أولا: التعبير:
التعبير الإبداعي:
اكتبي عشرة أسطر عن دور مصر في خدمة العالم الإسلامي من خلال تعرضك لحرب6أكتوبر.
- التعبير الوظيفي:
اكتبي لافتة تهنئين فيها شعب مصر بنصر الله لهم في أكتوبر.
..................................................
ثانيا:1)القصة (اختاري سؤالا واحدا فقط) :
أ- "ولقد عاهدني زعماء برقة، ووعدوني بأنهم سيعلنون إسلامهم في أول لحظة تطأ فيها أقدام الجيش الإسلامي أرض مدينتهم".
أ)هاتي معنى "تطأ"، مضاد "سيعلنون"، مفرد "زعماء"، جمع "لحظة".
ب)لماذا يحب أهل برقة الإسلام ويرغبون في طرد الروم عنهم؟
ج)ماذا طلب عقبة من عمرو رضي الله عنهما، وكيف كان رد عمرو على عقبة؟
د)هل دخل أهل برقة كلهم الإسلام؟ وكيف كان التعامل معهم؟
ب- "وجد عمرو الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية، ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش مدربة؛ لأن عدد الروم والبربر في هذه الأماكن يعد بمئات الآلاف.
بعث عمرو إلى الخليفة(عمر بن الخطاب) رسالة استأذنه في فتح إفريقية".
أ)هاتي معنى "سانحة"، مضاد "فتح"، مفرد "المدائن"، جمع "رسالة".
ب)ما الذي أمّل عمرو في فتح إفريقية وجرأه على ذلك، وما دور عقبة في هذا الأمل؟
ج)ما كان رد ابن الخطاب على ابن العاص رضي الله عنهما؟ ولماذا؟
.................................................................
ثانيا:2)القراءة(اختاري سؤالا واحدا فقط):
"وهذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح غير أن هناك فرقا كبيرا بين الطموح والطمع ؛ لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة، وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد".
أ)هاتي معنى "المتتابعة"، مضاد "مقرون"، مفرد "الآمال"، جمع "العزيمة".
ب)بين الطموح والطمع فرق كبير، اذكريه.
ج)هل يقف الطموح عند حد؟
د)ما فائدة الطموح في صنع التفوق؟
هـ)اذكري مثالا للطموح وآخر للطماع.
ب- "عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق- عز وجل- فبالرغم من ضراوته في الهجوم، واستماتته في الدفاع عن نفسه، نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها".
أ)هاتي معنى "ضراوة"، مضاد "الهجوم"، مفرد "الأسرار"، جمع "عالم".
ب)صفي النملة من حيث (الحواس- الذكاء- اللغة، الغذاء).
ج)اذكري بعض غرائب النمل.
د)كرم الله النملة، كيف ذلك؟
......................................................
- ثالثا:النصوص: (العمل حياة) :
أ- "قال تعالى:"يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آَلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِن عِبَادِيَ الشَّكُورُ".
أ)هاتي معنى "الجواب"، مضاد "الشكور"، مفرد "محاريب".
ب)ذكر الله عز وجل طرفا من أعمال الجن لنبي الله سليمان عليه السلام، اذكريها.
ج)لماذا نشكر الله؟ وما فائدة ذلك؟
د)ما الجمال في "اعملوا آل داود شكرا"؟
هـ)آتى الله عز وجل داود نعما كثيرة وعلمه صنعة الدروع؛ اذكري الآيات الدالة على ذلك.
(فضل العلم والعمل)
ب- "وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى***وســواه من أيامــه يتـــظـلم
والخاملـــون إذا غــدوت تلومــهم***حسبوك في أسماعهم تترنم
في الناس أحياء كأمـوات الــوغى***وخـــز الأسنة فيهم لا يـؤلم".
أ)ما معنى "يتظلم"، مضاد "تلومهم"، مفرد "الأسنة"، جمع "الوغى"؟
ب)اشرحي الأبيات.
ج)ما العلاقة بين شطري البيت الأول؟
د)ما وجه الشبه بين الخاملين والأموات؟
هـ)ما الجمال في "وأخو العلا يسعى..."؟
................................................
- رابعا: النحو:
- - "إن المرأة المسلمة تحمل على عاتقها هم إنشاء الأجيال الإسلامية التي ترفع أمة الإسلام عالية شامخة بين الأمم، وهذه المرأة ينبغي لها أن تتحلى بعدة صفات:1)العلم، 2)طاعة الله في مظهرها ومخبرها، 3)الخلق الطيب، 4)العمل الدءوب في خدمة دين الله".
أ)أعربي ما تحته خط.
ب)استخرجي:
1)فعلا مضارعا منصوبا.
2)اسما به همزة قطع وآخر به همزة وصل.
3)فعلا لازما وآخر متعديا.
4)فعلا صحيحا وآخر معتلا مع بيان نوعه.
5)خبرا لحرف ناسخ مع بيان نوعه.
6)حالا.
ج)(رضاء الله في رضاء الوالدين) أدخلي على الجملة حرفا ناسخا وغيري ما يلزم.
.............................................
خامسا:الإملاء:
اكتب ما يملى عليك.
سادسا:الخط: اكتب ما يأتي بالنسخ مرة وبالرقعة مرة
- ومن يتهيب صعود الجبال***يعش أبد الدهر بين الحفر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق