أقسام المدونة

الأحد، 30 أكتوبر 2011

مراجعة كاملة على نص فى حب مصر

أتنكر ما بى من هواها لهــا العـذر   
                                 زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــدك إنا فى العلا يومــــا ننتمــــي        
                                 كــلانا أبــوه النيــل وأمـه مــصـــر
لنا ذروة الـمجــد الذي تـحـت ظلــــه         
                                  تناسـلــت الأحـقـاب واعتمـل الدهر
وإن أنكروا ملك ابن يعقــوب بينـــنا         
                                 فموسى على ما أنكـروا شاهـد بر
بنينا عــلى آداب عيــسى وأحمــــــد        
                                     منازل عــز دونـها يقــع النـــســر
فنحن على الإنجيل والذكـــر أمـــــة        
                                     يؤيدها الإنجيل بالحـــق والــذكــر
فلن تستطيع الدهــر تفريـــق بيننا     
                                   وإن جــر قــوم بالسعــاية ما جروا
إذا مـا دعـت مصـر ابنـها نـــهـض    
                                     لنجدتهــا سيان مرقـس أو عمرو
ألــم تــــر فـى كــل عيـد ومــوســم    
                                      حليفى ولاء لا جــفاء ولا هـجر

قائل النص /(محمد عبد المطلب) شاعر مصري معاصر ولد بسوهاج سنة 1870 وتوفي سنة 1931
المفردات
أتنكر : تنفي وتجحد ×  تثبت وتعترف وتقر
العذر :الحجة  ج (الأعذار)           الحسب:الأصل ج(الأحساب)
رويدك: مهلا                             ذروة : قمة ج ( ذرا )
تناسلت :توالدت                         هواها : حبها ج ( أهواء )
زهاها : جملها                           اعتمل : تغير وتقلب واختلف
الأحقاب : الأزمان م ( حقبة)          الوفر : الكثير× النادر
العلا : المجد                              المجد : الشرف والرفعة
ابن يعقوب : يوسف عليه السلام     بر   : صادق
عز : شرف × ذل                       شاهد: ناظرج (شهود وأشهاد
منازل: مكانة عالية م( منزل          الذْكر : القرآن
يؤيدها :يساندها                         الدهر :الزمن ج(دهور وأدهر      السعاية : الوشاية والنميمة            حليفين:متناصرين ومتعاهدين        سيان : متساويان ج) أسواء           موسم : مجتمع الناس      تفريق : تمزيق وتشتيت               نجدتها  : نصرتها
جفاء وهجر ترك وقطيعة ×وصال  نهض : قام × تكاسل
مرقس وعمرو : المراد المسلم والمسيحي
دونها يقع النسر :المقصود يتضاءل بجانبها كل عظيم
الشرح
1- كيف تنكر حبي لها وهي صاحبة الجمال والشرف العظيم
2- والمصريون جميعا المسلمون والمسيحيون ينتسبون إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر 3- ولنا المجد الذي تعاقبت فيه الأجيال وتغير الدهر 4- وإن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام  5- وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم  6- ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن7- ولن تستطيع أحداث الزمن أن تفرق بيننا مهما حاول الوشاة
8-إذا ما دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم  9- ونحن في كل عيد وموسم نعيش دون خصام أو قطيعة
الجماليات
أتنكر ما بي من هواها    استفهام غرضه اللوم
زهاها الصبا والحسن والحسب :ـ صور الصبا والحسن بإنسان يجمل مصر وصور مصر بفتاة تتزين
ـ  والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر
رويدك أنا فى العلا   ـ أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
ـ استخدام ( إنا ) توحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم
ويدل على الوحدة الوطنية
  تناسلت الأحقاب  : صور الأحقاب بإنسان يتناسل
المجد الذي تحت ظله : صور المجد بشيء مادي له ظل
لنا ذروة المجد  : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ للتخصيص والتأكيدــ  وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة
إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا : أسلوب شرط أداته تفيد الشك فموسى على ما أنكروا شاهد بر: علاقتها بما قبلها نتيجة وهو تعبير يوحى بدور مصر فى تنشئه موسى عليه السلام
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل تصوير للعز بالمنازل التى تبنى وصور آداب عيسى وأحمد بالأرض التي يبنى عليها 
دونها يقع النـــسر تعبير يدل على مكانة مصر العالية
فنحن على الإنجيل والذكر أمة :البيت كله يوحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
الإنجيل والذكر : دليلان على شرف هذه الأمة ومجدها العريق
فلن يستطيع الدهر تفريق بيننا  تعبير يدل على قوة الترابط
                          و (لن) تفيد تأكيد النفي في المستقبل
وإن جر قوم بالسعاية ما جروا:   إن أداة شرط تفيد الشك     
                                          قوم : نكرة للتحقير
إذا مادعت مصر ابنها صور مصر بأم تطلب ابنها وقت الشدة
نهض   تعبير يدل على سرعة الاستجابة
سيان مرقس أو عمرو تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين
" المسلمين ـ المسيحيين
ألم تر فى كل عيد وموسـم : استفهام غرضه التقرير
لا جــفاء ولا هـجر  : بينهما ترادف يفيد التأكيد

أسئلة على النص
ما أهم الصفات التى وصف بها الشاعر بلاده ؟
بالأم الحنون التي تضم أبنائها خوفا عليهم / ووصفها بالنسر العالى
س: الشاعر وطنى محب لبلاده . وضح .
ــ لأنه عندما شعر بعتابها له أخذ يخاطبها   /  وأنه سوف يلبي نداءها إذا دعته 
س: من المقصود بابن يعقوب ؟   
هو سيدنا يوسف عليه السلام وكان مقيم فى مصر
س متى تعاتب الأم وليدها ؟ ومتى يكون العتاب قاسياً ؟
تعاتبه عندما يعود إلى أحضانها  بعد طول غياب / ويكون قاسياً إذا كان هذا الابن الغائب نافعا لوطنه نابغا متفوقاً
س ما الذي يوحد الأمة بعناصرها المختلفة ؟  وما مظاهر وحدتهم وحبهم للوطن ؟
الذي يوحدها حب أبناء الوطن جميعا مسلمين أو مسيحيين للوطن الذي يعيشون فيه  /
مظاهر وحدتهم 1- أنه إذا  دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم 
    2- وهم في كل عيد وموسم يعيشون دون خصام أو قطيعة
س كيف تأسست مكانة مصر العظيمة ؟ وما النتيجة ؟
   تأسست على آداب عيسى ومحمد عليهما السلام لذا يتضاءل بجانبها كل ما هو غال وعظيم

هناك 7 تعليقات:

  1. ولد عبد المطلب فى سوهاج عام 1871

    ردحذف
  2. ولد محمد عبد المطلب في محافظة سوهاج عام1871

    ردحذف
  3. لمادا جاءت كلمه الدهر منصوبه في جمله فلن تستطيع الدهر

    ردحذف
  4. رائع جدا جدا جدا جدا جدا جدا

    ردحذف
  5. من درس في حب مصر ما غرض هذا النص ممكن الاجابه

    ردحذف
  6. اعراب كلمة المجد فى لنا ذروة المجد

    ردحذف
  7. مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    الظاهره

    ردحذف

ضع تعليقك هنا