أخبار المدونة
هام|| |
الأحد، 27 نوفمبر 2011
العطف للصف الثانى بصوت رجب زايد
الخميس، 24 نوفمبر 2011
امتحان دين للصف الثالث
أولا القرآن الكريم
قال الله تعالى ]ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ● ثم جعلناه في قرار مكين ● ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ... [
أ- ما معنى: (سلالة - قرار مكين)
ب- تتضمن الآية أطوار خلق الجنين في بطن أمه.(وضح ذلك)
جـ- أكمل مما حفظت إلى قوله تعالى "ثم إنكم يوم القيامة تبعثون"
ثانيا الحديث الشريف
قال رسول الله r: "من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع"
أ- ما المقصود بـ(سبيل الله)
ب- إلام يرشدنا الحديث الشريف؟
ج- اذكر دليلا على اهتمام الإسلام بالعلم.
د- ما الاتجاه العلمي الذي يدعو إليه الإسلام؟
ثالثا الفروع
· اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- يستند الإسلام في منهج العلم إلى (الدليل العقلي – القرآن والحديث النبوي – كل ما سبق)
2- عدالة الإسلام تشمل (المسلم وحده – المسلم والكتابي – المسلم وغير المسلم)
3- التعاون يجب أن يكون على (الـخــيــر فــقــط – الـشــر فــقــط – عـلـيـهـمـا مـعـــا)
4- تفرق المسلمين فئات ودويلات يجعلهم (أقـويـاء – أغـنـيـاء – ضـعـفـاء)
5- حرية الفكر هي الحق في التفكير في (العبادات فقط – الأمور الـدنـيوية كلـها – الاثـنـين معـا)
رابعا الكتاب الإضافي
أ- ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يلي:
1- الأجهزة الداخلية للإنسان يمكن أن تستغني عن الأجهزة الخارجية ( )
2- خلق الله كل شيء في هذا الكون بمقدار ( )
3- الزكاة تقف في وجه الـغـِـنـَى والكسب الحلال ( )
ب- كم مرة يؤدي المسلم العبادات الآتية:
(الصلاة – الصوم – الزكاة – الحج)
امتحان للصف الأول
أولا: التعبير:
- التعبير الإبداعي:
اكتب عشرة أسطر عن الحج ودوره في حياة المسلم.
- التعبير الوظيفي:
اكتب إعلانا تدعو فيه زملاءك للاشتراك في مسابقة لحفظ القرآن الكريم .
ثانيا:القراءة أجب عن السؤالين الأتيين.
س 1من قصة (عقبة بن نافع).
"وجد (عمرو) الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية ،ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش المدربة " .
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
* معنى " سانحة " : ( مقبولة – مرفوضة – مهيأة ).
* المراد من " إفريقية" : ( تونس – المغرب – القارة كلها ) .
ب - ما الذى هيأ لـ (عمرو) هذه الفرصة ؟
جـ – هل استغل (عمرو) هذه الفرصة ؟ و لماذا ؟
د- أكمل :
* كان أول عمل قيادى تولاه عقبة هو .............................
*الجزية التى دفعها أهل فزان للمسلمين هى ...................................
س 2من درس الحرية
" فقلت: لعلها جائعة،فنهضت،وأحضرت لها طعامًا،فعافته،وانصرفت عنه،فقلت:لعلها ظمأى،فأرشدتها إلى الماء،فلم تحفل به،وأنشأت تنظر إلىّ نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان " .
أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ـ مرادف " عافته " : ( كرهته – نفرت منه –الأولى والثانية ).
ـ مضــاد "ظمأى " : ( مملوءة – عطشانة – ريّا ) .
ـ جمــــع " طعام" : ( طواعم – أطعمة - طعائم ) .
ب ـ ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
جـ ـ عمّ يتحدث الكاتب ؟
د ـ ماذا تمنى الكاتب بعد هذا الموقف الإنسانى ؟
ثالثا النصوص أجب عن السؤالين الأتيين
س1: من نص ( من مكارم الأخلاق ) اقرأ ثم أجب :
عن أبى هريرة (رضى الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : ((ما نقص
مال من صدقة ، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه ))
رواه مسلم
أ) هات مرادف (تواضع) ، مضاد ( عزا ).
ب- إلام يدعونا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في الحديث الشريف ؟ .
جـ - ( وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا - زاد الله عبدا بعفو عزا )أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
د- ضع علامة ( √) أمام السلوك الطيب :
1- إنسان يرفع صوت المذياع ، ولا يراعي حق جاره. ( )
2- صديق لا يساعد صديقه الذي وقع في أزمة. ( )
3- طالب متواضع يحرص على مشاعر زملائه. ( )
س2: من نص ( فضل العلم والعمل ) اقرأ ثم أجب :
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمــوا
والعــــــلم زينة أهلـه بين الـــــــورى سيان فيه أخو الغـني والمعـــــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشـــــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلـــــــم
أ ـ هات: * معنى"المعدم" *مفرد "المعالى" *مضاد"لينعموا"
ب ـ انثر الأبيات بأسلوب أدبى.
جـ ـ بم صور الشاعر المعارف فى البيت الأول؟
ـ ما العلاقة بين "أخو الغنى"و"المعدم" ؟
- رابعا: النحو: (12 درجة)
"الحج فريضة فرضها الله على أهل الإسلام ممن استطاع السبيل، ونحن نحج إلى بيت الله الحرام في شهر ذي الحِجَّة امتثالا لأمر الله عز وجل واتباعا لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم نرجو بذلك رضا الله عز وجل راجين في ذلك الجنة".
. أ) أعرب ما تحته خط.
. ب) استخرج:
· 1)فعلا لازما وآخر متعديا.
· كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل.
ضميرا بارزا متصلا وآخر منفصلا.
ج) (الحديقة زاهرة الأشجار) حول الخبر المفرد إلى خبر جملة اسمية.
خامسا: الخط:اكتب بخط جميل مرتين
- لـه هـمم لا منتـهى لكبارهـا***وهـمتـه الـصـغـرى أجـل مـن الـدهـر.
سادسا:الإملاء. اكتب ما يملى عليك
الأربعاء، 23 نوفمبر 2011
بلادى أحدث ما غنى محمد منير
الاثنين، 21 نوفمبر 2011
اختبار للصف الأول
أولا:التعبير:
أ)التعبير الإبداعي:
- اكتبي عشرة أسطر في كيفية الحفاظ على جمال مدينتك.
ب)التعبير الوظيفي:
- اكتبي برقية لأبناء وطنك تحثينهم على الحفاظ عليه.
................................................
ثانيا:القراءة (القصة)- اختاري سؤالا من سؤالين:
أ)- "ما دام الفارق بيننا وبينهم كبيرا في العدد والعتاد فيجب أن ندبر حيلة حيلة لقهرهم، خاصة أن مدينة سبيطلة ذات أسوار عالية، ولا يمكن اقتحامها بسهولة.
قال ابن سعد:
ألديك فكرة معينة؟"
أ) هاتي معنى "العتاد"، مضاد "اقتحام"، جمع "حيلة"، مفرد "أسوار" في جمل من تعبيرك.
ب)من قائل الكلام الأول؟ وما الذي جاء به إلى هذا المعترك؟
ج)ما الحيلة التي تفتقت عنها عقلية القائل؟
د)اذكري نتائج المعركة؟
- "وأخذته الدهشة إذ رأى الرجل الذي اهتزت المنطقة كلها لمقدمه، وارتعدت فرائص الحكام رعبا منه، يفترش الأرض، ولا يبدو عليه أي مظهر من مظاهر الفخر والخيلاء.
تقدم ملك فزان من عقبة....."
أ)هاتي معنى "ارتعدت"، مضاد "الخيلاء"، جمع "المنطقة"، مفرد "فرائص".
ب)وجهي رسالة للحكام المسلمين وللكفار من واقع الفقرة.
ج)ما أحداث تلك المعركة؟ وكيف صار عقبة قائد لها؟
د)دللي على سماحة الأسلام في حروبه من صنائع عقبة مع أعدائه.
ب)- من (ذكاء الطيور) اختاري سؤالا واحدا
- "بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام، لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس، أو حر قائظ، وهناك نوع لا يغرد إلا في فصل الربيع، ويكف عن التغريد عندما تنقضي أيام الربيع".
أ) ما معنى "التغريد"، مضاد "تنقضي"، جمع "نوع"، مفرد "الطيور"؟
ب)اذكري مثالا على الفقرة.
ج)اذكري بعض عجائب الطيور.
د)كيف تستفيدين من هذا الدرس؟
- من (محكمة الأشجار)
- "استيقظ قاسم، وصار منذ الليلة صديقا للنبات والأشجار، يحافظ عليها ويرعاها، ويزرع الزهور والورد في حديقة داره وفي حديقة المدرسة،حتى أطلق عليه (صديق الأشجار)".
أ) ما معنى "يرعاها"، مضاد "استيقظ"، جمع "حديقة"، مفرد "الأشجار"؟
ب)كيف كان حال قاسم مع الأزهار والورد قبل ذلك؟
ج)ما الذي غير حاله إلى ما ظهر في الفقرة؟
د)لماذا ينبغي لنا أن نرعى الحدائق ونحافظ عليها؟
..........................................
ثالثا:النصوص:
أ) من (الزهرة البخيلة)
- "أي ذنب قد جـنـيـت***إنـنـي الـيـوم كـئـيـبه
راح صحبي وبقيت***فـي مـكـاني كالغريبه
إنه البـخـل وربــي***هو في النفس مصيبه".
أ) هاتي معنى "مصيبة"، مضاد "كئيبة"، جمع "النفس"، مفرد "صحبي".
ب)اشرحي الأبيات مبينة ذنب هذه الزهرة.
ج)ما الذي دفع هذه الزهرة إلى أن تبخل؟ ولماذا تركها صحبها؟
د) مارأيكِ في ما فعلته الزهرة؟
هـ)ما الجمال في "وبقيت في مكاني كالغريبة"؟
- من (الرفق بالحيوان)
- "من حــقه أن يرفقا***بـــه وألا يـــرهــقا
إن كل دعه يسترح***وداوه إذا جــــــرح
ولا يجــع في داركا***أو يظم في جواركا".
أ) هاتي معنى "يظمأ"، مضاد "يستريح"، جمع "دار".
ب)اشرحي الأبيات مبينة حق الحيوان.
ج)اذكري بعض فوائد الحيوانات؟
د)ماذا تفعلين إذا رأيت إنسانا يعذب حيوانا؟
هـ)استخرجي جمالا ووضحيه.
..............................................
رابعا:النحو:
- "ما أروع الإسلام دينا!!! ما أروع الإسلام دينا!!!
كلمة قالها أحد الناس الذين هداهم الله لما رأى أن الإسلام العظيم يسوي بين الناس كلهم غنيهم وفقيرهم صغيرهم وكبيرهم حاكمهم ومحكومهم ذكرهم وأنثاهم، لكنه أردف هذه الكلمة كلمة أخرى شديدة قال: ياله من دين لو أن له رجالا".
أ) أعربي ما تحته خط.
ب)استخرجي:
1)توكيدا لفظيا.
2)توكيدا معنويا.
3)خبرا لحرف ناسخ وبيني نوعه.
4)فعلا صحيحا وآخر معتلا مع بيان نوعيهما.
5)فعلا متعديا.
6)ضميرا بارزا وآخر مستترا مع بيان نوع البارز.\
ج)( تربي النساء الصالحات رجالا لينصر الله بهم الإسلام)
أسندي الفعل الأول إلى نون النسوة، والفعل الثاني إلى واو الجماعة مع تغيير ما يلزم تغييره.
.....................................
خامسا: الخط:
- اكتبي بالنسخ مرة وبالرقعة أخرى.
يانفس دنياك تخفي كل مبكية***وإن بدا لك منها حسن مبتسم
.....................................
سادسا:الإملاء:
اكتبي ما يُملى عليكِ.
الأحد، 20 نوفمبر 2011
درس النعت للصف الثانى الإعدادى بصوت رجب زايد
الجمعة، 18 نوفمبر 2011
اختبار نصف التيرم للصف الثانى3
أولا التعبير
1- التعبير الوظيفي : اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على المحافظة على أثاث المدرسة
2- التعبير الإبداعي : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين
أ- السياحة مصدر مهم من مصادر الدخل القومي
ب- العمل من الأسس التي تقوم عليها الحضارات ، ولقد أوصت به جميع الأديان السماوية .
اكتب في هذا الموضوع موضحا أهمية العمل في حياة الفرد و المجتمع
ثانيا القراءة 1- من كتاب (كفاح شعب مصر ) (إجباري )
" زحف جيش مصر بقيادة أحمس من طيبة إلى الشمال و كل جندي في هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الخلاء متعطش إلى الفتك بهم ليخلص بلاده من الذل الذي لحقها و العار الذي خيم عليها " .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- مفرد الدخلاء ( الداخل – الدخيل – الدخلة – الدخل )
2- مضاد الذل ( التكبر – القوة – العزة – الشجاعة )
3- الدخلاء المشار إليهم في العبارة ( الحيثيين – الفرس – المغول – الهكسوس )
ب- كيف حقق أحمس النصر على الدخلاء ؟ وما الدروس المستفادة من ذلك ؟
ج- ماذا يحدث لو 1- نفذ الضابط المصري سواتن ما طلبه منه ملك الهكسوس ؟
2 - دب الخلاف بين أمراء مصر عندما جمعهم سقنن رع ؟
أجب عن واحد من السؤالين التاليين
2- من موضوع ( جوائز مصرية وعربية )
" تمنح جائزة الملك فيصل في مجالات .... و يعتبرها البعض بوابة الحصول على جائزة نوبل "
( أ ) اخترع نوبل ......... ، المراد بـ (بوابة ) .........
ب ) ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الملك ؟
ج) يعتبر البعض جائزة الملك فيصل بوابة للحصول على جائزة نوبل (علل) .
د ) لماذا تعتبر جائزة نجيب محفوظ شديدة التخصص ؟
3- من موضوع ( جوائز عالمية )
" وقرر نوبل بأن يوصى باستثمار جزء كبير من ثروته و منح أرباحها سنويا جائزة علمية لأفضل إنجاز فى مجالات .......... "
أ) هات مرادف ( استثمار ) ومضاد ( أرباح )
ب) ما المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل ؟
ج) لقد كان لمصر نصيبها من جائزة نوبل – وضح ذلك مستشهدا لما تقول .
د ) لماذا يعد علماؤنا و أدباؤنا ثروة قومية لمصر ؟
ثالثا النصوص 1- من نص ( كيف تسود بين الناس ) ؟ إجباري
وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
أ ) فسر (اقصد ) ومضاد ( أنكر) .
ب) تدعونا الآية الكريمة إلى سلوكين حميدين – فما هما ؟ و ما قيمة التحلي بهما ؟
ج) (إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ) أسلوب توكيد وسيلته ..... و........ و علاقته بما قبله .......
د) " الله سبحانه يحاسب الإنسان على صغيرة و كبيرة و لاتخفى عليه خافية –
اكتب الآية الدالة على هذا المعنى
(الورقة الثانية ) تابع امتحان نصف الفصل الدراسي الأول – لغة عربية – الصف الثانى الاعدادى
أجب عن واحد من السؤالين التاليين
2 - من نص (عهد الطفولة )
- فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال
- فقبست إيمانا و حبا صادقا بالمرتجى و الشعر كان مجالي
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- مرادف الاقتباس ( الاختلاس – الأخذ – العفو - الأولى و الثانية )
2- مضاد هيبة ( حقد – حسرة – حقارة - الأولى و الثالثة )
ب – في البيتين إعجاب و ثمرة و نبوغ . وضح ذلك
ج – هات من البيتين تعبيرا جماليا أعجبك و بين سر إعجابك به ؟
3- من نص ( نجيب محفوظ و الجمالية )
كم نظرت من ثقوب مشربيتا, وشاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي, شاهدت ثورة 1919م وهي تولد .... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف, وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا. لأنني كنت مازلت صغيرا, كنت في سن السابعة.
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1- مرادف هتافات ( علامات – دلالات – إشارات - شعارات )
2- مفرد ثقوب ( ثاقب – مثقاب – ثقب – ثقاب )
ب- ما الأحداث العظام التي شاهدها نجيب محفوظ في الجمالية و هو صغير ؟
ج- هات من الفقرة تعبيرا جماليا أعجبك و بين سر إعجابك به ؟
رابعا القواعد
لقد أنعم الله على مصر بأعظم نعمة ألا و هي نهر النيل و لكن المصري لم يحافظ على هذه النعمة ، فالمصانع تلقى مخلفاتها فيه و الفلاح يتخلص من حيواناته النافقة فيه إلى غير ذلك من ألوان التلوث التي تحدث له على أيد المصريين و ما هكذا تعامل نعمة الله !
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج
1- فعلا معربا 2- فعلا مبنيا 3- اسما معربا بعلامة أصلية 4- اسما معربا بعلامة فرعية
5- اسمين مبنيين مختلفين
ج- أجب حسب المطلوب أمام كل عبارة :-
1- ( الأمهات يخدمن الوطن – و الله لأخدمن الوطن – يؤمن المسلم بالله – العمال يخدمون الوطن)
ضع خطا تحت الفعل المبنى على الفتح في الجمل السابقة ..
2- ( هذا هو الطالب الذي فاز في مسابقة الإلقاء ) خاطب بالعبارة جمع المؤنث وغير ما يلزم
خامسا الخط : اكتب ما يلي مرة بخط النسخ و أخرى بخط الرقعة
دقات قلب المرء قائلة إن الحياة دقائق و ثوان
سادسا : الإملاء
اكتب ما يملى عليك
الخميس، 17 نوفمبر 2011
اختبار نصف التيرم للصف الثالث2
أجب عن الأسئلة الآتية
أولا التعبير
1- اكتب برقية تهنئة لحاج من حجاج بيت الله الحرام .
2- العلم والعمل سبيلان لنهضة الأمم وتقدمها فالعلم يوجه العمل ،والعمل تطبيق عملي للعلم اكتب في هذا الموضوع .
ثانيا القراءة
أ- الكتاب ذو الموضوع الواحد "طموح جارية "
"لا تَخَف أيها القاضي الشجاع ، فلن تخرج من باب القلعة الذي يَتَرَصَّد فيه الخطر، بل سَتُربط بالحبال وتُدَلَّى من السور في حالك الظلام ، من مكان بعيد عن عيون الراصدين ، أيُمكن ذلك أيها القاضي الذي ملأ الأسماع بقوة جَنانه ، ووقوفه بجانب الحق ، مُتحدِّياً كل تهديد ؟"
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1 - جنانه معناها ........ و مضاد الخطر ....... و جمع قلعة .......
2- من قائل العبارة السابقة ؟ولماذا تم اختيار القاضي لهذه المهمة ؟
3- علل أ- صعوبة وصول نجم الدين إلي ملك مصر ب- اعتقال العادل لفخر الدين بن شيخ الشيوخ
ب- من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة
من موضوع "فن التواصل
"اعلموا أيها التلاميذ، أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم وهو المياه المغلية لكن كل منها تفاعل معها على نحو مختلف ؛فالجزرة التي تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي إلى قلب قاس وصلب ،أما البن فقد غيرها لماء الساخن فجعل هذا طعم أفضل،ثم نظر المعلم إلى تلاميذه وقال : الآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب"
أ : تخير الإجابة الصحيحة:
- معنى ( الخصم ) : ( العدو - الخطر - المأزق - الأزمة ) تفاعل" تعنى في العبارة : ( اختلط - تعامل - امتزج – تأثر)-
- مضاد "قاس" في العبارة : ( رحيم - ضعيف- خائف - ساكن )0
ب- كيف يمكنك التعامل مع الصعاب ؟
ج - ما القواعد الأساسية للسعادة في الحياة ؟
ثالثا النصوص أ- من نص عباد الرحمن قال تعالي " ومن يفعل ذلك يلق آثاما يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا "
1- هات معنى "مهانا "ومضاد "العذاب "،ومفرد "آثاما" في جمل ثلاث ؟
2- لماذا يضاعف الله لهؤلاء العذاب يوم القيامة ؟وكيف ينجون منه ؟
3- ما نوع الأسلوب وما الغرض منه في قوله تعالى "ومن يفعل ذلك يلق آثاما "
4- عباد الرحمن يخلصون العبادة لله بالليل داعين الله أن يبعد عنهم عذاب النار الذي لا ينقطع " اكتب مما حفظت ما يدل علي هذا المعني .
ب- من نص آيات العلم
ربُّوا بَنِيـــكُم ،عَلِّـــمُوهُم هَـــــذِّبُوا فَتَيَاتِـكُم ،فَالْعـــلم خَـــيـْـرُ قِــــوَامِ
وَالْعِلْمُ مَــال ُالْمُعْــــدِمِــينَ إِذَا هُـــمُ خَرَجُـــــوا إِلَى الــــدُّنْيَا بِغَيْرِ حُطَامِ
وأخو الجهالة في الْحَــيَاةِ كَأَنَّهُ سـَـاعٍ إِلَى حَرْب ٍبِغَيْر ِحُسَــامِ
أ- تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- "مال المعدمين" المراد بها ( هيبتهم – ثروتهم – مكانتهم في المجتمع )
2- "الحياة " جمعها ( الحيوات – الحيوان – الاحياء )
ب- العلم بناء والجهل هدم وضح ذلك من خلال الأبيات .
ج – استخرج من البيت الثالث تعبيرا جميلا وبين أثره في المعنى .
خامسا النحو
يا أخي المطالب بحقوقك المشروعة تمهل ، فلن تتغير مصر بين عشية وضحاها ،فمصر تحتاج إلى الإخلاص إخلاص أبنائها في العمل وان يجعلوا مصلحة الوطن فوق مصالحهم الشخصية
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة
1- منادى وبين نوعه وأعربه 2- بدلا وبين نوعه
ج – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط
1- يا مطيعا والديك احبك الله نوع المنادى ...(مضاف – شبيه بالمضاف – نكره مقصودة – نكرة غير مقصودة )
2- المعلم شرحه واضح اعراب شرحه (بدل بعض من كل – بدل اشتمال – مبتدا ثان – خبر )
3- يا .......حافظوا على نظافة المدرسة (أبناءنا – أبنائنا – أبناؤنا )
د- يا عامل المصنع أتقن عملك
اجعل العبارة للمثني وغير ما يلزم .
سادسا / الخط اكتب ما يلى مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
سابعا الاملاء اكتب ما يملى عليك انتهت الأسئلة
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)