أقسام المدونة

السبت، 1 يناير 2011

امتحان للصف الثالث

ثانياً : القراءة :
1 - من كتاب ( طموح جارية)
" قلبى يحدثنى يا مولاى أنه يزيد أيام حبسه ليغلى الثمن , وليفرض عليك شروطه .. ولم يكذب ظنها , فلم يصبح الصباح حتى بعث داود إلى نجم الدين , يعده بإطلاق سراحه , والسير معه إلى مصر , ويشترط ثمناً لذلك .. " .
( أ ) تخير الصواب مما بين الأقواس لما يأتى  :
" مــولـى "  جـمـعها  :      ( ولاة – موالون – موال )
" يفرض "  مرادفـها  :      ( يلزم – يدعــــو – ينكر )
" يغــلــى "  مضادها  :      ( يبرد – يرخص – يرفع )
( ب) ما الثمن الذى اشترطه داود لإطلاق سراح نجم الدين وزوجته ؟
( جـ) بم نصحت شجرة الدر زوجها  ؟ وعلام يدل ذلك من صفاتها ؟
( د ) " قلبى يحدثنى " وضح الجمال فى التعبير السابق .
====================================================
2 - من موضوع ( طرق النور)
" وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي  " .
 ( أ ) ( أرجاء – تعميم – هرول – لفيف ) هات مفرد الأولى , ومرادف الثانية , ومضاد الثالثة ومعنى الرابعة
( ب ) ماذا تعرف عن طريقة برايل ؟ وكيف توصل إليها ؟
 (جـ ) علل : لم تشبع طريقة الحروف البارزة فى القراءة والكتابة طموح "برايل " .
 (  د )  ماذا يحدث لو : أحسنّا رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ؟ 
======================================================
ثالثاً : النصوص :
- من نص ( آيات العلم )
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبـــوا             فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هم                خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنـه             ساع الى حرب بغير حــســـام
والجهل يخفض أمة ويذلــهـــا            والعلم يرفعها أجل مقـــــام
 1– المراد بــ  " حطام " :               ( الأشياء المكسرة – المتاع والمال – الذنوب والأخطاء – السلاح الحاد )
2 – مـــذكـــر " الدنـيا " :     ( الدانى – الأدنى – الدنا – الأدنى )
3 – مــضــاد  " أجــل " :               ( رفض – أصغر – أحقـر – أقـل )
4 – إلام يدعو الشاعر ؟ وما أسباب دعوته ؟
5 – صف حال أخى الجهالة فى الحياة كما فهمت من الأبيات ؟
6 – ما العلاقة بين شطرى البيبت الرابع ؟ وما أثر تلك العلاقة ؟
7 – ( العلم مال المعدمين  ) وضح جمال هذا التعبير .
8 – ميراث الأنبياء ليس مادياً وإنما علم وهداية فمن عمل به فاز  " اكتب مما حفظ ما يدل على هذا المعنى .
===========================================================
رابعاً : النحو
" إخواتنا فى العراق وفلسطين , المقاومة المقاومة الصبر والثبات . أبشروا إن النصر – بعون الله – آت . أجعلوا أرضكم مقبرة للغزاة وعدوكم يبكى دماً لا دموعاً , فكم شعوبا قبلكم ناضلت ؛ حتى اندحر المحتل الغاصب يجر وراءه أذيال الخيبة والندامة , واعلموا أنه مهما طال الليل فلابد من بزوغ الفجر".
 ( أ ) أعرب ما تحته خط .:
   (ب) عين من القطعة ما يأتي :
-نعتاً مفرداً وأعربه  :              -  توكيدا مبينا نوعه: 
-منادى واذكر نوعه وحكمه :
(ج) ضع كلمة " العون " فى جملة فاعلها مستتر بحيث تكون مخصوصاً بالمدح , واضبطها بالشكل .
 (د) حول الكلمة التى تحتها خط إلى بدل اشتمال : { أعجبتنى بطولة الشعب والشرطة }  ثم أعربه .
(هـ) امدح ( المقاومة العربية ) بفعل يجب فيه تأخير المخصوص . (هـ) ( أيها الطلاب – يا طلاب  ) ما الفرق بين النداء فى التعبيرين ؟

هناك تعليق واحد:

ضع تعليقك هنا