العمل حياة
قال تعالى (ولقد آتينا داود منا فضلاً يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد . أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحاً إنى بما تعملون بصير
س1 ما مرادف (آتينا – فضلاً – أوبى – سابغات – اعمل – قدر – السرد) ما المراد بـ (فضلاً) ؟
المرادف (أعطينا – شرفاً – سبحى أو أرجعى – دروع – اصنع – احكم – النسج) المراد (الكتاب والنبوة)
ب) ما مضاد (آتينا – أوبى – ألنا – صالحاً ) وما مفرد (جبال – طير – سابغات) وما جمع (فضل)؟
المضاد ((أخذنا – اصمتى – صلبنا – فاسداً) المفرد (جبل – طائر – سابغة) الجمع ( أفضال – أفضل – فضول)
س2 بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
ج2 النعم 1- أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء
س3 ما الجمال فى (لقد آتينا داود منا فضلاً) ؟ ولماذا جاءت (فضلاً) نكرة ؟
ج3 أسلوب مؤكد بـ(لقد) ويد على حب الله لداود وفضله عليه / وجاءت (فضلاً) نكرة للتعظيم
س4 ما معنى (إنى بما تعملون بصير) ؟ وما المقصود بقوله تعالى (وألنا له الحديد)؟
ج4 المعنى (إنى بصير مطلع على أعمالكم خبير بها ومجازيكم عليها)
المقصود بـ (ألنا له الحديد) جعلناه لينا كالعجين يشكله كيف يشاء
س5 بم يأمر الله تعالى داود عليه السلام فى الآيات ؟ ولمن وُجِّه الأمر فى قوله تعالى (اعملوا صالحاً(؟
ج5 يأمره بصنع الدروع وإتقانها وبالعمل الصالح / الأمر موجه إلى آل داود رضى الله عنهم
س6 ما سر الجمال فى قوله تعالى (يا جبال أوبى معه) ؟ ولماذا جاءت (جبال) جمعاً ؟
ج6 سر الجمال 1- فيها إيجاز بالحذف حيث حذف الفعل والفاعل والتقدير (قلنا يا جبال) 2- نداء الجبال فيه تشخيص وتجسيم كأنها أشخاص تسمع / جاءت (جبال) جمعاً لكثرتها وتنوعها
س7 علام يدل قوله تعالى (وألنا له الحديد) ؟ ولماذا قُدم الجار والمجرور (له) على المفعول به (الحديد(؟
ج7 يدل على قدرة الله تعالى وإكرامه لداود - وهنالك تضاد بين (ألنا – الحديد) يوضح المعنى ويقويه
وقُدم الجار والمجرور للتخصيص
المرادف (أعطينا – شرفاً – سبحى أو أرجعى – دروع – اصنع – احكم – النسج) المراد (الكتاب والنبوة)
ب) ما مضاد (آتينا – أوبى – ألنا – صالحاً ) وما مفرد (جبال – طير – سابغات) وما جمع (فضل)؟
المضاد ((أخذنا – اصمتى – صلبنا – فاسداً) المفرد (جبل – طائر – سابغة) الجمع ( أفضال – أفضل – فضول)
س2 بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
ج2 النعم 1- أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء
س3 ما الجمال فى (لقد آتينا داود منا فضلاً) ؟ ولماذا جاءت (فضلاً) نكرة ؟
ج3 أسلوب مؤكد بـ(لقد) ويد على حب الله لداود وفضله عليه / وجاءت (فضلاً) نكرة للتعظيم
س4 ما معنى (إنى بما تعملون بصير) ؟ وما المقصود بقوله تعالى (وألنا له الحديد)؟
ج4 المعنى (إنى بصير مطلع على أعمالكم خبير بها ومجازيكم عليها)
المقصود بـ (ألنا له الحديد) جعلناه لينا كالعجين يشكله كيف يشاء
س5 بم يأمر الله تعالى داود عليه السلام فى الآيات ؟ ولمن وُجِّه الأمر فى قوله تعالى (اعملوا صالحاً(؟
ج5 يأمره بصنع الدروع وإتقانها وبالعمل الصالح / الأمر موجه إلى آل داود رضى الله عنهم
س6 ما سر الجمال فى قوله تعالى (يا جبال أوبى معه) ؟ ولماذا جاءت (جبال) جمعاً ؟
ج6 سر الجمال 1- فيها إيجاز بالحذف حيث حذف الفعل والفاعل والتقدير (قلنا يا جبال) 2- نداء الجبال فيه تشخيص وتجسيم كأنها أشخاص تسمع / جاءت (جبال) جمعاً لكثرتها وتنوعها
س7 علام يدل قوله تعالى (وألنا له الحديد) ؟ ولماذا قُدم الجار والمجرور (له) على المفعول به (الحديد(؟
ج7 يدل على قدرة الله تعالى وإكرامه لداود - وهنالك تضاد بين (ألنا – الحديد) يوضح المعنى ويقويه
وقُدم الجار والمجرور للتخصيص
س8 ما السر فى ختام الآية بقوله تعالى (إنى بما تعملون بصير) ؟
ج8 وذلك للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شئ - وهو أسلوب مؤكد بـ (إن)
س9 ما نوع الأسلوب فى كل من (اعمل سابغات) / (قدر فى السرد) / (اعملوا صالحاً) . وما غرضه ؟
ج9 الأسلوب فى العبارات أسلوب (أمر) الغرض فى الأول (الحث على العمل) وفى الثانى (اتقان العمل وأحكامه)
وفى الثالث ( الحث على العمل الصالح)
س10 ما الجمال فى كل من (اعمل سابغات) , (اعملوا صالحاً) ؟
ج10 فيهما إيجاز بالحذف حيث حُذف (الموصوف) وبقيت (الصفة) والتقدير (اعمل دروعاً سابغات(
والثانى (اعملوا عملاً صالحاً(
ج8 وذلك للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شئ - وهو أسلوب مؤكد بـ (إن)
س9 ما نوع الأسلوب فى كل من (اعمل سابغات) / (قدر فى السرد) / (اعملوا صالحاً) . وما غرضه ؟
ج9 الأسلوب فى العبارات أسلوب (أمر) الغرض فى الأول (الحث على العمل) وفى الثانى (اتقان العمل وأحكامه)
وفى الثالث ( الحث على العمل الصالح)
س10 ما الجمال فى كل من (اعمل سابغات) , (اعملوا صالحاً) ؟
ج10 فيهما إيجاز بالحذف حيث حُذف (الموصوف) وبقيت (الصفة) والتقدير (اعمل دروعاً سابغات(
والثانى (اعملوا عملاً صالحاً(
============================================================
قال تعالى ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير )
س11 ما مرادف (غدوها – رواحها – أسلنا – القطر – يزغ – السعير ) وما جمع (ريح – عين – شهر(
المردف (سيرها صباحاً – سيرها مساءً – أذبنا – النحاس - يمل – النار ) الجمع (رياح – عيون وأعين – شهور(
ب) ما مضاد (أسلنا – يزغ – عذاب – السعير) المضاد (جمدنا – يستقيم – نعيم – الجنة (
س12 ما النعم التى منحها الله تعالى لسليمان عليه السلام ؟
ج12 1- سخر الله تعالى له الريح تنقله ومن معه وتسير بأمره بسرعة فائقة فتقطع فى النهار كله مسيرة شهرين
2- أذاب الله له النحاس حتى صار ينبع ذائباً كأنه عين ماء 3-سخر له الجن تعمل له ما يشاء مما يعجز عنه البشر
س13 بم أمر الله الجن ؟ وما جزاء من يخالف أوامر الله ؟
ج13 أمر الله الجن أن تطيع سليمان عليه السلام فيما يأمرهم به من عمل ما يشاء
وجزاء من يخالف أوامر الله عذاب النار فى الآخرة
س14 ما جمال التعبير فى قوله تعالى (غدوها شهر ورواحها شهر)
ج14 فيه إيجاز بالحذف والتقدير (غدوها مسيرة شهر ورواحها مسيرة شهر) / وبين (غدوها – ورواحها) تضاد
س15 لماذا قدم الجار والمجرور (له) على المفعول به (عين) ؟ وما فائدة التعبير بـ (عين القطر) ؟
ج15 تقديم الجار والمجرور (للتخصيص) / فائدة التعبير بـ (عين القطر) للدلالة على أن النحاس كان يتدفق من العين كالماء ليسهل صبه فى قوالب لعمل التماثيل
س16ما جمال التعبير فى قوله تعالى (نذقه من عذاب السعير)؟وما نوع الأسلوب فى قوله(ومن يزغ) ؟وما غرضه
ج16 الجمال (تصوير للعذاب بصورة طعام أو شراب كريه / الأسلوب/ أسلوب شرط غرضه التحذير والإقناع
س17 (نذقه من عذاب السعير – نعذبه بالنار) لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟
ج17 وذلك لأن فيه تصوير للعذاب بصورة طعام أو شراب كريه غير مقبول
س18 للنبى سليمان عليه السلام معجزة مع بلقيس ملكة سبأ اكتب ما تعرفه عن هذه المعجزة .
