أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

مراجعة نحو للصف الثالث خطيرة

    تـــدريب شامل
الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ  وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
  ( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
 ( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم. ...............
 2- أسلوب نداء . .....................................................
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب.
.........................
4- بدلاً وبين نوعه .............................................
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1- قرأت الكتاب نصفه.  2- الكتاب نصفه معلومات.  
س/ أحب أمي .............................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ " تحرك الجيش معظمه .  ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )  " اختر"
س/ هذا المعلم مخلص.  - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل :  1 - نعم الرجال الصادقين .
س/  {"الاعتماد على النفس"}.  اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/  ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح  ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي.        ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.    د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ..........
س/ مثل في جمل مفيدة :       1ـ منادى علامة نصبه الكسرة       .   2ـ منادى مبنى علي الألف .
3
ـ منادى من الأسماء الخمسة .        4ـ منادى علم مفرد .

ليست هناك تعليقات: