أخبار المدونة
هام|| |
السبت، 30 أبريل 2011
15 قطعة نحو للصف الثالث
عقد مؤتمر القمة العربية الأخير في القاهرة بعد انتظاره دفاعا عن حقوقنا المنسية وأملنا المغتصب ؛ فالعرب مستعدون جميعا لمحاربة الأعداء في أي موقع بالسلام أو بالدبابات فهم أحق الناس بأرضهم وما كانوا متقاعسين عن لآمال شعوبهم من أجل الحق السليب
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ه- اسم آلة
ي-صيغة مبالغة
3- هات اسم الزمان واسم المكان واسم الفاعل واسم المفعول من الفعل (اجتاز)
2-
ذهب ممدوح مع تلاميذ مدرسته في رحلة راكبين سيارات لزيارة مطار أسوان الدولي الذي صار من المطارات الكبيرة في مصر. و التقت الرحلة بالمشرفين جميعهم ،وقاموا معهم بجولة سياحية رائعة شاهدوا فيها ممرات المطارومبانيه الجذابة والطائرات الرابضة عليه لذلك كانت من أروع الرحلات
- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي
ج-اسم تفضيل وبين المفضل د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ه- اسم آلة ي-صيغة مبالغة
3- هات اسم الزمان واسم المكان واسم المفعول من الفعل (استهل) في ثلاث جمل
4- هات اسم آلة وصيغة مبالغة من الفعل(سمع) في جملتين
إن مصر أرضها طيبة تزخر بالخيرات :مياه جوفية وتربة صالحة للزراعة من أجود الأراضي،لذا كانت في حاجة ماسة إلى سواعد الشباب وعقولهم لتتحول الرمال المبعثرة بالجد والاجتهاد واستخدام الماكينات إلى جنة وارفة ومزرعة مزدهرة خضراء وبذلك تحقق مصر تقدما مهيبا
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ه- اسم آلة
و- (تتحول )هات من الفعل اسم تفضيل في جملة ي-صيغة مبالغة
3- اكشف في المعجم عن كلمة (ماسة)
4-
مصرفي مدخل هذا العام في حاجةإلى شباب واع يتمسك بالأخلاق المبنية على الفضائل ويكون دائما حذرا من الوقوع في الأفكار التي تحطم المبادىء المتوارثة من الآباء والأجداد فالعالم صعد بمركباته إلى الفضاء ونحن في قيل وقال وكثرة السؤال فأحق شىء نسعى إليه علم معصوم من الفشل والتحلي بدين مضمون من عند الله
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي
ب- ثلاث اسماء مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل د- اسم زمان وبين لم جاء على هذا الوزن
ه- اسم آلة ي-صيغة مبالغة
5-
جاءنا في مبدأ العام معلم فطن يتكلم فيسمع له ويشرح فتكون الآذان مصغية لأنه يستخدم طريقة حوارية ؛لذلك فهو محبوب من الطلاب والمدرسين والمدير فأحرى بكل معلم أن يكون مثله لتسير عجلة التعليم سريعا.
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب- اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل
د- اسم زمان وبين لم جاء على هذا الوزن ؟ ه- اسم آلة ي-صيغة مبالغة
6-
إن العمل الحقيقي الموصل إلى التقدم هو المؤسس على علم وإيمان حقيقي بالله فياشباب مصر عليكم بالإيمان والعمل كليهما لتصل مصر إلىأحسن مكانة مرموقة بين الدول المتقدمة ، فهما المخرج لما نحن فيه وأحذركم البعد عن طريق الله وعدم اتقان العمل فإن ذلك مدمر للأعمال كلها
- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسمين للفاعل
ب- اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل
د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ؟
3-هات اسم التفضيل من الفعل (انطلق)في جملة
4-هات صيغة مبالغة من الفعل (أعطى)في جملة
5- تخير الصحيح مما بين القوسين
أ-السر مستودع (مستودع) : (اسم زمان-اسم مكان-اسم مفعول)
ب-الحديقة متفتح الزهور (متفتح) : (اسم زمان-اسم مكان-اسم مفعول)
ج-مولد النبي في ربيع الأول (مولد) : (اسم زمان-اسم مكان-اسم مفعول)
مع مولد كل عام جديد نتابع الأحداث يقظين مهتمين راجين أن يتحقق فيه كل ما تتمناه البشرية من انتشار السلام واحترام العدل ليعيش الجميع أكثر تنعما بالأمن والأمان رافعين شعارهم لا رفعة ولا تقدم بدون سلام فهل تدرك الدول العظمى هذه الأمنيات؟ وهل تشعر بما يشعر به الآخرون من تدمير المدافع لمنازلهم؟ .
- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسمين للفاعل ب- اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل د- اسم زمان وبين لم جاء على هذا الوزن ؟
د- صيغة مبالغة ه- اسم آلة وبين نوعه(مشتق ،جامد)
3-هات اسم التفضيل من الععل (نسب) في جملة
4-اسم المفعول من الفعل (استطاع) (مستطيع –مستطاع - مطاع) تخير
5- هات اسم الزمان واسم المكان واسم المفعول من الفعل (ترقب)
8-
الإذاعة المسموعة هي وسيلة من وسائل الإعلام العالمية ،لأنها تنقل إلينا أخبار العالم ونحن مستريحون في أي مكان ، ولذلك لايستطيع أحد الاستغناء عن سماعها والإذاعة المصرية إذاعة واعية تسعى للتنوير ولها أثر في نشر فنون المعرفة ، والمذياع أثره واضح في كشف الحقائق وتغطية الأحداث في موقع في العالم
- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل
د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ه- اسم آلة ي-صيغة مبالغة
9-
إن العلم القائم على العمل من الجهود الجبارة التي تبذلها مصرلرفع مستوى التعليم ليكون في خدمة التلاميذ وذلك بتطبيق نظام التعليم الأساسي الذي يزودهم بالمهارات العلمية المعينة على تفادي كل العقبات في مراكزهم لينجحوا في مستقبلهم ويكونوا أجدر على تحمل المسئولية.
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل
د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ه- -صيغة مبالغة
3-اسم المفعول من (يزودهم) هو (مزاد) صحح الخطأ
4-الفلاح ينجل الحشائش (ضع اسم آلة من ينجل)
5-% أكرم تلميذ مخلص في عمله
% جاري أكرم الجيران تكررت كلمة (أكرم)مرتين فأيهما اسم تفضيل؟
10-
لم يكن نهر النيل عصيا بل مطيعا ؛إذ غمر الصحراء بمائه مما أثمر عن نهضة علمية محددة أهدافها كانت قاصرة حول مجرى النيل ،فازداد المصريون نشاطا مع مستهل هذا القرن تنمية للموارد والاستفادة منها متطلعين إلى غد خير من يومهم هذا وتلك سمة العصر.
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل
د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ز- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ه- -صيغة مبالغة
3- مناخ مصر معتدل عن مناخ الدول المجاورة.(ضع معنى الجملة السابقةفي اسم تفضيل)
4-مطيع نكشف عنها في باب .......و.........و......... أكمل
11-
من طبيعة الأقوياءأنهم لايقفون مكبلين أمام الشدائد مقهورين أمام الصعوبات ،بل يقهرونها تحقيقا لغد أفضل، معتمدين على الله ،شعارهم ألا يستسلموا مهما كانت كبوتهم وهذا دليل على ما يتمعون به من عزائم عالية ، وهذه سمة كل إنسان بصير بمدى مقدرته على مواجهة الشدائد والمواقف الصعبة.
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل
د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن ز-صيغة مبالغة
12-
إن الشعب الفلسطيني الثائريتعرض لهجمة شرسة غير متكافئة من عدو مهياب لايعرف قيما ، يستخدم في هجومه طائرات ومدافع ليقتل صوت الحق ورغم ذلك يصر أصحاب الحق الأقوى على انتزاعه مهما كلفهم ذلك من شهداء ، وإنهم لمنصورون بتأييد الله لهم فذلك وعد الله.
- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي ج-اسم تفضيل
د -صيغة مبالغة ز-اسم آلة
3- اسم مكان واسم زمان من الفعل(وعد) وبين لم جاء على هذا الوزن في جملة
13-
يسعدني أن يتوج الاحترام والتقدير معا في مبدأ كل عام المجتهد بعد طول عناء ومثابرة للنفس فمقياس تفوق النابغين جميعهم في البلاد المتقدمة هو بذل الجهد .لذلك فمن يلق عثرة فعليه أن يسعى سعيا حثيثا ليتغلب عليها مادامت الحياة ، وإننا طلاب العلم منوط بنا العمل المتواصل في في معامل الأبحاث حتى يعلو شأن وطننا إلى أعلى.
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسمين للفاعل ثلاثي وغير ثلاثي ب- اسم مفعول لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي ج-اسم تفضيل د- اسم زمان وبين لم جاء على هذا الوزن ؟
د- صيغة مبالغة ه- اسم آلة من الفعل (وقد) في جملة
14-
لم تغسل القدس أحزانها رغم كل الخطط التي تدعو للسلام ولم ترفع الأيدي الآثمة أذاها عن الأبرياء .فالحزن أكبر من أن يغسل والجراح لا تندمل سريعا بتلك السهولة وكيف نستطيع النسيان والسكين مغروسة في كل قلب وحشرجة الشهيد مازالت أصداؤها مترددة في مسالك المدينة وأصوات الفدائيين تنادي إننا عائدون برغم الأنيين
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسمين فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن؟ ز- اسم آلة وبين نوعه و- صيغة مبالغة
15-
الحب هو السلام والاطمئنان وبينهما أشعر أنني أعيش في مصروأمضي وأنا واع بكل م هومحيط بي وأرى الأمل معلقا على مقربة مني والحقد تحطيم لمفتاح السعادة فلنعش بين الحب :حب الناس والمعاني النبيلة القديرة على تحقيق الخير في جميع نواحي الحياة.
1- أعرب مافوق الخط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ-اسم فاعل من فعل ثلاثي وآخر من فعل غير ثلاثي
ب-اسم مفعول لفعل ثلاثي ج-اسم تفضيل وبين المفضل د- اسم مكان وبين لم جاء على هذا الوزن؟ ز- اسم آلة وبين نوعه و- صيغة مبالغة
3- فرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خط
* جئتك منسكب المطر
*انتظرك في مرتقى الجبل
*هذا الأمر منتظر
الجمعة، 29 أبريل 2011
ملخص شخصيات وأحداث قصة عقبة
ملخص قصة عقبة أ / رجب زايد
أولا: أهم الشخصيات
1- مسلمة بن مخلد:
(يكنى بأبي معن) ولاهُ معاوية على مصر لــ[ 50هــ] ،كان أول مَنْ جُمعت له مصر والمغرب،وقد عزل عقبة بن نافع[55 هــ ] ، وتُوفي [62هــ].
2- أبو المهاجر بن دينار:
عينهُ مسلمة بن مخلد مكان عقبة [55هــ].
3- يزيد بن معاوية:
الخليفة الأموي الثاني تولى [60هــ] ، وقد أعاد عقبة إلى القيادة [63هــ].
4- زُهير بن قيس:
استخلفهُ عقبة على القيروان أثناء ذهابه لفتح إفريقية [63هــ].
5- يليان الغمّاري: (ملك طنجة)
1*استقبل المسلمين ورحب بهم.
2*استضافهم في قصره المطل على البحر.
3*قدّم لهم الهدايا.
4*وافق على كل مطالب المسلمين.
5*نصح عقبة بغزو السوس الأقصى والأدنى.
6- ملكة جبال أوراس:
كاهنة من البربر لها شأن عظيم ، لها ثلاثة أولاد ، وقد أوعزت لهم بأن يذهبوا إلى الطرق التي سار فيها الجيش العربي ليردموا الآبار دون أن يعلم عقبة وجيشهُ حتى إذا ما عادوا مِن نفس الطريق لايجدون الماء فيموتون عطشًا ولكن عاد عقبة وجيشه من طريق آخر هكذا كان دور العناية الإلهية.
7- كسيلة بن لمزم:
مِن زعماء البربر الذين تظاهروا بالإسلام ولكنه كان يشكك البربر فيه إذا خلا بهم ، سجنه عقبة ولكنه فرَّ من سجنه أثناء عودة الجيش للقيروان ، وقلب قبائل البربر ضد عقبة ، وكان له يد في قتل عقبة بن نافع.
***************************************************
ثانيًا ملخص أهم الأحداث:ـ
1- معجزة "ماء فرس" وفتح مدينة خاوار ليلاً دون أن يفقدوا شهيدًا واحدًا.
2- بناء القيروان [50ــ55هــ] لتكون مقرًا لجيش المسلمين يعسكرون فيه يتدارسون فنون الحرب والنزال.
3- تم عزل عقبة سنة [55هــ] ، وتولية أبي المهاجر بن دينار بدلا منه وقد كان [مسلمة بن مخلد] "والي مصر" ليه يد في هذا القرار ؛ لأن عقبة قد أهمل شأنه.
4- نقل أبو المهاجر المسلمين من مدينة القيروان إلى قرية بربرية تسمي (دكرور) ، وتوفي معاوية بن أبي سفيان سنه [60هــ] ، وتوفي من بعده [مسلمة بن مخلد] سنه [62هــ] من ثم عاد عقبة بن نافع إلى القيادة سنة [63هــ] وكان قد بلغ (62سنه من عمره) وقرر العودة بالمسلمين إلى القيروان.
5- انطلق عقبة إلى "الزاب" وفي طريقة صادف مدينة "باغاية" و "تازولت" فقد استطاع إخضاعهما وفرض عليهما الجزية.
