1- ( إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء "
1- ما مفرد ( مفاهيم ) ومعنى ( تداولتها ومشاربه ) ومضاد (متباينة ) ؟
2- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
3- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
4- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
5-(عبر السنين ) علام يدل هذا التعبير؟
6-( أنه الكنز ) ما الجمال فى هذا التعبير؟
=========================================
2- " أجابه الأستاذ:(صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ ).
1- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ"
2- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
3 - ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
4- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
5- مضاد صدقت..... معنى الرئيس.....معنى أبدا......
6-(هذا المثال يعلمنا) ما الجمال فى هذا التعبير؟
======================================
3 -" قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
1- هات من العبارةكلمة بمعنى( قدم ) و وكلمة مضادها( طويل ) .
2- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟
3- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
4- جمع قسم...... ومفرد الأعمال...... ومعنى إلقاء..... ومضاد حيا.......
5-(عرض مثالا حيا) ما الجمال فى هذا التعبير؟
=================================
4" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد". "
1- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول "؟
2- فى أى موقف قيلت هذه الجملة ؟
3 - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
4- هات مثالاً آخر غير ما ورد فى الدرس يبين قيمة الوقت ؟
=========================================
5 إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه ، استطاع أن يملك كل شيء
1-هات مفرد [مفاهيم] ومضاد [متباينة] ومرادف [مشاربه] .
2-ما مفهوم الوقت؟ وعلى أي شيء اتفق الناس؟
3-ما المقصود بالكنز؟ وماذا يحدث لو استخدمه الإنسان بحكمة؟
===========================================
6- قام أستاذ جامعي ، في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم .. كان المثال عبارة عن اختبار قصير
1-هات في جملتين تامتين, جمع( مثالا), ومضاد( حيا ).
2-أين يعمل الأستاذ الجماعي؟ وعن أي شيء كانت المحاضرة؟
3-ما الاختبار الذي قام به الأستاذ الجامعي؟
4-لماذا استخدم الأستاذ الجامعي هذه الطريقة في عرض فكرته؟ وهل نجحت؟
=================================
7- فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفي . بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. وسألهم: (ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم"؟
1-ما مرادف [سكبه] وما جمع [فكرة] وما مضاد [الإثبات]؟
2-لماذا أجاب الطلاب جميعا بالنفي؟
3-كيف كانت التجربة التي قام بها الأستاذ الجامعي؟
4-أجب عن السؤال في الفقرة السابقة كما أجاب عنه الطالب.
5-ماذا أراد الأستاذ الجامعي من هذه التجربة ؟
=======================================
8- " الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك"
1-معنى( الحكمة)........ مضاد (تضيف).........
2- من قائل العبارة السابقة؟
3-ما الحكمة من وجهة نظره؟
====================================
9-ثم قال ( قد يتساءل البعض وما الصخور الكبيرة؟ فأقول له إنها هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ...... تذكروا دائماً أن تضعوا الصخور الكبيرة أولاً ..... وإلا فلن يمكنكم وضعها أبداً ؟
1-على لسان من ورد السابقة؟
2-ما الذى ينبغى علينا تذكره دائما؟
3-معنى( طموحك)........ مضاد (إسعاد)........ مذكر (كبرى)........
4-ماذا تعلمنا من هذا المثال؟
==============================
10-كان المثال عبارة عن اختبار قصير , فقد وضع الأستاذ دلواً على مائدة ثم أحضر عدداً من الصخور الكبيرة , وقام بوضعها في الدلو بعناية واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب "هل هذا الدلو ممتلئ ؟" قال بعض الطلاب (نعم )
1-جمع (مثال)......مرادف( بعناية).....مضاد( ممتلىء)....... جمع (دلو)......
مفرد( صخور)...معنى( تلو).......مضاد( سأل)..........
2-عم سأل الأستاذ الجامعى الطلبا؟ وبم أجابوه؟
3-ما الذى قام به الأستاذ الجامعى؟
4- ما المراد بالصخور الكبيرة كما فهمت من الموضوع؟
===============================
11- استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور وسأل مرة أخرى :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟
1-مرادف (سكبه).....مفرد (الصخور)......ومفرد( الفراغات)...... وجمع (الأستاذ).......
2-بم أجاب الطلاب على سؤال الأستاذ الوارد فى آخر الفقرة؟
3- ما أهدافك الكبرى فى حياتك؟
==============================
12-أجاب أحد الطلبة بحماس:- "إنه مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد والاجتهاد."
1-مرادف( المرء)......مضاد( حماس)......وجمع( جدول).......
2-فى أى موقف قيلت هذه الجملة؟
3-تحدث الدرس عن الضخور الكبيرة فماذا يعنى بها؟
====================================
13-إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته
1- مرادف( متباينة)....... ومفرد( أجيال)......ومضاد( اتفق)....... معنى (مشاربه).....
2-هل للوقت مفهوم واحد؟ولماذا؟
عن أى شىء ألقى الأستاذ الجامعى محاضرته؟
====================================
14-فأجاب أحدهم ربما لا .... استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور وسأ ل مرة أخرى :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟
1- هات من العبارة *كلمتين متضادتين *كلمة مرادفها صبه *كلمة جمعها الدلى
2-لماذا استحسن الأستاذ إجابة الطالب؟
3- ما إجابة الطلاب على السؤال الوارد فى الفقرة؟
4-ما معنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس؟
1- ما مفرد ( مفاهيم ) ومعنى ( تداولتها ومشاربه ) ومضاد (متباينة ) ؟
2- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
3- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
4- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
5-(عبر السنين ) علام يدل هذا التعبير؟
6-( أنه الكنز ) ما الجمال فى هذا التعبير؟
=========================================
2- " أجابه الأستاذ:(صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ ).
1- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ"
2- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
3 - ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
4- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
5- مضاد صدقت..... معنى الرئيس.....معنى أبدا......
6-(هذا المثال يعلمنا) ما الجمال فى هذا التعبير؟
======================================
3 -" قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
1- هات من العبارةكلمة بمعنى( قدم ) و وكلمة مضادها( طويل ) .
2- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟
3- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
4- جمع قسم...... ومفرد الأعمال...... ومعنى إلقاء..... ومضاد حيا.......
5-(عرض مثالا حيا) ما الجمال فى هذا التعبير؟
=================================
4" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد". "
1- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول "؟
2- فى أى موقف قيلت هذه الجملة ؟
3 - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
4- هات مثالاً آخر غير ما ورد فى الدرس يبين قيمة الوقت ؟
=========================================
5 إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه ، استطاع أن يملك كل شيء
1-هات مفرد [مفاهيم] ومضاد [متباينة] ومرادف [مشاربه] .
2-ما مفهوم الوقت؟ وعلى أي شيء اتفق الناس؟
3-ما المقصود بالكنز؟ وماذا يحدث لو استخدمه الإنسان بحكمة؟
===========================================
6- قام أستاذ جامعي ، في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم .. كان المثال عبارة عن اختبار قصير
1-هات في جملتين تامتين, جمع( مثالا), ومضاد( حيا ).
2-أين يعمل الأستاذ الجماعي؟ وعن أي شيء كانت المحاضرة؟
3-ما الاختبار الذي قام به الأستاذ الجامعي؟
4-لماذا استخدم الأستاذ الجامعي هذه الطريقة في عرض فكرته؟ وهل نجحت؟
=================================
7- فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفي . بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. وسألهم: (ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم"؟
1-ما مرادف [سكبه] وما جمع [فكرة] وما مضاد [الإثبات]؟
2-لماذا أجاب الطلاب جميعا بالنفي؟
3-كيف كانت التجربة التي قام بها الأستاذ الجامعي؟
4-أجب عن السؤال في الفقرة السابقة كما أجاب عنه الطالب.
5-ماذا أراد الأستاذ الجامعي من هذه التجربة ؟
=======================================
8- " الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك"
1-معنى( الحكمة)........ مضاد (تضيف).........
2- من قائل العبارة السابقة؟
3-ما الحكمة من وجهة نظره؟
====================================
9-ثم قال ( قد يتساءل البعض وما الصخور الكبيرة؟ فأقول له إنها هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ...... تذكروا دائماً أن تضعوا الصخور الكبيرة أولاً ..... وإلا فلن يمكنكم وضعها أبداً ؟
1-على لسان من ورد السابقة؟
2-ما الذى ينبغى علينا تذكره دائما؟
3-معنى( طموحك)........ مضاد (إسعاد)........ مذكر (كبرى)........
4-ماذا تعلمنا من هذا المثال؟
==============================
10-كان المثال عبارة عن اختبار قصير , فقد وضع الأستاذ دلواً على مائدة ثم أحضر عدداً من الصخور الكبيرة , وقام بوضعها في الدلو بعناية واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب "هل هذا الدلو ممتلئ ؟" قال بعض الطلاب (نعم )
1-جمع (مثال)......مرادف( بعناية).....مضاد( ممتلىء)....... جمع (دلو)......
مفرد( صخور)...معنى( تلو).......مضاد( سأل)..........
2-عم سأل الأستاذ الجامعى الطلبا؟ وبم أجابوه؟
3-ما الذى قام به الأستاذ الجامعى؟
4- ما المراد بالصخور الكبيرة كما فهمت من الموضوع؟
===============================
11- استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور وسأل مرة أخرى :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟
1-مرادف (سكبه).....مفرد (الصخور)......ومفرد( الفراغات)...... وجمع (الأستاذ).......
2-بم أجاب الطلاب على سؤال الأستاذ الوارد فى آخر الفقرة؟
3- ما أهدافك الكبرى فى حياتك؟
==============================
12-أجاب أحد الطلبة بحماس:- "إنه مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد والاجتهاد."
1-مرادف( المرء)......مضاد( حماس)......وجمع( جدول).......
2-فى أى موقف قيلت هذه الجملة؟
3-تحدث الدرس عن الضخور الكبيرة فماذا يعنى بها؟
====================================
13-إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته
1- مرادف( متباينة)....... ومفرد( أجيال)......ومضاد( اتفق)....... معنى (مشاربه).....
2-هل للوقت مفهوم واحد؟ولماذا؟
عن أى شىء ألقى الأستاذ الجامعى محاضرته؟
====================================
14-فأجاب أحدهم ربما لا .... استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور وسأ ل مرة أخرى :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟
1- هات من العبارة *كلمتين متضادتين *كلمة مرادفها صبه *كلمة جمعها الدلى
2-لماذا استحسن الأستاذ إجابة الطالب؟
3- ما إجابة الطلاب على السؤال الوارد فى الفقرة؟
4-ما معنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق