أولا:التعبير:
أ)التعبير الإبداعي:
- اكتبي عشرة أسطر في كيفية الحفاظ على جمال مدينتك.
ب)التعبير الوظيفي:
- اكتبي برقية لأبناء وطنك تحثينهم على الحفاظ عليه.
................................................
ثانيا:القراءة (القصة)- اختاري سؤالا من سؤالين:
أ)- "ما دام الفارق بيننا وبينهم كبيرا في العدد والعتاد فيجب أن ندبر حيلة حيلة لقهرهم، خاصة أن مدينة سبيطلة ذات أسوار عالية، ولا يمكن اقتحامها بسهولة.
قال ابن سعد:
ألديك فكرة معينة؟"
أ) هاتي معنى "العتاد"، مضاد "اقتحام"، جمع "حيلة"، مفرد "أسوار" في جمل من تعبيرك.
ب)من قائل الكلام الأول؟ وما الذي جاء به إلى هذا المعترك؟
ج)ما الحيلة التي تفتقت عنها عقلية القائل؟
د)اذكري نتائج المعركة؟
- "وأخذته الدهشة إذ رأى الرجل الذي اهتزت المنطقة كلها لمقدمه، وارتعدت فرائص الحكام رعبا منه، يفترش الأرض، ولا يبدو عليه أي مظهر من مظاهر الفخر والخيلاء.
تقدم ملك فزان من عقبة....."
أ)هاتي معنى "ارتعدت"، مضاد "الخيلاء"، جمع "المنطقة"، مفرد "فرائص".
ب)وجهي رسالة للحكام المسلمين وللكفار من واقع الفقرة.
ج)ما أحداث تلك المعركة؟ وكيف صار عقبة قائد لها؟
د)دللي على سماحة الأسلام في حروبه من صنائع عقبة مع أعدائه.
ب)- من (ذكاء الطيور) اختاري سؤالا واحدا
- "بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام، لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس، أو حر قائظ، وهناك نوع لا يغرد إلا في فصل الربيع، ويكف عن التغريد عندما تنقضي أيام الربيع".
أ) ما معنى "التغريد"، مضاد "تنقضي"، جمع "نوع"، مفرد "الطيور"؟
ب)اذكري مثالا على الفقرة.
ج)اذكري بعض عجائب الطيور.
د)كيف تستفيدين من هذا الدرس؟
- من (محكمة الأشجار)
- "استيقظ قاسم، وصار منذ الليلة صديقا للنبات والأشجار، يحافظ عليها ويرعاها، ويزرع الزهور والورد في حديقة داره وفي حديقة المدرسة،حتى أطلق عليه (صديق الأشجار)".
أ) ما معنى "يرعاها"، مضاد "استيقظ"، جمع "حديقة"، مفرد "الأشجار"؟
ب)كيف كان حال قاسم مع الأزهار والورد قبل ذلك؟
ج)ما الذي غير حاله إلى ما ظهر في الفقرة؟
د)لماذا ينبغي لنا أن نرعى الحدائق ونحافظ عليها؟
..........................................
ثالثا:النصوص:
أ) من (الزهرة البخيلة)
- "أي ذنب قد جـنـيـت***إنـنـي الـيـوم كـئـيـبه
راح صحبي وبقيت***فـي مـكـاني كالغريبه
إنه البـخـل وربــي***هو في النفس مصيبه".
أ) هاتي معنى "مصيبة"، مضاد "كئيبة"، جمع "النفس"، مفرد "صحبي".
ب)اشرحي الأبيات مبينة ذنب هذه الزهرة.
ج)ما الذي دفع هذه الزهرة إلى أن تبخل؟ ولماذا تركها صحبها؟
د) مارأيكِ في ما فعلته الزهرة؟
هـ)ما الجمال في "وبقيت في مكاني كالغريبة"؟
- من (الرفق بالحيوان)
- "من حــقه أن يرفقا***بـــه وألا يـــرهــقا
إن كل دعه يسترح***وداوه إذا جــــــرح
ولا يجــع في داركا***أو يظم في جواركا".
أ) هاتي معنى "يظمأ"، مضاد "يستريح"، جمع "دار".
ب)اشرحي الأبيات مبينة حق الحيوان.
ج)اذكري بعض فوائد الحيوانات؟
د)ماذا تفعلين إذا رأيت إنسانا يعذب حيوانا؟
هـ)استخرجي جمالا ووضحيه.
..............................................
رابعا:النحو:
- "ما أروع الإسلام دينا!!! ما أروع الإسلام دينا!!!
كلمة قالها أحد الناس الذين هداهم الله لما رأى أن الإسلام العظيم يسوي بين الناس كلهم غنيهم وفقيرهم صغيرهم وكبيرهم حاكمهم ومحكومهم ذكرهم وأنثاهم، لكنه أردف هذه الكلمة كلمة أخرى شديدة قال: ياله من دين لو أن له رجالا".
أ) أعربي ما تحته خط.
ب)استخرجي:
1)توكيدا لفظيا.
2)توكيدا معنويا.
3)خبرا لحرف ناسخ وبيني نوعه.
4)فعلا صحيحا وآخر معتلا مع بيان نوعيهما.
5)فعلا متعديا.
6)ضميرا بارزا وآخر مستترا مع بيان نوع البارز.\
ج)( تربي النساء الصالحات رجالا لينصر الله بهم الإسلام)
أسندي الفعل الأول إلى نون النسوة، والفعل الثاني إلى واو الجماعة مع تغيير ما يلزم تغييره.
.....................................
خامسا: الخط:
- اكتبي بالنسخ مرة وبالرقعة أخرى.
يانفس دنياك تخفي كل مبكية***وإن بدا لك منها حسن مبتسم
.....................................
سادسا:الإملاء:
اكتبي ما يُملى عليكِ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق