أولا التعبـيـر : علمت مصر العالم كيف تكون الثورات وكيف تكون الحياة وكيف يستطيع شعب أن يصنع التغيـير دون سفك دماء . اكتب فى هذا الموضوع
ثانيا القراءة: من قصة ( كفاح شعب مصر )
إن هذه الأمّة المصرية العريقة دون سائر الأمم تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود, فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا تذروه الرياح
أ- قائل العبارة : [ مصطفى كامل ـ أحمد عرابى ـ ماسبيرو]
ب - مفرد ( طبائع ) : [طبع ـ طابع ـ طبيعة]
جـ - البقاء والخلود كلمتان : [ متضادتان ــ مترادفتان ـ مختلفتان ]
د - بدأ مصطفى كامل جهاده بوسيلتين . وضحهما؟ .................................
ثالثاالنصوص : من نص ( الخلق )
الخلق هو شعور المرء الخلق بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا اسمي الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية, ولا الرحيم رحيما حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه
أ - مرادف( شعور): ............. مقابل( تستوي): .............
ب- بم عرف الكاتب الخلق؟
جـ - وما الميزان الذي وضعه للأخلاق الكريمة؟ .........................
د – ما الجمال فى ( يبكى قلبه ) ؟ .................................................
======================================
رابعا النــحو:
إن مدرسة الشعب تـُؤدى فيها أفضل الرسالات ، فيعمل بها المعلمون بإخلاص لرقيك ، فواجبك الاستماع إلى نصائحهم والاجتهاد لتتقدم بين الأمم أمتك .
أ – أعرب ما تحته خط ؟
ب – استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 - معطوفا : ............... حالا : ........
جـ - فى السيارة ( 12 ) راكبًا . اكتب الرقم بلفظ عربى
د – كم علماء رفعوا رأس مصر عاليًا . اجعل (كم ) استفهامية
=====================================================
خامسا الخــط : اكتب مرة بخط الرقعة
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
................................................................................
سادسا الإمــلاء : اكتب ما يملى عليك
ثانيا القراءة: من قصة ( كفاح شعب مصر )
إن هذه الأمّة المصرية العريقة دون سائر الأمم تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود, فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا تذروه الرياح
أ- قائل العبارة : [ مصطفى كامل ـ أحمد عرابى ـ ماسبيرو]
ب - مفرد ( طبائع ) : [طبع ـ طابع ـ طبيعة]
جـ - البقاء والخلود كلمتان : [ متضادتان ــ مترادفتان ـ مختلفتان ]
د - بدأ مصطفى كامل جهاده بوسيلتين . وضحهما؟ .................................
ثالثاالنصوص : من نص ( الخلق )
الخلق هو شعور المرء الخلق بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا اسمي الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية, ولا الرحيم رحيما حتى يبكي قلبه قبل أن تبكي عيناه
أ - مرادف( شعور): ............. مقابل( تستوي): .............
ب- بم عرف الكاتب الخلق؟
جـ - وما الميزان الذي وضعه للأخلاق الكريمة؟ .........................
د – ما الجمال فى ( يبكى قلبه ) ؟ .................................................
======================================
رابعا النــحو:
إن مدرسة الشعب تـُؤدى فيها أفضل الرسالات ، فيعمل بها المعلمون بإخلاص لرقيك ، فواجبك الاستماع إلى نصائحهم والاجتهاد لتتقدم بين الأمم أمتك .
أ – أعرب ما تحته خط ؟
ب – استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 - معطوفا : ............... حالا : ........
جـ - فى السيارة ( 12 ) راكبًا . اكتب الرقم بلفظ عربى
د – كم علماء رفعوا رأس مصر عاليًا . اجعل (كم ) استفهامية
=====================================================
خامسا الخــط : اكتب مرة بخط الرقعة
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
................................................................................
سادسا الإمــلاء : اكتب ما يملى عليك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق