أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

اختبار نصف الترم للصف الأول

- أولا:التعبير:
- التعبير الإبداعي:
- (في الكون آيات كثيرة تدل دلالة واضحة على وجود الخالق سبحانه منها إنهاء الظلم والظالمين، ويحفل عالمنا العربي هذه الأيام بهذه الآية العظيمة التي تتطلب شكرا لله على نعمته) تكلمي في هذا الموضوع مبينة وجه الدلالة من هذه الآية على وجود الله، عاقبة الظلم والظالمين في الدنيا والآخرة، الواجب علينا نحو هذه النعمة، واجبنا نحو أوطاننا؛ كل ذلك في حدود خمسة عشر سطرا.
- التعبير الوظيفي:
- اكتبي برقية تهنئة إلى أهالي غزة بعودة أبنائهم من الأسر اليهودي الغاشم .
..............................................
- ثانيا: القراءة(القصة) اختاري سؤالا من سؤالين:
أ)- "أجرى (عثمان) بعض التغييرات في الدولة، فعزل (عمرو بن العاص) من ولاية مصر، وعين مكانه (عبد الله بن سعد بن أبي السرح)".
أ)هاتي معنى "عزل"، مضاد "التغييرات"، جمع "الدولة".
ب)ما منصب (عثمان) الذي يخول له فعل ذلك؟وكيف وصل إليه؟
ج)ما أول الأعمال التي أرادها عبد الله كيف كان رد الخليفة؟
د)أين كان عقبة في ذلك كله؟

ب)- "ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد- فضلا عن الأسباب السابقة- أن أهل برقة، وعددهم كبير، يمتازون بالخلق الطيب، والنفس السمحة، وينظرون إلى الإسلام- من خلال ما سمعوا عنه- على أنه المنقذ الوحيد لهم من سيطرة الروم".
أ)هاتي معنى "يحفز"، مضاد "السمحة"، جمع "الخلق"، مفرد "البلاد".
ب)ما الأسباب السابقة التي أشير إليها في الفقرة؟
ج)لماذا ينبغي التعجيل بفتح هذه البلاد؟
د)كيف كان رد عمرو على عقبة؟

ب)- اختاري سؤالا من سؤالين.1)من (سبيل النجاح)
أ)- " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة، يبدأ صغيرا، وينمو ويكبر، حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد".
أ)ما معنى "عزيمة"، مضاد "أشد"، جمع "الإنسان"؟
ب)ما رأيك في إنسان يضع لنفسه هدفا حتى إذا وصل إليه جلس وارتاح؟
ج)تكلمي عن فوائد الأمل؟
د)أسماء طالبة طموحة، ورندة طالبة طماعة؛ هل ترين فرقا بينهما؟ ولماذا؟

ب)- 2)من (الحرية)
- "عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي، وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة، وأعجب لشأنها، وأقول:ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها".
أ)هاتي معنى "ليت شعري"، مضاد "الحرية"، جمع "فراش".
ب)بذلت القطة سبلا عديدة لتصل إلى حريتها، اذكريها.
ج) استدلي من الفقرة على بصيرة الكاتب وكمال عقله؟
د)صوري الحرية في عقل الكاتب كما صورها هو؟
.................................................
ثالثا: النصوص:
أ)- من "فضل العلم والعمل".
- "وأخو العلا يسعى فيدرك ما ابتغى***وسـواه مـن أيـامـه يـتـظـلم
    والـخـامـلـون إذا غـدوت تـلـومهم***حسبوك في أسماعهم تترنم
    فـي الناس أحـياء كأموات الوغـى***وخـز الأسـنـة فـيهم لا يؤلم".
أ) هاتي معنى "يتظلم"، مضاد "تلومهم"، جمع "الوغى"، مفرد "الأسنة".
ب)بيني الفرق بين صاحب الأمل والطموح وصاحب الخمول والدعة.
ج) أيهما أجمل "إذا غدوت تلومهم"، "إذا خرجت تلومهم"؟
د) بم شبه الشاعر الخاملين؟

ب)- (من مكارم الأخلاق)
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"مانقص مال من صدقة، وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا...".
أ) هاتي معنى "صدقة"، مضاد "عزا"، جمع "مال".
ب)في الفقرة الحديثية أدبان نبويان كريمان، بينيهما.
ج)كيف يزداد الإنسان بالعفو عزا؟
د) أيهما أجمل (ما نقص مال من صدقة)، (ما ينقص مال من صدقة)؟
.....................................
رابعا: النحو:
- "(ما شاد الدين أحد إلا غلبه)
هكذا قالت سلمى لزميلتها لما رأتها تقوم الليل ولا تنام، وتصوم ولا تفطر، ولا تضحك مع زميلاتها ولا بابتسامة، قالت لها ذلك الحديث الشريف عينه، فأجابتها زميلتها: ما أعظم نبي الإسلام رفقا ولينا، جزاكِ الله خيرا على تعليمي ما لم أكن أعلمه".
أ) أعربي ما تحته خط.
ب) استخرجي:
1)فعلا لازما وآخر متعديا.
2)ضميرا بارزا وبيني نوعه.
3)ضميرا مستترا.
4)فعلا صحيحا وآخر معتلا وبني نوعيهما.
5)تمييزا.
6)توكيدا.

ج) (الشجرة في الحديقة زاهرة) حولي الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية مرة وأخرى فعلية.
د) (الفتاة تطيع والديها) اجعلي الجملة إلى مثنى مرة وأخرى جمعا مع تغيير ما يلزم.
...................................
خامسا: الخط:

- له همم لا منتهى لكبارها***وهمته الصغرى أجل من الدهر.
......................
سادسا:الإملاء.

ليست هناك تعليقات: