أقسام المدونة

الاثنين، 25 أبريل 2011

16قطعة نحو للصف الثالث

تدريبات نحوية شاملة
التدريب الأول
( إن لغتنا العربية جذابة وممتعة لكل محبيها , غنية بمأثوراتها , وهى أخلد لغات العالم تعهد الله بحفظها من مبتدأ الكون إلى منتهاه, وهى مفتاح لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية. فعلينا الاعتزاز بها وإكرام أهلها , لنؤكد عروبتنا .)
أ‌-        أعرب ما تحته خط.
ب‌-     استخرج:  اسم فاعل – اسم مفعول- صيغة مبالغة- أسلوب تفضيل وعين المفضل عليه- اسم زمان- اسم آلة.
ج-كيف تكشف عن كلمة(جذابة )؟   د- هات من الفعل (اجتمع) اسم مكان في جملة من إنشائك.
التدريب الثانى
( بلدنا مصر موطن الرسالات , وملتقى الحضارات , تقف شامخة أمام التحديات منحها الله قائداً مخلصاً ينادى بالسلام لا الاستسلام ,ويسدى نصائحه وتوجيهاته وتحذيراته لسفاح الدماء رغبة في إيقاف رحى الحرب لينعم العالم بالسلام , وفى الوقت نفسه ينادى باستثمار الطاقات لتوفير حياة أرغد ومستقبل مأمول لينال فيه كل إنسان الأمن والرخاء )
أ‌-        أعرب ما تحته خط.      
ب‌-      استخرج: اسم فاعل لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي - اسم مفعول وحدد فعله - اسم مكان- اسم تفضيل وعين فعله -اسم آلة .
التدريب الثالث
انطلقت الثورة المصرية فزلزلت أركان النظام السابق فقد أيقنوا أن الكفاح السلمى هو الطريق الوحيد لرد الحقوق المغتصبة فالحرية غالية لاتنال إلا ببذل الدماء رخيصة في سبيلها, وأعظم شيء أن يموت الإنسان شهيداً في سبيل حقه فالاستشهاد هو مفتاح الجنة, فالنصر مع الصبر
أ‌-        اضبط ما تحته خط, وبين سبب الضبط.
ب‌-     استخرج: اسم مفعول ـ اسم فاعل - صيغة مبالغة - اسم تفضيل.
جـ- " مفتاح " مشتق نوعه:........ وفعله ............  د-  في أي مادة تكشف عن معنى "الكفاح"
التدريب الرابع
التاريخ المصري حافل بالانتصارات التي حققها الشعب والجيش المصري على كل المعتدين الذين حاولوا غزوه, وليس هناك موقع في بلادنا إلا وقد شهد نصراً على عدو مغرور أجبرته بلادنا على أن يجر أذيال الخيبة ويمضى إلى بلاده مهزوماًَ تاركاً قتلاه وأسراه )
أ‌-        اضبط ما فوق الخط وبين سبب الضبط.
ب‌-     استخرج من العبارة :  اسم مكان - اسم مفعول - اسم فاعل.
ج- ضع المطلوب مكان النقط فيما يأتي:
1- أجبر الجيش العدو على الانسحاب .......( مصدراً للفعل "أجبر" )            
2- العالم كله ...... على انتصاراتنا. (صيغة مبالغة من الفعل "شهد")
   د- هات المطلوب في جملة من عندك: - اسم آلة من "فرم" - اسم تفضيل من الفعل "قوى"
          التدريب الخامس
( تعيين المرأة قاضية في مصر يعد إنجازاً حضارياً يعكس اهتمام الدولة بمشاركة المرأة في مسيرة التقدم المنشود, وهو مبشر لتكون المرأة عنصراً فعالا ً في كل موضع فيتضاعف الجهد ويعم الرخاء)
أ‌-        أعرب ما تحته خط
ب‌-     استخرج: اسم فاعل من فعل غير ثلاثي- اسم مفعول من فعل ثلاثي- صيغة مبالغة-اسم مكان
ج- الفعل " استودع " صغ منه اسم مفعول, واسم زمان وضع ما تأتى به في جملة
د- " المنصب أكثر فهماً من الساهي" بين المفضل والمفضل عليه.
التدريب السادس
( العالم اليوم تحكمه المصالح المتبادلة بين شعوبه, فلا موضع فيه للمنعزلين.. والحكومة الواعية أحرص من غيرها في تحقيق هدفها المنشود لرخاء شعبها , وتسعى جاهدة لاستنهاض الهمم أملاً في ارتفاع المستوى المعيشي للجميع , مع حذرها الشديد من تلوث الضمائر وارتكاب النقائص فهل لمفتاح الرخاء إلا قناعة النفوس ونقاء القلوب )
أ‌-        أعرب الكلمات التي فوق الخط.
ب‌-     استخرج: اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي- اسم مفعول من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي- اسم تفضيل واذكر فعله- اسم آلة وزنه- اسم مكان واذكر فعله.
ج- بين نوع المشتق الذي تحته خط " المؤمن صبّار على الشدائد "
التدريب السابع
( حياة الناس ميدان للصراع يأخذ منها الإنسان وفقاً لقدرته وتبعاً لثقته بنفسه فلا موضع فيها لمهزوم ولا منال فيها لكسول, وإنما الموضع فيها للواثق بنفسه الذي يسعى لحياة أفضل وإلى مستوى أرفع وحينئذ تفتح الحياة له أبوابها بمفتاح من تفاؤله)
أ‌-        أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب‌-      استخرج: اسم فاعل واذكر فعله- اسم مفعول وأعربه- صيغة مبالغة ثم زنها- اسم آلة واذكر نوعها.
جـ- الواثق بنفسه أفضل ...... – أكمل الجملة بمفضل عليه.
د- مصر ...... العرب لبحث قضاياهم – ضع مكان النقط اسم مكان مناسب.
التدريب الثامن
(إن إعداد الشباب فكرياً لا يمكن أن يتحقق إلا بتقوية عقيدتهم, وذلك بتعلمهم أصول الدين وقواعده, والعمل على الإلمام الكامل بجوهره وقيمه.. وليعلم كل شاب أن قوة عقيدته هي المقياس الحقيقي لإعداده الفكري, وأن إدراك المفاهيم الصحيحة هو الأفضل إذا ما كان قائماً على قيم روحية وخلقية مستمدة من تراثنا الديني المجيد )
ا- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
 1- كلمة (فكريا) منصوبة لأنها:( حال – تمييز– صفة لاسم إن )
 2- كلمة (الحقيقي) تعرب: ( خبر مرفوع– نعت منصوب – نعت مرفوع )
3-   ( المفاهيم) اسم مجرور لأنه ) صفة لمجرور – مضاف إليه – سبقه حرف جر )
ب- استخرج: اسم فاعل واذكر وزنه- اسم مفعول - اسم آله- اسم تفضيل وبين المفضل.
جـ- 1- صغ من الفعل (سعى) اسم مكان في جملة مفيدة.    
     2- نكشف عن معنى كلمة" الإلمام" في مادة ( ا.ل.م – ل.م.م – م. ل.م )
التدريب التاسع
( إن العقل الذي حبا الله به الإنسان لزينة ونعمة, لكن عندما يغيب هذا العقل عن الوجود, يفقد الإنسان صوابه, ويبدد خيراته ويتحول من شجرة مثمرة, وارفة الظل كثيرة الثمار إلي أغصان يابسة سقطت ثمارها بلا أدني فائدة للناس والمجتمع. )
أ- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب- أستخرج: اسم تفضيل- اسم فاعل من غير ثلاثي -  صيغة مبالغة.
ج- الإسلام دعا إلى الاستقامة لماذا لحقت التاء بآخر كلمة " استقامة"؟
د- 1- دافع عن حقك وحق كل مظلوم.  2- أما لهذا البلاء من دافع؟ ميز اسم الفاعل فيما تحته خط
و- مصر ...... العرب لبحث مشكلاتهم. ضع اسم مكان.       ى- زن" انطلاق – انتصار "
التدريب العاشر
(إن تقدم الأمم , لا يقاس بمدى تسليحها, فالأمر موقوف علي خدمتها للبشرية جميعاً ومساهمة مصر المؤمنة في استقرار العالم , أمر جدير بالاحترام , فهي مأوى الأحرار)
أ‌-        أعرب ما تحته خط. (تقدم – المؤمنة – العالم ) .
ب‌-     استخرج: اسم فاعل واذكر فعله- صيغة مبالغة- ثلاثة مصادر مختلفة, واذكر نوعها- اسم مفعول ثلاثي - توكيداً وبين نوعه- اسم مكان.
ج- هات اسم الآلة من الأفعال الآتية: ( طرق – ذاع – سار ).
    -  أليس السلام رمزاً للمحبة والوئام؟ ( أجب بالإثبات )    
    - لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من الفعلين ( فني – ليس )؟
التدريب الحادى عشر
" إن تقدم الدول لا يقاس بامتلاكها لأنواع الأسلحة الفتاكة أو المتقدمة, فرب شعب يمللك إرادة وعزيمة أقوى من هذه الدول فدواء مكتشف لعلاج مريض أعظم من مدفع يقتل الأبرياء ".
أ‌-        أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب- استخرج: اسم آلة-صيغة مبالغة-اسم فاعل-اسم مفعول من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.
- املأ الفراغ بما هو مطلوب أمامه.. فيما يأتي:
ا- تحاول الدولة .... البترول في أعماق البحر. ( مصدر من الفعل استكشف)
2- الأسرة.... في حجرة المعيشة. ( اسم مكان من الفعل " اجتمع" )
3- الساعة السادسة.... الشمس. ( اسم زمان من الفعل " طلع" )
- كيف تكشف في المعجم عن كلمتي: " موصولة", و " مفتاح " ؟
التدريب الثانى عشر
" الناس في الحياة نوعان: واثق بنفسه, نشيط في الوصول إلى هدفه, يسعى إلى حياة أكرم, تفتح له الحياة أبوابها بمفتاح أمله...... ومهزوز متردد, لن يستطيع تحقيق شئ في حياته , لأنها لا موضع فيها لكسول أو خواف "
أ‌-        أعرب ما تحته خط.
ب‌-     استخرج: اسم فاعل من غير ثلاثي واذكر فعله- اسم آلة- اسم مفعول واذكر فعله- اسم تفضيل واذكر فعله.
التدريب الثالث عشر
" لا يزال الشعب الفلسطيني صامداً, يدفع الظلم, ولن يقصر من أجل استعادة الوطن المسلوب, يحمل المنجل والمدفع, ويجد الشهادة أفضل من ذل المستعمر رغم إراقة الدماء الغالية وعلى المجتمع العالمي أن يكون نصيراً للضعفاء"
أ‌-        أعرب ما تحته خط.
ب‌-      استخرج: اسم فاعل من الثلاثي , وآخر من غير الثلاثي - اسم مفعول, واذكر فعله- اسم تفضيل وبين المفضل عليه- اسم آلة وبين وزنه- مبالغة وزنها.
ج- أكمل بالإجابة المطلوبة:  1- الكعبة.........الحجاج.     (أكمل باسم مكان مناسب) 
2- الذهب........من الحديد    ( أكمل باسم تفضيل مناسب)
التدريب الرابع عشر
" الإرهاب فكر متطرف, وعمل هدام وخطر داهم ومعول يعمل على زعزعة استقرار الوطن, ويقضي على الجهود المبذولة للتنمية لذا يجب تضافر الجهود لعلاج هذه الظاهرة حتى تنعم مصر بالأمن والاستقرار"
أ‌-        أعرب ما تحته خط.
ب‌-     استخرج: اسم فاعل وبين فعله- اسم مفعول واذكر فعله- اسم آلة- صيغة مبالغة.
ج - بين نوع المشتق في العبارة التالية:  ( الصحراء مستخرج البترول).
   التدريب الخامس عشر
" يتطلع المصلحون دائماً إلى حياة أفضل, وينظرون إلى مستقبل بمنظار التفاؤل والأمل, والذي يتصف بذلك يكون محموداً في كل موقع, فهو المثابر الصبور, الذي يتميز بالاستقامة وحب الخير لنفسه وللآخرين".
أ‌-        الكلمات التي تحتها خط مرفوعة, اذكر سبب الرفع وعلامته في كل منها.
ب‌-     استخرج: اسم فاعل لفعل غير ثلاثي- اسم مفعول واذكر فعله- اسم مكان واذكر وزنه- اسم آلة- اسم تفضيل- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
ج- أكمل بما هو مطلوب:  استمع التلميذ إلى المعلم فهو.......جيد.    ( اسم فاعل من"استمع" )
التدريب السادس عشر
" لكي نبني المجتمع الفاضل لابد أن يكون كل فرد فيه أشد وعياً من غيره بالنهوض بواجبه في صياغة عالم جدير بأن يحيا فيه الإنسان أعز حياة ولو أن أفراد  هذه الأمة يتمتعون بأفضل الثقافات لاستجابوا للنداءات العظمى من المسئولين والمخلصين من الشعب إلى تنظيم النسل"
أ‌-        أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب‌-      استخرج:  اسم فاعل وبين نوعه. - اسم مفعول وزنه. - صيغة مبالغة وزنها. - مصدراً لفعل غير ثلاثي. - اسم تفضيل وزنه.
ج- " اجتمع " صغ من هذا الفعل اسماً للمكان وآخر للزمان في جملتين مختلفتين.
 د- " سمع " صغ من هذا الفعل اسماً للآلة في جملة من عندك .

هناك تعليقان (2):

ضع تعليقك هنا