( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
. (ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
ج- علل : حُق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين . (د) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
من نفس الفقرة السابقة أجب :
أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- " ظل" تعنى: ( بدأ - استمر – اختبئ - توارى ). 2- "محاولات" مفردها: ( محولة - محول – محاولة - محاول).
3- " واصل " مضادها : (تراجع – استكمل – استأنف – عاود ).
( ب)- كم المدة التي استغرقها برايل في تجاربه حول الطريقة الجديدة؟ وما نتيجة ذلك؟
( ج) ما الخبر الذي زفَّه تلاميذ برايل إليه ؟
( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
(جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟
4- و تناقلت الصحف قصة ( برايل ) و اختراعه ، و ذاع الأمر فى أرجاء فرنسا ، و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته
أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :
1 ـ " ذاع " مرادفها : ( قرب ـ عاد ـ طال ـ انتشر ) . 2ـ " أرجاء " مفردها : ( رجاء ـ رجا ـ رجو ـ راجى ) .
ب ـ ما الاختراع الذى قدمه ( برايل ) للمكفوفين .
ج ـ ضع علامة P أمام الصحيح ، و علامة × أمام الخطأ فيما يلى :
1ـ تقرر تعميم اختراع ( برايل ) فى معاهد فرنسا لقيمته ( )
2ـ استخدم( برايل )الحروف البارزة بدلا من الرموز و العلامات ( )
س5- وأقيم له في القرية التي فقَدَ فيها بَصَرَه تمثال بَدا فيه بعينين (تَفيضان) شَفقة ورَحمة وحقّ لَهُ أنْ يُوصَف بواهب النور للمكفوفين
· أعرب ما تحته خط فى العبارة
· بين الوقع الإعرابي للجملة التي بين القوسين 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق