أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 6 فبراير 2011

سمكة تنصح أبنائها


                           نصـــــــــائح الآباء للأبناء ***** مثل دواء مــــبرئ للـــــداء
                           قد أخذت ســـــــمكة كبيرة  *****تنصح أولادا لها صــــغيرة
                           قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر
                          وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء
                          وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض
                           وعند ذاك فارق النهر السمك***  وعام فيما حـــــوله من برك
                           حتــى إذا مــا قلــت الميــاه***** ورجع النـــهر الى مـــجراه
                          لم تستطع ان ترجع الاسماك**** وعــم فيها الــويل والــهلاك
                          وهالك من ســـار فى هواه ***** مخالفا فى ســـــــــــيره اباه


                                    اللغويات
نصـــــــــائح :توجيهات م نصيحة        عم :انتشرx تجمع وانحصر
دواء: ترياق وعلاج ج أدوية              فارق: غادر  x مكث وبقي
مــــبرئ :شاف x مهلك                    برك ج بركة وهى تجمع من الماء
للـــــداء: المرض  ج  أدواء               قلــت جفت x كثرت
النهر: مجرى الماءالعذب ج أنهار         رجع :عاد
اسبحن :عمن x اغرقن                     مـــجراه: مساره x مصبه
تجئن :تأتن x  تبعدن                  الــويل: العذاب الشديد x  النعيم
البر: الشاطئ ج البرور               الــهلاك :الموت والفناء x الحياة
القول :الحديث والحوار x الصمت      هواه :حريته المطلقة ج أهواء
يهمى :يهطل بغزارة x يجف        مخالفا :معاكسا x موافق

=================================================
الشرح

1- نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمربمعصية.
2- فيحكى ان سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار .
3- قالت لبناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ .
4- وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد .
5- وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذى الأمطار .
6- وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة.
7- ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه .
8- لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر وإما ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها .
9- وتنتهى الأبيات بنصيحة أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.

===========================================
مظاهر الجمال

• نصـــــــــائح الآباء للأبناء مثل دواء مــــبرئ : شبه الشاعرنصائح الأباء للأبناء مثل الدواء الشافي .
• قد أخذت ســـــــمكة كبيرة تنصح أولادا  : أسلوب خبري مؤكد بقد غرضه التقرير
• وشبه السمكة الكبيرة بأم تنصح والسمك الغير بأولاد يتم نصيحتهم
• أولادا لها صــــغيرة : تقديم الجار والمجرور ( لها ) أفاد القصر والتخصيص .
• أولادا : نكرة للشمول والعموم .
• كبيرة ، صغيرة : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• بناتي : أسلوب إنشائي نوعه نداء محذوف الأداة لإظهار القرب سواء المادى من حيث المكان والمعنوى من حيث المكانة فى القلب وغرضه جذب الانتباه .
• كن وسط النهر واسبحن: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد .
• ولا تجئن نحو البر: أسلوب نهى غرضه التحزير .
• وكان هذا القول فى الشتاء: أسلوب خبري غرضه التوضيح .
• والماء يهمى من فم الســماء: 1- أسلوب خبري غرضه التقرير و كناية عن شدة المطر .
• فم السماء : شبه السماء بفتات لها فم يسقط منه الماء .
• كل الأرض : تعبير يفيد الشمول والعموم .
• منتشرا : نكرة غرضها تعظيم كمية المطر .
• طولها والعرض : طباق يبرز المعني ويوضحه .
• فارق النهر السمك : تقديم المفعول ( النهر ) علي الفاعل ( السمك ) أفاد القصر والتخصيص .
• برك : جمع نكرة أفاد الشمول والعموم .
• إذا : تفيد التحويل والتغير المفاجئ  .
• رجع النـــهر: تشبيه للنهر بإنسان يرجع إلي حيث كان .
• لم تستطع أن ترجع الاسماك:  أسلوب خبري نوعه نفي غرضه التقرير والتأكيد .
• تقديم أن ترجع علي الفاعل ( الأسماك ) أفاد القصر والتخصيص .
• تقديم الجار والمجرور ( فيها ) علي الفاعل ( الويل ) أفاد القصر والتخصيص
• العطف بين الويل والهلاك : كناية عن شدة سوء عاقبة الأسماك العاصية لأمر أمها .
• هالك : أسلوب ترهيب غرضه التنفير من معصية الوالدين .
• من سار : الاسم الموصول أفاد الشمول والعموم .
• سار في هواه : شبه الشاعر الحرية غير المسؤلة كأنها طريق يسير فيه الضال .
•  مخالفا فى ســـــــــــيره اباه : تقديم شبه الجملة ( في سيره ) أفاد القصر والتخصيص .
• لاحظ مع الشاعر
• 1- ورد التصريع في كل بيت من الأبيات ليحل محل القافية في إعطاء النغم الموسيقى المطلوبة.
• والتزم  الشاعر بهذا أسلوب الحكايات والقصص بهدف العظة مع الامتاع والتشويق وجذب الانتباه.
2- نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ليثير الذهن ويجذب الانتباه أيضا
                 

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

الف شكر لك يا استاذ علي مجهودك الرائع

غير معرف يقول...

مشكور يا أستاذ علي تعبك معنا لكن نحن نحتاج تعبك لكي نجتهد ونفرح حضرتك ع هذه الجمايل وانا اتمني انا انجح بتفوق

غير معرف يقول...

والله الموضوع فى غاية الروعة شكرا لك استاذنا وجزاك الله خيرا على مجهودك واتمنى من الله ان احصل على اعلى الدرجات وربنا يستر من الامتحانات الصعبة اللى مش فيها رحمة بالذات فى النحو

غير معرف يقول...

شكرا يا استاذ والله بنعتمد على مدونتك دايما ربنا يخليك لينا وادعيلنا

الأستاذ رجب زايد يقول...

شكرا لكلماتك مع دعواتى بالنجاح والتفوق لك وللجميع

gana mohamed يقول...

المدونة اكثر من رائعة اعتمددائما عليه فى المراجعة وبكل مافيها من معلومات تستحق جزيل الشكر والعرفان

غير معرف يقول...

جزاءك الله خير

Unknown يقول...

شكرا جدا جدا انت اعطى ارشادات مفيدة جدا جذاك اللة كل خير
http://worldmiscellany.blogspot.com/