أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 5 ديسمبر 2011

15 قطعة نحو للصف الثالث

1-   (الإمام محمد عبده من مؤسسى النهضة فى مصر الحديثة وأحد كِبارالدعاة إلى الإصلاح اهتم بتطويرمناهج  الأزهرالشريف معظمها حتى تتلاءم مع العصرالحديث وتحدياته تولى منصب الإفتاء
وظل بهذاالمنصب حتى وفاته  فكان نعم الإمام )
أ- أعرب ماتحته خط
 ب- استخرج من القطعة: 1- بدلا وبيّن نوعه وأعربه
                                 2- اسما يجوز صرفه وعدمه مع بيان السبب
                                3- خبرالناسخ وبيّن نوعه
                                4- أسلوب المد وبيّن فاعل المدح والمخصوص بالمدح
                                5- ممنوعا من الصرف وبيّن سبب المنع
ج- يا منْ تهدف إلى الإصلاح اسع فى سبيل العلم
    اجعل التداء فى العبارة للمثنى ولجمع المذكر
د- كيف تكشف فى معجمك عن (الإمام)؟
.....................................................................................................................................
2-   (قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أن مظلم من من الداخل  ثم تجلس إلى إنسان فطرى فتحس أنّ
بداخله نورا يشع على الحياة فمن أين يأتى هذاالنورالداخلى؟ إنّ المعرفة المادية لاتكفى إلا لصُنع
مصابيح الطرقات وإضاءتها)
أ‌-      أعرب ماتحته خط
ب‌-  استخرج من القطعة السابقة: 1- بدلا وبين نوعه وأعربه
                                         2-ممنوعا من الصرف مع بيان سبب المنع
                                         3- نعتا وبيّن نوعه
                                         4- اسما معطوفا
ج- اجعل (المعرفة الروحية) مخصوصا بالمدح فى جُملة
د- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن 0الدائم)؟
ك- ياأمة العرب : الاتحاد والتعاون   بيّن نوع المنادى وأعربه
..............................................................................................................................
 3-(ياشباب العرب لم يكن العسيريصعب على أسلافكم السابقين كأن فى يدهم مفاتيح من العناصريفتحون
      بها أتريدون معرفة السر؟ لقد صاغهم الإيمان صياغة نفسية سمت بهم فوق ملذات الدنيا ودفعتهم إلى
      العمل والجد و نبذ العنف وحب الآخرفحبذاهؤلاء)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من القطعة: 1- اسمين ممنوعين من الصرف مبينا السبب
                                3- منادى وبيّن نوعه
                               4- أسلوب مدح وعيّن الفاعل ثم أعرب المخصوص
ج- اجعل (عزة النفس) مخصوصا بالمدح فى جملة من إنشائك
د- فى أى مادة تكشف عن كلمة (صياغة)؟
.....................................................................................................................................
4-(شاءت الظروف الطبيعية أن تجعل من مصرالخادم الأول للعروبة وهذاالواجب المقدس لم تنهض به وحدها بل شاركها فى ذلك أفواج من أبناء الأقطارالشقيقة )
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة السابقة:1- اسما ممنوعا من الصرف مع بيان السبب
                                         2- بدلا وبيّن نوعه
ج- (ياأبناء مصر, يابُنى اجتهد) بيّن نوع المنادى فيما سبق
د- ذم (الكسل) فى أسلوبين مختلفين؟
5- (واعلم ياأميرالمؤمنين أنّ مصرالعظيمة معظمها تربة خضراء يخط وسطها نيل مبارك فإذااشتد هدير
      الماء عظمت أمواجه فلم يكن التخلص من القرى إلا فى صغارالمراكب وخفاف القوارب)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة السابقة: 1- منادى وبيّن نوعه
                                         2- اسمين ممنوعين من الصرف مع بيان السبب
                                         3- بدلا وبيّن نوعه وأعربه
ج- امدح (النيل العظيم ) فى جملة من إنشائك
د- فى أى مادة تكشف عن كلمة (الماء)؟
.....................................................................................................................................
6-(أى بُنية : إنك فارقت هذاالجوالذى منه خرجت إلى وكرلم تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظى له خصالا عشرا يكن لك ذخرا)
أ-عرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة:1- منادى وبيّن نوعه وأعربه    2- بدلا وبيّن نوعه
ج- امدح (الوفاء ) وذم (الخيانة ) فى جملتين من تعبيرك
د- اجعل كلمة (البصائر) مجرورة بالفتحة فى جملة من عندك
....................................................................................................................................
7- (لقد حسمت الحياة الاجتماعية هذاالأمروأصبح عمل المرأة الآن واقعا وحقيقة اجتماعية واتسعت
      ميادين العمل أمامها وشاركت فى كل نشاط وأسهمت فى سبُل العمل المتشعبة)
أ - أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة السابقة: 1- ممنوعا من الصرف مع بيان سبب المنع
                                         2- بدلا وبيّن نوعه
                                         3- نعتا وبين نوعه
ج- فى أى مادة تكشف عن كلمة (المرأة)؟
د- 1- هيا ........ أتقن عملك ( ضع منادى مبنى وبيّن نوعه)