ج18 نقل عرش ملكها من اليمن إلى فلسطين فى غمضة عين وقد آمنت مع سليمان عليه السلام لله رب العالمين
=====================================================قال تعالى(يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفن كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكراًً وقليل من عبادى الشكور )
س19ما مرادف(يعملون – يشاء– محاريب– تماثيل-جفان-جواب – قدور– راسيات )وما مضاد(راسيات– شكور)
ج19 المرادف(يصنعون- يريد – معابد وقصور- صورمجسمة- قصاع-أحواض-أوان- ثابتات) (متحركات-كفور)
ب) ما مفرد (محاريب – تماثيل – جفان – جواب – قدور- راسيات)
المفرد (محراب – تمثال – جَفنة –جابية – قدر – راسية)
س20 ما الأشياء التى كان يصنعها الجن لسليمان عليه السلام ؟ وعلام تدل ؟
ج20 كانوا يعملون له ما يريد من القصور والمعابد الشاهقة والتماثيل والقصاع التى تشبه الأحواض والأوان الضخمة / تدل هذه الأعمال (على قدرة الله تعالى وفضله على سليمان وعلى عظمة ملك سليمان عليه السلام )
س21 ما الجمال فى كل من (جفان كالجواب) ، (اعملوا آل داود شكراً) ؟
ج21 الأول : تشبيه القصاع الكبيرة بالجوابى وهى الأحواض / وذلك يد على ضخامتها
الثانى : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل الصالح والنصح / وفيه نداء لآل داود حذفت أداته (يا) للدلالة على قربهم من الطاعة / وفيه إيجاز بالحذف حيث حذف المفعول به والتقدير (اعملوا عملاً صالحً شكراً لله)
س22 ماذا أفاد وصف (قدور) بأنها (راسيات) ؟
ج22 أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها
س23 ما الجمال فى (وقليل من عبادى الشكور) ؟ وبم يأمرنا الله فى الآية الأخيرة ؟
ج23 تعبير جميل للدلالة على قلة من يشكرون الله تعالى / يأمرنا الله تعالى بالعمل الصالح شكراً لله تعالى على نعمه
س24 ما أهمية العمل فى حياتنا ؟ مع ذكر أمثلة .
ج24 العمل هو الحياة فالزراعة عمل وكذلك الصناعة والتعليم والفاع عن الوطن وغير ذلك
س25 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) هات من النص القرآنى ما يدل على ما فى الحديث الشريف .
ج25 قوله تعالى (وقدر فى السرد(
س26 اكتب من النص القرآنى آية تدل على قلة الشاكرين من العباد .
ج26 قوله تعالى (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور(
س19ما مرادف(يعملون – يشاء– محاريب– تماثيل-جفان-جواب – قدور– راسيات )وما مضاد(راسيات– شكور)
ج19 المرادف(يصنعون- يريد – معابد وقصور- صورمجسمة- قصاع-أحواض-أوان- ثابتات) (متحركات-كفور)
ب) ما مفرد (محاريب – تماثيل – جفان – جواب – قدور- راسيات)
المفرد (محراب – تمثال – جَفنة –جابية – قدر – راسية)
س20 ما الأشياء التى كان يصنعها الجن لسليمان عليه السلام ؟ وعلام تدل ؟
ج20 كانوا يعملون له ما يريد من القصور والمعابد الشاهقة والتماثيل والقصاع التى تشبه الأحواض والأوان الضخمة / تدل هذه الأعمال (على قدرة الله تعالى وفضله على سليمان وعلى عظمة ملك سليمان عليه السلام )
س21 ما الجمال فى كل من (جفان كالجواب) ، (اعملوا آل داود شكراً) ؟
ج21 الأول : تشبيه القصاع الكبيرة بالجوابى وهى الأحواض / وذلك يد على ضخامتها
الثانى : أسلوب أمر غرضه الحث على العمل الصالح والنصح / وفيه نداء لآل داود حذفت أداته (يا) للدلالة على قربهم من الطاعة / وفيه إيجاز بالحذف حيث حذف المفعول به والتقدير (اعملوا عملاً صالحً شكراً لله)
س22 ماذا أفاد وصف (قدور) بأنها (راسيات) ؟
ج22 أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها
س23 ما الجمال فى (وقليل من عبادى الشكور) ؟ وبم يأمرنا الله فى الآية الأخيرة ؟
ج23 تعبير جميل للدلالة على قلة من يشكرون الله تعالى / يأمرنا الله تعالى بالعمل الصالح شكراً لله تعالى على نعمه
س24 ما أهمية العمل فى حياتنا ؟ مع ذكر أمثلة .
ج24 العمل هو الحياة فالزراعة عمل وكذلك الصناعة والتعليم والفاع عن الوطن وغير ذلك
س25 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) هات من النص القرآنى ما يدل على ما فى الحديث الشريف .
ج25 قوله تعالى (وقدر فى السرد(
س26 اكتب من النص القرآنى آية تدل على قلة الشاكرين من العباد .
ج26 قوله تعالى (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور(
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق