ضع علامة(صح) امام العبارة الصحيحة، وعلامة(خطا) امام العبارة غير صحيحة:
1- ولد لويس برايل عام 1801 في فرنسا. ( )
2- فقد لويس برايل بصره في حادثة مؤلمة. ( )
3- تعلم برايل القراءة والكتابة في سن صغيرة. ( )
4- لقب برايل بواهب الامل للمكفوفين. ( )
5- تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام. ( )
6- وضع برايل طريقته في الكتابة في خمس سنوات. ( )7- وجدت طريقة برايل اقبالا شديدا في اول الامر. ( )
8- ذاعت طريقة برايل فقررت فرنسا تعميمها في جميع المعاهد. ( )
9- اقيم لبرايل تمثال في القرية التي فقد قيها بصره. ( )
=============================================
تخير الاجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين:
1- فقد لويس برايل بصره وهو في: (الثانية عشرة- الثالثة عشرة- الحادية عشرة) من عمره.
ب- كان ابوه صانع........: (احذية- سروج-مقابض).
ج- كان ارتفاع الحرف عن سطح الورق.....:(ثلاث- اربع- خمس) بوصات.
د- الذي فكر في استخدام نقط وعلاىمات بدلا من الحروف احد: (العمال- الضباط- الطلاب).
هـ- جرب برايل للوصول الى طريقته مدة(خمس- اربع- ست) سنوات.
==========================================
1- اين ولد لويس برايل؟
2- كيف فقد لويس برايل بصره ؟ ومتى كان ذلك؟
3- ما اهم الصفات التي اتصف بها برايل في صغره؟
4- كيف تعلم لويس برايل القراءة والكتابة؟
5- لماذا لم يكن راضيا عن طريقة القراءة السائدة في عصره؟
6- ما الفكرة التي استعان بها برايل للوصول الى طريقته؟
7- كيف كان يتمكن الضباط والجنود من القراءة في الظلام؟
8- بم كللت محاولات لويس برايل في النهاية؟
9- اكتسب برايل احترام فرنسا والعلم كله- ما الدليل على ذلك؟
10- ماذا قال برايل بعدما سمع نبا طريقته في معاهد فرنسا؟
================================================
اقرا الفقرة التالية واجب عما يليها من اشئلة:
"في سنة 1812 وفي احدى القرى الفرنسية حدث ان طفلا صغيرا في الثالثة من عمره يدعى" لويس برايل" صحب اباه صانع السرج الى محله القريب من المنزل واخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك".
1- استخرج من الفقرة:
- مرادف" يسمى" - جمع" سرج".
- مثنى"مثقاب". – مضاد" البعيد".
ب- اين ولد لويس برايل؟
ج- ماذا حدث للطفل بسبب لهوه بالمثقابين؟
=================================================
"وبينما هو يجري بهما اذ زلت قدمه فوقع على الارض، واصاب المثقابان عينيه، فخبا النور منهما، حيث جزعت القرية كلها للحدث الاليم".
أ- استخرج من الفقرة:
- مرادف"زلقت". – مضاد"صبرت". – مفرد"الاحداث".
ب- ما اسم الطفل الذي تتحدث عنه العبارة؟
ج- كيف خبا النور من عيني الطفل؟
===================================================
"ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الذكاء بدا يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورقة....... بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين".
أ- هات معنى" خفيف الروح" ومضاد" حاد الذكاء".
ب- بم نميز برايل في صغره؟
ت- كيف كان الطفل يتعلم القراءة والكتابة؟
د- اكمل مكان العبارة بالعدد المطلوب مكتوبا بالاحرف العربية.
========================================
ذ- "على ان هذه الطريفقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح؛ اذ ان ضخامة الحروف المستعملة فها كانت تحول دون الانتفاع بها، وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطتها تستغرق عدة مجلدات".
أ- استخرج من الفقرة السابقة:
- مفرد "غلمان". – مضاد"تسمح". –جمع" مجلد".
ب- من الغلام الطموح؟ وفيم طمح؟
ج- لم تشبع هذه الطريقة رغبة الغلام علل.
=============================================
"لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن، فقد كان يحب ان يقرا ويكتب بسهولة، فاستعان
بفكرة احد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف".
أ- استخرج من الفقرة:
- مرادف"اضطرابه". – مضاد"يقل". – مفرد"فكر
ب- ماسبب قلق برايل؟ ج- ماذا كان برايل يحب؟
================================================
"وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة, ولكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل الى..ز"
أ- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين:
معنى"تكلل": (تزين- تجمل- تتوج).
- بين " النجاح والفشل": (ترادف- تضاد- تجانس).
- مضاد " يتراجع": (يتاخر- يتقدم- يتسابق).
ب- عم كان يبحث برايل ويجرب؟
ج- ما نتائج محاولات برايل؟
د- ما اثر فشل بعض التجارب في برايل؟
==============================================
"توصل الى وضع رموز سهلة للحروف الابجدية والعلامات الموسيقية والاعداد الحسابية، وبعد ان هدى برايل الى هذه الطريقة ارسلها الى الاكاديمية في باريس، فاعرضوا عنها . فعلمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في اوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد، مرض مرضا شديدا".
أ- هات من الفقرة السابقة مضاد"ضل"، وجمع"رمز"، وكلمة بمعنى"زاولوا".
ب- علام يدل وضع برايل لرموز سهلة للحروف والعلامات الموسيقية والاعداد الحسابية؟
ث- ما موقف الاكاديمية العلمية من ابيتكار برايل؟
د- ماذا نتج عن الجهد الزائد الذي بذله برايل مع تلاميذه؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق