1 أَيُّهَذَا الْشَّاكِيْ وَمَا بِكَ دَاءٌ كَيْفَ تَغْدُوَ إِذَا غَدَوْتَ عَلَيْلَا
-2 إِنَّ شَرَّ الْجُنَاةِ فِيْ الْأَرْضِ نَفْسٌ تَتَوَقَّى قَبْلَ الْرَّحِيْلِ الْرَّحِيْلا
-3 وَتَرَىَ الْشَّوْكَ فِيْ الْوُرُودِ وَتَعْمَى أَنْ تَرَىَ فَوْقَهَا الْنَّدَىْ إِكْلِيْلا
أ- مرادف تغدو...........- الشاكي-............ عليلا.................. -مضاد الجناة............ تغدو.......... " جمع نفس................. " داء "........... ، ومضاد ............. والمراد بـ : " الشوك.........ومفرد الجناة........
ب-اشرح الأبيات بأسلوبك
ج-ما الجمال في1- ( تتوقى قبل الرحيل الرحيلا)؟..............
2- ترى فوقها الندى إكليلا ..
د- ما طبيعة النفس التي يشير إليها في الأبيات ؟...........
هـ - ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ فيما يلي
1-أيهذا الشاكي .........2- إن شر الجناة.............. 3- كيف تغدو إذا غدوت عليلا....
. -و- 1- في البيت الأول تضاد وضحه……………
2- في البيت الثالث تضاد آخر……………………………………
ز- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : داء : ( مرض – ضيق – ألم – يأس (
جمع : الشاكي : ( الشاكون – الشُّكاة – الشواكي – جميع ما سبق – الأولى والثانية)
مفرد : الجناة : ( الجان –– الجاني – المجني عليه)
مضاد : الرحيل : ( الإقامة – البقاء – الحياة – الخلود )
عاطفة الشاعر : ( الأمل والتفاؤل – اليأس والقنوط – التشاؤم والضيق)
ح- إلام يدعو الشاعر في أبياته ؟ وكيف أقنعنا بدعوته
ط- بم شبَّه الشاعر المتشائم ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟ ….
ى- من شاعر النص ؟ وما أهم دواوينه
=====================================================
هو عـــــبء على الحياة ثقيل من يظن الحـــــياة عبئا ثقـــيلا
والذي نفسه بغير جــــــــمال لا يرى في الحـياة شيئا جـميلا
فتمتّعْ بالصُّبحِ ما دُمــــتَ فيهِ لاتخـفْ أنْ يــزولَ حتّى يزولا
أيهذا الشاكــــــي وما بك داء كن جميلا تر الوجود جـــــميلا
1 مضاد : " يزول…… " ، و جمع " الحياة "........ ، ومرادف : " الوجود..............داء" ......
- 2- اخترِ الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف : عبء : ( حِمْل – حِمَل – حَمْل – حَمَل )
جمع : الحياة : ( الحيوان – الحيوات – الأحياء – جميع ما سبق )
مضاد : جمال : ( قُبح – دَمامة – سوء – بغض )
عاطفة الشاعر : ( الأمل والتفاؤل – اليأس والقنوط – التشاؤم والضيق )
المراد بـ : الصبح : ( الحياة الجميلة – النهار – الواقع المعيش – التفاؤل )
- معنى (يزول) : ( يموت - ينقشع - يغيب - ينتهي ).
- جمع (ثقيل ) : (ثقال - أثقال - تقلاء - مثاقيل ) .
3- عبِّر عن معنى الأبيات بأسلوبك ، وضع لها عنوانًا مناسبًا ……
4 - ما الحكمة التي تستخلصها من البيت الثاني ؟.............
5- بم يأمرنا الشاعر في البيتين الأخيرين؟وعم ينهانا؟.............
6-استخرج من الأبيات : أسلوب أمر ، وبَيِّن غرضه ………….
أسلوب نداء ، وبَيِّن قيمته…………………………….
أسلوب نهي ، وبيِّن أثره ………………………………….
7- ما إحساس الشاعر كما بينته الأبيات ؟ دلِّل على ذلك…………
8-في الأبيات دعوة نبيلة . وضح هذه الدعوة ، وبَيِّن أثرها على الفرد والمجتمع ................
9-متى يرى الإنسان الكون جميلاً ؟ .....................
10-استخرج تعبيرًا جميلاً ، ووضِّحْهُ .
11) أكمل بما هو مطلوب :- علاقة البيت الثالث بما قبله .
- بغير جمال...جميلا " العلاقة بينهما .....
- كلمة "يظن" توحي بـ ......
هناك 3 تعليقات:
علاقة البيت الثالث بما قبله؟؟؟؟؟
ممكن مضاد الرحيل
الحياه والبقاء
إرسال تعليق