القراءة :
1 - من كتاب ( كفاح شعب مصر)
" وكتب لقرية عين جالوت أن تشهد الصراع العنيف الذى لا يحدد مصير مصر وحدها , بل مصير العالم المتمدين كله , واصطدمت فرسان المغول الطائرة بالجنود المشاة المصريين الراسخة الأقدام .. ".
( أ ) تخير الصواب مما بين الأقواس لما يأتى :
جـمـع " مصـــير " : ( مصيرات – أمصار – مصائر )
معنى " تـشـهـــد " : ( ترى – تدلى بشهادتها – تحلو )
مضاد " المتمدين " : ( القديم – المتخلف – الجاهل )
( ب) لماذا حددت معركة عين جالوت مصير مصر والعالم المتمدين كله ؟
( جـ) لم سميت هذه المعركة بهذا الاسم ؟
( د ) " الراسخة الأقدام " علام يدل التعبير السابق ؟
=======================================
2 - من موضوع ( لو أننى ضابط شرطة)
" لو أننى ضابيط شرطة .. لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز .. أرد الحقوق لأصحابها ... ( أ ) ( ضابط – أرد - سواء ) هات فى جمل من تعبيرك جمع الأولى , ومرادف الثانية , ومضاد الثالثة
( ب ) تتحدث الفقرة عن مهمة من مهمات ضابط الشرطة . وضحها , واذكر باقى المهام ذاكراً أثر الالتزام بها
(جـ ) ما حقوق المتهم إذا ثبت اتهامه ؟
============================================
النصوص :
- من نص ( من أجل مصر )
قال رسول الله (ص ) : "
إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط , فاستوصوا بأهلها خيراً , فإن لهم ذمة ورحماً "
1– الضمير فى " إنكم " يعود على : ( المصريين – العرب – الأنصار)
2 – المراد بـ " ستفتحون " : ( تملكون – تحاربون – تمهدون )
3 – جمع " أهلها " : ( أهلين – أهالٍ – كلاهما صواب )
4 – فى الحديث الشريف وصية مبررة , وضح ذلك .
5 – ماذا استفاد الإسلام والمسلمون من فتح مصر ؟
7 – ( فاسوصوا بأهلها خيراً ) اذكر أوجه الجمال فى هذا التعبير .
8 – لن يخيب أبداً صاحب الأمل المستعين بحكمته " اكتب مما حفظ البيت الذى يدل على هذا المعنى .
============================================
النحو
" لغتنا الجميلة التى فضلها الله بأن جعلها لغة القرآن الكريم هى وسيلة التفكير وأداة التخاطب والتواصل , لكنها الآن مهانة فى موطنها فالوظائف المعلن عنها تشترط إجادة اللغة الأجنبية لا العربية وقد تمتحن الأمة باحتلال أرضها فتناضل , ولكن حين تمتحن بسرقة لسانها تضيع , وتمسح شخصياتها القومية ".
( أ ) أعرب ما تحته خط .
(ب) عين من القطعة ما يأتي :
-ثلاثة أسماء مبنية مختلفة :
-فعلاً معربا : - وآخر مبنياً :
-حرف عطف ينفى ما بعده , وأعرب معطوفه :
-نعتاً ,. وبين نوعه , وأعربه :
(ج) جاء الأعداء يهددون أمتنا , حول الحال إلى نعت وغير ما يلزم .
(د) حول النعت المفرد لجملة , والنعت الجملة لمفرد فيما يأتى :
أراحنى لحن ينبعث من المذياع- سمعت كلاماً مفيداً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ضع تعليقك هنا