س1:- أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصــرا فمصر هي المحراب و الجنة الكبرى
حلفنا نولى وجهنا شطر حبــــــــها و ننفذ فيه الصبر و الجهد و العمــرا
نبث بها روح الحيـــــاة قويـــــــــة و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقـــرا
نحطم أغلالا و نمحو حوائـــــــــــلا و نخلق فيها الفكر و العمل الحـــــــرا
أ)هات مرادف : "أجل – ذا-المحراب– نولى – شطر – نبث – الضنك – أغلال- حوائل – نحطم – نمحو" جمع "ذا –المحراب – الجنة - الكبرى – شطر – الفكر"
مفرد " أغلال – حوائل " مضاد "الكبرى - نولى – الصبر – الضنك" ؟
ب) هل ترى فرق بين "ننفد –ننفذ" "الجَهد – الجُهد"؟
ج) علل يجب التضحية من أجل مصر ؟
د) من خلال فهمك للأبيات وضح أهم أعداء الشعب؟
هـ) بم توحي التعبيرات الآتية (أجل – حلفنا)
و) ما الجمال في التعبيرات الآتية : (مصر هي المحراب - الجنة الكبرى- وجهنا شطر حبها - نقتل الضنك و الذل و الفقر - نخلق فيها الفكر و العمل الحرا - نحطم أغلالا)
ز) علام أقسم الشاعر في الأبيات ؟
ح)" يوم" نكرة لـ ............. أكمل
ط)هات مقابلة و بين أثرها في المعنى؟
ي) ماذا أفاد تقديم الفكر على العمل ؟
ك)ماذا أفاد عطف العمل على الفكر ؟
ل) "نتخلص من الضنك و الذل و الفقر- نتخلص من مظاهر الضعف" أيهما اجمل؟ و لماذا؟
م) ماذا أفاد تكرار كلمة مصر في البيت الأول ؟
ن) ظهرت ثقافة الشاعر الدينية – دلل من خلال الأبيات؟
ص) أغلال – حوائل :جاءت جمعا لتفيد ................؟
ع) "نمحو حوائل – نتخطى حوائل" أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
================================================
س2:- سلاما شباب النيل في كل موقــف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمـــــــة فلا كــــان منـــا غافــــل يصــم العصـرا
تعالوا نقل للصعب أهلا فإننا شباب ألفنا الصــعب و المطلــــــب الــــــوعـرا
أ)هات مرادف "يجنى - يجلب - حانت - غافل - يصم الوعرا" و مضاد "يجنى - الوعرا - غافل - يصم "و جمع "وعر – مجد "
ب) مع من يتحدث الشاعر ؟ و لماذا خصهم وحدهم بالذكر ؟
ج) ماذا طلب الشاعر من الشباب؟ و كيف حثهم على مطالبه ؟
د) كيف يتمكن الإنسان من مواجهة الصعاب ؟
هـ) ما المقصود بـ" الأمور العظيمة " مع ذكر بعض الأمثلة
و) - " سلاما "نكرة لـ .......... على الدهر تفيد ............
- "شباب النيل " أسلوب ..... حذف منه ........ يدل على ........
- "غافل" نكرة تفيد ............
ز) وضح الجمال في يجنى المجد - يجلب الفخرا - يصم العصرا - نقل للصعب أهلا - المطلب الوعر)
ح)( يجنى المجد – يحقق المجد ) أيهما اجمل ؟و لماذا ؟
ط)ماذا أفاد إضافة الشباب إلى النيل ؟
ي)علاقة "شباب ألفنا الصعب " بما قبلها (توكيد – مقابلة – ترادف – تعليل) تخير الصواب.
=========================================
س3:- شباب إذا نامت عيون فـإننا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
أ- هات مرادف ( بكرنا – حومة – يغتدي – ينتزع) والمقصود بـ (الفجر) و مضاد (نستقبل –يغتدي) و جمع (مجد –نصر) ؟
ب- قارن بين شباب مصر و غيرهم من الشباب؟
جـ-عبر عن معنى البيتين بأسلوبك مبينا كيفية الوصول إلى المجد؟
د- علام تدل التعبيرات الآتيةنامت عيون - بكرنا بكور الطير )
هـ- ما الجمال في التعبيرات الآتية حومة المجد - بكرنا بكور الطير- نستقبل الفجرا- ينتزع النصرا)
و- العلاقة بين شطري البيت الأول : (توكيد – تعليل – نتيجة –مقابلة)
ز- أكمل الجمل التالية:- "كلنا" تفيد ........ و......... ،أما " شباب" نكرة لـ ...... و"عيون" نكرة تفيد ........ و .......
ط- (إذا نامت عيون – إن نامت عيون) أيهما اجمل و لماذا؟
ى- ما علاقة " نستقبل الفجر" بما قبلها؟
ك- علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الثاني (توكيد – تعليل – تفصيل – ترادف) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق