أجب عن الأسئلة الآتية 1
أولا : التعبير
أ ـ التعبير الوظيفي : اكتب برقية شكر إلى السيد وزير التربية و التعليم لجهوده من أجل أبنائه الطلاب و حسن سير العملية التعليمية .
ب ـ التعبير الإبداعي : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1. الأمل هو النور الذي يبعث في حياة الإنسان حب العمل ، و يدفعه إلى الجد و الاجتهاد ، حتى يصل إلى أغلى الأمنيات .
2. وقفت فتاة على شاطئ البحر تشاهد أمواجه المتلاطمة ، و حينها تذكرت أخاها الشهيد الذي كافح و ضحى من أجل نجاح ثورة 25يناير ... اكتب القصة .
ثانيا: القراءة
1. السؤال الإجباري : من قصة طموح جارية .. اقرأ الفقرة التالية , ثم أجب عما يليها من الأسئلة :
عجبا ثم عجبا ! كيف انقلب ( داود ) هذا الانقلاب من عدو لدود إلى صديق حميم ؟! رائحة الخيانة تفوح من أفواه هذين الرسولين !
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ " لدود " جمعها : ( لدد ـ لداد ـ ألداء ـ لديد ) .
2 ـ " تفوح " مضادها : ( تقل ـ تتراجع ـ تنحصر ـ تبتعد ) .
ب ـ من المتحدث في العبارة السابقة ؟ و ما سبب تعجبه ؟
ج ـ ضع علامة ( ) أمام الصحيح ، و علامة ( ) أمام الخطأ فيما يلي :
1 ـ عثر مماليك نجم الدين على الأشباح و قتلوهم ( )
2 ـ كانت شجرة الدر سيئة الظن بالأيوبيين ( )
2 ـ السؤال الاختياري : من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة , أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع سميرة موسى
ظهر نبوغها في المدرسة الأولية بالقرية ، و بدا حبها الشديد للعلم و المعرفة ورغبتها في الكشف عن الغوامض . و أدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف و الرسالة و الحياة .
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ " بدا " مرادفها : ( جاء ـ حان ـ ظهر ـ حدث ) .
2 ـ " أدركت " مضادها :( علمت ـ جهلت ـ وصلت ـ بدأت ) .
ب ـ بالعبارة السابقة بعض أسباب النجاح .... وضح ذلك .
ج ـ ضع علامة ( ) أمام الصحيح ، و علامة ( ) أمام الخطأ فيما يلي :
1 ـ وجهت سميرة موسى نشاطها الذرى إلى أغراض سلمية ( )
2 ـ نالت سميرة موسى درجة الدكتوراه من أمريكا ( )
السؤال الثاني : من موضوع طريق النور
و تناقلت الصحف قصة ( برايل ) و اختراعه ، و ذاع الأمر في أرجاء فرنسا ، و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته .
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ " ذاع " مرادفها : ( قرب ـ عاد ـ طال ـ انتشر ) .
2 ـ " أرجاء " مفردها : ( رجاء ـ رجا ـ رجو ـ راجى ) .
ب ـ ما الاختراع الذي قدمه ( برايل ) للمكفوفين ؟
ج ـ ضع علامة ( ) أمام الصحيح ، و علامة ( ) أمام الخطأ فيما يلي :
1ـ تقرر تعميم اختراع ( برايل ) في معاهد فرنسا لقيمته ( )
2ـ استخدم( برايل )الحروف البارزة بدلا من الرموز و العلامات ( )
ثالثا : النصوص 2
السؤال الإجباري : من نص عباد الرحمن .. اقرأ الآية ثم أجب عن الأسئلة بعدها :
قال تعالى : و الذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما . إنها ساءت مستقرا و مقاما . و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما .
( أ ) اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) في جملتين من عندك .
(ب) بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
( ج ) " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم " . ما الجمال في هذا التعبير القرآني ؟
( د ) " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يشركون بالله . " ( اكتب مما تحفظ من النص الآية الدالة على هذا المعنى ).
السؤال الاختياري : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع الكتاب : لأمير الشعراء أحمد شوقي
أنا من بدل بالكتب الصحابا
لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب
ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخلقته جددني
و كساني من حلى الفضل ثيابا
( أ ) اذكر مرادف : ( أخلقته ) ، و مفرد :( حلى ) في جملتين من عندك .
(ب) عدد الشاعر مميزات الكتب في الأبيات السابقة .... اشرح ذلك .
( ج ) ما رأيك في تعبير الشاعر ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟
( د ) وضح الجمال في قوله : " و كساني من حلى الفضل ثيابا " .
السؤال الثاني : من نص كن جميلا : للشاعر إيليا أبى ماض :
أيهذا الشاكي و ما بك داء
كيف تغدو إذا غدوت عليلا ؟
إن شر الجناة في الأرض نفس
تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
و ترى الشوك في الورود و تعمى
أن ترى فوقها الندى إكليلا
( أ ) اذكر مرادف : ( تتوقى ) ، و جمع : ( الندى ) في جملتين من عندك .
(ب) لماذا يعاتب الشاعر الإنسان في الأبيات السابقة ؟
( ج ) علل : استخدام الأفعال المضارعة بكثرة في الأبيات .
( د ) ما الجمال في : ( ترى فوقها الندى إكليلا ) ؟
رابعا : النحو
الأخلاق الكريمة أساس نجاح الإنسان . فاحرصوا عليها جميعا – يا أبناء – إذا أردتم أن تتحقق لكم السعادة ، واعملوا دائبين على الجد والاجتهاد كليهما . فما اتصف شعب بهذه الأخلاق الكريمة إلا ازداد حبا واحتراما ، وكان أبناؤه فائقين ، وحققوا كل ما يتمنون ، فنعم ما تتصفون به الخلق الكريم .
1 ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .
2 ـ استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
أ ـ منادى ، و بين نوعه .
ب ـ بدلاً ، و اذكر المبدل منه .
ج ـ مخصوصا بالمدح ، و أعربه .
د ـ خبرا لفعل ناسخ ، و بين نوعه .
3 ـ " التعاون " ـ اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالمدح في جملة .
4 ـ كيف تكشف في المعجم عن كلمة : " فائقين " ؟
خامساً : الخط
اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة و بخط النسخ مرة أخرى , محافظا على جمال الخط ودقته :
لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبِرا
أولا : التعبير
أ ـ التعبير الوظيفي : اكتب برقية شكر إلى السيد وزير التربية و التعليم لجهوده من أجل أبنائه الطلاب و حسن سير العملية التعليمية .
ب ـ التعبير الإبداعي : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1. الأمل هو النور الذي يبعث في حياة الإنسان حب العمل ، و يدفعه إلى الجد و الاجتهاد ، حتى يصل إلى أغلى الأمنيات .
2. وقفت فتاة على شاطئ البحر تشاهد أمواجه المتلاطمة ، و حينها تذكرت أخاها الشهيد الذي كافح و ضحى من أجل نجاح ثورة 25يناير ... اكتب القصة .
ثانيا: القراءة
1. السؤال الإجباري : من قصة طموح جارية .. اقرأ الفقرة التالية , ثم أجب عما يليها من الأسئلة :
عجبا ثم عجبا ! كيف انقلب ( داود ) هذا الانقلاب من عدو لدود إلى صديق حميم ؟! رائحة الخيانة تفوح من أفواه هذين الرسولين !
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ " لدود " جمعها : ( لدد ـ لداد ـ ألداء ـ لديد ) .
2 ـ " تفوح " مضادها : ( تقل ـ تتراجع ـ تنحصر ـ تبتعد ) .
ب ـ من المتحدث في العبارة السابقة ؟ و ما سبب تعجبه ؟
ج ـ ضع علامة ( ) أمام الصحيح ، و علامة ( ) أمام الخطأ فيما يلي :
1 ـ عثر مماليك نجم الدين على الأشباح و قتلوهم ( )
2 ـ كانت شجرة الدر سيئة الظن بالأيوبيين ( )
2 ـ السؤال الاختياري : من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة , أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع سميرة موسى
ظهر نبوغها في المدرسة الأولية بالقرية ، و بدا حبها الشديد للعلم و المعرفة ورغبتها في الكشف عن الغوامض . و أدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف و الرسالة و الحياة .
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ " بدا " مرادفها : ( جاء ـ حان ـ ظهر ـ حدث ) .
2 ـ " أدركت " مضادها :( علمت ـ جهلت ـ وصلت ـ بدأت ) .
ب ـ بالعبارة السابقة بعض أسباب النجاح .... وضح ذلك .
ج ـ ضع علامة ( ) أمام الصحيح ، و علامة ( ) أمام الخطأ فيما يلي :
1 ـ وجهت سميرة موسى نشاطها الذرى إلى أغراض سلمية ( )
2 ـ نالت سميرة موسى درجة الدكتوراه من أمريكا ( )
السؤال الثاني : من موضوع طريق النور
و تناقلت الصحف قصة ( برايل ) و اختراعه ، و ذاع الأمر في أرجاء فرنسا ، و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته .
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 ـ " ذاع " مرادفها : ( قرب ـ عاد ـ طال ـ انتشر ) .
2 ـ " أرجاء " مفردها : ( رجاء ـ رجا ـ رجو ـ راجى ) .
ب ـ ما الاختراع الذي قدمه ( برايل ) للمكفوفين ؟
ج ـ ضع علامة ( ) أمام الصحيح ، و علامة ( ) أمام الخطأ فيما يلي :
1ـ تقرر تعميم اختراع ( برايل ) في معاهد فرنسا لقيمته ( )
2ـ استخدم( برايل )الحروف البارزة بدلا من الرموز و العلامات ( )
ثالثا : النصوص 2
السؤال الإجباري : من نص عباد الرحمن .. اقرأ الآية ثم أجب عن الأسئلة بعدها :
قال تعالى : و الذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما . إنها ساءت مستقرا و مقاما . و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما .
( أ ) اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) في جملتين من عندك .
(ب) بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
( ج ) " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم " . ما الجمال في هذا التعبير القرآني ؟
( د ) " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يشركون بالله . " ( اكتب مما تحفظ من النص الآية الدالة على هذا المعنى ).
السؤال الاختياري : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع الكتاب : لأمير الشعراء أحمد شوقي
أنا من بدل بالكتب الصحابا
لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب
ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخلقته جددني
و كساني من حلى الفضل ثيابا
( أ ) اذكر مرادف : ( أخلقته ) ، و مفرد :( حلى ) في جملتين من عندك .
(ب) عدد الشاعر مميزات الكتب في الأبيات السابقة .... اشرح ذلك .
( ج ) ما رأيك في تعبير الشاعر ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟
( د ) وضح الجمال في قوله : " و كساني من حلى الفضل ثيابا " .
السؤال الثاني : من نص كن جميلا : للشاعر إيليا أبى ماض :
أيهذا الشاكي و ما بك داء
كيف تغدو إذا غدوت عليلا ؟
إن شر الجناة في الأرض نفس
تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
و ترى الشوك في الورود و تعمى
أن ترى فوقها الندى إكليلا
( أ ) اذكر مرادف : ( تتوقى ) ، و جمع : ( الندى ) في جملتين من عندك .
(ب) لماذا يعاتب الشاعر الإنسان في الأبيات السابقة ؟
( ج ) علل : استخدام الأفعال المضارعة بكثرة في الأبيات .
( د ) ما الجمال في : ( ترى فوقها الندى إكليلا ) ؟
رابعا : النحو
الأخلاق الكريمة أساس نجاح الإنسان . فاحرصوا عليها جميعا – يا أبناء – إذا أردتم أن تتحقق لكم السعادة ، واعملوا دائبين على الجد والاجتهاد كليهما . فما اتصف شعب بهذه الأخلاق الكريمة إلا ازداد حبا واحتراما ، وكان أبناؤه فائقين ، وحققوا كل ما يتمنون ، فنعم ما تتصفون به الخلق الكريم .
1 ـ أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة .
2 ـ استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
أ ـ منادى ، و بين نوعه .
ب ـ بدلاً ، و اذكر المبدل منه .
ج ـ مخصوصا بالمدح ، و أعربه .
د ـ خبرا لفعل ناسخ ، و بين نوعه .
3 ـ " التعاون " ـ اجعل الكلمة السابقة مخصوصا بالمدح في جملة .
4 ـ كيف تكشف في المعجم عن كلمة : " فائقين " ؟
خامساً : الخط
اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة و بخط النسخ مرة أخرى , محافظا على جمال الخط ودقته :
لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله
لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبِرا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ضع تعليقك هنا