أولا: التعبير:
- التعبير الإبداعي:
اكتبي عشرة أسطر عن الحج ودوره في حياة المسلم.
- التعبير الوظيفي:
اكتبي إعلانا تدعين فيه زميلاتك للاشتراك في جمعية لحفظ القرآن الكريم .
..................................................
ثانيا:1)القصة (اختاري سؤالا واحدا فقط) :
أ)"إزاء رفض الخليفة لم يجد عمرو بن العاص بدا من العودة إلى مصر ولكنه
أمر عقبة بأن يقيم في برقة ليعلم المسلمين فيها أمور دينهم وينشر الإسلام بين
الذين ما زالوا على وثنيتهم ويحي شعائر الدين في هذه المدينة العريقة".
1)هاتي معنى "وثنيتهم"، مضاد " رفض"، ومفرد "شعائر"، جمع"المدينة".
2)أفاد عقبة أهل برقة إفادة كبيرة كان لها بليغ الأثر بعد ذلك، وضِّحِي.
3)لم يستمر رفض الخليفة لفتح إفريقية على ما هو عليه، وضِّحِي.
ب)"كان عقبة في انتظار جيش العبادلة عندما وصل إلى برقة، وكان معه عدد غير قليل من زعماء البربر الذين أسلموا وحسن إسلامهم، وبعد أن استراح الجيش من مشقة السفر انفرد عقبة بعبد الله بن سعد".
1)هاتي معنى "مشقة"، مضاد "حسن"، جمع "جيش"، وما المراد بالعبادلة؟
2)تكلمي عن جيش العبادلة من حيث(العدد، دور عثمان بن عفان، دور مصر).
3)نصح عقبة عبد الله بن سعد نصائح غالية، ما النصيحة؟ وما مدى أهميتها؟
.................................................................
ثانيا:2)القراءة(اختاري سؤالا واحدا فقط):
أ- "وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت".
1)هاتي معنى "السحيقة"، مضاد "أصعب"، ومفرد "البرك"، وجمع "الخاص".
2)ما دلالة وجود الخالق سبحانه في لغز الثعابين المائية؟
3)اذكري مثالا غريبا لشيء في الهواء وآخر على الأرض.
4)ما أهمية هذه الأمثلة؟
ب- "وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمار، ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب، فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط، فقال الأسد:وأين مخ الحمار ياثعلب؟
فقال الثعلب:لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله".
1)ما معنى "يسلخ"، مضاد "قطع"، جمع "مخ".
2)ما الذي حدث في هذه القصة؟
3)ما دلالة هذه القصة في دنيانا اليوم؟
4)استدلي من القصة على قولهم "الثعلب المكار".
......................................................
- ثالثا:النصوص: (سليمان والحمامة) :
أ- "فأرادت الحمقاء تعرف***من رسائله مــرامه
عمـــدت لأولها وكـــــا***ن إلى خليفته برامه
فـرأته يأمر فــيه عــــا***مله بتاج لـلحـمـامـه".
1)هاتي معنى "برامه"، مضاد "الحمقاء"، مفرد "رسائل"، جمع "تاج".
2)اشرحي الأبيات.
3)ما دلالة حمق هذه الحمامة الشديد من خلال بقية الأبيات؟
4)استخرجي صورة جمالية من الأبيات.
ب- "للــطيــر نعمــر أعــشـاشا***ونـرد عـن الـكـون الظـلماء
نـزرع وردا، نـشعل شمعا***نعطي..نعطي، فالحب عطاء
كن لي سندا، كن لي عونا***لا تحـلـو الـدنيـا دون إخــاء".
1)هاتي معنى "نعمر"، مضاد "نعطي"، "مفرد "أعشاش"، مفرد "ورد".
2)اشرحي الأبيات.
3)ما الجمال في "للطير نعمر أعشاشا"؟
4)"جعل الشاعر الحب حديقة غناء مملوءة بالأزهار والرياحين، ودعا إلى اقتسام وتبادل الحب كما يقتسم القرينان الخبز" اذكري ما يدل على ذلك من الأبيات.
................................................
- رابعا: النحو:
- "الحج فريضة فرضها الله على أهل الإسلام ممن استطاع السبيل، ونحن نحج إلى بيت الله الحرام في شهر ذي الحِجَّة امتثالا لأمر الله عز وجل واتباعا لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم نرجو بذلك رضا الله عز وجل راجين في ذلك الجنة".
أ)أعربي ما تحته خط.
ب)استخرجي:
1)ضميرا بارزا متصلا وآخر منفصلا مع إعرابهما.
2)ضميرا مستترا.
3)فعلا لازما وآخر متعديا.
4)فعلا صحيحا وآخر معتلا مع بيان نوعهما.
5)مفعولا لأجله.
جـ)(ذاكرت الطالبة دروسها جيدا فوفقها الله)
(قامت البنت الصالحة فقبلت يد أمها)
أسندي الجملة الأولى إلى نون النسوة، والثانية إلى تاء الفاعل.
.............................................
خامسا:الإملاء: - اكتب ما يملى عليك.
-
سادسا:الخط: اكتب ما يأتي بالنسخ مرة وبالرقعة مرة.(4 درجات)
- لا تنه عن خلق وتأتي مثله***عار عليك إذا فعلت عظيم.
مع تحيات أ / رجب زايد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق