أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 16 فبراير 2011

*** المشروعات الصغيرة ***


***الدرس
تؤدِّى المشروعاتُ الصغيرةُ دورًا مهمًّا فى الاقتصاد الوطنىِّ لكثير من الدول: المتقدمة والنامية، ولقد حقَّقتْ    بعضُ الدول الآسيوية إنجازاتٍ هائلةً خلالَ العقود الأخيرةِ؛ مِمّا حوّلها من قوى استهلاكيةٍ إلى قوة منتجةٍ خلاقة؛ بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة، التى تستغلّ الخاماتِ المتاحة، مبتكرة أساليبَ تكنولوجيةً جديدة، تتلاءمُ مع وفرةِ الأيدى العاملة لإنتاج سلعٍ ترتبط بالحياة اليوميةِ للمواطنين، كالصناعاتِ: الغذائيةِ، والنسيجيةِ، والمعدنيةِ، والتى تلبِّي متطلباتِ الأسواقِ المحلية والتصديرِ إلى الأسواقِ الخارجيةِ. وتُشَكلُ الصناعاتُ التقليديةُ مصدرًا مُهِمًّا للمشروعاتِ الصغيرةِ، التي تهتمّ بتراثِ مصرَ الشعبىِّ الحيِّ المتطوِّرِ،  الذي يتمثلُ فى إنتاجِ العديدِ من المنتجاتِ المتميِّزةِ فى الزخرفةِ والنقشِ والمعادنِ والفخارِ
والمفروشاتِ القطنيةِ والصوفيةِ، والجلودِ، والمصنوعاتِ الخشبيةِ والصدفيةِ والرخام، وموادِّ البناءِ،  والملابسِ التقليدية والصناعاتِ التطريزيَّةِ الحريرية وغيرها، كما أكَّدت على الدوامِ تواجدَها ومكانَتها   خارجَ البلادِ من خلالِ منتجاتِها التى كانتْ ومازالتْ تُسَوَّق فى عدَّةِ أقطارٍ أجنبيةٍ: أوربيةٍ وعربيةٍ. وهى تمثِّل نشاطاً اجتماعيًّا، ظلَّ يحتفظُ بمكانةِ خاصةٍ، سواء بالنسبةِ للحرفيين، أو المواطنين المستفيدين من       منافعِها، أو بالنسبةِ للدولة التى حظي لديها هذا النشاطُ بتقديرٍ خاصٍّ ومُتَميِّزٍ؛ لما يؤديه من وظائفَ: اقتصاديةٍ واجتماعيةٍ وثقافية وامتزاجه بمختلف مظاهرِ الحياةِ والعمرانِ، و توفير فرصِ العملِ، ورفعِ   مستوى المعيشة، وزيادةِ دخلِ الأفرادِ وتحسينِ المستوى الاقتصادىّ، وكيفية التنمية الاجتماعية. ويتميز المشروعُ الصغيرُ بعدة خصائصَ، تتلخصُ فى صغرِ حجمِه، وأنَّهُ لا يحتاجُ إلى مساحةٍ كبيرةٍ لأداء نشاطه،ولا يحتاجُ إلى تمويلٍ كبيرٍ، كما أنَّ عدد العاملين في هذه المشروعات قليلٌ، و حجمَ رأسِ مال المشروع صغيرُ الحجم نسبيًّا، ونشاطُ المشروعِ ونطاقه الجغرافىّ محدودٌ، ويعتمد على تكنولوجيا
بسيطةٍ عند بدايته، ويساعدُ على إيجاد التوازنِ الصناعيِّ بينَ الحضرِ والريفِ، وتسهمُ المشروعاتُ الصغيرةُ فى توفيرِ فرصِ العملِ للشبابِ وتوظيفهِم؛ وبالتالي تسهمُ في حلِّ مشكلة البطالةِ.ويمكنُ تصنيفُ المشروعاتِ الصغيرة إلى مشروعاتٍ: إنتاجيةٍ، ومشروعاتٍ خدميَّةِ، ومشروعاتٍ تِجَاريةٍ. ومن المهمِّ إعداد وتنمية مهاراتِ رجلِ الأعمالِ الصغير،بما يجعلُه قادرًا على إدارة مشروع صغيرٍ، بكفاءةٍ وفاعليةٍ فى ظلِّ التغيُّرات الاقتصادية العالمية، وإيمانًا بأنهذه المشروعاتِ الصغيرةَ تمثلُ النواةَ الأساسيةَ لتحقيقِ التنميةِ الشاملةِ فى مصر.
إن الزيادةَ السكانيةَ وضرورةَ خلقِ فرصِ عملٍ للشباب تتطلب ضرورةَ التوسعِ فى الصناعات الصغيرةِ؛ لما لها    من عائدٍ اقتصاديٍّ مرتفعٍ بالنِّسبة لرأْسِ المالِ المُسْتَثْمَرِ.

==============================================
***(المفردات)
النامية
: المراد التى تسعى إلى النمو والتقدم والجمع النوامى . هائلة : معجبة .  العقود :  جمع (العقد) وهو عشرة أعوام .   خلاقة: مبدعة .   الخامات : المواد قبل التصنيع والمفرد (خامة)  . المتاحة : المهيأة .  تتلاءم : تتسق وتنتظم .           وفرة : كثرة والجمع وفار والمضاد (قلة) .  النسيجة : المنسوجة .   تلبى : تجيب .    التصدير : الإرسال . والمضاد (الاستيراد)  التقليدية : المراد المألوفة المعتادة ومضادها (المبتكرة)  تراث : ميراث .  المتطور : المتغير تدريجياً والمضاد ثابت . الفخار : أوان تصنع من الطين وتحرق . تسوق : المراد تعرض فى الأسواق .      أقطار : المراد بلاد والمفرد (قطر)    .   الحرفيين : المشتغلون بالحرف المفرد (حرفى) .  حظى : نال وظفر . يتميز : يمتاز ويتصف  عائد : ربح والجمع عوائد  خصائص : صفات تميز الشئ وتحدده والمفرد (خصيصة .  تمويل : تقديم ما يحتاج إليه من مال .  نطاقه : النطاق : الأفق والجمع نطق .  الحضر : المراد المدن .  توظيف : التعيين فى وظيفة . تصنيف : جعلها أصنافاً المراد تقسيم . 

 إدارة المشروع : أدار المشروع : تعاطاه وتداوله من دون تأجيل . النواة : البذرة والجمع نويات نوى ، نوى .  رأس المال : جملة المال التى تستثمر فى عمل ما .
====================================
***س و ج
س1 ما أهمية المشروعات الصغيرة ؟
ج1 تؤدى المشروعات الصغيرة دوراً مهماً فى الاقتصاد الوطني لكثير من الدول المتقدمة والنامية .
س2 ما الذى حققته الدول الأسيوية خلال العقود الأخيرة ؟
حققت  إنجازات هائلة بفضل الاهتمام بالصناعات الصغيرة مما حولها من قوى استهلاكية إلى قوى منتجة خلاقة .
س3 كيف اهتمت الدول الأسيوية بالصناعات الصغيرة ؟
ج3 استطاعت أن تستغل الخامات المتاحة مبتكرة أساليب تكنولوجية جديدة تتناسب مع وفرة الأيدي العاملة لإنتاج سلع ترتبط بالحياة اليومية للمواطنين .
س4 لماذا يجب الاهتمام بإنتاج السلع المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين ؟
ج4 يجب الاهتمام بإنتاج السلع المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين مثل السلع الغذائية والنسيجية والمعدنية لأنها تلبى متطلبات السواق المحلية وكذلك التصدير إلى الخارج .
س5 ما الذى تشكله الصناعات التقليدية ؟
ج5تشكل الصناعات التقليدية مصدراً هاماً للمشروعات الصغيرة التى تهتم بتراث مصر الشعبى الحى المتطور .
س6 فيم يتمثل تراث مصر الشعبى من الصناعات ؟
ج6 يتمثل فى إنتاج العديد من المنتجات المتميزة فى الزخرفة والنقش والمعادن والفخار والمفروشات القطنية والصوفية والجلود والمصنوعات الخشبية الصدفية والرخام ومواد البناء والملابس التقليدية والصناعات التطريزية الحريرية وغيرها .
س7 كيف أكدت مصر تواجدها ومكانتها خارج البلاد ؟
خلال منتجاتها التى كانت وما زالت تسوق فى عدة أقطار أجنبية أوربية وعربية .
س8 لماذا تحظى هذه المنتجات باهتمام الدولة ؟
ج8 لأنها تمثل نشاطاً اجتماعياً ظل يحتفظ بمكانة خاصة لدى الدولة والمواطنين المستفيدين من منافعا لما يؤديه من وظائف اقتصادية واجتماعية وثقافية وامتزاجه بمختلف مظاهر الحياة والعمران وتوفير فرص العمل .
س9ما الوظائف التى تؤديها هذه الصناعات للمجتمع ؟
تسهم فى توفير فرص العمل ورفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل للأفراد وتحسين المستوى الإقتصادىوكيفية التنمية الإجتماعية
س10 ما الخصائص التى تتميز بها المشروعات الصغيرة ؟
ج10 تتميز المشروعات الصغيرة بعدة خصائص تتلخص فى صغر الحجم وأنه لا يحتاج على مساحة كبيرة لأداء النشاط ولا يحتاج إلى تمويل كبير كما أن عدد العاملين قليل وحجم رأس مال المشروع صغير نسبياً ونشاط المشروع نطاقه الجغرافى محدود ويعتمد على تكنولوجيا بسيطة عند بدايته .
س11 كيف تساهم المشروعات الصغيرة فى القضاء على البطالة ؟
ج11 حيث تساعد على إيجاد التوازن الصناعى بين الريف والحضر وتسهم المشروعات الصغيرة فى توفير فرص العمل للشباب وتوظيفهم مما يسهم فى القضاء على البطالة .
س12 ما أنواع المشروعات الصغيرة ؟     تصنيف المشروعات الصغيرة إلى مشروعات خدمية ومشروعات تجارية .
س13 ما أهم ما يجب فعله نحو هذه المشروعات ؟
ج13 من المهم إعداد وتنمية مهارات رجل الأعمال الصغير بما يجعله قادرا على إدارة مشروع صغير بكفاءة وفاعلية فى ظل التغيرات الاقتصادية العالمية إيماناً بأن هذه المشروعات تمثل النواة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة فى مصر .
س14 ما الذى تتطلبه الزيادة السكانية وتوفير فرص العمل ؟
ج14 تتطلب الزيادة السكانية وضرورة خلق فرص عمل للشباب ضرورة التوسع فى الصناعات الصغيرة .
س15 لماذا يجب التوسع فى الصناعات الصغيرة ؟لأن لهذه الصناعات عائد اقتصادي مرتفع بالنسبة لرأس المال المستثمر فيها
س16 المشروعات الصغيرة تحول المجتمع من قوة مستهلكة إلى قوة منتجة وضح .
ج16 لأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير أو مساحة أو حتى تكنولوجيا هائلة ولذلك يمكن لكثير من الأفراد القيام بها مما يحوله إلى طاقة منتجة وليست مستهلكة فقط .   

=========================================                         
****تدريبات
(ويتميز     المشروعُ الصغيرُ بعدة خصائصَ، تتلخصُ فى صغرِ حجمِه، وأنَّهُ لا يحتاجُ إلى مساحةٍ كبيرةٍ لأداء نشاطه،         ولا يحتاجُ إلى تمويلٍ كبيرٍ
(أ‌) هات مفرد (خصائص) ومرادف (تمويل) ومضاد (كبير) ؟
(ب‌) اذكر خمس خصائص أخرى للمشروع الصغير ؟
(ت‌) كيف تسهم المشروعات الصغيرة فى حل مشكلة البطالة ؟
(ث‌) ما أثر الاهتمام بالصناعات الصغيرة على الدول الاستهلاكية ؟
(ج‌) الصناعات التقليدية مصدر لجميع المشروعات الصغيرة (نعم  - لا) اختر الصواب .
(ح‌) اذكر خمسة منتجات متميزة وأخرى للمشروعات الصغيرة .
(خ‌) لماذا تعد المشروعات الصغيرة مهمة ؟وما المقصود بالمشروع الصغير ؟ ولماذا يجب تشجيع المشروعات الصغيرة ؟

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

المدونة جميلة ورائعة وفيها جهد وافر وعطاء ظاهر ولكن ينقصها المزيد من التدريبات التى تغطى الدروس تغطية شاملة وكذلك نحتاج الى كم من الامتحانات حتى نستطيع افادة الطالب افادة عامة وجزئية ولا نلهث وراء المواقع من اجل البحث عن الامتحانات والتدريبات ـ أ.محمد قمرة موجه اللغة العربية

الأستاذ محمد حامد يقول...

مدونة الاستاذ محمد حامد مدوة تهتم بتعليم اللغة العربية لكل المراحل التعليمية
https://ebnhamed.blogspot.com