6- أقترب عقبة من "الزاب" فاحتشد سكان مدينة (أدنة) عاصمة "الزاب" في مكان اسمه [وادي سهر] ، وقد تمكن المسلمون من إخضاعهم وفرض الجزية عليهم.
7- انطلق عقبة إلى "طنجة" وفي طريقة صادف مدينة "تيهرت" حاصرها بضعة أيام فاستسلمت ، وعندما وصل عقبة إلى طنجة وجد ملكها [يُليان الغماري] في استقباله هو وجنوده.
1* الذي استقبل المسلمين ورحب بهم. 2*استضافهم في قصره المطل على البحر. 3*قدّم لهم الهدايا. 4*وافق على كل مطالب المسلمين. 5*نصح عقبة بغزو السوس الأقصى والأدنى.
8- تغلب عقبة بجيشه على مدينة "وليلى" وهكذا أخضع عقبة السوس الأقصى ، من ثم أخذ السوس الأدنى يحشدون جنودهم ويستنجدون بالقبائل الموالية لديهم ولكنهم هُزموا عند أسوار مدينتهم.
*نتيجة هذه المعارك:ـ
1ـ سقوط وسط المغرب الأقصى وجنوبه في أيدي المسلمين.
2ــ وصول عقبة إلى شاطئ المحيط الأطلنطي ، وأقحم فرسه في المحيط حتى بلغ الماء صدره.
9- فــــشــــل مـــكـــيــــدة (ملكة جبال أوراس) التي أوعزت لأولادها الثلاثة بأن يذهبوا إلى الطرق التي سار فيها الجيش العربي ليردموا الآبار دون أن يعلم عقبة وجيشهُ حتى إذا ما عادوا مِن نفس الطريق لايجدون ماء فيموتون عطشًا ولكن عاد عقبة وجيشه من طريق آخر وفشلت المكيدة.
ــ عاد عقبة إلى (طنجة) من طريق آخر وقد رأى البربر في حالة هدوء تام فأذن لمعظم جيشه أن يعود إلى القيروان ثم بقى مع ثلاثمائة مقاتل.
10- استشهاد عقبة وثلاثمائة من كبار الصحابة ، عندما علمت كاهنة جبال أوراس بذلك اتصلت بزعماء القبائل ، فحشدوا جنودهم عن قلعة (تهودة) وعلى رأسهم "كُسيلة بن لمزم" الذي تجه إلى عقبة وطالبه بالاستلام ولكن أبى البطل الشجاع وجنوده فحاربوا حتى اًستشدوا جميعا.
تدريبات نحو للصف الأول
ابن الأفعال فى الجمل التالية للمجهول :
1- يصوم المسلمون رمضان .
2- يحترم الناس الصادقين .
3- ضبط الشرطى اللصين .
4- أضاء العامل المجتهد المصابيح .
5- تصون الدولة الحقوق .
6- ساعدت الحكومة الفلاحين .
7- يحتقر الناس الكاذبين .
8- لام المعلم المقصر .
9- رفع القاضى الجلسة .
10- كافأ المدير المجتهد .
11- يؤدى المؤمن الفروض.
12- لوث الإنسان الماء والهواء .
13- يطيع الطالب المجتهد المعلمين كلهم .
14- يعرف رجال الشرطة المجرمين من سلوكهم .
15- أذاعت القناة الخبر .
16- تكرم الدولة النابغين .
17- عاقب الأب المقصرين .
18- تكافئ مديرة المدرسة الطلاب المتفوقين
19- قرأ الطالب القصة .
20- قال المعلم الحق .
21- أعطى المدرس التلميذ كتابا.
22- أدى الرجل الصلاة .
23- نال الطالب جائزتين جديدتين .
24- هاجم التلوث الطبيعة .
25- بالجهاد يصون الجنود البلاد.
26- شاهدت رجلا يلق القمامة فى النيل .
27- شاهد الرجل البرامج الرياضية .
28- خطط المهندسون المشروعين الجديدين .
29- كتب الطالب الدرس .
30- أكرمت جميع المتفوقين .
اجعل الفعل فى الجمل التالية مبنيا للمعلوم :
1- ليم المقصرون من الطلاب . 2- قوبل الفائز بالتهنئة .
3- سيق اللصان إلى السجن . 4- يربى الشباب على احترام الرأى .
5- زرعت حديقة المدرسة 6- تصان حقوق المرأة .
7- قورب بين المتخاصمين 8- أضيئت المصابيح ليلا
اجعل المفعول به فيما يلى نائب فاعل وغير ما يلزم :
1- يقدرالمجتمع العاملات 2- طهر الطبيب الجروح
3- نطيع الأم ونحترمها 4- ينال الطالب المجتهد التقدير .
5- هنأنا المتفوق يوم تكريمه . 6- يصون العمل الشريف ماء الوجه .
1- الحديقتان جميلتان . أدخل ( وجد ) على الجملة .
2- أنتم متحابون فى الله . ادخل فعلا يفيد اليقين .
3- رأيت الطالب ناحجا . أحذف ( رأى ) واعد كتابة الجملة .
4- الطلاب ناجحون . استخدم فعلا يفيد الجحان .
5- ظننت المعلمات ( غائباتُ – غائباتِ – غائباتَ ) تخير الإجابة .
6- خالها الأجانب أوربية الطبع . احذف الفعل واعد كتابة الجملة .
7- رأيت عصفورا فوق الشجرة . الفعل ينصب مفعولين . ( √ ) أو ( Ҳ)
8- المؤمنون صادقون . أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين .
9- علمت الطالب متفوقا . اجعل الجملة للمثنى والجمع بنوعيه
10- علم المظلوم الحق عائدا إليه . اجعل العبارة للمثنى .
11- ظن الرجل المتسابقين فائزين . احذف الفعل واعد كتابة الجملة
12-المتفوقات تسلمن الجوائز اجعل المبتدأ فاعل
صوب الخطأ فيما يلى:
1- علمت الصادقين محبوبان
2- ظننت السابح فى الماء تمساح .
3- وجدت العمل طريق للتقدم .
4- رأيت المعلمين مجتهدون .
5- إن تسع فى الخير , تلقى خيرا .
اجعل المبتدأ والخبر فيمل يلى مفعولين :
1- اللاعبون فائزون.
2- المصريون مهتمون بالعلم .
3- الشرفتان مفتوحتان .
4- المهندسون بارعون فى العمل .
أربط بأداة شرط مناسبة :
1- تمارس الرياضة . تقى جسمك من المرض .
2- يتقى ربه . يجنى الخير الكثير .
3- تفعله من خير . تجده عند الله .
4- يكرمون آباءهم . يكرمهم أبناؤهم .
5- تتقن العمل . يرضى الله عنك .
6- تداوم على القراءة . تتسع مداركك.
7- تكثر الأشجار . تقى الناس شدة الحرارة .
8- ( يتقى ) – ( ينال ) .
9- ( تعملون بأجتهاد - تتفوقون فى الحياة )
10- تفعلين الخير – تنالين ثوابه
عبر عما يلى فى اسلوب شرط :
1- تنتشر البطالة تكثر الجريمة
2- المداومة على القراءة توسع المدارك .
1-الإخلاص سر من أسرار الله يجعل الإنسان مخلصا فى عمله ولن يتحقق ذلك إلا إذا وجد الإخلاص ومن يخلص يرض
الله عنه ويكون فى درجة عالية
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج : فعلا متعديا لمفعولين وحددهما فعلا صحيحا وآخر معتلا
أسلوب شرط وبين أجزاءه فعلا مبنيا للمجهول
ج- ابن ما يلى للمجهول 1- يساعد أخى الفقراء 2- يصون الرجل الوطن
د- زعم الرجل الفلاحين نشيطين . احذف الفعل واعد كتابة الجملة
2- أقام المصريون مشروعات عديدة لخدمة الأطفال مثل مستشفى الأطفال الذى أقيم فى وقت قليل بعد أن ظن الجميع
البناء صعبا فمتى يخطط المصريون أمرا ينجزوه
أ-أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول أسلوب شرط
فعلا متعديا لمفعولين وحددهما فعلا لازما وآخر متعديا
ج- ( تسعى إلى الخير ـــ ترتفع درجاتك عند الله ) أربط بأداة شرط مناسبة
د- تكافئ الدولة المجتهدين . ابن الفعل للمجهول
3- الصدق من صفات الأنبياء والصالحين يجب الحرص عليه وهو يهدى إلى البر ويثاب المرء عليه فاجعله دربك فى
الحياة فمن يصدق ينل الثواب العظيم
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول نائب فاعل فعلا متعديا لمفعولين وحددهما
أسلوب شرط وبين أجزاءه
ج- وجدناهم متفوقين احذف الفعل واعد كتابة الجملة
د- ظننت المدرس نشيط . صوب الخطأ
4- إن تضامن الأمة العربية أمر يحقق لها القوة فقد عُرفت الأمة العربية بأصالتها على مدار التاريخ وما تفعله الأمة
فى هذه الأيام من خلافات يجعلها معرضة لأشد الأخطار
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول وأعرب نائب الفاعل أسلوب شرط
فعلا متعديا لمفعولين وحددهما فعلا لازما وآخر متعديا لمفعول به واحد
ج- هاجم العدو المدينتين . ابن الجملة للمجهول
د- ( إن تعملون بجد يرضى الله عنكم ) صوب الخطأ فى الجملة
5- المكتبة خير مكان تمد الإنسان بالمعلومات فمتى تز مكتبة من المكتبات التى أنشأتها الدولة للأطفال جميعهم تجد
وقتا طيبا بصحبة الأدباء والمفكرين فاحرص على زيارة المكتبة لتتزود منها بخير الزاد
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : أسلوب شرط وبين أجزاءه - فعلا صحيحا وآخر معتلا - توكيدا- خبر وبين نوعه
فعلا لازما وآخر متعديا لمفعول واحد - فعلا متعديا لمفعولين
ج- يصون الشباب المخلص الوطن ابن الجملة للمجهول
د- إن تسع فى الخير تنل رضا الله . خاطب بالعبارة المثنى وجمع المؤنث
6- أصبحت النظرة العلمية ضرورة لا غناء عنها فى أى مجتمع وقد تغلغل العلم فى ميادين ظنها الناس بعيدة عن التنظيم
المنهجى ولابد من أن يثاب العلماء على عملهم حتى يقتدى بهم الشباب فمن يجتهد ينل التكريم المناسب
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : أسلوب شرط – فعلا مبنيا للمجهول – فعلا لازما – فعلا متعديا لمفعولين
ج- الطالبان متفوقان . ادخل على الجملة فعلا يفيد اليقين
د- كافأت مصر النابغين من علمائها . ابن الجملة للمجهول
هـ- ليم المقصرون من العمال . ابن الفعل للمعلوم
1- يصوم المسلمون رمضان .
2- يحترم الناس الصادقين .
3- ضبط الشرطى اللصين .
4- أضاء العامل المجتهد المصابيح .
5- تصون الدولة الحقوق .
6- ساعدت الحكومة الفلاحين .
7- يحتقر الناس الكاذبين .
8- لام المعلم المقصر .
9- رفع القاضى الجلسة .
10- كافأ المدير المجتهد .
11- يؤدى المؤمن الفروض.
12- لوث الإنسان الماء والهواء .
13- يطيع الطالب المجتهد المعلمين كلهم .
14- يعرف رجال الشرطة المجرمين من سلوكهم .
15- أذاعت القناة الخبر .
16- تكرم الدولة النابغين .
17- عاقب الأب المقصرين .
18- تكافئ مديرة المدرسة الطلاب المتفوقين
19- قرأ الطالب القصة .
20- قال المعلم الحق .
21- أعطى المدرس التلميذ كتابا.
22- أدى الرجل الصلاة .
23- نال الطالب جائزتين جديدتين .
24- هاجم التلوث الطبيعة .
25- بالجهاد يصون الجنود البلاد.
26- شاهدت رجلا يلق القمامة فى النيل .
27- شاهد الرجل البرامج الرياضية .
28- خطط المهندسون المشروعين الجديدين .
29- كتب الطالب الدرس .
30- أكرمت جميع المتفوقين .
اجعل الفعل فى الجمل التالية مبنيا للمعلوم :
1- ليم المقصرون من الطلاب . 2- قوبل الفائز بالتهنئة .
3- سيق اللصان إلى السجن . 4- يربى الشباب على احترام الرأى .
5- زرعت حديقة المدرسة 6- تصان حقوق المرأة .
7- قورب بين المتخاصمين 8- أضيئت المصابيح ليلا
اجعل المفعول به فيما يلى نائب فاعل وغير ما يلزم :
1- يقدرالمجتمع العاملات 2- طهر الطبيب الجروح
3- نطيع الأم ونحترمها 4- ينال الطالب المجتهد التقدير .
5- هنأنا المتفوق يوم تكريمه . 6- يصون العمل الشريف ماء الوجه .
1- الحديقتان جميلتان . أدخل ( وجد ) على الجملة .
2- أنتم متحابون فى الله . ادخل فعلا يفيد اليقين .
3- رأيت الطالب ناحجا . أحذف ( رأى ) واعد كتابة الجملة .
4- الطلاب ناجحون . استخدم فعلا يفيد الجحان .
5- ظننت المعلمات ( غائباتُ – غائباتِ – غائباتَ ) تخير الإجابة .
6- خالها الأجانب أوربية الطبع . احذف الفعل واعد كتابة الجملة .
7- رأيت عصفورا فوق الشجرة . الفعل ينصب مفعولين . ( √ ) أو ( Ҳ)
8- المؤمنون صادقون . أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين .
9- علمت الطالب متفوقا . اجعل الجملة للمثنى والجمع بنوعيه
10- علم المظلوم الحق عائدا إليه . اجعل العبارة للمثنى .
11- ظن الرجل المتسابقين فائزين . احذف الفعل واعد كتابة الجملة
12-المتفوقات تسلمن الجوائز اجعل المبتدأ فاعل
صوب الخطأ فيما يلى:
1- علمت الصادقين محبوبان
2- ظننت السابح فى الماء تمساح .
3- وجدت العمل طريق للتقدم .
4- رأيت المعلمين مجتهدون .
5- إن تسع فى الخير , تلقى خيرا .
اجعل المبتدأ والخبر فيمل يلى مفعولين :
1- اللاعبون فائزون.
2- المصريون مهتمون بالعلم .
3- الشرفتان مفتوحتان .
4- المهندسون بارعون فى العمل .
أربط بأداة شرط مناسبة :
1- تمارس الرياضة . تقى جسمك من المرض .
2- يتقى ربه . يجنى الخير الكثير .
3- تفعله من خير . تجده عند الله .
4- يكرمون آباءهم . يكرمهم أبناؤهم .
5- تتقن العمل . يرضى الله عنك .
6- تداوم على القراءة . تتسع مداركك.
7- تكثر الأشجار . تقى الناس شدة الحرارة .
8- ( يتقى ) – ( ينال ) .
9- ( تعملون بأجتهاد - تتفوقون فى الحياة )
10- تفعلين الخير – تنالين ثوابه
عبر عما يلى فى اسلوب شرط :
1- تنتشر البطالة تكثر الجريمة
2- المداومة على القراءة توسع المدارك .
1-الإخلاص سر من أسرار الله يجعل الإنسان مخلصا فى عمله ولن يتحقق ذلك إلا إذا وجد الإخلاص ومن يخلص يرض
الله عنه ويكون فى درجة عالية
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج : فعلا متعديا لمفعولين وحددهما فعلا صحيحا وآخر معتلا
أسلوب شرط وبين أجزاءه فعلا مبنيا للمجهول
ج- ابن ما يلى للمجهول 1- يساعد أخى الفقراء 2- يصون الرجل الوطن
د- زعم الرجل الفلاحين نشيطين . احذف الفعل واعد كتابة الجملة
2- أقام المصريون مشروعات عديدة لخدمة الأطفال مثل مستشفى الأطفال الذى أقيم فى وقت قليل بعد أن ظن الجميع
البناء صعبا فمتى يخطط المصريون أمرا ينجزوه
أ-أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول أسلوب شرط
فعلا متعديا لمفعولين وحددهما فعلا لازما وآخر متعديا
ج- ( تسعى إلى الخير ـــ ترتفع درجاتك عند الله ) أربط بأداة شرط مناسبة
د- تكافئ الدولة المجتهدين . ابن الفعل للمجهول
3- الصدق من صفات الأنبياء والصالحين يجب الحرص عليه وهو يهدى إلى البر ويثاب المرء عليه فاجعله دربك فى
الحياة فمن يصدق ينل الثواب العظيم
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول نائب فاعل فعلا متعديا لمفعولين وحددهما
أسلوب شرط وبين أجزاءه
ج- وجدناهم متفوقين احذف الفعل واعد كتابة الجملة
د- ظننت المدرس نشيط . صوب الخطأ
4- إن تضامن الأمة العربية أمر يحقق لها القوة فقد عُرفت الأمة العربية بأصالتها على مدار التاريخ وما تفعله الأمة
فى هذه الأيام من خلافات يجعلها معرضة لأشد الأخطار
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : فعلا مبنيا للمجهول وأعرب نائب الفاعل أسلوب شرط
فعلا متعديا لمفعولين وحددهما فعلا لازما وآخر متعديا لمفعول به واحد
ج- هاجم العدو المدينتين . ابن الجملة للمجهول
د- ( إن تعملون بجد يرضى الله عنكم ) صوب الخطأ فى الجملة
5- المكتبة خير مكان تمد الإنسان بالمعلومات فمتى تز مكتبة من المكتبات التى أنشأتها الدولة للأطفال جميعهم تجد
وقتا طيبا بصحبة الأدباء والمفكرين فاحرص على زيارة المكتبة لتتزود منها بخير الزاد
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : أسلوب شرط وبين أجزاءه - فعلا صحيحا وآخر معتلا - توكيدا- خبر وبين نوعه
فعلا لازما وآخر متعديا لمفعول واحد - فعلا متعديا لمفعولين
ج- يصون الشباب المخلص الوطن ابن الجملة للمجهول
د- إن تسع فى الخير تنل رضا الله . خاطب بالعبارة المثنى وجمع المؤنث
6- أصبحت النظرة العلمية ضرورة لا غناء عنها فى أى مجتمع وقد تغلغل العلم فى ميادين ظنها الناس بعيدة عن التنظيم
المنهجى ولابد من أن يثاب العلماء على عملهم حتى يقتدى بهم الشباب فمن يجتهد ينل التكريم المناسب
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج : أسلوب شرط – فعلا مبنيا للمجهول – فعلا لازما – فعلا متعديا لمفعولين
ج- الطالبان متفوقان . ادخل على الجملة فعلا يفيد اليقين
د- كافأت مصر النابغين من علمائها . ابن الجملة للمجهول
هـ- ليم المقصرون من العمال . ابن الفعل للمعلوم
الخميس، 28 أبريل 2011
امتحان للصف الثانى
أولا : القراءة : من" موضوع " الكنز قبل أن يضيع"
فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا ثم قال :" قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ " .
أ/ أكمل مكان النقط :
- مضاد " نضع....... ومرادف " أبدا " ...... ومفرد " الصخور " ...........
ب/ ما المقصود بالمثال ؟ وماذا يعلمنا ؟
ج/ إلام ترمز " الصخور الكبيرة " ؟ وما المراد" بالإناء" ؟
فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا ثم قال :" قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ " .
أ/ أكمل مكان النقط :
- مضاد " نضع....... ومرادف " أبدا " ...... ومفرد " الصخور " ...........
ب/ ما المقصود بالمثال ؟ وماذا يعلمنا ؟
ج/ إلام ترمز " الصخور الكبيرة " ؟ وما المراد" بالإناء" ؟
ب- من " قصة " كفاح شعب مصر"
" إن من يتسامح في حقوق بلاده ولو مرة واحدة يبقي أبد الدهر مزعزع العقيدة"
أ- ( مزعزع- يتسامح) هات مرادف الأولي ومضاد الثانية
ب- من صاحب هذا الشعار؟
ت- لم كان عزل اللورد كرومر انتصارا للحركة الوطنية؟
2" ورأي الإنجليز خطر هذه الحركة فعزموا علي إخمادها..........."
أ- تخير الصواب:-
- مضاد " عزموا".................( ثبتوا- شكوا – تراجعوا)
- مرادف " إخمادها"..............( القضاء عليها- إشعالها- ظهورها)
ب- ما الحركة المشار إليها؟
ت- لم أفرجت بريطانيا عن سعد وصحبه ؟ وإلي أين اتجه ؟
ثانيا : النصوص :- من نص " الخلق"
" الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه ........"
أ- أكمل:- االمقصود بـ " المرء".............. / مضاد " مسئول"................. / جمع" المرء".........
ب- من الكريم عند المنفلوطي؟
ت- ما الجمال في" يبكي قلبه"؟
ث- ماذا أفاد الجمع بين " السر والعلانية"؟
2- من نص " الفلاح"
1- أنا الفلاح في مصــــــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2- فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
2- فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
أ- أكمل :
- جمع" فقراَ".................... / مضاد " قفراَ "..............
/ معني " أرد"..............
ب- بم يفتخر الفلاح في البيتين؟
ج- ما الجمال في " أرد ترابها تبراَ"؟
د- في الأبيات موسيقي وضح ذلك مبينا فائدتها
ثالثا: القواعد:-
" حصلت مصر علي " 3" بطولات إفريقية متتالية ومازال منتخبنا القومي الأول إفريقيا فكن – يابني- فخوراَ بمنتخب بلادك . فمنتخب
الساجدين تكون من 23 لاعباَ وعاد منتصراَ من أنجولا "
أ- أعرب ما تحنه خط
ب- استخرج :-
- تمييزا واعربه - نعتا - حالا - فعلا مبنيا
ج- اكتب الأرقام الواردة بالقطعة بالحروف وغير ما يلزم
د- تخير الصواب:-
- زرنا .............. محافظة
( اثنتا عشر – اثني عشرة- اثنتي عشرة)
- معنا .............. كراسةِ ( مائتان - مائتي – مائتا )
- شاهدتُ...............فيلماَ
(ثمانِ وعشرين - ثماني وعشرين- ثماني وعشرون)
ه- أكمل بعدد مناسب وأعربه
ه- أكمل بعدد مناسب وأعربه
" أحرز محمد أبو تريكه .......... هدفاَ في ..................... مباراةَ
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)