أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 6 مارس 2011

اختبار للصف الثانى

الصف الثاني الأعدادي الفصل الدراسي الثاني
أولا التعبير:1- اكتب برقية شكر للمعلمينلما بذلوه معكم من جهد طوال العام الدراسي .(لا تكتب اسمك ولا عنوانك)
2-اكتب في واحد من الموضوعيين الآتيين:أ-استغلال وقت الفراغ ثروة كبرى فكيف تفكر في تنظيم وقتك والا نتفاع بوقت فراغك.
ب-العمل هو الطريق الوحيد لتحقيق الرخاء وتوفير الحياة الكريمة للفرد والوطن .
===========================
ثانيا: القراءة:
1 -  أجب عن السؤال التالي إجباري  من قصة كفاح شعب مصر :
  أممت مصر شركة قناة السويس، فكان ذلك حدثًا عظيمًا وعيدًا مجيدًا، فإذا البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه، لقد عمت الفرحة الكبرى أرجاء البلاد؛ فقد ردت إلينا بعد غياب  .
 ا- اختر الصواب مما بين القوسين:
 -  مرادف «البهجة»:( الراحة -  الفرحة -  الأمل  ) -  مفرد «أرجاء»: ) رجا -  راجية -  رجية  )
-  جمع «لسان( ألسان -  لسن -  ألسنة (   -مضاد((مجيدا)) :    (عظيما-حقير-كبير)
جـ  ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصروالعالم؟ 
ج-ما الوسائل التي اتخذها المستعمرون للاستيلاء علي القناة؟
================================
أجب عن سؤال واحد مما يأتي:          
1-  من موضوع اختراعات مستقبلية :
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك .
 ا   هات من الفقرة مرادف: تعين – الكف -  ومضاد: نشره  ومفرد: أسورة .
ب  ما فائدة الكاميرا كما أوضحت الفقرة؟
جـ  أذكر بعض تطبيقات الليزر كما فهمت من الدرس.
2-من موضوع(_الكنز قبل أن يضيع)
ان للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبو عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهدافه كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته...............
أ-اختر الصواب مما بين القوسين لما يلي:1-مرادف عبر (بعد-قبل-خلال) 2-مفرد مشارب:(شرب-مشرب-شارب)
3-مضاد اتفق:(اختلف-اتحد-ابتعد)
ب- متى يعد وقت الأنسان كنزا؟
ج-للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة اذكري أحد هذه الأقوال.
===============================
ثالثا النصوص:
1 -  من نص  على منابر من نور  .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.)
 ا   هات مرادف: ولوا-  ومفرد :المقسطين  - وجمع: عرش . ومضاد: المقسطين
ب  -  ما الفضل العظيم الذي أعده الله للعادلين من عباده؟
جـ  -  ما الجمال في عبارة منابر من نور ؟
2 - من نص الفلاح :
فمن نَخْلي لكم رطب                  ومن كَرْمي لكم عنب
ومن حَقْلي لكم قَصَب                 وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْن                 ومن بقري لكم سَمْن
وفي طيري ولا مَنٌّ                    منافعُ جَمةٌ أخرى
 ا   -  هات مرادف: عهن-  ومضاد: جمة-  مفرد منافع .
ب  -  عدد الفلاح خيراته في الأبيات؟ فما هي؟
جـ  -  ما قيمة وصف المنافع بأنها جمة؟           
   د   ما قيمة تكرار العطف: في الأبيات؟    
   -  ما قيمة استخدام حرف الجر من؟
==================================
من نص ( العلم واجب)  
    العلم نور بين أي              دي المرء في كل المطالب
والجهل أشبه بالظلا          م يحفه من كل جانب
أ-يعقد الشاعر مقارنة بين العلم والجهل اشرح ذلك           
ب- ما الجمال في(العلم نور-الجهل أشبه بالظلام )        
  ج-ما مرادف:المرء. ومضاد :العلم-وجمع :نور. ومفرد المطالب ؟
===================================
رابعا: النحو:
«مصر هي منارة العالم فهى صاحبة أعظم حضارة على مر التاريخ، امتلأت علمًا وأدبًا من أرادها بسوء عاد يجر أذيال الخزي ومنع خيراتها ولم تكس أبناءها إلا حياء منهم أبٌ أبىٌّ، وأخ عاقل، يُصان فيها ذو عفة عن الدَّنَايا..»
 ا   اعرب ما تحت خط
ب  استخرج من العبارة ما يلي: -  فعلاً لازمًا وآخر مزيدًا -  حالاً واذكر نوعها -  تمييزًا  -  اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.
 جـ  «أنتم متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم.
د   «فكم من جهود تُبذل لتطوير التعليم».. بين نوع كم  واعرب تمييزها.
هـ  في المكتبة 35  كتاب و 5  مجلد. استبدل الأرقام

ليست هناك تعليقات: