة مبالغة من الفعل (أعان).
التدريب الخامس عشر
مما أثر عن إمام الدعاة الشيخ الشعراوي قوله: لاحرية لمن لا يمتلك قوت يومه ولاحرية لمن لايدفع القوة بالقوة ولن تعتدل القامة حتى يكون للشعوب المقهورة مدفع تقذف به الباطل وفأس تقلب به الأرض وتوفر الطعام عند ذلك يرتفع صوت الحق وتعلو راية العدل خفاقة فسلام الله على الشيخ الإمام في الملأ الأعلى إلى يوم الدين .
1-أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
1-اسم فاعل لفعل ثلاثي. 2-اسم مفعول واذكر فعله..
3-صيغة مبالغة واذكر وزنها. 4- اسم تفضيل .
5- اسمين للآلة أحداهما قياسي والآخر غير قياسي
3-من أي المشتقات ماتحته خط
1-القرآن الكريم مستخرج الأحكام. ( )
2-علم المواريث مستخرج العدل الإلهي.( )
3-الصيف مستخرج المهاجرين من مكة إلى المدينة.( )
اين الاجابه
ردحذفاين الاجابه
ردحذفأين الاجابة
حذفأين الاجابة
حذفالحل امتى لو سمحت
ردحذفاين الحل
ردحذفاين الاجابه
ردحذفاين الاجابه
ردحذف