أخبار المدونة
هام|| |
الخميس، 31 مارس 2011
13 قطعة نحو للصف الثالث
حمل من هذا الرابط
http://www.mediafire.com/?w9op507ajjfr6ha
======================================================================
1- "يكرم المجتمع الدولي النابهين من العلماء والأدباء والسياسيين أعظم تكريم لما قدموه مخلصين لوطنهم وللإنسانية ، ولما بذلوه من جهد لمجتمعهم وللبشرية ،فيا شباب المستقبل المنشود اقتدوا بهم اقتداء يعمل على تحقيق أهدافكم وخدمة أمتكم" .
(ا)أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
استخرج من العبارة ما يأتى :
1- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
2 - اسم مفعول لفعل ثلاثى وزونه
3- اسم زمان واذكر فعله
4- اسم مكان واذكر وزنه
5- اسم تفضيل
6- اسم فاعل لفعل ثلاثى وبين فعله
(ب) صغ من الفعل" نشر "فى جمل:
(اسم آلة- اسم مكان - صيغة مبالغة )
ج – فى أى مادة تكشف عن كلمة النابهين .
==============================================
2- "مع مولد كل عام جديد، نتابع الأحداث بكل اهتمام، راجين أن يتحقق فيه كل ما تتمناه البشرية من انتشار السلام ،واحترام العدل ،ليعيش الجميع منعمين بالأمن والامان رافعين شعارهم :لا رفعة ولا تقدم بدون سلام ،فهل تدرك الدول العظمى هذه الأمنيات ؟ وهل تشعر بما يشعر به الآخرون من تدمير المدافع لمنازلهم ؟"
(أ) اضبط ما تحته خط ، مع بيان سبب الضبط.
(ب) استخرج من العبارة
1- اسم فاعل من الثلاثي وبين فعله .
2- اسم مفعول واذكر فعله
3- اسم آلة وزنه وبين نوعه (مشتق – جامد)
4- اسم زمان وزنه
5- اسم تفضيل وبين فعله
6- اسم مكان وبين فعله
ج- أجب بما هو مطلوب بين القوسين لما يأتى :
1- "فضل ":(صغ من هذا الفعل اسم تفضيل فى جملة مفيدة ).
2- "استطاع ": (اسم المفعول منه مستطاع مستطيع ...اختر الصواب).
3- أعطى (صغ من هذا الفعل صيغة مبالغة وزنها ).
========================================
3- "اهتمت المحافظة بتجميل مدينة دمنهور ؛فأقامت النافورات والمسلات فى كل مدخل من مداخل المدينة ، ويرى زائر المدينة تطورا فى مرافقها ،فهى اليوم أفضل من الأمس ، وغدا ستصبح مشهودا لها بالسبق"
أ)- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة :
1- اسم فاعل 2- اسم مفعول
3- اسم مكان اسم تفضيل
ج - صغ من الفعل "عد" اسم فاعل فى جملة من عندك .
د – "أمن –آمن " صغ اسم الفعل من لسابقين فى جملتينمن عندك.
و - فى أى مادة تكشف عن كلمة المدينة ؟
======================================
4- المياه مصدر الحياة .يجب أن نحافظ عليها بقوة ليظل تدفقها مستمرا ،لضمان حياتنا ،وتوفير اللازم لنحقق الامل المنشود من تعمير الصحراء فلا تظل معطلة ،والوادى يئن من الازدحام.
1- اعرب ما تحته خط .
2- استخرج
أ- اسم فاعل وبين فعله
ب- اسم مفعول من فعل غير ثلاثي
ت- اسم مفعول من فعل ثلاثى
ث- اسم مكان وبين فعله
3- هات ما يأتى فى جمل تامة من عندك :
1- اسم مكان من الفعل "استقر"
2- اسلوب تفضيل باستخدام الفعل "تحمل "
3- صيغة مبالغة من الفعل "فطن"
4- اسم فاعل من الفعل "أفل "
5- اسم مفعول من الفعل" رمى"
======================================================
5- "من طبيعة الأمة العربية الصمود أمام الغزو الخارجى والأطماع الاستعمارية ،ولن تقصر فى استعادة الحقوق المسلوبة حاملة المدفع وغصن الزيتون ،ولن تقف مقهورة الإرادة أمام المعتدىرغم إراقة الدماء لأن الحق أقوى من الباطل ،وعلى المجتمع الدولى أن يكون نصير الشرفاء"
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1- اسم فاعل من فاعل ثلاثى واذكر فعله
2- اسم مفعول واذكر وزنه
3- صيغة مبالغة وزنها
4- اسم آلة وزنه
5- اسم فاعل من فعل غير ثلاثى واذكر فعله
6- اسم تفضيل وبين المفضل عليه
ت- أجب عما هو مطلوب :
1- الذهب ......من الفضة (اسم تفضيل مناسب )
2- النادى .... المشجعين (اسم مكان )
3- عرفت الجبان .....(صيغة مبالغة)
======================================================
6- الإذاعة المسموعة هى وسيلة من وسائل الإعلام العالمية ؛لأنها تنقل إلينا أخبار العالم ونحن مستريحون فى أى مكان ،ولذلك لا يستطيع احد الاستغناء عن سماعها ،والإذاعة المصرية إذاعة واعية ، والمذياع أثره واضح فى كشف الحقائق وتغطية الأحداث فى أي موقع فى العالم
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلى
1- اسم فاعل لفعل ثلاثي ،آخر غير ثلاثي .
2- اسم مفعول ،واذكر فعله مضبوطا بالشكل.
3- اسم مكان واذكر فعله ،وزن اسم المكان.
4- اسم آلة وزنه
ث- ضع مكان النقط فيما يلى الكلمة المناسبة مما بين القوسين مع بيان السبب :
1- ماع البحر.......ماء النهر (أزرق – أكثر زرقة)
2- نكشف عن المذياع فى مادة .....(ذيع – ذوع –ذاع )
3- اسم الفاعل من أمن ..... (مؤمن – آمن )
===============================================
7- إن تطوير التعليم فى مصر هدف منشود والدليل على ذلك دخول التكنولوجيا الحديثة مدارسنا كالحاسب الآلي وغيره من وسائل التعليمية،ولقد تأخرت الدول التى لم التى لم تساير الدول الكبرى فيما وصلت إليه من ازدهار جعلها مطلع فجر التقدم للأخذ بيد المتخلفين عن تخلفهم البشع.
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم تفضيل وزنه.
2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .
3- اسم مفعول لفعل ثلاثى واذكر فعله مضبوطا.
4- صيغة مبالغة ثم زنها .
5- اسم زمان واذكر وزنه.
6- اسم مكان جاء جمعا،واذكر مفرده.
===============================================
8- أكد زعماء العالم على أن مصر هى الدولة الأولى فى المنطقة العربية ،لذا فقد بات ضروريا أن تتخذ سبق المبادرة وتفى بها لتوضح للجميع أن التدخل فى إرادة الشعوب مرفوض عقديا ووطنيا وإذا كان التطور ضروريا فلا أحد يماتع بشرط أن تكون مقومات هذا التطور نابعة من ضمائر الشعوب وليست دخيلة عليها او هابطة فوق أراضيها.
أ- أعب ما تحته خط
ب- أخرج من الفقرة :
1- اسم فاعل لفعل رباعى ،واسم مفعول لفعل ثلاثى .
2- اسم فاعل لفعل ثلاثى
3- اسم تفضيل وزنه.
4- اسم مكان
ج- زن الفعل تفى وبين كيف تكشف عنه فى معجمك.
ح- مصر ...........السياح (ضع مكان النقط اسم مكان مناسبا
خ- الأفعال (ما فهم – بات –بئس – مات)لايصاغ منها اسم تفضيل ...علل
د- صغ من الفعل "شرط" اسم آلة فى جملة.
ذ- إن فرعون ل .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا)
ر- إنه كان .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا)
==============================================
9- إن مصادر الطاقة فى وطننا العربى هدف ملح للغرب الذى يحاول الاستيلاء عليها بالقوة والادعاء الكاذب ؛فعلى العرب أن ينتبهوا قبل فوات الأوان وضياع ثرواتهم ؛فيوحدوا صفوفهم فى مواجهة عدوهم المغرور بقوته ومدفعه.
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ما يلى
أ- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى واذكر فعله
ب- اسم مفعول وزنه
ت- اسم مكان وزنه
ث- اسم مكان
ج- اسم آلة
3- صغ من الفعل "انتبه" اسم تفضيل فى جملة تامة.
4- صغ من الفعل "ضاع "صيغة مبالغة فى جملة من عندك .
5- أين تكشف فى معجمك عن كلمة "الاستيلاء"؟
=====================================
10- تحدثت مصر عن نفسها قائلة :أنا تاج العلاء ،فى مفرق الشرق ،وكم بغت دولة علي وزالت وتلك عقبى القاسطين ،ونهرى فرات ،وتلك الآثار الممتدة على ضفتيه تتشوق إليها أنظار السائحين ،وسمائى محفوظة من كل معتد أثيم .
1- تخير الضبط المناسب لكل كلمة مع التعليل :
- الآثار :(الآثارُ- الآثارِ- الآثارَ) أنظار :( أنظارُ- أنظارٍ- أنظارَ)
2 - ضع بين كل قوسين المشتق المناسب من القطعة ،ثم أكمل مكان النقط بما تراه مناسبا
1- ( )اسم فاعل من فعل ثلاثى ويعرب...........
2- ( )اسم مكان وزنه.................
3- ( )اسم مفعول وفعله...................
3- أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين مع الضبط بالشكل
أ- كن ........لصديقك (صيغة مبالغة على وزن فعيل من نصر)
ب- الصاروخ .........من القذيفة .(ضع اسم تفضيل من الفعل انطلق)
ج- من أدوات النجار ............(اسم آلة من الفعل نشر)
=======================================
11- ارتبطت الإسماعيلية بحفر قناة السويس ، وتعود الدراسات التاريخية بالمنطقة إلى أعماق التاريخ حيث سار على أرضها الأنبياء سيدنا إبراهيم ويوسف وإخوته أبوهم يعقوب ،وعبرت العائلة المقدسة خلالها ،واختارها عمرو بن العاص الفاتح الأعظم وجنوده طريقا للجهاد على أرض الكنانة1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج مننها
أ- اسم فاعل واذكر فعله
ب- اسم تفضيل مع ذكر المفضل
ت- فعلا مزيدا وبين أحرف الزيادة
ث- اسم مفعول وهات فعله
3- درست المشتقات فأى من هذه المشتقات تكون صياغتها على النحو التالى
أ- من الثلاثى يصاغ على وزن مفعول
ب- من غير الثلاثى يصاغ من مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
ت- من الثلاثى مكسور العين فى المضارع يصاغ على وزن مفعل
ث- يصاغ على وزن فعل ويدل على كثرة تكرار الفعل
ج- يصاغ على وزن" أفعل " ويدل على أن اثنين اشتركا فى صفة وزاد أحدهما عن الآخر فى تلك الصفة
4- أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها :
أ- كان عمرو بن العاص ......على رعيته (صيغة مبالغة من الفعل "عطف ")
ب- تعد الإسماعيلية ...........لبوابة مصر الشرقية .(اسم آلة من الفعل "فتح "
ت- شواطئ الإسماعيلية ........العائدات مغى فصل الصيف .(اسم مكان من الفعل "التقى ")
5- قال المعلم لطلابه :هل يمكن صياغة اسم التفضيل من الفعل" زرق" فى جملة ؟فتسرع طالب فى أجابته أخطأ عندما قال )السماء أزرق من البحر ) فما وجه الخطأ؟ وكيف تصوب هذه الجملة ؟
6- صغ من الفعل اختار اسم فاعل فى جملة واسم المفعول فى جملة أخرى.
==============================================
12- إن تحصيل العلم ليس صيدا يسهل اقتناصه ،أو مسحوقا يذاب فى الكئوس ،ثم نشربه فنكون من العالمين ،ولكن الطريق إليه صعب يحتاج إلى همة كبرى ،وعزيمة قوية ،من يتسلح بهما فالنجاح حليفه
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج
1- اسم فاعل 2- اسم مفعول 3- اسم تفضيل4 - صيغة مبالغة 5 - اسم آلة
ج- "جمع،استقبل"
صغ من الفعل الأول اسم مكان وضعه فى جملة .
ثم صغ من الفعل الثانى اسم زمان وضعه فى جملة أخرى
د- فى أى ما تكشف فى معجمك عن :"السماء"
===============================================
13- ابناء مصر هم حصنها المنيع ودرعها الواقى ومصباحها المنير ،إنهم أمانة فى أيدينا ،فإذا أردنا مجتمعا صالحا فعالا فعلينا أن نتوجه إليهم بالدعوة والتربية والاهتمام أكثر من غيرهم،ولنعلم أننا مكلفون بهداية أهلنا وإصلاح بيوتنا .
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ- صيغة مبالغة ب- اسم آلة ج – اسم فاعل د – اسم مفعول ه - اسم تفضيل
3- "وطننا منبع الخير والهداية " كلمة "منبع "من المشتقات اسم ............
4- نبحث فى المعجم عن منى كلمة نتوجه فى مادة..........
http://www.mediafire.com/?w9op507ajjfr6ha
======================================================================
1- "يكرم المجتمع الدولي النابهين من العلماء والأدباء والسياسيين أعظم تكريم لما قدموه مخلصين لوطنهم وللإنسانية ، ولما بذلوه من جهد لمجتمعهم وللبشرية ،فيا شباب المستقبل المنشود اقتدوا بهم اقتداء يعمل على تحقيق أهدافكم وخدمة أمتكم" .
(ا)أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة.
استخرج من العبارة ما يأتى :
1- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى
2 - اسم مفعول لفعل ثلاثى وزونه
3- اسم زمان واذكر فعله
4- اسم مكان واذكر وزنه
5- اسم تفضيل
6- اسم فاعل لفعل ثلاثى وبين فعله
(ب) صغ من الفعل" نشر "فى جمل:
(اسم آلة- اسم مكان - صيغة مبالغة )
ج – فى أى مادة تكشف عن كلمة النابهين .
==============================================
2- "مع مولد كل عام جديد، نتابع الأحداث بكل اهتمام، راجين أن يتحقق فيه كل ما تتمناه البشرية من انتشار السلام ،واحترام العدل ،ليعيش الجميع منعمين بالأمن والامان رافعين شعارهم :لا رفعة ولا تقدم بدون سلام ،فهل تدرك الدول العظمى هذه الأمنيات ؟ وهل تشعر بما يشعر به الآخرون من تدمير المدافع لمنازلهم ؟"
(أ) اضبط ما تحته خط ، مع بيان سبب الضبط.
(ب) استخرج من العبارة
1- اسم فاعل من الثلاثي وبين فعله .
2- اسم مفعول واذكر فعله
3- اسم آلة وزنه وبين نوعه (مشتق – جامد)
4- اسم زمان وزنه
5- اسم تفضيل وبين فعله
6- اسم مكان وبين فعله
ج- أجب بما هو مطلوب بين القوسين لما يأتى :
1- "فضل ":(صغ من هذا الفعل اسم تفضيل فى جملة مفيدة ).
2- "استطاع ": (اسم المفعول منه مستطاع مستطيع ...اختر الصواب).
3- أعطى (صغ من هذا الفعل صيغة مبالغة وزنها ).
========================================
3- "اهتمت المحافظة بتجميل مدينة دمنهور ؛فأقامت النافورات والمسلات فى كل مدخل من مداخل المدينة ، ويرى زائر المدينة تطورا فى مرافقها ،فهى اليوم أفضل من الأمس ، وغدا ستصبح مشهودا لها بالسبق"
أ)- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة :
1- اسم فاعل 2- اسم مفعول
3- اسم مكان اسم تفضيل
ج - صغ من الفعل "عد" اسم فاعل فى جملة من عندك .
د – "أمن –آمن " صغ اسم الفعل من لسابقين فى جملتينمن عندك.
و - فى أى مادة تكشف عن كلمة المدينة ؟
======================================
4- المياه مصدر الحياة .يجب أن نحافظ عليها بقوة ليظل تدفقها مستمرا ،لضمان حياتنا ،وتوفير اللازم لنحقق الامل المنشود من تعمير الصحراء فلا تظل معطلة ،والوادى يئن من الازدحام.
1- اعرب ما تحته خط .
2- استخرج
أ- اسم فاعل وبين فعله
ب- اسم مفعول من فعل غير ثلاثي
ت- اسم مفعول من فعل ثلاثى
ث- اسم مكان وبين فعله
3- هات ما يأتى فى جمل تامة من عندك :
1- اسم مكان من الفعل "استقر"
2- اسلوب تفضيل باستخدام الفعل "تحمل "
3- صيغة مبالغة من الفعل "فطن"
4- اسم فاعل من الفعل "أفل "
5- اسم مفعول من الفعل" رمى"
======================================================
5- "من طبيعة الأمة العربية الصمود أمام الغزو الخارجى والأطماع الاستعمارية ،ولن تقصر فى استعادة الحقوق المسلوبة حاملة المدفع وغصن الزيتون ،ولن تقف مقهورة الإرادة أمام المعتدىرغم إراقة الدماء لأن الحق أقوى من الباطل ،وعلى المجتمع الدولى أن يكون نصير الشرفاء"
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1- اسم فاعل من فاعل ثلاثى واذكر فعله
2- اسم مفعول واذكر وزنه
3- صيغة مبالغة وزنها
4- اسم آلة وزنه
5- اسم فاعل من فعل غير ثلاثى واذكر فعله
6- اسم تفضيل وبين المفضل عليه
ت- أجب عما هو مطلوب :
1- الذهب ......من الفضة (اسم تفضيل مناسب )
2- النادى .... المشجعين (اسم مكان )
3- عرفت الجبان .....(صيغة مبالغة)
======================================================
6- الإذاعة المسموعة هى وسيلة من وسائل الإعلام العالمية ؛لأنها تنقل إلينا أخبار العالم ونحن مستريحون فى أى مكان ،ولذلك لا يستطيع احد الاستغناء عن سماعها ،والإذاعة المصرية إذاعة واعية ، والمذياع أثره واضح فى كشف الحقائق وتغطية الأحداث فى أي موقع فى العالم
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يلى
1- اسم فاعل لفعل ثلاثي ،آخر غير ثلاثي .
2- اسم مفعول ،واذكر فعله مضبوطا بالشكل.
3- اسم مكان واذكر فعله ،وزن اسم المكان.
4- اسم آلة وزنه
ث- ضع مكان النقط فيما يلى الكلمة المناسبة مما بين القوسين مع بيان السبب :
1- ماع البحر.......ماء النهر (أزرق – أكثر زرقة)
2- نكشف عن المذياع فى مادة .....(ذيع – ذوع –ذاع )
3- اسم الفاعل من أمن ..... (مؤمن – آمن )
===============================================
7- إن تطوير التعليم فى مصر هدف منشود والدليل على ذلك دخول التكنولوجيا الحديثة مدارسنا كالحاسب الآلي وغيره من وسائل التعليمية،ولقد تأخرت الدول التى لم التى لم تساير الدول الكبرى فيما وصلت إليه من ازدهار جعلها مطلع فجر التقدم للأخذ بيد المتخلفين عن تخلفهم البشع.
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم تفضيل وزنه.
2- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي .
3- اسم مفعول لفعل ثلاثى واذكر فعله مضبوطا.
4- صيغة مبالغة ثم زنها .
5- اسم زمان واذكر وزنه.
6- اسم مكان جاء جمعا،واذكر مفرده.
===============================================
8- أكد زعماء العالم على أن مصر هى الدولة الأولى فى المنطقة العربية ،لذا فقد بات ضروريا أن تتخذ سبق المبادرة وتفى بها لتوضح للجميع أن التدخل فى إرادة الشعوب مرفوض عقديا ووطنيا وإذا كان التطور ضروريا فلا أحد يماتع بشرط أن تكون مقومات هذا التطور نابعة من ضمائر الشعوب وليست دخيلة عليها او هابطة فوق أراضيها.
أ- أعب ما تحته خط
ب- أخرج من الفقرة :
1- اسم فاعل لفعل رباعى ،واسم مفعول لفعل ثلاثى .
2- اسم فاعل لفعل ثلاثى
3- اسم تفضيل وزنه.
4- اسم مكان
ج- زن الفعل تفى وبين كيف تكشف عنه فى معجمك.
ح- مصر ...........السياح (ضع مكان النقط اسم مكان مناسبا
خ- الأفعال (ما فهم – بات –بئس – مات)لايصاغ منها اسم تفضيل ...علل
د- صغ من الفعل "شرط" اسم آلة فى جملة.
ذ- إن فرعون ل .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا)
ر- إنه كان .....فى الأرض (عال –عالى – عاليا)
==============================================
9- إن مصادر الطاقة فى وطننا العربى هدف ملح للغرب الذى يحاول الاستيلاء عليها بالقوة والادعاء الكاذب ؛فعلى العرب أن ينتبهوا قبل فوات الأوان وضياع ثرواتهم ؛فيوحدوا صفوفهم فى مواجهة عدوهم المغرور بقوته ومدفعه.
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة ما يلى
أ- اسم فاعل لفعل غير ثلاثى واذكر فعله
ب- اسم مفعول وزنه
ت- اسم مكان وزنه
ث- اسم مكان
ج- اسم آلة
3- صغ من الفعل "انتبه" اسم تفضيل فى جملة تامة.
4- صغ من الفعل "ضاع "صيغة مبالغة فى جملة من عندك .
5- أين تكشف فى معجمك عن كلمة "الاستيلاء"؟
=====================================
10- تحدثت مصر عن نفسها قائلة :أنا تاج العلاء ،فى مفرق الشرق ،وكم بغت دولة علي وزالت وتلك عقبى القاسطين ،ونهرى فرات ،وتلك الآثار الممتدة على ضفتيه تتشوق إليها أنظار السائحين ،وسمائى محفوظة من كل معتد أثيم .
1- تخير الضبط المناسب لكل كلمة مع التعليل :
- الآثار :(الآثارُ- الآثارِ- الآثارَ) أنظار :( أنظارُ- أنظارٍ- أنظارَ)
2 - ضع بين كل قوسين المشتق المناسب من القطعة ،ثم أكمل مكان النقط بما تراه مناسبا
1- ( )اسم فاعل من فعل ثلاثى ويعرب...........
2- ( )اسم مكان وزنه.................
3- ( )اسم مفعول وفعله...................
3- أكمل مكان النقط بما هو مطلوب بين القوسين مع الضبط بالشكل
أ- كن ........لصديقك (صيغة مبالغة على وزن فعيل من نصر)
ب- الصاروخ .........من القذيفة .(ضع اسم تفضيل من الفعل انطلق)
ج- من أدوات النجار ............(اسم آلة من الفعل نشر)
=======================================
11- ارتبطت الإسماعيلية بحفر قناة السويس ، وتعود الدراسات التاريخية بالمنطقة إلى أعماق التاريخ حيث سار على أرضها الأنبياء سيدنا إبراهيم ويوسف وإخوته أبوهم يعقوب ،وعبرت العائلة المقدسة خلالها ،واختارها عمرو بن العاص الفاتح الأعظم وجنوده طريقا للجهاد على أرض الكنانة1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج مننها
أ- اسم فاعل واذكر فعله
ب- اسم تفضيل مع ذكر المفضل
ت- فعلا مزيدا وبين أحرف الزيادة
ث- اسم مفعول وهات فعله
3- درست المشتقات فأى من هذه المشتقات تكون صياغتها على النحو التالى
أ- من الثلاثى يصاغ على وزن مفعول
ب- من غير الثلاثى يصاغ من مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر
ت- من الثلاثى مكسور العين فى المضارع يصاغ على وزن مفعل
ث- يصاغ على وزن فعل ويدل على كثرة تكرار الفعل
ج- يصاغ على وزن" أفعل " ويدل على أن اثنين اشتركا فى صفة وزاد أحدهما عن الآخر فى تلك الصفة
4- أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها :
أ- كان عمرو بن العاص ......على رعيته (صيغة مبالغة من الفعل "عطف ")
ب- تعد الإسماعيلية ...........لبوابة مصر الشرقية .(اسم آلة من الفعل "فتح "
ت- شواطئ الإسماعيلية ........العائدات مغى فصل الصيف .(اسم مكان من الفعل "التقى ")
5- قال المعلم لطلابه :هل يمكن صياغة اسم التفضيل من الفعل" زرق" فى جملة ؟فتسرع طالب فى أجابته أخطأ عندما قال )السماء أزرق من البحر ) فما وجه الخطأ؟ وكيف تصوب هذه الجملة ؟
6- صغ من الفعل اختار اسم فاعل فى جملة واسم المفعول فى جملة أخرى.
==============================================
12- إن تحصيل العلم ليس صيدا يسهل اقتناصه ،أو مسحوقا يذاب فى الكئوس ،ثم نشربه فنكون من العالمين ،ولكن الطريق إليه صعب يحتاج إلى همة كبرى ،وعزيمة قوية ،من يتسلح بهما فالنجاح حليفه
أ- أعرب ماتحته خط
ب- استخرج
1- اسم فاعل 2- اسم مفعول 3- اسم تفضيل4 - صيغة مبالغة 5 - اسم آلة
ج- "جمع،استقبل"
صغ من الفعل الأول اسم مكان وضعه فى جملة .
ثم صغ من الفعل الثانى اسم زمان وضعه فى جملة أخرى
د- فى أى ما تكشف فى معجمك عن :"السماء"
===============================================
13- ابناء مصر هم حصنها المنيع ودرعها الواقى ومصباحها المنير ،إنهم أمانة فى أيدينا ،فإذا أردنا مجتمعا صالحا فعالا فعلينا أن نتوجه إليهم بالدعوة والتربية والاهتمام أكثر من غيرهم،ولنعلم أننا مكلفون بهداية أهلنا وإصلاح بيوتنا .
1- أعرب ما تحته خط
2- استخرج من العبارة السابقة
أ- صيغة مبالغة ب- اسم آلة ج – اسم فاعل د – اسم مفعول ه - اسم تفضيل
3- "وطننا منبع الخير والهداية " كلمة "منبع "من المشتقات اسم ............
4- نبحث فى المعجم عن منى كلمة نتوجه فى مادة..........
مع تحيات أ / رجب زايد
الأربعاء، 30 مارس 2011
امتحان للصف الثانى
أولا القراءة :أجب عن السؤالين التاليين :
1- "قصة كفاح شعب مصر"
" ورأت بريطانيا أن تعمل على تهدئة الأمور فقررت إرسال لجنة اللورد ملنر لتحقيق أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها ولكن الحكومة البريطانية أعلنت فى الوقت نفسه أنها متمسكة بالحماية .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف يتعارض ( يساير – يتماشى – يتنافى )
- مضاد تهدئة ( إثاره – تسكين – راحة )
(ب) لماذا أرسلت بريطانيا لجنة ملنر ؟ وهل نجحت فى مهمتها ؟
(جـ) حاولت هذه اللجنة بعد عودتها إلى لندن أن تتفق مع سعد وصحبه فعلام انتهت المفاوضات ؟ وبم وصفها سعد ؟
=====================================
2-من موضوع " الكنز قبل أن يضيع "
" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول بحسب اهداف كل جيل ومشاربه ..."
( أ ) هات مفرد مفاهيم.......................... ، ومضاد متباينة .......................
(ب) ما مفهوم الوقت ؟ وعلام اتفق الجميع بخصوص الوقت ؟
(جـ) لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
=====================================
ثانيا النصوص : أجب عن السؤالين التاليين :
1- من نص " تبارك الله أحسن الخالقين "
" وهو الذى أنزل من السماء ماء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن فى ذلكم لآيات لقوم يؤمنون "
( أ ) هات مضاد " دانية " ................... ، ومرادف " انظروا " .......................
(ب) ما الدروس التى نتعلمها من الأيات ؟ وما الجمال فى قولة " انظروا إلى ثمرة إذا أثمر وينعه " ؟
(جـ) لنزول المطر فوائد عديدة . وضحها .
========================================
2- من نص " العلم واجب " لجميل صدقى الزهاوى "
العلــم نور بين أيــــــ ــــــدى المرء فى كل المطالب
والجــهل أشبه بالظلا م يحفــّـــه مـــن كـــل جانــــب
( أ ) هات مرادف " يحفه " ....................، وجمع " المرء"..............................
(ب) اشرح البيتين باسلوبك . مبينا علاقة البيت الثانى بالأول .
(جـ) ما الجمال فى قولة " يحفه من كل جانب " ؟ وماذا أفاد هذا التعبير ؟
=======================================
ثالثا النحو
إذا أراد الإنسان أن يعيش سعيدا فعليه أن يبذل الجهد مخلصا ليعلى شأن وطن تربى على أرضه فكم من أفضال لهذا الوطن علينا والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعونا إلى حب الوطن وما بكاؤه عند خروجه من مكة إلا دليل على هذا فبشره الله بالعودة وعاد بعد ثمانى سنوات .
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- تمييزا
2- كم واذكر نوعها
3- فعلا مزيدا واذكر حروف الزيادة وآخر مجردا واذكر نوعه
(جـ) بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم رسالة ربه فى 23 سنة اكتب العدد
1- "قصة كفاح شعب مصر"
" ورأت بريطانيا أن تعمل على تهدئة الأمور فقررت إرسال لجنة اللورد ملنر لتحقيق أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها ولكن الحكومة البريطانية أعلنت فى الوقت نفسه أنها متمسكة بالحماية .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف يتعارض ( يساير – يتماشى – يتنافى )
- مضاد تهدئة ( إثاره – تسكين – راحة )
(ب) لماذا أرسلت بريطانيا لجنة ملنر ؟ وهل نجحت فى مهمتها ؟
(جـ) حاولت هذه اللجنة بعد عودتها إلى لندن أن تتفق مع سعد وصحبه فعلام انتهت المفاوضات ؟ وبم وصفها سعد ؟
=====================================
2-من موضوع " الكنز قبل أن يضيع "
" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول بحسب اهداف كل جيل ومشاربه ..."
( أ ) هات مفرد مفاهيم.......................... ، ومضاد متباينة .......................
(ب) ما مفهوم الوقت ؟ وعلام اتفق الجميع بخصوص الوقت ؟
(جـ) لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
=====================================
ثانيا النصوص : أجب عن السؤالين التاليين :
1- من نص " تبارك الله أحسن الخالقين "
" وهو الذى أنزل من السماء ماء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن فى ذلكم لآيات لقوم يؤمنون "
( أ ) هات مضاد " دانية " ................... ، ومرادف " انظروا " .......................
(ب) ما الدروس التى نتعلمها من الأيات ؟ وما الجمال فى قولة " انظروا إلى ثمرة إذا أثمر وينعه " ؟
(جـ) لنزول المطر فوائد عديدة . وضحها .
========================================
2- من نص " العلم واجب " لجميل صدقى الزهاوى "
العلــم نور بين أيــــــ ــــــدى المرء فى كل المطالب
والجــهل أشبه بالظلا م يحفــّـــه مـــن كـــل جانــــب
( أ ) هات مرادف " يحفه " ....................، وجمع " المرء"..............................
(ب) اشرح البيتين باسلوبك . مبينا علاقة البيت الثانى بالأول .
(جـ) ما الجمال فى قولة " يحفه من كل جانب " ؟ وماذا أفاد هذا التعبير ؟
=======================================
ثالثا النحو
إذا أراد الإنسان أن يعيش سعيدا فعليه أن يبذل الجهد مخلصا ليعلى شأن وطن تربى على أرضه فكم من أفضال لهذا الوطن علينا والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعونا إلى حب الوطن وما بكاؤه عند خروجه من مكة إلا دليل على هذا فبشره الله بالعودة وعاد بعد ثمانى سنوات .
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من العبارة
1- تمييزا
2- كم واذكر نوعها
3- فعلا مزيدا واذكر حروف الزيادة وآخر مجردا واذكر نوعه
(جـ) بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم رسالة ربه فى 23 سنة اكتب العدد
امتحان للصف الأول
أولا القراءة : 1-" قصة عقبة بن نافع "
" عكف من جديد على التفقه فى الدين ، وصبر على هذه المحنة سبع سنوات حتى توفى معاوية سنة 60 هـ وتوفى مسلمة فى سنة 62 هـ " ( أ ) هات مرادف " التفقه " ............. ، وجمع " المحنة " .................
(ب) ما المحنة المشار إليها فى الفقرة ؟ وما نتيجة الصبر على هذه المحنة ؟
(جـ) ما أول عمل قام به أبو المهاجر بعد توليه القيادة ؟
===================================
2- من موضوع " مصطفى صادق الرافعى "
" اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب فى الدين واللغة "
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مفرد " نفائس " .................. ( نفس – نفيسة – نفسى )
2- جمع " الدين " ................... ( الأديان – الديون – الديانات )
(ب) علام اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته ؟
(جـ) أكمل : 1- اشتغل الرافعى فى بداية حياته فى وظيفة بسيطة بإحدى ...................
2- من أشهر كتب الرافعى ...........................
====================================
ثانيا النصوص : أجب عن السؤالين التاليين :
1- من نص " أعمال البر " حديث شريف :
عن أبى هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها ، أو ترفع له عليها متاعه صدقة.... )
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- جمع " دابة " ..........................( دياب – دواب – ديب – دبابات )
- مضاد " تعدل " .......................( تسىء – تبطل – تظلم – تؤلم )
(ب) ماذا يحدث لو انتشرت أعمال الخير بين أفراد المجتمع ؟
(جـ) ماذا تتصرف إذا :
1- وجدت عجوزا لا تستطيع أن تحمل متاعها ؟
2- وجدت اثنين يتشاجران ؟
=========================================
2- من نص " أمة العرب "
بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا فى الأرض إنسان
لنا بهــــا وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافــات وأوطان
( أ ) هات جمع " إنسان " ................، ومضاد " يجمعنا " ...................
(ب) " بنى العروبة " نداء حذفت أداته " يا " للدلالة على .......................... أكمل .
(جـ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك ، وضع لها عنوانا مناسبا .
ثالثا النحو
من يؤد عمله بجد يلق التقدير من الناس جميعهم فالعمل ضرورى لأن وطننا يحتاج لعمل عظيم يتحقق من خلاله الرقى ويصبح أكثر تقدما فاحرصوا أبناء مصر على العمل ليعلو شأن الوطن .
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج
1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه
2- فاعلا ظاهرا وآخر متصلا وثالث مستتر
(جـ) حاسب المدير المقصرين " ابن الفعل للمجهول "
" عكف من جديد على التفقه فى الدين ، وصبر على هذه المحنة سبع سنوات حتى توفى معاوية سنة 60 هـ وتوفى مسلمة فى سنة 62 هـ " ( أ ) هات مرادف " التفقه " ............. ، وجمع " المحنة " .................
(ب) ما المحنة المشار إليها فى الفقرة ؟ وما نتيجة الصبر على هذه المحنة ؟
(جـ) ما أول عمل قام به أبو المهاجر بعد توليه القيادة ؟
===================================
2- من موضوع " مصطفى صادق الرافعى "
" اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب فى الدين واللغة "
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مفرد " نفائس " .................. ( نفس – نفيسة – نفسى )
2- جمع " الدين " ................... ( الأديان – الديون – الديانات )
(ب) علام اعتمد الرافعى فى تكوين ثقافته ؟
(جـ) أكمل : 1- اشتغل الرافعى فى بداية حياته فى وظيفة بسيطة بإحدى ...................
2- من أشهر كتب الرافعى ...........................
====================================
ثانيا النصوص : أجب عن السؤالين التاليين :
1- من نص " أعمال البر " حديث شريف :
عن أبى هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها ، أو ترفع له عليها متاعه صدقة.... )
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- جمع " دابة " ..........................( دياب – دواب – ديب – دبابات )
- مضاد " تعدل " .......................( تسىء – تبطل – تظلم – تؤلم )
(ب) ماذا يحدث لو انتشرت أعمال الخير بين أفراد المجتمع ؟
(جـ) ماذا تتصرف إذا :
1- وجدت عجوزا لا تستطيع أن تحمل متاعها ؟
2- وجدت اثنين يتشاجران ؟
=========================================
2- من نص " أمة العرب "
بنى العروبة إن الله يجمعنا فلا يفرقنا فى الأرض إنسان
لنا بهــــا وطن حر نلوذ به إذا تناءت مسافــات وأوطان
( أ ) هات جمع " إنسان " ................، ومضاد " يجمعنا " ...................
(ب) " بنى العروبة " نداء حذفت أداته " يا " للدلالة على .......................... أكمل .
(جـ) اشرح الأبيات السابقة بأسلوبك ، وضع لها عنوانا مناسبا .
ثالثا النحو
من يؤد عمله بجد يلق التقدير من الناس جميعهم فالعمل ضرورى لأن وطننا يحتاج لعمل عظيم يتحقق من خلاله الرقى ويصبح أكثر تقدما فاحرصوا أبناء مصر على العمل ليعلو شأن الوطن .
( أ ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج
1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه
2- فاعلا ظاهرا وآخر متصلا وثالث مستتر
(جـ) حاسب المدير المقصرين " ابن الفعل للمجهول "
الثلاثاء، 29 مارس 2011
120 ألف مصحح وملاحظ.. والاعتذارات مفتوحة
<><> >> |
تتسلم المطبعة السرية الأسبوع القادم اسئلة امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية من أعضاء لجان وضع الاسئلة يتم حفظ أصول أوراق الأسئلة في خزانة حديدية داخل المطبعة حتي الموعد المحدد لطباعتها قبيل الامتحانات التي تبدأ يوم 11 يونيه القادم. أكد المسئولون بالادارة العامة للامتحانات انه لم يكن هناك أي تدخل في عمل لجان وضع الاسئلة التي التزمت بالمعايير التي وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتتضمن ضرورة تغطية الورقة الامتحانية لمعظم اجزاء المنهج حسب الوزن النسبي لكل جزئية وان تكون الاسئلة من الكتاب المدرسي المقرر وتقيس كافة قدرات ومهارات الطلاب المتنوعة من الحفظ والفهم والتحليل مع تخصيص ما لا يزيد علي 10% من اجمالي الاسئلة لقياس القدرات العليا لدي الطلاب فيما يعرف بأسئلة الطالب المتميز. وبدأت الادارة العامة للامتحانات فتح باب الاعتذار أمام المدرسين والمدرسات اصحاب الحالات المرضية والظروف الاجتماعية التي تمنعهم من المشاركة في اعمال الامتحانات وذلك تمهيدا لاستبعادهم من قرارات الندب لاعمال الملاحظة أو المراقبة أو التصحيح التي ستصل إلي حوالي 54 ألف ملاحظ و56 ألف مصحح هذا العام. من ناحية أخري وفي واقعة غريبة فوجيء رئيس كنترول الثانوية العامة بالقاهرة ببعض الشباب يحاولون الدخول إلي مكتبه بدعوي انهم من شباب الثورة ويريدون الاطلاع بأنفسهم علي تنفيذ الإجراءات التي تتم داخل الكنترولات والتأكد من منح الفرصة لشباب المدرسين للعمل باعتبارهم الاحق بالعمل بعد قيام الثورة!!.. رفض مدير عام ادارة الامتحانات السماح لهم بالدخول مؤكدا قدسية العمل داخل الكنترول وحفاظا علي السرية التامة لكافة أعمالها!! |
الاثنين، 28 مارس 2011
اختبار للصف الأول
أولا التعبير :
( أ)اكتب برقية لصديقك بمناسبة نجاحه (ملحوظةلا تكتب اسمك أو عنوانك )(إجبارى ).
(ب) اكتب فى أحد هذين الموضوعين
1- للوطن علينا أفضال كثيرة ,لذلك يجب علينا أن نعمل بجد كى يتقدم ويرتقى .
2- الرياضة لها أثرها العظيم في تهذيب الأخلاق وتقوية الروابط .
=============================================================
ثانيا القراءة : [1] من قصة (عقبة بن نافع) .
" تلقى عقبة نبأ عزله بصدر رحب لم يغضب لم يثر لم يعترض وكان أبو المهاجر لا يتوقع من عقبة هذا اللقاء السمح "
أ – هات مرادف " السمح " وجمع " نبأ " فى جملتين من إنشائك.؟
ب – كيف تلقى عقبة نبأ عزله ؟
جـ – ما أسباب عزل عقبة ؟
-----------------------------------------------------------------
[2] من موضوع "مخاطر الهوس الكروى"
"فالرياضة تنشط الجسم والعقل وأهمية ممارسةالرياضة دون تعب ضرورة فمن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة دون تعصب."
أ –هات من الفقرة كلمة بمعني "مزاولة" ، مضاد "التسامح"
ب – ما فائدة الرياضة للإنسان ؟
جـ – ما مخاطر الهوس الكروى اجتماعيا ؟
د- كيف يتم علاج حالة الهوس الكروى ؟
=============================================================
ثالثا النصوص :
من نص " كن بلسماٍ"
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى ؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- قائل الأبيـــات هو : (احمد شوقي – إبراهيم ناجي – إيليا أبو ماضى) .
2- مرادف (همى ) : (سال – وقع – كثر) .
3- مضاد( الثناء ) : (السخرية – الذم – التهكم) .
ب- بم يأمر الشاعر فى البيت الثانى .
جـ- ما الجمال في قوله " كن بلسما " .
=============================================================
رابعا النحو :
" إن الإيمان من المبادئ التى تجعل الإنسان الخلوق متجهاً إلى الخير ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ولو تحقق هذا لكفى ."
أ- أعرب ما تحته خط ؟
ب- استخرج : 1- فعلاً متعدياً ينصب مفعولين وحددهما
2- أسلوب شرط وبين أجزاءه
جـ- "شاهد الرجلُ البرامج الرياضية" ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم
=============================================================
( أ)اكتب برقية لصديقك بمناسبة نجاحه (ملحوظةلا تكتب اسمك أو عنوانك )(إجبارى ).
(ب) اكتب فى أحد هذين الموضوعين
1- للوطن علينا أفضال كثيرة ,لذلك يجب علينا أن نعمل بجد كى يتقدم ويرتقى .
2- الرياضة لها أثرها العظيم في تهذيب الأخلاق وتقوية الروابط .
=============================================================
ثانيا القراءة : [1] من قصة (عقبة بن نافع) .
" تلقى عقبة نبأ عزله بصدر رحب لم يغضب لم يثر لم يعترض وكان أبو المهاجر لا يتوقع من عقبة هذا اللقاء السمح "
أ – هات مرادف " السمح " وجمع " نبأ " فى جملتين من إنشائك.؟
ب – كيف تلقى عقبة نبأ عزله ؟
جـ – ما أسباب عزل عقبة ؟
-----------------------------------------------------------------
[2] من موضوع "مخاطر الهوس الكروى"
"فالرياضة تنشط الجسم والعقل وأهمية ممارسةالرياضة دون تعب ضرورة فمن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة دون تعصب."
أ –هات من الفقرة كلمة بمعني "مزاولة" ، مضاد "التسامح"
ب – ما فائدة الرياضة للإنسان ؟
جـ – ما مخاطر الهوس الكروى اجتماعيا ؟
د- كيف يتم علاج حالة الهوس الكروى ؟
=============================================================
ثالثا النصوص :
من نص " كن بلسماٍ"
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى ؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- قائل الأبيـــات هو : (احمد شوقي – إبراهيم ناجي – إيليا أبو ماضى) .
2- مرادف (همى ) : (سال – وقع – كثر) .
3- مضاد( الثناء ) : (السخرية – الذم – التهكم) .
ب- بم يأمر الشاعر فى البيت الثانى .
جـ- ما الجمال في قوله " كن بلسما " .
=============================================================
رابعا النحو :
" إن الإيمان من المبادئ التى تجعل الإنسان الخلوق متجهاً إلى الخير ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ولو تحقق هذا لكفى ."