    2- نزل اللاعبان ............ أرض الملعب (ضع بدلا وبيّن نوعه)
   3- العلماء يستغلون ........... المختلفة للثروات (ضع ممنوعا من الصرف)
.....................................................................................................................................
8- (أخى العربى إنى لراج منك خيراًإننا نعيش فى زمن المدفع والقنابل فاعمل قدرجهدك لتعيد لهذه الأمة
     كرامتها المسلوبة )
أ‌-      أعرب ماتحته خط
ب‌-   استخرج من الفقرة السابقة: 1- منادى وبين نوعه وأعربه
                                          2- بدلا وبين نوعه
                                          3- اسما ممنوعا من الصرف مع بيان سبب المنع
                                           4- خبرا وبيّن نوعه
ج- فى أى مادة تكشف عن كلمة (الأمة)؟
د-  امدح (العربى ) فى جملتين بحيث يكون فاعل المدح مختلفا فى كُل منهما
.....................................................................................................................................
9- (ياشباب الأمة أنتم ستكونون قادة الغد وسيصيرالأمرإليكم فى ميادين مختلفة ولهذا كان من الواجب
    علينا أنْ ننشئ هؤلاء الشباب معظمهم على التفكيرالعلمى والعمل الجماعى )
أ- بيّن سبب جر ماتحته خط
ب- استخرج من القطعة (منادى وبين نوعه ثم اجعله نكرة مقصودة- ممنوعا من الصرف مع بيان السبب
                                بدلين مختلفين –خبرا لناسخ وبيّن نوعه – نعتا مفردا)
10- (الرجال مختلفون: رجل يصنع نفسه ورجل يصنع أولاده ورجل يصنع المجتمع وثَمّة رجل يصنع
        التاريخ وإذاأردت أن تعرف- يا أخى- قدرك بين هؤلاءالرجال فاسأل نفسك ماذاصنعت لأصبح من
        أفضل الرجال)
أ-  أعرب ماتحته خط
ب- استخرج : (بدلا وبيّن نوعه- منادى وبيّن نوعه وأعربه- ممنوعا من الصرف مع بيان سبب المنع
                   أسلوب شرط وحدد أجزاءه- نعتا وبيّن نوعه)
ج- فى أى مادة تكشف عن كلمة (التاريخ)؟
.....................................................................................................................................
11- (إنّ طلعت حرب زعيم كبيرفكم من الأشواك التى واجهته لكن إيمانه حطّمها وإذاهويُعلن للناس منهجا
       شاملا لبنك العزة والكرامة المصرية بنك مصرفيا أعداء النجاح بئس رجالا أنتم )
أ- بيّن سبب نصب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة السابقة(ممنوعين من الصرف- بدلا وبيّن نوعه- أسلوب ذم وحدد أجزاءه-منادى
                                        وبيّن نوعه وأعربه)
ج- امدح (طلعت حرب) قى أسلوبين مختلفين
.....................................................................................................................................
12-(يامصريون اسعوا فى هذه الحياة مخلصين تستردواأمجاد أمتكم ويجب عليكم أن توجهوا أعينكم إلى
       مافى صحرائنا من كنوز ومعادن ويأيها الرُّواد استغلوا مرحلة الشباب يسعد وطنكم)
أ‌-      أعرب ماتحته خط
ب‌-   استخرج من الفقرة(منادى وبين نوعه- ممنوعين من الصرف- حا لا وبين نوعها- بدلا وأعربه)
ت‌-  فى أى مادةتكشف عن كلمة (الحياة)؟
.....................................................................................................................................
13-(كان المسلمون أكثرالأمم يقظة لمااتصف به أوائلهم من إيمان صادق وطاعة لربهم ولكنّ الحال
       تبدلت فياأيها المسلمون شاركوا فى استرجاع الماضى القديم فيعجبنى الشباب فكره المستنير)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة(ممنوعا من الصرف – منادى وبين نوعه- بدلاوبين نوعه- خبرالناسخ-فعلامبنيا)
ج- امدح (المسلمون الأوائل)فى جملة من إنشائك؟
.....................................................................................................................................
14-(ماأعظم العمل الصالح فهوالطريق إلى الرقى الحضارى فى هذه الدنيا وخيرالأعمال أحبها إلى الله فلا
      تبخل يابُنى على نفسك به فلا سبيل لتفوقك فى حياتك إلا بهذاالعمل الصالح)
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج من الفقرة(منادى وبين نوعه وأعربه- ممنوعا من الصرف- بدلا وبين نوعه- خبرامفردا)
ج- فى أى مادة تكشف عن لفظ الجلالة (الله)؟
د- امدح (العمل الصالح) وذم (التخلف ) فى جملتين من تعبيرك
.....................................................................................................................................
15- (ماأعظمك ياشعب مصرفأنت أفضل شعب على وجه الأرض معظمها صبورعلى الشدائد كلها غيور
        على وطنه  خُلقه كريم فحبذا هذاالشعب العظيم )
أ- أعرب من الفقرة (مصر- كريم- الأرض)
ب- استخرج من الفقرة: 1- منادى وبيّن نوعه
                               2- ممنوعين من الصرف وبيّن سبب المنع
                               3- بدلين وبيّن نوعيهما
                               4- أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح
                               5- توكيدا وبيّن نوعه وأعربه  

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

فين الاجابات لو سمحت