أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 16 فبراير 2011

***عالم من ذهب ***

***الدرس
لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطف السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما،
هى التى أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، فى إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة فى عدة مجالات، ومنها الطبّ. فقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد  بنسبة  %  100على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في رصد
الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة     كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة فى الجسم، وهذه آليةٌ تعدُّ الأولى من نوعها فى العالم، ويتوقَّع تطبيقُ هذا في علاجِ السرطانِ بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان، وهذه الخصائص تستهدف خلايا السرطان الخبيثة؛ وبذلك يمكنُها رصد أيّ ورم بالجلد؛ حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية لتشكل طبقةً مضيئةً على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لا ترى الخلايا السليمة، فتبدو مثل كوكبةٍ مضيئةٍ وسطَ جسمٍ معتم، ثم بتسليط شعاع "ليزر" مرئِىٍّ منخفضِ الطاقة على هذه الدقائق تتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء "الليزر"؛ فتذيب الخلية السرطانية، ويمكن ملاحظةُ الفارق الواضح؛ حيث تظهر تحتَ المجهر دقائقُ الذهب كأجسامٍ فائقة الصغر مضيئة وسطَ مجال معتم، مما يعني قدرةً انتقائية فائقةً لدقائقِ الذهب للالتصاقِ بالخلايا السرطانية.والواقع أن المتابعَ لسيرة الدكتور مصطفي السيد سوف يجدُها حافلةً بالعمل الجادِّ الدَّءُوب، الذى أثمر العديدَ من البحوث والأوراق العلمية التي فاقت الخمسمائة مطبوعة؛ ولذلك نالَ العديدَ من الجوائزِ عبرَ مسيرته، حتَّى تبوأ فى النهاية رئاسةَ وقيادة معملِ ديناميكيات الليزر.بدأت مسيرته بالتخرج في كلية العلوم جامعة عين شمس سنة 1953 م وهي الفترة التي قال : أنها زرعت فيه أسس الطموح العلمي الذى غرسه فيه أساتذة مصريون عظام كما أمضى العديد مكن السنوات في الدراسة ومنح في جامعات أمريكية مرموقة العديد من الجوائز ، منها قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعد   من أرفع الأوسمة الأمريكية في العلوم عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم "النانو تكنولوجي" وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج السرطان كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم،   كما حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة، وتولَّى على مدار أكثر من عشرين  عاماً رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة،وهى من أهم المجلات العلمية في العالم.
ولقد أعطى مصطفى السيد الذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس له ، فمنهم من يعنى بالتختُّم والزينة بهما، وقديماً عني الشعراء بالرونق والبريق، ولكن عندما يستخدمان في شفاء مرضى السرطان فكيف تقدر قيمتهما؟! ولم يَنْسَ مصطفى السيد وطنه، بل إنه يعملُ على أن يفيد مرضى السرطان في مصر من اختراعِه، وعلى هذا ستستفيد مصر وأمريكا والعالم كلُّه من جهود هذا العالم المصريّ العظيم
===================================================
(المفردات)
رونق : بريق ولمعان .   الشهية : حب الشئ والرغبة فيه .   الكنز : الجمع وإدخار .  الحيازة : الحصول على الشئ .  أثارت : المراد حركت .  الفضول : المراد التطلع .   استقصاء : بحث تفاصيل الموضوع جملة وتفصيلاً . الإطار : ما أحاط بالشئ والهيكل العام الذى يحدد الموضوع والجمع أطر العكوف : لزوم العمل والتفرغ له .  السرطان : ورم خبيث يتولد فى الخلايا الظاهرة الغدية يتفشى فى الأنسجة المجاورة .  الجلد : غشاء سميك يغطى ظاهراً كل أجزاء جسم الإنسان والحيوان . 

  التصاق : تعلق والتحام .  الشعاع : الضوء الذى يرى كأنه خيوط . الواحدة : شعاعة الجمع أشعة وشعع . إتلاف : إهلاك وإفساد . تعد : تعتبر . 
 الخصائص : المفرد الخصيصة وهى الصفة التى تميز الشئ وتحدده   تبوأ : وصل    الخبيث : الفاسد والردئ والمكروه الجمع خبثاء وخبث وخبثة وأخباث جمع الجمع أخابيث .   رصد : مراقبة .      مرموقة : عالية     المجهر : الميكروسكوب وهو آلة بصرية تختص بإظهار الأشياء الصغيرة أكبر بكثير مما هى عليه بالعين المجردة التى لا يراها الجمع مجاهر .  الكوكبة : المراد مجموعة .   حافلة : ممتلئة .  
 الدءوب : المستمر .   أثمر : أنتج وجاء بنتائج مفيدة .    عبر : خلال . 
 فاقت : المراد زادت وعلت .  نال الشئ : حصل عليه .    الأوسمة : المفرد الوسام : شارة تعلق على الصدر مكافأة لمن أجاد   المعمل : المختبر الذى تجرى فيه التجارب العلمية وتدرس العلوم التجريبية فى المعمل الجمع معامل  القلادة : وسام يوضع فى العنق أو على الصدر تقديراً لصاحبه الجمع قلائد .   يعنى : المراد : يهتم .  اختراع /ابتكار
قلادة العلوم الوطنية الأمريكية : أعلى وسام أمريكى للعلوم ويرشح لهذه الجائزة التى تمنح سنوياً فى مختلف مجالات العلوم ثمانية من العلماء الأمريكيين ومصطفى السيد هو أول عالم عربى يحصل على هذا الوسام فى الولايات المتحدة .

====================================
***س، ج
س1 ما الذى اهتم به العالم المصري مصطفى السيد ؟
ج 1 لم يهتم العالم المصري مصطفى السيد بجمال وروعة الذهب  والفضة وقيمتها المادية ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقها هى التى أثارت فضوله بحثاً ودراسة .
س2 ما المقصود بالنونو تكنولوجي ؟
ج2 المقصود بالنانو تكنولوجي هى التكنولوجيا متناهية الصغر التى تستفيد من الأشياء لخدمة البشرية .
س3 ما الذى نجح فيه الدكتور مصطفى السيد مع الفريق الذى يقوده ؟
ج3 لقد استطاع بمساعدة الفريق الذى يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد بنسبة 100  %على الحيوانات باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الصغر .
س4 ما الذى تقوم به قضبان الذهب أو الفضة التى يستخدمها ؟
ج4 تقوم هذه القضبان متناهية الصغر فى رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها .
س5 كيف استطاع الدكتور المصري استخدام هذه القضبان ؟
ج5 حين تلتصق هذه القضبان بالخلايا السرطانية يقوم بإطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة على هذه القضبان فتكتسب حرارة كافية لإتلاف وإذابة هذه الخلايا السرطانية الشريرة .
س6 ما الإعجاز فى استخدام هذه القضبان ؟
ج6 إن هذه القضبان ترصد وتلتصق بالخلايا السرطانية الشريرة فقط بينما لا تمس الخلايا السليمة فى الجسم وهذه الآلية تعد الأولى من نوعها فى العالم .
س7 ما الذى تتوقعه الأوساط الطبية لهذه الآلية ؟
ج7 تتوقع تطبيق هذه الآلية فى علاج السرطان بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان .
س8 كيف تظهر دقائق الذهب النانوية فى الجسم ؟
ج8 تظهر على هيئة طبقة مضيئة على جسم الخلية المريضة  وحدها عند الرصد تحت المجهر بينما لا ترى الخلايا السليمة فتبدو مثل كوكبة مضيئة وسط معتم .
س9 ما القدرة التى تتمتع بها دقائق الذهب ؟
ج9 يمكن ملاحظة الفارق الواضح لدقائق الذهب حيث تظهر هذه الدقائق كأجسام فائقة الصغر مضيئة وسط مجال معتم مما يعنى قدرة انتقائية فائقة الذهب للالتصاق بالخلايا السرطانية .
س10 ما الذى يجده من يتتبع سيرة الدكتور مصطفى السيد ؟
ج10 أن المتابع لسيرة الدكتور مصطفى السيد يجدها حالفة بالعمل الجاد والدءوب الذى أثمر العديد من البحوث والأوراق العلمية التى فاقت خمسمائة مطبوعة .
س11ما نتائج البحوث التى  قام بها الدكتور مصطفى السيد ؟
ج11 نتيجة لهذه البحوث الكثيرة والأوراق العلمية نال العديد من الجوائز عبر مسيرة حياته العلمية حتى وصل فى النهاية إلى رئاسة وقيادة معمل ديناميكا الليزر .
س12 متى بدأت مسيرة الدكتور مصطفى العلمية ؟
ج12 بدأت مسيرته بالتخرج فى كلية العلوم جامعة عين شمس 1953م .
س13 ماذا قال الدكتور مصطفى السيد عن فترة كلية العلوم ؟
ج 13قال عنها أنها الفترة التى زرعت فيه أسس الطموح العلمى الذى غرسه فيه أساتذة مصريون عظام .
س14 لماذا حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية وهى من أرفع الأوسمة الأمريكية فى العلوم ؟
ج14 عرفانا بإنجازاته فى مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم (النانو تكنولوجى) وتطبيقه لهذه التكنولوجيا فى علاج السرطان .
س15 ما أهم الجوائز التى حصل عليها الدكتور مصطفى السيد ؟
ج15 بجانب وسام العلوم الوطنية الأمريكية فقد حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم كما حصل على العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة وتولى على مدار الكثير من عشرين عاماً رئاسة تحرير مجلة علوم الكيمياء والطبيعة وهى من أهم المجلات العلمية فى العالم .
س16 ما الذى أعطاه الدكتور مصطفى للذهب والفضة ؟
ج16 قد أعطى مصطفى السيد الذهب والفضة قيمة أعلى مما يعطيها الناس لهما فمنهم من يعنى بالتختم والزينة بهما وقد عنى الشعراء بالرونق والبريق ولكن كيف تقدر قيمتها حين يستخدمان فى شفاء مرضى السرطان .
س17 ما وطنية الدكتور مصطفى السيد بالرغم من إعاشته فى أمريكا ؟
ج17 لم ينس مصطفى السيد وطنه فهو يعمل على أن يفيد مرضى السرطان فى مصر من اختراعه بل يعمل على أن يستفيد العالم كله من هذه الجهود .

==========================================***تدريباتفقد نجح الدكتور مصطفى السيد بمعاونة فريقه الذي يقوده بمدينة أطلنطا الأمريكية فى التوصل لأول مرة لشفاء سرطان الجلد  بنسبة  %  100على الحيوانات، وذلك باستخدام قضبان ذهب أو فضة فائقة الدقة والصغر في  رصد الخلايا السرطانية والالتصاق بها، ثم بإطلاق شعاع "ليزر" منخفض الطاقة، تكتسب هذه القضبان حرارة    كافية لإتلاف الخلايا الشريرة، بينما لا تمسُّ الخلايا السليمة فى الجسم
(أ‌) هات فى جمل:مرادف (يقوده) ومفرد (قضبان) ومضاد (منخفض).
(ب‌) وضح من خلال الفقرة أهمية العمل فى فرق عمل ومجموعات .
(ج) كيف يعالج السرطان بالذهب والفضة ؟
(د) ما الجوائز التى حصل عليها الدكتور مصطفى السيد ؟

===============================
ويتوقَّع تطبيقُ هذا في علاجِ السرطانِ بقذائف الذهب النانوية خلال سبع سنوات من الآن على الإنسان، وهذه الخصائص تستهدف خلايا السرطان الخبيثة؛ وبذلك يمكنُها رصد أيّ ورم بالجلد؛ حيث تتجمع دقائق الذهب النانوية لتشكل طبقةً مضيئةً على جسم الخلية المريضة وحدها عند الرصد تحت المجهر، بينما لا ترى الخلايا السليمة، فتبدو مثل كوكبةٍ مضيئةٍ وسطَ جسمٍ معتم، ثم بتسليط شعاع "ليزر" مرئِىٍّ منخفضِ الطاقة على هذه الدقائق تتحول إلى حرارة بامتصاص ضوء "الليزر"؛ فتذيب الخلية السرطانية )
(أ‌) هات مفرد (قذائف) ومرادف (الخبيثة) وجمع (شعاع ؟
(ب‌) وضحت الفقرة كيفية القضاء على مرض السرطان وضح ذلك .
(ج) كانت رحلة نجاح الدكتور مصطفى السيد سلسلة متواصلة من النجاح والكفاح وضح ذلك .
(د) كيف وظف الدكتور مصطفى السيد اهتمامه بالذهب والفضة لخدمة البشرية ؟

================================
ومنح في جامعات أمريكية مرموقة العديد من الجوائز ، منها قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعد   من أرفع   الأوسمة الأمريكية في العلوم عرفانا بإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة المعروفة باسم "النانو تكنولوجي  " وتطبيقه لهذه التكنولوجيا في علاج السرطان كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم،   كما حصل على    العديد من الجوائز الأكاديمية العلمية من مؤسسات عديدة، وتولَّى على مدار أكثر من عشرين  عاماً رئاسة تحرير     مجلة علوم الكيمياء والطبيعة،وهى من أهم المجلات العلمية في العالم.
(أ‌) هات فى جمل مرادف (قلادة) ومفرد (الأوسمة) وجمع (الطبيعة)
(ب‌) ما الجوائز التى نالها الدكتور مصطفى السيد ؟
(ج) كيف يعالج السرطان بالذهب والفضة ؟
(د) كيف سيؤدى اكتشاف الدكتور مصطفى السيد إلى تخفيف آلام مرضى السرطان ؟

=================================
لم يهتم العالم المصريّ المولد والنشأة مصطف السيد، بجمال الذهب والفضة ورونقهما، كما لم تفتح شهيته قيمتهما العالية للكنْزِِ والحيازة، ولكن الخصائص الطبيعية والكيميائية لأصغر دقائقهما،هى التى أثارت فضوله؛ بحثاً واستقصاءً ودراسةً، فى إطار ما يطلق عليها "النانو تكنولوجي"، والعكوف على التطبيقات الواعدة فى عدة مجالات، ومنها الطبّ.
(أ‌) تخير الصواب مما بين القوسين
(ب‌) مرادف (رونقهما)      (لمعانهما – بريقهما – سعرهما – الأولى والثانية)
(ت‌) مؤنث (أصغر)    (صاغر – صغرى – مصغر – تصغير)
(ث‌) جمع (إطار)    (أطر – مآطير – مطارات – أواطر)
(ت‌) وضح ما الذى فتح شهية الدكتور مصطفى السيد فى الذهب والفضة ؟
(ث‌) ما الاكتشاف الذى توصل إليه الدكتور مصطفى السيد ؟ وما قيمته ؟
(ج‌) كانت رحلة نجاح الدكتور مصطفى السيد سلسلة متواصلة من النجاح والكفاح وضح ذلك .

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

ميرسي جدا ليك يا مستر بجد وجزاك الله خير بس انا ليا سوال ف بعض الدروس يقول انه متصرف جانب العنوان وكمان ليا طلب عند حضرتك نفسي ف امتحانات نحلها

الأستاذ رجب زايد يقول...

بتصرف يعنى الدرس حصل فيه تعديل بسيط ليناسب المرحلة السنية للطالب

غير معرف يقول...

ميرسى جدا

غير معرف يقول...

اشكرك على مجهودك الكبير وارجو وجود امتحانات ويوجد حلها

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا��