أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

امتحان نص الترم للصف الثانى2

                                   
- أولا:التعبير:
- التعبير الإبداعي:
- (تمر مصر هذه الأيام بمرحلة خطيرة في تاريخها الحديث، فعلى أبنائها أن يصونوها في تلك المرحلة من السقوط والضياع) اكتب خمسة عشر سطرا في بيان المرحلة وكيفية صيانتها.
- التعبير الوظيفي:
- اكتب لافتة تحث فيها الشرطة المصرية على العودة لحفظ الأمن في البلاد.
..................................................................................
- ثانيا: القراءة(القصة)
أ)- "وما إن خرج رسول الهكسوس، حتى اجتمع (سقنن رع) برجاله للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم من مستعمر دخيل، وانتهى اجتماعهم بأن يرسل (سقنن رع) إلى جميع أمراء مصر رسله ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة، وإلى لقاء قريب في قصر (سقنن رع).."
أ) هات معنى "الإهانة"، مضاد "ضم"، جمع "دخيل"، مفرد "أمراء" في جمل من تعبيرك.
ب)كيف أهانت رسالة الهكسوس أمير طيبة ومصر؟
ج)ما مضمون الدعوة؟
د)هل استجاب الأمراء لدعوة أمير طيبة؟ ولماذا؟
هـ)تبين الفقرة سبيلا من سبل النصر، وضحه.

 ب) اختر سؤالا من السؤالين:
- أ)من لو أنني ضابط شرطة:
- "سحب مصطفى ورقة، فإذا فيها السؤال التالي:"لو أنك ضابط شرطة.. ماذا ينبغي لك أن تفعل؟ صمت ((مصطفى))برهة..ثم بدأ كلامه قائلا:....."
أ)هات معنى "ينبغي"، مضاد "سحب"، جمع "برهة"، ما ماضي "ينبغي"؟
ب)شرح مصطفى وظيفة ضابط الشرطة ببراعة، وضح ذلك.
ج)هذا المعلم معلم بارع، بين ذلك.
د)وجه رسالة إلى ضابط الشرطة من واقع الدرس.
ب)من جوائز عالمية:
- "اخترع السويدي ألفريد نوبل الديناميت عام 1867م لأغراض سلمية، غير أن البشر أساءوا استخدامه في الحروب والدمار، فأحس نوبل بالألم، وقرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته، ومنح أرباحها سنويا جائزة علمية".
أ)ما معنى "أغراض"، مضاد "سلمية"، جمع "جائزة"، مفرد "أرباح"؟
ب)يقولون:"إنك لا تجني من الشوك العنب"، دلل على ذلك من قصة نوبل.
ج)حاز المصريون عدة جوائز في عدة مجالات، وضح.
.................................
ثالثا: النصوص:
- أ) من (نجيب محفوظ والجمالية)
- "وبدلا من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه، بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه".
أ)هات معنى "أقنعهم"، مضاد "أندمج"، جمع "الحي"، مفرد "أصدقاء".
ب)أي حي جديد الذي يقصده الكاتب؟ وهل كانت محبته له مثل حي الجمالية؟
ج)هناك عدة أمور وقعت في الحي القديم أثرت في الكاتب بما لا يمكنه أن ينساه وضح ذلك.
د)كان الكاتب يحب حيه القديم كثيرا، اذكر الدليل.
هـ)ما الجمال في "الحي الذي ولدت فيه"؟
- ب)من (كيف تسود بين الناس):
- قال تعالى:"وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ".
أ)ما معنى "اقصد"، مضاد "اغضض"، مفرد "الحمير" في جمل من تعبيرك؟
ب)وضع الله عز وجل أسسا للتعامل الاجتماعي وضحها من الآيات.
ج) (الخوف من نظر الله وعلمه سمة من سمات أهل الإيمان) اذكر الآية الدالة على ذلك.
د) ما علاقة نهاية الآية بما قبلها؟
هـ)في الآية صورة مستبشع دلالتها، اذكرها ووضح دلالتها.
.................................................


رابعا: النحو:
- "كان الإسلام- وما زال ولن يزال- محاربا على مرّ العصور وكرّ الدهور، وقد جعل الله عز وجل في كل عصر وبين كل مصر رجالا ونساء صيانة لهذا الدين يقومون بحقه ويدعون الناس إليه ويصلحون ما فسد من أحوالهم، فكن بني وبنيتي لبنة في بناء مجد الإسلام العظيم لا معولا للهدم".
أ) أعرب ما تحته خط.
ب)استخرج:
1)نعتا وبين نوعه.
2) معطوفا منصوبا غير مطلوب، وبين معنى أداة العطف.
3)فعلا مبنيا وبين علامة البناء.
4)فعلا من الأفعال الخمسة وبين علامة الإعراب.
5)اسما مبنيا وآخر معربا.
ج)غير أداة العطف لأخرى تخالفها مع تغيير ما يلزم:
(يحمي الوطن أبناؤه المخلصون لا أعداؤه اللدودون)
.......................................
خامسا: الخط
اكتب مرة بالنسخ وأخرى بالرقعة.
- صلاح أمرك للأخلاق مرجعه***فقوم النفس بالأخلاق تستقم.
.......................................
سادسا: اكتب ما يُملى عليك.

ليست هناك تعليقات: