1. من قصة عقبة
" ومما يحفز على التعجيل بفتح هذه البلاد ، أن أهلها وعددهم كبير يمتازون بالخلق الطيب ،
والنفس السمحة ، وينظرون إلى الإسلام على أنه المنقذ الوحيد ".
أ – هات جمع ( أهل ) ، ومرادف ( يحفز) ، ومضاد ( التعجيل ).
ب- تميز أهل برقة بصفات طيبة ، و ضحها ، وبين أثرها .
جـ – لماذا لم يشعر أهل برقة بالأمان فى بلادهم ؟
د- كيف استقبل أهل برقة (عمرو بن العاص) و جيشه ؟
هـ- استخرج من الفقرة السابقة : ناسخًا وبين اسمه وخبره – نعتًا واذكر علامة اعرابه – ألف وصل – همزة قطع .
" أمر عمرو بالزحف على طرابلس، و كانت مدينة ذات أسوار عالية ، وحصون منيعة ، مما يجعل الاستيلاء عليها أمرا صعبا " .
أ – هات جمع ( مدينة ) ، ومرادف ( منيعة) ، ومضاد ( صعبا).
ب – قارن بين موقف كل من أهل برقة ، وأهل طرابلس من جيش المسلمين .
جـ - ما المدة التى حاصر (عمرو) فيها طرابلس ؟ وما نتيجة الحصار ؟
2. من موضوع " سبيل النجاح " اقرأ ثم أجب :
" إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقى على قيد الحياة، يبدأ صغيرًا،وينمو ويكبر،حتى إذا تحقق رغب
فى أمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح" .
أ ـ هات من الفقرة:
· كلمة مضادها (اليأس). . كلمة جمعها(عزائم). . كلمتين متضادتين.
ب ـ ما الذى يصنع الطموح لدى الإنسان ؟ جـ ـ ما أهمية الطموح فى حياة الإنسان ؟
د- استخرج من القطعة السابقة : خبرًا لناسخ وبين نوعه – فعلا لازمًا – وآخر متعديًا – ضميرًا واذكر نوعه .
هـ- اعرب ما تحته خط
من موضوع " تعلم من النمل " اقرأ ثم أجب :
" عالم النمل ملىء بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق- عزوجل- فبالرغم من ضراوته فى الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن المختلفة ".
أ ـ ( عالم – الدفاع – علاقات)
هات جمع الأولى، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة وضع ما تأتى به فى جملة من تعبيرك.
ب ـ بم تتسم مستعمرات النمل ؟ جـ - ماذا نتعلم من النمل؟
د- علل:يفرز النمل مادة يشمها النمل .
ه- أ سند الأفعال الآتية إلى ضمائرها : يسعى – نام – وعد – كتب
من نص ( فضل العلم والعمل ) اقرأ ثم أجب :
قال الرافعى: إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمــوا
والعــــــلم زينة أهلـه بين الـــــــورى سيان فيه أخو الغـني والمعـــــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشـــــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلـــــــم
أ ـ هات من الأبيات:* معنى"المعدم" *مفرد "المعالى" *مضاد"لينعموا"
ب ـ انثر الأبيات بأسلوب أدبى. جـ ـ ما مكانة العلم لأهل العلم كما فهمت من الأبيات؟
د ـ بم صور الشاعر المعارف فى البيت الأول؟ هـ ـ ما العلاقة بين "أخو الغنى"و"المعدم" ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق