محافظه القليوبية المادة/ اللغةالعربية
مديريه التربيه و التعليم الصف / الثانى الإعدادى
إدارةغرب شبرا الخيمة الزمن / ساعتان و نصف منها ثلث ساعه املاء
--------------------------------------------- أولا التعبير-------------------------
التعبير الوظيفى }اجبارى{اكتب لافتة لاهل الحى الذى تعيش فيه تحثهم على الاهتمام به و الحفاظ عليه
التعبير الإبداعى}اختيارى{ اكتب قى واحد فقط من الموضوعين الاتيين:
1-(يا حبيبتى يا مصر)ترجم شعورك نحو بلدك بعد التطورات الاخيره
2-العمل هو الطريق الوحيد لتحقيق الرخاء للفرد و الوطن
-ثانيا القراءة----
السؤال (الاجبارى) من قصه كفاح شعب مصر :- وقف زعيم الثوره يخطب قائلا:اننى اسرح بخواطرىقلا هذه اللحظه المجيده عبر اسوار الحياه الى الذين جاهدوا من اجل هذا اليوم
- تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين:-
أ-جمع زعيم (زعماء – زاعمون – عزائم)
ب- مضاد اسرح(اتذكر – انتبه – انشط)
ج-من قائل العباره ؟وما اليوم المشار اليه فى قوله ؟
د-اذكر بعض الزعماء الذين جاهدو من اجل هذا اليوم؟
-اجب عن سؤال واحد من السؤالين-
1 - اختراعات عربية
1 - اختراعات عربية
تعتبر ليلى عبد المنعم اول مخترعه تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثه
تخير الاجابه الصحيحه مما بين القوسين :-
ب - جمع وسام : (الاوسمه – اوسام – وسائم)
أ -معنى تحصل : (تربح -تفوز- تجمع)
ج – اين يعقد مؤتمر جلوبل ؟كم يبلغ عددالاختراعات التى اختلاعتها ليلى عبد المنعم ؟
د – كيف يمكن ان تكون مخترعا ؟
2- لغه خالده
ان اهميه اللغه العربيه تكمن فى انها مفتاح الثقافه العربيه و هى بذلك تتيح لمتعلميها الاطلاع على كم حضارى و فكرى هائل لامه تربعت على عرش الدنيا قرون
أ – هات من الفقره كلمه بمعنى (تسمح) و كلمه مضادها (ضئيل)
ب – من قائل هذا الكلام؟لماذا يرغب فى تعلم اللغه العربيه؟
ج – دلل على ان اللغه العربيه تربعت على عرش الدنيا لقرون
---------------------------------------------ثالثا النصوص-------------------------------------------------------
اولا اجب عن السؤال الاتى (اجبارى) من نص تبارك الله احسن الخالقين ثال تعالى ( ان الله فالق الحب و النوى يخرج الحى من الميت و مخرج الميت من الحىذلكم الله فأنى تؤفكون)
تخير الاجابه الصحيحه من بين القوسين :
1 – المرد بفالق : مذلل – منزل – خالق )
2 – مضاد تؤفكون : (تؤيدون – تبالغون – تدعمون )
ب – ما المقصود بقوله ( يخرج الحى من الميت) فى الايه الكريمه؟
ج – فى الايه السابقه تضاد استخرجه و بين مقصوده
د – هات من النص ما يؤيد المعنى التالى ( و اخرجنا من طلع النخل عناقيد طيبه و اخرجنا من الماء بساتين و حدائق)
-------------------------------------------اجب عن واحد من السؤالين----------------------------------------------------
1 – من نص الفلاح ومن غنمى لكم عهن ومن بقرى لكم سمن
و فى طيرى ولا من منافع جمه اخرى
ما معنى عهن( صوف – قطن – حرير ) – المن هو التباهى ( ب العطاء – بالاجداد – بالقوى )
ب – بم يعتز الفلاح فى بدايه النص ج- اضافه ياء المتكلم الى ( غنمى – بقرى – طيرى ) افادت ..............
د – هذا الفلاح يطور زراعته, ما الدليل من النص ؟
2- من نص العلم واجب
انا لا اوفى ما للعلم من غرر المناقب
يا قوم ان العلم بال اجماع محمود العواقب
يا قوم ان العلم ثم العلم ثم العلم واجب
أ – اختر الاجابه الصحيحه من بين القوسين
1 مفرد مناقب ( النقيب – الناقب – المنقبه )
2- مضاد محمود ( مجروح – مذموم – مصون)
ب – ماذا يؤكد الشاعر لقومه فى الابيات؟
ج – استخرج من الابيات السابقه اسلوبا مؤكدا و بين اداه توكيده
د - كيف يصلح العلم عقائد الناس ؟
---------------------------------------رابعا النحو---------------------------------------------------------
(كم من دوله استغلت العنصر البشرى و المعروف ان الثه بالنفس تساعد على النجاح و قد منحنا الله عقلا نتميز به عن غيرنا من المخلوقات و يجعلنا نشكر الله و نحن سعداء و نصبح اكثر الناس حرصا على التمسك بالمبادئ لننال احترام الناس )
أ – اعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعه ما ياتى : 1- كم و بين نوعهاو اعرب تمييزها 2 – فعلا مجردا و بين نوعه 3 – فعلا مزيدا و بين احرف الزياده
ج – فاز 17 رجلو 9 سيده من مصر بجائزه الدوله التقديريه – استبدل الارقام بالحروف العربيه قى الجمله السابقه و اكتب التمييز صحيحا
د – اكشف فى معجمك (الميادين) و (ثقه)
-----------------------------------------------خامسا---------------------------------------------------
الخط
اكتب ما يلى مره بخط النسخ و مره بخط الرقعه
تفتخر مصر بشباب ثوره الخامس و العشرين من يناير
------------------------------------------------سادسا---------------------------------------------------
اكتب ما يلى عليك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق