قال تعالى: وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى ا لأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سلامًا*وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا *إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا *) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا *وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ ولا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا*يضاعف لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانإ *إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَملا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيما)
س هات مرداف (هونا- الجاهلون- سلاما- اصرف- يبيتون- المراد من: سجداوقياما- غراما-ساءت
مستقرا- يسرفوا- يقتروا- قواما- أثاما- يضاعف- يخلد- مهانا- غفورا- رحيما)
س2 ماصفات الرحمن فى الآيات الكريمة؟
س3 ماالجمال فى:1- إضافة (عباد) إلى (الرحمن) 2- (يمشون على الأرض عونا)
3- (والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما) 4-(اصرف)
5- إن عذابها كان غراما 6- (يمشون- يبيتون- يقولون)
7- (يسرفوا –يقتروا) 8- (ولا يقتلون النفس.......... إلابالحق)
9- (ومن يفعل ذلك يلق أثاما) 10- العطف فى (تاب وآمن وعمل صالحا)
11- (سيئات –حسنات) 12- (وكان الله غفورارحيما)
==========================================================
(الإجابة)
ج1- تواضع-السفهاء-قولاكريما- ابعد-يقضون الليل- يصلون- ملازما- قبحت-مكان الاستقرار- يبذروا
يبخلوا- وسطا- عقابا شديدا- يُزاد ضعفين- يدوم ويبقى- ذليلا- واسع المغفرة وكثيرالرحمة
ج2 (التواضع- الصبرعلى أذى الجهلاء-يكثرون من صلاة الليل- خشية الله والخوف من عذابه- معتدلون
فى انفاقهم- موحدون ولايقتلون النفس أويرتكبون جريمة الزنا)
ج3-1- للتشريف والتعظيم 2- يدل على تواضعهم 3- يدل على مداومتهم على الصلاة فى الليل
4-أمرللدعاء 5- أسلوب توكيد وهوتعليل للدعاءقبله 6- أفعال مضارعة تفيد التجد والاستمرار
7- بينهما تضاد 8- أسلوب قصربالنفى والاستثناء وغرضه التخيص والتوكيد 9- أسلوب شرط فيه
تحذير لمن فعل تللك الكبائر 10- لبيان أهمية الإيمان واتباعه بالعمل الصالح لقبول التوبة
11- تضاد 12- تعبيريدل على رحمة الله الواسعة
..................................................................................................................................
س2 قال (صلى الله عليه وسلم): من سلك طريقا يبتغى فيه علما سلك الله به طريقاإلى الجنة وإنّ الملائكة لتضع أجنحتها رضالطالب العلم)
1- هات مرادف :( سلك. سائر, -يبتغي). ومضاد العالم- وافر رضا)
وجمع :( الأرض- حظ- العابد-دينار- درهم- الماء – العالم)
ومفرد ( السماوات. ورثة. -الحيتان. الكواكب)..
2- ما جزاء من يسعى في طلب العلم ؟
3- مالجمال فى (من سلك طريق يبتغى فيه سلك الله به طريقاإلى الجنة)
4-ماالجمال فى: (إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض)
5-بم شبه الرسول العلماء؟
6-ما الذي يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
7ـ-ما الجمال فى : 1- وَفَضْلُ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الكواكب
2- وَإِنَّ الْمَلا ئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ العلم
==================================================
(الإجابة)
1- مرادف: سار- بقية- يطلب *مضاد : الجاهل- القليل-غضب
*جمع:الأرااضى الأراضون-حظوظ العباد- الدنانير- الدراهم – المياه الأمواه- العلماء
* مفرد:السماء- وارث- الحوت- الكوكب
2- دخول الجنة 3- أسلوب شرط يبيّن فضل طالب العلم ويُرغب فى تحصيله
4-أسلوب يؤكد فضل زمنزلة العالم وهو مؤكد بإنّ واللام (ليستغفر) السموات والأرض (تضاد)
5- بالقمروبأنهم ورثة الأنبياء
6- فضل طلب العلم- منزلة العلماء- العلماء ورثة الأنبياء- العلم أفضل من المال-تواضع الملائكة
لطالب العلم- استغفار جميع الكائنات لطالب العلم
7-1- تشبيه للعالم بالقمر وتشبيع للعابد بالكواكب مما يدل على فضل العالم على العابد
2- تعبير يدل على تعظيم الملائكة لطالب العلم
===================================================
س3 قال المازنى: (تعلمت أن أحاسب نفسى وأنصب لها الميزان ومحاسبةالنفس عسيرة ولكنها
واجبة حتى لايتكررالخطأ ويطول الجهل ويتمادى المرء فى الضلال وهى أهون من محاسبة الآخر
أ- هات فرادف (عسيرة- يتمادى- أنصب- الضلال - أهون)؟
ب-علل: محاسبة النفس من الأمورالصعبة
ج- ماالجمال فى : (أحاسب نفسى وأنصب لها الميزان؟
س2(تعلمت ألاأكون أسير رأْى أو كتاب فإن مؤدى هذاالأسْر الإفلاس العقلى والعاطفى وفائدة الكُتب أن يقرأها الإنسان ويفكرفيها ويضيف عقول أصحابها إلى عقله لا أن يظل أسيرها )
أ- هات جمع (أسير- الإنسان- فائدة)؟ وماالمقصود بالإفلاس العقلى؟
ب- ماأهمية الكتب بالنسبة للإنسان؟ وماموقف الكاتب منها؟
ج- ماالجمال فى : (ألا أكون أسير رأى أو كتاب)؟
=======================================================
(الإجابة)
أ- صعبة- يستمر- أقيم- الباطل- أخف أيسر أسهل
ب-لأن طبيعة النفس أمّارة بالسوء والأنانية والكاتب يُحاسب نفسه حتى لا يتكررالخطأويستمرجهله
بالصواب
ج- تعبيريدل على حرص الكاتب على محاسبة نفسه بِشدة
ج2 أ- أسْرى- الأناسى- فوائد
الإفلاس العقلى: كسل العقل وعدم استفادته مما يقرأ
ب- فائدة الكتب: أنْ يقرأها الإنسان ويُفكرفيها ليضيف من أفكارأصحابها إلى عقله
موقف الكاتب: 1- لا يُقيّد نفسه برأْى غيره
2- لا يُقيّد نفسه بكل ماجاء فى الكتب
د-تعبيريُصوّرآراءالآخرين وكُتبهم بالأسْرالذى يجب على الإنسان العاقل التحررمنه بحُسن تفكيره
====================================================
(نص - كن جميلا (إيلياأبى ماضى)
والذى نفسه بغيرجمــال لا يرى فى الحياة شيئاجميلا
فتمتع بالصبح مادمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
أيهذاالشاكــي ومابك داء كن جميلا ترالوجود جميـلا
أ-تخير* قائل الأبيات: (أحمد شوقى- إيلياأبى ماضى- حافظ إبراهيم)
*الأبيات تدعو إلى : ( البعد عن الحياة- التشاؤم- التفاؤل)
ب- اشرح الأبيات بأسلوب أدبى؟ ج- بين وجه الجمال: 1-أيهذالشاكى 2- فتمتع بالصبح
===============================================
(الإجابة)
ب- كل ماخلت نفسه من الإحساس بالجمال لن يرى شيئا جميلا فعليك أن تتمتع بالجمال من حولك
ولاتشغل بالك ويامن تشكووتتألم تفاءل وأحبب الجمال تبصرالكون كله جميلا من حولك
ج- نداء للإشفاق والتنبيه 2-أمرغرضه النصح والإرشاد
===================================================
إن شرالجناة فى الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك فى الورود وتعمى أن ترى فوقهاالندى إكليلا
أ- هات مرادف(شر- الجناة- تتوقى- الندى- إكليلا) جمع: إكليل نفس
*مفردالجناة *المراد : الرحيل
ب- اشرح البيتين بأٍسلوبك ج- ماالجمال فى (وترى الشوك فى الورود وتعمى)
====================================================
(الإجابة)
أ-أسوأ- المذنبين- تتجنب- قطرات ماءتنزل فى الصباح- تاج* أكاليل *الجانى *الموت
ب-يامن ينظرإلى الجانب المظلم من الحياة وينتظرالموت قبل مجيئه إنك لن ترى جمالا لأنك تركز على أشواك الوردة ولا ترى جمالها وعليها قطرات الندى
ج- تعبير يدل على التشاؤم (بين تعمى ترى تضاد يبرز المعنى ويوضحه)