أ- أعرب ما تحته خط ؟
ب- استخرج : 1- فعلاً متعدياً ينصب مفعولين وحددهما
2- أسلوب شرط وبين أجزاءه
جـ- "شاهد الرجلُ البرامج الرياضية" ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم
=============================================================
اختبار شامل للصف الأول الإعدادى
أولا القصة :
تسلم عقبة الضريبة وأعطاها الجيش ثم اتجه إلى مدينة تازولت وحاولت هذه المدينة أن تصد الزحف العربى 00
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " تسلم " ( أسلم – سلم – تسالم – الكل صواب )
2) جمع " الضريبة " ( الضرب – الضرائب – المضارب – الإضراب )
3) "أعطاها " معناها ( منحها – وهبها – قدمها – ما سبق صواب )
ب- من أى المدن تسلم القائد العربى الضريبة ؟ وما نوع هذه الضريبة ؟
ت- علام يدل قوله " وسلمها الجيش " ؟
ث- حاولت هذه المدينة أن تصد الزحف العربى فهل استطاعت ؟ وضح
===========================================
التحم الجيشان فى قتال دام مرير وقد أظهر عقبة من البسالة والشجاعة 000
1- أخرج من العبارة كلمة بمعنى " اشتبك " ومضاد " سلام " وكلمتين بمعنى واحد
2- من الجيشان ؟ وما دور عقبة فى المعركة ؟
3- علام انتهت المعركة ؟ وبم أمر عقبة جيشه بعد ذلك ؟
============================================
ثانيا القراءة :
لكن الله عز وجل أصدر أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبى الكريم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " ضخم " ( أضخام – ضخام – مضاخم )
2) مضاد " يبتلع " ( يطرد – يلفظ – كلاهما )
3) جمع " الكريم " ( الكرام – الكرماء – ما سبق صواب )
ب- لماذا ترك النبى الكريم القرية ؟
ت- بم عاقب الله نبيه ؟
ث- كيف ابتلعه الحوت ؟
ج- هناك سبب لنجاة النبى الكريم من بطن الحوت 0 اذكره 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- فنضب النبع ومات الزرع وغلب الحزن وسال الدمع
فقالت الشيوخ للشبــــان الأمر سهل وهو فى الإمكان
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) معنى " نضب " ( جف – خلا – سال – كل ما سبق صواب )
2) مضاد " غلب " ( انحسر – تقلص – تراجع – الكل )
3) جمع " الأمر " ( الأوامر – الأمور – الأمراء – المرور )
ب- كيف كانت تحيا القرية ؟ وما الكارثة التى حلت بها ؟
ت- لماذا لجأ الشبان للشيوخ ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ث- ما دلالة قول الشيوخ " الأمر سهل " ؟
ج- فى البيت الأول موسيقى وضحها 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم يا ذا الجلال كن معــنا فنحن المسلمـين الذيـــن نؤمن بيـوم الديـن ، لتحاســب الفجرة المشركيــــن الذين أساءوا لرسـولك الكريم ، ووقفنا أمام الإساءة عاجزيـــن نتـــرك لك القصــــاص ياعظيــــم ، فأنت أقدر انتقــــامَا للصادق الأمين فلا تمنحنا إلا العقل لنرد بمنطق سليم
رابعا النحو
1- أعرب ما تحته خط 0
2- استخرج من العبارة ما يلى :
أ- فعلا معتلا و آخر صحيحا وبين نوعيهما 0
ب- خبرا لناسخ وبينى نوعه
ج- فعلا لازما د- فعلا متعديا لمفعول به واحد
هـ - فعلا متعديا لمفعولين وبينى المفعولين 0
و- ضميرا متصلا و آخر منفصلا ز- تمييزَا
3- أعين الرجل على العمل 0 ابن الفعل للمعلوم وغير ما يلزم 0
4- " المعلمون مصابيح تكشف الظلمة " أدخل على العبارة السابقة فعلا من أخوات ظن وغير ما يلزم 0
5- يسير السائح فى القاهرة - يرى الحضارة 0 اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة 0
تسلم عقبة الضريبة وأعطاها الجيش ثم اتجه إلى مدينة تازولت وحاولت هذه المدينة أن تصد الزحف العربى 00
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " تسلم " ( أسلم – سلم – تسالم – الكل صواب )
2) جمع " الضريبة " ( الضرب – الضرائب – المضارب – الإضراب )
3) "أعطاها " معناها ( منحها – وهبها – قدمها – ما سبق صواب )
ب- من أى المدن تسلم القائد العربى الضريبة ؟ وما نوع هذه الضريبة ؟
ت- علام يدل قوله " وسلمها الجيش " ؟
ث- حاولت هذه المدينة أن تصد الزحف العربى فهل استطاعت ؟ وضح
===========================================
التحم الجيشان فى قتال دام مرير وقد أظهر عقبة من البسالة والشجاعة 000
1- أخرج من العبارة كلمة بمعنى " اشتبك " ومضاد " سلام " وكلمتين بمعنى واحد
2- من الجيشان ؟ وما دور عقبة فى المعركة ؟
3- علام انتهت المعركة ؟ وبم أمر عقبة جيشه بعد ذلك ؟
============================================
ثانيا القراءة :
لكن الله عز وجل أصدر أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبى الكريم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " ضخم " ( أضخام – ضخام – مضاخم )
2) مضاد " يبتلع " ( يطرد – يلفظ – كلاهما )
3) جمع " الكريم " ( الكرام – الكرماء – ما سبق صواب )
ب- لماذا ترك النبى الكريم القرية ؟
ت- بم عاقب الله نبيه ؟
ث- كيف ابتلعه الحوت ؟
ج- هناك سبب لنجاة النبى الكريم من بطن الحوت 0 اذكره 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- فنضب النبع ومات الزرع وغلب الحزن وسال الدمع
فقالت الشيوخ للشبــــان الأمر سهل وهو فى الإمكان
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) معنى " نضب " ( جف – خلا – سال – كل ما سبق صواب )
2) مضاد " غلب " ( انحسر – تقلص – تراجع – الكل )
3) جمع " الأمر " ( الأوامر – الأمور – الأمراء – المرور )
ب- كيف كانت تحيا القرية ؟ وما الكارثة التى حلت بها ؟
ت- لماذا لجأ الشبان للشيوخ ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ث- ما دلالة قول الشيوخ " الأمر سهل " ؟
ج- فى البيت الأول موسيقى وضحها 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم يا ذا الجلال كن معــنا فنحن المسلمـين الذيـــن نؤمن بيـوم الديـن ، لتحاســب الفجرة المشركيــــن الذين أساءوا لرسـولك الكريم ، ووقفنا أمام الإساءة عاجزيـــن نتـــرك لك القصــــاص ياعظيــــم ، فأنت أقدر انتقــــامَا للصادق الأمين فلا تمنحنا إلا العقل لنرد بمنطق سليم
رابعا النحو
1- أعرب ما تحته خط 0
2- استخرج من العبارة ما يلى :
أ- فعلا معتلا و آخر صحيحا وبين نوعيهما 0
ب- خبرا لناسخ وبينى نوعه
ج- فعلا لازما د- فعلا متعديا لمفعول به واحد
هـ - فعلا متعديا لمفعولين وبينى المفعولين 0
و- ضميرا متصلا و آخر منفصلا ز- تمييزَا
3- أعين الرجل على العمل 0 ابن الفعل للمعلوم وغير ما يلزم 0
4- " المعلمون مصابيح تكشف الظلمة " أدخل على العبارة السابقة فعلا من أخوات ظن وغير ما يلزم 0
5- يسير السائح فى القاهرة - يرى الحضارة 0 اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة 0
الأحد، 27 مارس 2011
قطعتان نحو للصف الثالث
التدريب الخامس عشر
" يتطلع المصلحون دائماً إلى حياة أفضل, وينظرون إلى مستقبل بمنظار التفاؤل والأمل, والذي يتصف بذلك يكون محموداً في كل موقع, فهو المثابر الصبور, الذي يتميز بالاستقامة وحب الخير لنفسه وللآخرين".
أ- الكلمات التي تحتها خط مرفوعة, اذكر سبب الرفع وعلامته في كل منها.
ب- استخرج من العبارة ما يأتي:
1- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2- اسم مفعول واذكر فعله.
3- اسم مكان واذكر وزنه.
4- اسم آلة.
5- اسم تفضيل.
6- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
ج- أكمل بما هو مطلوب بين القوسين:
2- استمع التلميذ إلى المعلم فهو.......جيد. ( اسم فاعل من" استمع" )
=========================================================
التدريب السادس عشر
" لكي نبني المجتمع الفاضل لابد أن يكون كل فرد فيه أشد وعياً من غيره بالنهوض بواجبه في صياغة عالم جدير بأن يحيا فيه الإنسان أعز حياة ولو أن أفراد هذه الأمة يتمتعون بأفضل الثقافات لاستجابوا للنداءات العظمى من المسئولين والمخلصين من الشعب إلى تنظيم النسل"
أ- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب- استخرج من القطعة ما يلي:
1- اسم فاعل وبين نوعه.
2- اسم مفعول وزنه.
3- صيغة مبالغة وزنها.
4- مصدراً لفعل غير ثلاثي.
5- اسم تفضيل وزنه.
ج- " اجتمع " صغ من هذا الفعل اسماً للمكان وآخر للزمان في جملتين مختلفتين.
د- " سمع " صغ من هذا الفعل اسماً للآلة في جملة من عندك .
" يتطلع المصلحون دائماً إلى حياة أفضل, وينظرون إلى مستقبل بمنظار التفاؤل والأمل, والذي يتصف بذلك يكون محموداً في كل موقع, فهو المثابر الصبور, الذي يتميز بالاستقامة وحب الخير لنفسه وللآخرين".
أ- الكلمات التي تحتها خط مرفوعة, اذكر سبب الرفع وعلامته في كل منها.
ب- استخرج من العبارة ما يأتي:
1- اسم فاعل لفعل غير ثلاثي.
2- اسم مفعول واذكر فعله.
3- اسم مكان واذكر وزنه.
4- اسم آلة.
5- اسم تفضيل.
6- صيغة مبالغة واذكر وزنها.
ج- أكمل بما هو مطلوب بين القوسين:
2- استمع التلميذ إلى المعلم فهو.......جيد. ( اسم فاعل من" استمع" )
=========================================================
التدريب السادس عشر
" لكي نبني المجتمع الفاضل لابد أن يكون كل فرد فيه أشد وعياً من غيره بالنهوض بواجبه في صياغة عالم جدير بأن يحيا فيه الإنسان أعز حياة ولو أن أفراد هذه الأمة يتمتعون بأفضل الثقافات لاستجابوا للنداءات العظمى من المسئولين والمخلصين من الشعب إلى تنظيم النسل"
أ- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب- استخرج من القطعة ما يلي:
1- اسم فاعل وبين نوعه.
2- اسم مفعول وزنه.
3- صيغة مبالغة وزنها.
4- مصدراً لفعل غير ثلاثي.
5- اسم تفضيل وزنه.
ج- " اجتمع " صغ من هذا الفعل اسماً للمكان وآخر للزمان في جملتين مختلفتين.
د- " سمع " صغ من هذا الفعل اسماً للآلة في جملة من عندك .
السبت، 26 مارس 2011
الجمعة، 25 مارس 2011
وزير التعليم: معلمو الكادر لن يحصلوا على درجات العاملين بالدولة
أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أنه لن يكون هناك تطبيق لنظام الدرجات الموجودة فى القانون 47 لسنة 78 - الخاص بالعاملين المدنيين بالدولة - على من تم تسكينهم على درجات كادر المعلمين 155 لسنة 2007، مستشهداً بعدم حصول أساتذة الجامعات وغيرهم ممن يتمتعون بالكوادر الخاصة على درجات القانون 47.
وأوضح الوزير، خلال لقائه مساء أمس الخميس مع 60 معلماً من الـ 29 محافظة، أن جميع ما يحصل عليه المعلم فى إطار الكادر سيدخل فى حساب معاشه، وقال "ليس صحيحا ما يقوله البعض عن عدم حساب البدل فى المعاش". وتعهد "جمال الدين" بتطوير أكاديمية المعلمين لتقوم بمهمتها فى تدريبهم ليرتقوا بمرونة على درجات الكادر بدلا من الاكتفاء بعقد امتحانات لا تقيس الكفاءة المهنية الحقيقية للمعلم وقد تسىء إليه معنوياً.
وفيما يتعلق بنظام التقويم الشامل أكد المعلمون للوزير، أنه يواجه عقبات فى التطبيق، منها أن يشعر المعلم بعبء ثقيل عليه فى التحضير والتقويم الشفوى ورصد الدرجات، وفى بعض الأحيان لا يؤمن المعلم أصلاً بما يقوم به من نشاط أو لا يفهم النشاط الذى يكلِّف به الطالب، هذا فضلاً عن صعوبة سؤال الطالب فى ملف الإنجاز فى ظل ارتفاع كثافة الفصول، كما انتقد المعلمون الذين حضروا الاجتماع، عدم قيام الموجّهين بدورهم فى تدريب المدرسين على هذا النظام وإفادتهم وقالوا إن الموجّهين فى بعض الأحيان يكونون غير قادرين على استيعاب المفهوم الحديث للتقويم.
وذهب بعض المعلمين، خلال لقائهم مع الوزير، إلى أن نظام التقويم الشامل لم يستوعب الأنشطة المدرسية -كما كان مخطَّطاً له عند تصميمه وبدء تطبيقه فى عام 2005 - لأنه أخذ حيزا كبيرا من الوقت المخصص لها، هذا فضلاً عن أن المناهج الدراسية الحالية لا توجد بها أنشطة ملائمة للتقويم يمكن للطالب تنفيذها، ومن جهته وعد الوزير المعلمين بتكرار هذه اللقاءات معهم لتحقيق التواصل بين الوزارة وهيئات التدريس
وأوضح الوزير، خلال لقائه مساء أمس الخميس مع 60 معلماً من الـ 29 محافظة، أن جميع ما يحصل عليه المعلم فى إطار الكادر سيدخل فى حساب معاشه، وقال "ليس صحيحا ما يقوله البعض عن عدم حساب البدل فى المعاش". وتعهد "جمال الدين" بتطوير أكاديمية المعلمين لتقوم بمهمتها فى تدريبهم ليرتقوا بمرونة على درجات الكادر بدلا من الاكتفاء بعقد امتحانات لا تقيس الكفاءة المهنية الحقيقية للمعلم وقد تسىء إليه معنوياً.
وفيما يتعلق بنظام التقويم الشامل أكد المعلمون للوزير، أنه يواجه عقبات فى التطبيق، منها أن يشعر المعلم بعبء ثقيل عليه فى التحضير والتقويم الشفوى ورصد الدرجات، وفى بعض الأحيان لا يؤمن المعلم أصلاً بما يقوم به من نشاط أو لا يفهم النشاط الذى يكلِّف به الطالب، هذا فضلاً عن صعوبة سؤال الطالب فى ملف الإنجاز فى ظل ارتفاع كثافة الفصول، كما انتقد المعلمون الذين حضروا الاجتماع، عدم قيام الموجّهين بدورهم فى تدريب المدرسين على هذا النظام وإفادتهم وقالوا إن الموجّهين فى بعض الأحيان يكونون غير قادرين على استيعاب المفهوم الحديث للتقويم.
وذهب بعض المعلمين، خلال لقائهم مع الوزير، إلى أن نظام التقويم الشامل لم يستوعب الأنشطة المدرسية -كما كان مخطَّطاً له عند تصميمه وبدء تطبيقه فى عام 2005 - لأنه أخذ حيزا كبيرا من الوقت المخصص لها، هذا فضلاً عن أن المناهج الدراسية الحالية لا توجد بها أنشطة ملائمة للتقويم يمكن للطالب تنفيذها، ومن جهته وعد الوزير المعلمين بتكرار هذه اللقاءات معهم لتحقيق التواصل بين الوزارة وهيئات التدريس
الخميس، 24 مارس 2011
الجزيرة الرياضية تذيع مباراة مصر وجنوب أفريقيا على البث المفتوح
أعلنت شبكة قنوات الجزيرة الرياضية إذاعة المباراة المصيرية التى تجمع بين منتخبى مصر وجنوب أفريقيا عبر البث المفتوح.
ويصطدم الفراعنة بالأولاد، فى الثامنة مساء الأحد المقبل بملعب "إليس بارك"، ضمن مباريات الجولة الثالثة للمجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2012 .
اختارت قناة الجزيرة المعلق المصرى على محمد على، للتعليق على أحداث المباراة التى سيسبقها استوديو تحليلى ينطلق فى السابعه مساء.
يذكر أن منتخب جنوب أفريقيا يحتل صدارة المجموعة السابعة برصيد 4 نقاط، فيما يتذيل المنتخب المصرى المجموعة برصيد نقطة واحدة.
الشريف: إذاعة مباراة مصر وجنوب أفريقيا حصرياً على التليفزيون المصرى
كشف الدكتور سامى الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى، أن مباراة المنتخب الوطنى أمام نظيره الجنوب أفريقى بعد غد، السبت، فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لأمم 2012 ستذاع أرضيًا وفضائيًا بشكل حصرى.
قال الشريف، فى تصريحات لقناة "نايل سبورت" الفضائية: "اتفقنا مع إحدى الشركات التى اشترت الحقوق الحصرية للقاء من الشركة الفرنسية التى فوضها الاتحاد الأفريقى لتسويق مبارياته على إذاعة المباراة حصريًا".
كانت مفاوضات التليفزيون المصرى مع الشركة الفرنسية قد تعثرت أكثر من مرة على مدار اليومين الماضيين، حيث أصرت الشركة الفرنسية على الحصول على مبلغ 400 ألف دولار نظير إذاعة المباراة.
وأضاف الشريف: يمكن للشعب المصرى متابعة المباراة عبر القنوات المصرية الأرضية والفضائية".
الأربعاء، 23 مارس 2011
قطعة نحو للصف الثالث
التدريب الرابع عشر
" الإرهاب فكر متطرف, وعمل هدام وخطر داهم ومعول يعمل على زعزعة استقرار الوطن, ويقضي على الجهود المبذولة للتنمية لذا يجب تضافر الجهود لعلاج هذه الظاهرة حتى تنعم مصر بالأمن والاستقرار"
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من العبارة ما يلي:
1- اسم فاعل وبين فعله.
2- اسم مفعول واذكر فعله.
3- اسم آلة.
4- صيغة مبالغة.
ج - بين نوع المشتق في العبارة التالية: ( الصحراء مستخرج البترول).
التدريب الخامس عشر
" الإرهاب فكر متطرف, وعمل هدام وخطر داهم ومعول يعمل على زعزعة استقرار الوطن, ويقضي على الجهود المبذولة للتنمية لذا يجب تضافر الجهود لعلاج هذه الظاهرة حتى تنعم مصر بالأمن والاستقرار"
أ- أعرب ما تحته خط.
ب- استخرج من العبارة ما يلي:
1- اسم فاعل وبين فعله.
2- اسم مفعول واذكر فعله.
3- اسم آلة.
4- صيغة مبالغة.
ج - بين نوع المشتق في العبارة التالية: ( الصحراء مستخرج البترول).
التدريب الخامس عشر
الثلاثاء، 22 مارس 2011
الاثنين، 21 مارس 2011
رجالة شارعنا ** حمادة هلال
ارفع راسك فوق ** حمادة هلال
شهر مكافأة للعامليـن بديوان عام التربية والتعليم
الأثنين 21 مارس 2011
وافق د. أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم علي صرف شهر مكافأة لجميع العاملين بقطاعات ديوان الوزارة وذلك بعد ان كان د. أحمد زكي بدر الوزير السابق قد حرمهم من مكافأة شهر عيد الأضحي.
كما قرر الوزير استئناف صرف حافز التميز لموظفي مركز التطوير التكنولوجي التابع للوزارة حيث سيتم صرفه كل ثلاثة أشهر.
وعلمت "المساء" ان د. أحمد جمال الدين كلف د. طارق الحصري المستشار المالي للوزير باعداد عقد موحد للمعلمين والإداريين الذين لم يتم تعيينهم لعدم مرور الثلاث سنوات عليهم ليتم تعميمه علي جميع المديريات والإدارات للقضاء علي تعدد اشكال التعاقد.
أكد مصدر مسئول أن العقد الجديد سيوفق بين معلمي الحصة والعقد والعقد المميز والمكافأة الشاملة مؤكداً أن العقد الموحد سيحمي المتعاقدين في حالة وجود نية لدي أحد لفسخ تعاقداتهم قبل مرور الثلاث سنوات.
أشار المصدر إلي أن د. طارق الحصري أوشك علي الانتهاء من تعديل القرار الوزاري رقم 365 لسنة 2004 الخاص بمعايير توزيع مكافأة الامتحانات علي الموظفين لتحقيق العدالة في التوزيع وأكد المصدر أن الوزير تعهد للعاملين بمركز التطوير التكنولوجي بدراسة إمكانية هيكلة مركز التطوير التكنولوجي كما سيتم نشر إعلان عن حاجة الوزارة إلي مدير للمركز وفقاً للشروط القانونية مع فتح الباب امام متقدمين من خارج وزارة التربية والتعليم أو من داخلها.
علي الجانب الآخر نظم العشرات من طلاب مدارس التعليم الصناعي وقفة احتجاجية امام ديوان الوزارة مطالبين الوزير بالجلوس معهم للتعرف علي مطالبهم التي وصفوها بأنها مشروعة وأهمها تعديل جدول امتحان طلاب الدبلومات لمنحهم فرصة اكبر للمراجعة بين كل مادة وأخري مع زيادة عدد أيام الامتحان إلي 12 يوما.
عاود العشرات من مؤيدي الرئيس السابق محمد حسني مبارك التظاهر امام الوزارة للمطالبة بعدم حذف أية أجزاء من المناهج تتعلق بتاريخ مبارك وقالوا التقينا مع الوزير يوم الخميس الماضي ولكننا لم نقتنع بالآراء التي اعلنها الوزير لذلك حضرنا اليوم للمطالبة صراحة بالإعلان عن عدم تدخل الوزارة في كتب التاريخ معتبرين انه لا يحق لأحد المساس بما سموه فترة حكم مبارك.
قال الوزير إنه كوزير لا يتدخل في تحديد الاجزاء المحذوفة من المناهج لأنها مهمة مستشاري المواد مؤكداً ان الاجزاء التي تم تخفيضها من كتب الدراسات الاجتماعية لا تتعرض إلي دور الرئيس مبارك في حرب أكتوبر لأنها معلومات تاريخية.
كما قرر الوزير استئناف صرف حافز التميز لموظفي مركز التطوير التكنولوجي التابع للوزارة حيث سيتم صرفه كل ثلاثة أشهر.
وعلمت "المساء" ان د. أحمد جمال الدين كلف د. طارق الحصري المستشار المالي للوزير باعداد عقد موحد للمعلمين والإداريين الذين لم يتم تعيينهم لعدم مرور الثلاث سنوات عليهم ليتم تعميمه علي جميع المديريات والإدارات للقضاء علي تعدد اشكال التعاقد.
أكد مصدر مسئول أن العقد الجديد سيوفق بين معلمي الحصة والعقد والعقد المميز والمكافأة الشاملة مؤكداً أن العقد الموحد سيحمي المتعاقدين في حالة وجود نية لدي أحد لفسخ تعاقداتهم قبل مرور الثلاث سنوات.
أشار المصدر إلي أن د. طارق الحصري أوشك علي الانتهاء من تعديل القرار الوزاري رقم 365 لسنة 2004 الخاص بمعايير توزيع مكافأة الامتحانات علي الموظفين لتحقيق العدالة في التوزيع وأكد المصدر أن الوزير تعهد للعاملين بمركز التطوير التكنولوجي بدراسة إمكانية هيكلة مركز التطوير التكنولوجي كما سيتم نشر إعلان عن حاجة الوزارة إلي مدير للمركز وفقاً للشروط القانونية مع فتح الباب امام متقدمين من خارج وزارة التربية والتعليم أو من داخلها.
علي الجانب الآخر نظم العشرات من طلاب مدارس التعليم الصناعي وقفة احتجاجية امام ديوان الوزارة مطالبين الوزير بالجلوس معهم للتعرف علي مطالبهم التي وصفوها بأنها مشروعة وأهمها تعديل جدول امتحان طلاب الدبلومات لمنحهم فرصة اكبر للمراجعة بين كل مادة وأخري مع زيادة عدد أيام الامتحان إلي 12 يوما.
عاود العشرات من مؤيدي الرئيس السابق محمد حسني مبارك التظاهر امام الوزارة للمطالبة بعدم حذف أية أجزاء من المناهج تتعلق بتاريخ مبارك وقالوا التقينا مع الوزير يوم الخميس الماضي ولكننا لم نقتنع بالآراء التي اعلنها الوزير لذلك حضرنا اليوم للمطالبة صراحة بالإعلان عن عدم تدخل الوزارة في كتب التاريخ معتبرين انه لا يحق لأحد المساس بما سموه فترة حكم مبارك.
قال الوزير إنه كوزير لا يتدخل في تحديد الاجزاء المحذوفة من المناهج لأنها مهمة مستشاري المواد مؤكداً ان الاجزاء التي تم تخفيضها من كتب الدراسات الاجتماعية لا تتعرض إلي دور الرئيس مبارك في حرب أكتوبر لأنها معلومات تاريخية.
الأحد، 20 مارس 2011
77 ألف معلم يخوضون كادر إبريل.. وأرقام الجلوس بالبريد الإلكترونى
بدأت الأكاديمية المهنية للمعلمين، المسئولة عن اختبارات الكادر، الاستعدادات الفعلية لتنظيم اختبار الكادر المقبل، والمقرر عقده فى 1 إبريل القادم للمعلمين المساعدين الذين رسبوا فى امتحان نوفمبر 2009 ومن لم يخوضوا أى اختبارات تعيين على درجة "معلم" من قبل. وتقدِّر الأكاديمية المهنية للمعلمين عدد من سيخوضون امتحان أول إبريل بـ77 ألف معلم تقدموا بأوراقهم للأكاديمية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وبحسب مصدر مطلع سيحصل هؤلاء على أرقام جلوسهم عبر بريدهم الإلكترونى إذ سترسلها الأكاديمية لهم ومدوَّن بها تخصصاتهم وأماكن اللجان التى سيتوجهون إليها يوم الامتحان الذى سينعقد داخل مقار الجامعات الحكومية.
وعلى موقعها الإلكترونى أعلنت الأكاديمية، أنها انتهت من تسلم ملفات المعلمين وبدأت فى إعداد أرقام الجلوس واختيار مقار اللجان وستنشرها على موقعها أيضاً.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)