تدريب على البدل
الخلاصة :البدل :{أ} المطابق 1- اسم إشارة + معرف بأل← ذلك كتاب مفيد / خبر المبتدأ مرفوع / ذلك الكتاب مفيد - بدل مطابق مرفوع.
2- لقب + اسم لإنسان أو بلد← ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
3- علم + لقب← نعت (مصر بلادنا جميلة ) نعت مرفوع .
{ب}بعض من كل { البدل جزأ من المبدل منه } قرأت الكتاب نصفه / معظمه / أكثره / أغلبه / بعضه
{ج}بدل الاشتمال { مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ، قرأت الكتاب معانيه ، أسلوبه .
التدريب الأول
" حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب وهو شعور سماته طيبة لا حيلة للإنسان به طالما أن الإنسان يحمل الحب لا البغض فكم من مواطن يخلص الحب للوطن ويعمل من أجل رفعته " .
أ ) أعرب ما فوق الخط : ب) استخرج من العبارة ما يأتي :
1ـ بدلاً وبين نوعه .............................................................................................
التدريب الثاني
" خلق الله الإنسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا الكون حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه . فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها وبالآخرة نعيمها "
أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من الفقرة ما يلي :
1ـ بدلين مختلفين وأضبطهما ................................................................................
ج) ـ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
التدريب الثالث
" إن التقدم في عصرنا سريع سريع ، ولابد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ما تتعلمه ، وتطبقه بصورة يبدو التفوق الإبداع من خلالها ، والتعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى تنشئة عقول تفهم بوعي ، وتطبق بمهارة وتبدع بتفوق،حتى نبنى المستقبل المشرق " .
( أ ) أعرب ما تحته خط : (ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- بدلاً ، وبين نوعه ...........................
(ج ) " تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل ) " اختر"
التدريب الرابع
أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هممهم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد إشراقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين : العلم والمثابرة كليهما.
أ) أعرب ما فوق الخط : ب- استخرج : بدل ( مطابق – بعض من كل – اشتمال ) مع الإعراب.
ج/أحب رأي الطالب المجد . ( حول ما تحته خط إلى بدل مع بيان نوعه.
الخلاصة :البدل :{أ} المطابق 1- اسم إشارة + معرف بأل← ذلك كتاب مفيد / خبر المبتدأ مرفوع / ذلك الكتاب مفيد - بدل مطابق مرفوع.
2- لقب + اسم لإنسان أو بلد← ( حضر الرئيس مبارك / بلادنا مصر جميلة ).
3- علم + لقب← نعت (مصر بلادنا جميلة ) نعت مرفوع .
{ب}بعض من كل { البدل جزأ من المبدل منه } قرأت الكتاب نصفه / معظمه / أكثره / أغلبه / بعضه
{ج}بدل الاشتمال { مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ، قرأت الكتاب معانيه ، أسلوبه .
التدريب الأول
" حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب وهو شعور سماته طيبة لا حيلة للإنسان به طالما أن الإنسان يحمل الحب لا البغض فكم من مواطن يخلص الحب للوطن ويعمل من أجل رفعته " .
أ ) أعرب ما فوق الخط : ب) استخرج من العبارة ما يأتي :
1ـ بدلاً وبين نوعه .............................................................................................
التدريب الثاني
" خلق الله الإنسان وفضله على المخلوقات كلها ليعمل الطاعات لا المعاصي ، وذلل له ما في هذا الكون حتى ينتفع به ، ويكسب حسنات تقربه إلى الخالق سبحانه . فكم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها وبالآخرة نعيمها "
أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من الفقرة ما يلي :
1ـ بدلين مختلفين وأضبطهما ................................................................................
ج) ـ أحب أمي .............................................................. ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
التدريب الثالث
" إن التقدم في عصرنا سريع سريع ، ولابد أن نساير هذا التقدم الذي يحتاج منا إلى عقول تفهم ما تتعلمه ، وتطبقه بصورة يبدو التفوق الإبداع من خلالها ، والتعليم في مدارسنا يتجه الآن إلى تنشئة عقول تفهم بوعي ، وتطبق بمهارة وتبدع بتفوق،حتى نبنى المستقبل المشرق " .
( أ ) أعرب ما تحته خط : (ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- بدلاً ، وبين نوعه ...........................
(ج ) " تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل ) " اختر"
التدريب الرابع
أصبحت المكتبات جميعها ملتقى الشباب هممهم يتطلعون إلى مستقبل يبشر بالخير وغد إشراقه الخير وقد كشفت الكتب معظمها بل كلها عن فوائدها الكثيرة فيجب التسلح بأمرين : العلم والمثابرة كليهما.
أ) أعرب ما فوق الخط : ب- استخرج : بدل ( مطابق – بعض من كل – اشتمال ) مع الإعراب.
ج/أحب رأي الطالب المجد . ( حول ما تحته خط إلى بدل مع بيان نوعه.