=============================================================
نص - الكتاب(أحمد شوقى)
1-تجدالكتب على النقد كما تجد الإخوان صدقـــــــــــا وكذابا
2- فتخيرها كماتختاره وادخرفى الصحب والكتب اللبابا
أ- هات مرادف (النقد- الإخوان- اللبابا) مفرد (الإخوان- الصحب – الكتب)
ب-كيف عقد الشاعرالصلة بين الكتب والصحاب ؟ وبم نصح القارئ؟
ج- ماالجمال فى: 1- (صدقا وكذابا – تخيره- ادخرْ) 2- البيت الأول
===============================================
(الإجابة )
أ-الفحص والتمييز-الأصحاب- الخلاصة-*الأخ- الصاحب- الكتاب
ب-الكتب كالأصدقاء منها الكتب النافعة والضارة وكذلك الأصدقاء منهم الصادق والكاذب
نصح القارئ : بأن يُحسن اختيار الكتب لأنها تريد لك الصلاح والخير والهداية
ج- 1-تضاد- أمران للنصح والإرشاد 2- تشبيه للكتب بالإخوان منهاالصالح والفاسد
*تضاد بين (صدقا – كذابا)
=================================================
س2 أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لى وافيا إلا الكتابــــا
صاحب إن عبته أو لم تعب ليس بالواجد للصاحب عــابا
كلمــــــــــــــاأخلقته جددنى وكسانى من حلى الفضل ثيابا
أ- هات مرادف (بدّل- وافيا- عبته- أخلقته- كسانى- حلى- الفضل)
س2 لماذا استبدل الشاعر صحبة الأصدقاء بالكتب ؟
س3 ماالجمال فى : 1- لم أجد لى وافيا إلا الكتابا 2- (إن عبته أو لم تعب)
3- كلما أخلقته جددنى 4- كسانى من حلى الفضل ثيابا
==================================================
(الإجابة)
أ- غيّر- مخلصا- ذكرت عيوبه-أبليته من كثرة القراءة-ألبسنى-زينة- الإحسان والشرف
ب- لأن الكتاب أفضل صديق يزيد صاحبه معلومات كثيرة ولا يرفض رأيه سواءعبته أو مدحته
ج3 1-تصويرللكتاب بأنه صاحب وفىّ وأسلوب توكيد بالنفى والاستثناء
2- بينهما تضاد 3- كلما تفيد الاستمرار بين (أخلقته جددنى تضاد)
4- تصويرللكتاب بأنه شخص يكسوقارئه وللفضل بثياب مُزينة جميلة
===========================================================
نص العلم
1- رَبُّوا بَنِيـــكُم ، عَلِّـــمُوهُم هَـــــذِّبُوا فَتَيَاتِـكُم ، فَالْعـــلم خَـــيـْـرُ قِــــوَامِ
(الهراوى) 2- وَالْعِلْمُ مَــالُ الْمُعْــــدِمِــينَ إِذَا هُـــمُ خَرَجُـــــوا إِلَى الــــدُّنْيَا بِغَيْرِ حُطَامِ
3- وَأَخُـــــــــو الْجَــــهَالةِ فِى الْحَــيَاةِ كَأَنَّهُ سـَـاعٍ إِلَى حَرْبٍ بِغَيْرِ حُسَــامِ
4- وَالْجَـــهْلُ يَخْـــفِضُ أُّمَّةً وَيُــذِلُّهَـــا وَالْعِــــلْمُ يَرْفَعُــــــهَا أَجَـــــلَّ مَقَـــامِ
*مرادف : قِوام : ( عماد – أساس – خلاصة – جميع ما سبق – الأولى والثانية )
*جمع : ساعٍ : ( سُعاة – ساعون – أسعياء – جميع ما سبق – الأولى والثانية – الأولى فقط )
*مضاد : خرجوا إلى : (خرجوا من – ماتوا – رحلوا – وُلِدوا – كلها خطأ – كلها صواب )
* عاطفة الشاعر : ( الاعتزاز وحب العلم – الفخر بالأمم المتعلمة – التنفير من الجهل )
*المراد بـ : مال المعدمين) : ثروتهم – سلاحهم – هيبتهم – قيمتهم في المجتمع – جميع ما سبق( *شطرا البيت الرابع بينهما : ( ترادف – نتيجة – مقابلة - تعليل)0
*يخفض أمة ويذلها العطف يفيد00(التعظيم- التنوع – التأكيد– العموم والشمول )0
*الحسام " أحد أسماء : ( السيوف – الأقلام – العلم – الخيول )0
* مضاد المعدمين(المحتاجين ـ الجاهلين ـ الأثرياء)
2 - ما الذي يأمرنا به الشاعر في البيت الأول؟ولماذ؟
ج- يأمرنابتربية الأبناء والبنات على العلم والفضائل *ليكون ذلك عونا لهم فى حياتهم
3- ماذا يمثل العلم بالنسبة للمعدمين؟
ج- يمثل العلم مال الفقير الذى يخرج إلى الدنيا ولايملك شيئا من حطامها
4- ما الصورة التي رسمها الشاعر للجاهل في البيت الثالث ؟
