أقسام المدونة

الاثنين، 9 مايو 2011

امتحان محافظة القليوبية 2011 النهاردة 9/5/2011

محافظه القليوبية                             المادة/ اللغةالعربية
مديريه التربيه و التعليم                                 الصف / الثانى الإعدادى
إدارةغرب شبرا الخيمة                                                                         الزمن / ساعتان و نصف منها ثلث ساعه املاء
--------------------------------------------- أولا التعبير-------------------------
التعبير الوظيفى }اجبارى{اكتب لافتة لاهل الحى الذى تعيش فيه  تحثهم على الاهتمام به و الحفاظ عليه
التعبير الإبداعى}اختيارى{ اكتب قى واحد فقط من الموضوعين الاتيين:
1-(يا حبيبتى يا مصر)ترجم شعورك نحو بلدك بعد التطورات الاخيره
2-العمل هو الطريق الوحيد لتحقيق الرخاء للفرد و الوطن
-ثانيا القراءة----
السؤال (الاجبارى) من قصه كفاح شعب مصر :- وقف زعيم الثوره يخطب قائلا:اننى اسرح بخواطرىقلا هذه اللحظه المجيده عبر اسوار الحياه الى الذين جاهدوا من اجل هذا اليوم

-          تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين:-
أ-جمع زعيم (زعماء – زاعمون – عزائم)
ب- مضاد اسرح(اتذكر – انتبه – انشط)
ج-من قائل العباره ؟وما اليوم المشار اليه فى قوله ؟
د-اذكر بعض الزعماء الذين جاهدو من اجل هذا اليوم؟
-اجب عن سؤال واحد من السؤالين-
 1 - اختراعات عربية

تعتبر ليلى عبد المنعم اول مخترعه تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثه

تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :-
ب - جمع وسام : (الاوسمه – اوسام – وسائم)
أ -معنى تحصل : (تربح -تفوز- تجمع)
ج – اين يعقد مؤتمر جلوبل ؟كم يبلغ عددالاختراعات التى اختلاعتها ليلى عبد المنعم ؟
د – كيف يمكن ان تكون مخترعا ؟

2- لغه خالده

 ان اهميه اللغه العربيه تكمن فى انها مفتاح الثقافه العربيه و هى بذلك تتيح لمتعلميها الاطلاع على كم حضارى و فكرى هائل لامه تربعت على عرش الدنيا قرون

أ – هات من الفقره كلمه بمعنى (تسمح) و كلمه مضادها (ضئيل)
ب – من قائل هذا الكلام؟لماذا يرغب فى تعلم اللغه العربيه؟
ج – دلل على ان اللغه العربيه تربعت على عرش الدنيا لقرون

---------------------------------------------ثالثا النصوص-------------------------------------------------------
اولا اجب عن السؤال الاتى (اجبارى) من نص تبارك الله احسن الخالقين ثال تعالى    ( ان الله فالق الحب و النوى يخرج الحى من الميت  و مخرج الميت من الحىذلكم الله فأنى تؤفكون)

تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :

1 – المرد بفالق : مذلل – منزل – خالق )
2 – مضاد تؤفكون : (تؤيدون – تبالغون – تدعمون )
ب – ما المقصود بقوله ( يخرج الحى من الميت) فى الايه الكريمه؟
ج – فى الايه السابقه تضاد استخرجه و بين مقصوده
د – هات من النص ما يؤيد المعنى التالى ( و اخرجنا من طلع النخل عناقيد طيبه و اخرجنا من الماء بساتين و حدائق)
-------------------------------------------اجب عن واحد من السؤالين----------------------------------------------------
1 – من نص الفلاح                                         ومن غنمى لكم عهن                       ومن بقرى لكم سمن
                                                                  و فى طيرى ولا من                        منافع جمه اخرى
ما معنى عهن( صوف – قطن – حرير )  – المن هو التباهى ( ب العطاء – بالاجداد – بالقوى )
ب – بم يعتز الفلاح فى بدايه النص                                ج- اضافه ياء المتكلم الى ( غنمى – بقرى – طيرى ) افادت ..............
د – هذا الفلاح يطور زراعته, ما الدليل من النص ؟

2- من نص العلم واجب
                                                              انا لا اوفى ما                      للعلم من غرر المناقب
                                                              يا قوم ان العلم بال                اجماع محمود العواقب
                                                             يا قوم ان العلم ثم                  العلم ثم العلم واجب



أ – اختر الاجابه الصحيحه من بين القوسين
 1 مفرد مناقب ( النقيب – الناقب – المنقبه )
2- مضاد محمود ( مجروح – مذموم – مصون)

ب – ماذا يؤكد الشاعر لقومه فى الابيات؟
ج – استخرج من الابيات السابقه اسلوبا مؤكدا و بين اداه توكيده
د  - كيف يصلح العلم عقائد الناس ؟

---------------------------------------رابعا النحو---------------------------------------------------------
(كم من دوله استغلت العنصر البشرى و المعروف ان الثه بالنفس تساعد على النجاح و قد منحنا الله عقلا نتميز به عن غيرنا من المخلوقات و يجعلنا نشكر الله و نحن سعداء و نصبح اكثر الناس حرصا على التمسك بالمبادئ لننال احترام الناس )

أ – اعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعه ما ياتى : 1- كم و بين نوعهاو اعرب تمييزها 2 – فعلا مجردا و بين نوعه 3 – فعلا مزيدا و بين احرف الزياده
ج – فاز 17 رجلو 9 سيده من مصر بجائزه الدوله التقديريه – استبدل الارقام بالحروف العربيه قى الجمله السابقه و اكتب التمييز صحيحا
د – اكشف فى معجمك (الميادين) و (ثقه)
-----------------------------------------------خامسا---------------------------------------------------
الخط
 اكتب ما يلى مره بخط النسخ و مره بخط الرقعه

تفتخر مصر بشباب ثوره الخامس و العشرين من يناير
------------------------------------------------سادسا---------------------------------------------------
اكتب ما يلى عليك



                                                 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا