أقسام المدونة

الأحد، 30 أكتوبر 2011

مراجعة درس الحرية للصف الأول

أولا: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ:
                  1- استيقظ الكاتب في الفجر علي صوت هرة .    (       )
                  2- أقبلت الهرة علي الطعام .                      (       )
                  3- حزنت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب .     (       )
                  4- الهرة كالإنسان تحب الحرية .                   (       )
                  5- تحول حزن الهرة إلي سرور .                   (       )
                  6- الحرية حق من حقوق الإنسان .               (       )
                  7- من يسعى إلى الحرية متسول .                 (       )

ثانيا: تخير الصواب مما بين القوسين:
1- استيقظ الكاتب علي صوت..........    ( طفلة - هرة - عصفورة )
2- أحضر الكاتب للهرة.............        ( طعاما - ا بنتها - لبنا )
3- تمني الكاتب لو كان يفهم.........       ( لغة الطير - لغة الزرع - لغة الحيوان )
4- أرادت الهرة من الكاتب أن يفتح لها......    ( الباب - النافذة - الكمبيوتر )
5- كانت الهرة حزينة لأنها تريد أن تبلغ...       ( الطعام - الحرية - غرفة الكاتب )
6- ومن عاش محروما من الحرية عاش في.....     ( سعادة - نعيم - ظلمة حالكة )



ثالثا: صل من ( أ ) ما يناسبه من ( ب ):
( أ )                                                   (ب)
       1 - استيقظت فجر يوم                       1- يجب أن تشرق في كل نفس
       2- أحضرت لها الطعام                        2- ليس بمتسول و لا مستجد
       3- الحرية شمس                                3- علي صوت هرة تموء
       4- من عاش محروما من الحرية                  4- فعافته و انصرفت عنه
      5- من يطلب الحرية                             5- عاش في ظلمة حالكة

رابعا: اقرأ ثم أجب :
" استيقظت فجر يوم من الأيام علي صوت هرة تموء بجانب فراشي و تتمسح بي و تلح في ذلك إلحاحا غريبا. "
1- ما مرادف ( تلح )، وما مضاد ( استيقظت )، وما جمع ( هرة ) ؟
جـ1 - مرادف تلح : تصر ، مضاد استيقظت : نمت ، جمع هرة : هرر.

2- علام استيقظ الكاتب ؟ و متي استيقظ ؟
جـ2 - استيقظ على صوت هرة , و استيقظ عند الفجر.

3- استخرج من الفقرة حملة فعلية و بين أركانها ؟
جـ3 - الجملة : تلح في ذلك ، الفعل : تلح ، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي



خامسا: اقرأ ثم أجب :
" الحرية هي الحياة و لولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال "
1- ما الحرية كما فهمت من الفقرة ؟
جـ1 - الحرية هي الحياة .
2- بم شبه الكاتب حياة الإنسان بدون الحرية ؟
جـ2 - شبهها بأنها مثل حياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال

3- استخرج من الفقرة همزة قطع و همزة وصل .
جـ3 - همزة القطع ( أ ) في أشبه , و همزة الوصل ( ال ) في اللعب .

سادسا: استمع إلي الفقرة ثم أجب :
  ( كان باب الغرفة مغلقا, فرأيت أنها تطيل النظر إليه, و تلتصق بي كلما رأتني أتجه نحوه, فأدركت غرضها ) .
1-  أكمل: مرادف (أدركت) : ......،جمع (غرضها) : ......،مضاد (تلتصق) : ......

2- ما الغرض الذي أدركه الكاتب ؟
جـ2 – أن القطة تريد الخروج من الغرفة.

3- استخرج من الفقرة همزة قطع, همزة وصل.
جـ3 - القطع: أتجه - أدركت ،                           الوصل: النظر - الغرفة             

4- هل تفهم هذه الهرة معني الحرية ؟ أجب عن السؤال معللا لما تقول.
جـ4 - نعم تفهم الهرة معني الحرية لأنها كانت حزينة و لم تأكل لأنها محبوسة .

5- ( الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس )
  أ - بم شبه الكاتب الحرية ؟
  ب - ما مرادف تشرق؟ ما مضاد الحرية؟ ما جمع نفس؟
جـ5  أ- شبه الكاتب الحرية بالشمس التي تشرق في النفس .
ب- مرادف (تشرق):تظهر، تطل ، مضاد (الحرية):العبودية ، جمع (نفس): نفوس أنفس.

هناك تعليقان (2):

ضع تعليقك هنا