أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 17 يناير 2011

خمس قطع نحو أخرى للصف الثالث مع الإجابات

1- (النجاح يدخل السرورعلى قلب الإنسان ويؤثر فى حياته تأثيرا ظاهرا فلاشئ أعظم منه وهذاالنجاح
     المأمول لايصل إليه إلا المرء المخلص فى عمله)
أ- بيّن سبب نصب ماتحته خط
ب- استخرج(بدلا وبين نوعه- ممنوعا من الصرف وبيّن السبب فى منعه- خبرا جملة- نعتا مفردا)
ج- امدح (المرءالمخلص فى عمله) فى أسلوبين مختلفين
==================================================
                                              (الإجابة)
أ- مفعول به- مفعول مطلق- نعت منصوب بالفتحة
ب- النجاح مطابق- أعظم صفة على وزن أفعل- يدخل , يصل- ظاهرا المخلص9
ج- حبذا المرء المخلص فى عمله – نعم من تصاحب المرء المخلص فى عمله
....................................................................................................................................
2--( مرّأميرالمؤمنين عمربن الخطاب بغلمان يلعبون فمتى شاهده الأطفال فروا هاربين إلا غلاما فلما سأله
    لماذالم تفركمافرأصحابك؟فأجابه لم أفعل ذنبا فأخافك فسُرعمرمن إجابته وكافأه مكافأة عظيمة)
أ- بيّن سبب نصب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف وبيّن سبب المنع- بدلا وبيّن نوعه- نعتا جملة-فعلا مبنيا)
ج- امدح (الغلام الشجاع) وذم (الأطفال الجبناء) فى جملتين من إنشائك؟
=======================================================
                                                  (الإجابة)
أ-حال منصوب بالياء- مستثنى منصوب بالفتحة-مفعول به- مفعول مطلق
ب- عمر علم على وزن فُعَل- عمر مطابق- يلعبون-مر, شاهد, فر,سأل, كافأ
ج-حبذاالغلام لاحبذاالأطفال الجبناء
.....................................................................................................................................
3- (إن عظمة علمائنا تتجلى فى أبحاثهم الكثيرةومن يعمل فى خدمة العلم معظمه فهوكريم فاعملواأيها
     الشباب وتسلّحوا به تسعدوا)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف- بدلا وبيّن نوعه- أسلوب نداء وبيّن نوع المنادى وأعربه)
ج- امدح (العلماء) فى جملة من تعييرك
============================================
                                                      (الإجابة)
أ- اسم إن منصوب بالفتحة- مضارع مجزوم بالسكون- فعل أمرمبنى على حذف النون واوالجماعة فاعل
ب- علماء- معظمه مطابق- أيها الشباب معرف بأل منادى مبنى على الضم فى محل نصب
ج- نعم من يخدمون الإنسانية العلماء
.....................................................................................................................................
4- (حيثما تجلس إلى نفسك مستغرقا فى تأملك لحياتك كلهاتجدها ميدانا يتصارع فيه البشرصراعا محموما
     دُنيا لاموضع فيها لكسول أوهيّاب المواقف بل النشيط الواثق بنفسه الذى يسعى إلى حياة أفضل فنعم
    رجلا الصبورالجاد)
أ- بيّن سبب نصب ماتحته خط   
ب- استخرج (ممنوعين من الصرف مبينا سبب المنع- أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح-توكيدا
                  وبيّن نوعه- اسما معطوفا وبيّن المعطوف عليه- نعتا جملة فعلية- فعلا مُعربا
ج- ناد على (الكسول) وانصحه بالبُعد عن الكسل
د- فى أى مادة تكشف عن كلمة (مستغرقا)؟
================================================
                                                  (الإجابة)
أ-حال منصوب بالفتحة-مفعول مطلق منصوب بالفتحة- تمييزمنصوب بالفتحة
ب- المواقف صيغة منتهى الجموع أفضل صفة على وزن أفعل- نعم رجلا الصبور مبتدأأوخبر-كلها معنوى
*اسم معطوف : هيّاب النشيط* المعطوف عليه كسول- يتصارع- تجلس يتصارع يسعى
ج- ياأيها الكسول :عُد إلى صوابك             د- (غ-ر-ق)
.....................................................................................................................................
5- ( العلمَ ياأبنائى فهو السبيل إلى الرقى والتقدم فماأروع طلب العلم وحبذاالحرص على تلقيه فى مجالس
    العلماء فإن فعلتم هذا فأنتم قادة الأمة التى ستبنى بسواعدكم)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج (منادى وبيّن نوعه- ممنوعين من الصرف مبينا سبب المنع- أسلوب مدح وبيّن مكوناته)
ج- اجعل كلمة (أروع) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
==============================================
                                        ( الإجابة)
أ- خبرمرفوع بالضمة- مبتدأأوخبر- جارومجرور
ب- أبنائى منادى مضاف- مجالس صيغة منتهى الجموع , العلماء اسم ممدود- حبذاالحرص على تلقيه
 حب (فعل) (ذافاعل) (الحرص) مخصوص
ج- مارأيت بأروعَ من القمر*مارأيت بالأروع من القمر
.....................................................................................................................................
6- (لقدأبت مصرأن تتخلف عن ركْب الحضارة وأدركت أنّ الأمية ذات أثرهدّام فى بناءالإنسان المعاصر
        فبئست الصفة الأمية وماأجمل مسعى مصرمن أجل تحقيق أعلى الغايات)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج (ممنوعين من الصرف وبيّن سبب المنع- أسلوب ذم وبيّن مكوناته- نعتا مفردا-  فعلامبنيا)
ج- فى أى مادة تكشف عن كلمة (الغايات)؟
================================================
                                           (الإجابة)
أ- نعت مجروربالكسرة-فاعل مرفوع بالضمة- مفعول به منصوب بالفتحة                               
ب- مصر علم مؤنث ساكن الوسط يجوزفيه الصرف وعدمه أعلى صفة على وزن أفعل- بئس الصفة الأمية
  بئست (فعل الذم) الصفة(فاعل) الأمية (مخصوص)-هدام المعاصر-أبت أدركت-أجمل-بئست
ج- (غ- ى- ى)





هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شكرا اقطع جميلة لكن هناك خطا فى قطعة2
هاربين تعرب حال منصوب بالياء وليس مثتثنى فغلاما هو الذى يعرب متثنى

غير معرف يقول...

شكرا اقطع جميلة لكن هناك خطا فى قطعة2
هاربين تعرب حال منصوب بالياء وليس مثتثنى فغلاما هو الذى يعرب متثنى

Unknown يقول...

فعلا هناك خطا في القطعه الثانيه يا ريت يا مستر توضحلنا الاجابه وجزاك الله خيرا على المجهود الرائع

Unknown يقول...

فعلا هناك خطا في القطعه الثانيه يا ريت يا مستر توضحلنا الاجابه وجزاك الله خيرا على المجهود الرائع

Unknown يقول...

فعلا هناك خطا في القطعه الثانيه يا ريت يا مستر توضحلنا الاجابه وجزاك الله خيرا على المجهود الرائع

غير معرف يقول...

شكرا جزيلاً على القطع بجد استفدت منها والدعوات ليا ربنا يوقفني ويوفقكم جميعاً باذن الله❤️����

غير معرف يقول...

شكرا قطع فعلا جميله وأرجو تصحيح الخطأ الي في القطعه الثانيه

غير معرف يقول...

نريد اجابات نحو كتاب الرسالة للصف الثالث الاعدادى سنة 2008

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا علي قطع النحو لكن في خطا في الثانيهة نرجو تحيحهل لكي الطلاب لا ياخذون معلومات خطا لكن استمر لا يوجد انسان معصوم من الخطا شكرا مره ثانيه

غير معرف يقول...

شكرا كتيييييير علي النحو لكن في خطا في القطعه الثانيه ارجو تصحيحها ولكن استمر لا يوجد انسان معصوم من الخطا

Unknown يقول...

شكرا جذيلا يا مستر رجب على قطع النحو