ج- صوّره بالجندى الذى يسعى إلى ميدان المعركة دُون سلاح
5-عقد الشاعر موازنة بين الجهل والعلم وأثرهما في حياة الأمم, وضح ذلك
ج- العلم يكون سبيلا للتقدم والرقى *والجهل سبب فى تأخر الأمم وإذلالها
-ما الجمال في كل من :( أخو الجهالة- .العلم يرفع)؟
ج- صوّر الجهالة بإنسان يُصاحب *تصوير للعلم بأنه إنسان يقدرعلى رفْع أقوام
========================================================
نص نداء السباب إبراهيم ناجى
1-أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
2 - حلفنا نولى وجهنا شطر حــبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا
3- نبث بها روح الحياة قــــــــوية ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا
4- نحطم أغـــــــلالا ونمحو حوائلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا
أ-هات مرادف(أجل- يفتدى- المحراب- شطر- نبث- الضنك – أغلالا- نمحو- حوائلا – نخلق- الجنة)
*ب---ما العلاقة بين شطري البيت الأول ؟
ج-* علل : تكرار الشاعر لكلمة (مصر)؟
*د- - -علي أي شيء أقسم الشاعرفي الأبيات ؟
ك- ماعوامل الضعف التة سنقضى عليها؟
س استخرج من الأبيات: صورة جميلة وبين سر جمالها؟
ح- لماذا استخدم صيغة الجمع في ( أغلال – حوائل )
==================================================
( الإجابة)
أ- نعم- يضحى- مقام الإمام –تجاه- ننشر- ضيق الرزق- قيودا- موانع- نبدع-الحديقة
ب- تعليل ج- على حبه لوطنه واعتزازه به د- أن يكون حبها قائده ومن أجلها نبذل كل شئ
ك- الفقر والمرض والجهل س- * شبه مصر بالمحراب *شبه مصر بالجنة*تصويرللفقربإنسان يقتل
ح- ليدل على كثرة العقبات التى تواجهنا وقدرتنا على تحطيمها وإزالتها
===============================================
5- سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلا فإنـنا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
1- جمع غافل المراد بألفنا , أمور عظيمة مرادف (0يصم- الوعر-تعالوا- العصر-يجنى- المجد)
2- إلي من يرسل الشاعر تحيته ؟ ولماذا؟
3- ما الجمال في : نقل للصعب أهلا.؟
4- علل : أ- مجيء كلمة ( سلاما ) نكرة
.ب- تكرار لفظة تعالوا
ج- عطف المطلب الوعر على الصعب
5- استخرج من الأبيات أسلوبا مؤكدا وحدد وسيلته
==================================================
(الإجابة)
1- غُفول غفّل- تعودّنا –قضايا ومشكلات-*يعيب- الصعب-أقبلوا-الزمن- يحقق- الرفعة والشرف
2- إلى الشباب لأنهم يحققون المجد والفخرلبلدهم
3- تصوير للصعب بصورة ضيف نرحب به
4- أ- للتعظيم ب- للتأكيد ج- ليدل على قوة المخاطر التى تواجه الشباب
5- فإننا شباب ألفنا الصعب (وسيلته إنّ)
==================================================
-شباب إذا نامت عيون فإنــــنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
-شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
س1 تخير أ- إذا تفيد ( الشك – اليقين – المفاجأة )
ب-عيون نكرة لإفادة ( التحقير – التهويل – العموم )
س2- اشرح البيتين بأسلوب أدبى
ج- نحن شباب نسعى مبكرين لنحقق أهداف أمتنا لذلك فإننا نسابق الطيرلنستقبل فجرنهضتنا كما أننا نزلنا ساحة المجد لتحقيق أهدافنا والذى يسعى مبكرا هوالذى يحقق مايريد قبل غيره
س3- ما الجمال في:
أ- بكرنا بكور الطير ب- نستقبل الفجرا. ج- حومة المجد.
ج- أ- تصوير للشباب بصورة الطيور فى البكور والنشاط وهذا يؤكد حرص على الشباب على التقدم
ب- تصوير للفجر بضيف نستقبله
ج- تشبيه المجد بساحة للتنافس وهذا يدل على حبهم للمجد ورغبتهم فى تحقيقه وانتزاعه من غيرهم
...................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق