أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأربعاء، 10 نوفمبر 2010

14قطعة نحوية للصف الثالث

1ـ " اللهم ابعد عنا الظلم فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاما يوم القيامة وزينا بالأخلاق أحسنها  فنعم صفة مكارم الأخلاق "
   1ـ أعرب ما تحته خط    
    2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعين من الصرف  لسببين مختلفين وبين السبب    ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ   أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 
   3 ـ امدح الإخلاص وذم الخيانة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ـ  " نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها "
1ـ أعرب ما تحته خط  
  2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب        ـ منادى وأعربه وبين نوعه               ـ   أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ  صوب الخطأ فيما يلي .
 ـ  يأيها العاملين أتقنوا عملكم       ـ حبذا العلم والجهل لا حبذا 
 ـ شاهدت في الحديقة عصافيرا كثيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ـ  " يا مصريين  إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب ضروري  ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة "
1ـ أعرب ما تحته خط    
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب     ـ منادى وأعربه وبين نوعه   ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 
  اجعل كلمة  قبائل مجرورا وعلامة جره الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ـ  " قال حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا  يصفو إلا بالمحبة ، فهي نعم ما  يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها  فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب
 1ـ أعرب ما تحته خط       
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه   ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب   ـ منادى وأعربه وبين نوعه   ـ  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
  يا مصريين أخلصا لبلدكم     -  اجعل المنادى نكرة مقصودة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 ـ  " ما أجمل  القراءة   لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة  فنعم الهواية القراءة  "
       1ـ أعرب ما تحته خط  
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب     ـ منادى وأعربه وبين نوعه       ـ  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه   
  3ـ تخير الإجابة الصحيحة 
 ـ نعم الصاحب  ( أبو بكر ـ أبا بكر ـ أبى بكر )
 ـ يا هذا الطالب اجتهد   ـ  المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم  ـ الضم المقدر)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 ـ  " الناس يابنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب الناس أحسنهم  حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه "
  1ـ أعرب ما تحته خط        
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب      ـ منادى وأعربه وبين نوعه   ـ  أسلوب مدح  وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
  3ـ يعجبني الفاروق عمر     ـ يعجبني عمر الفاروق    ما الفرق بين الكلمتين؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 ـ " إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابة واجب على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافدة  لعنهم الله بما قالوا  فبئس الر أي رأيهم و بئس القول قولهم "
1ـ أعرب ما تحته خط      
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه  ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب     ـ منادى وأعربه وبين نوعه   ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ ذم المهملين وامدح المجتهدين  بأسلوبين مختلفين                                                                       
                                   ================================
8ـ " لقد تبوأ منابر الإيمان صحابة نشروا الفضائل بعدما فتحوا البلاد  وتسابقوا لينالوا إحدى الحسنيين : النصر والشهادة ، فتشبهوا بهم معشر الشباب  فنعم من تقتدون بهم  "                 
   1ـ أعرب ما تحته خط     
  2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب       ـ منادى وأعربه وبين نوعه  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ  صوب الخطأ فيما يلي
    يا أبناؤنا تحلوا بالأخلاق        يا غلاما أقبل بسرعة             
  4ـ اكشف فى المعجم عن معنى  ينالوا                             
===============================================
     " حب الوطن غريزة كبرى أودعها الله داخل الإنسان ليسعى لنصرته فيا مصري  اعمل على رفعة وطنك مصر و إ ذا دعتك في وقت شدتها فحبذا التضحية من أجلها "
         1ـ أعرب ما تحته خط   
    2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب   ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     10 ـ " تهفو قلوب المسلمين جميعهم لبلد الله الحرام مكة لتشاهد حجاج البيت الحرام وهم يؤدون مناسكهم  رافعين شعار الإيمان والتقوى  فيا رب وحد قلوبنا على طاعتك "              
1ـ أعرب ما تحته خط     
    2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعين  من الصرف  لسببين مختلفين     ـ منادى وأعربه وبين نوعه  
3 ـ سلامة فلاح نشيط   -  حمدا لله على سلامة بلادنا من الأوبئة
ـ   أي الكلمتين ممنوعة من الصرف ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11-"عليكم أيها الطلاب الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية أنفعها فكم  طالب اكتشف مواهبه من خلال تلك الأنشطة "
1ـ أعرب ما تحته خط   
 2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلين وبين نوعيهما   ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب    ـ منادى وأعربه وبين نوعه  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3  ـ يا شاك  كفاك شكوى    -  يا شاكيا كفاك شكوى
           ما الفرق بين المنادى في المثالين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 12- " نعم سلوكا المحافظة على مصر آثارها وتراثها لأنهما عناوين الحضارة والرفعة  فحافظوا عليها بنى الأهرام  يعل قدركم  "
1ـ أعرب ما تحته خط    
   2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب      ـ منادى وأعربه وبين نوعه  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ عين عمربن الخطاب عمرو بن العاص واليا لمصر
     صوب الخطأ النحوى في العبارة السابقة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13 " الشباب عماد الوطن ، لأنهم أكثر الفئات قوة  فيا شباب النيل اعلموا أن الشباب صنفان: عامل ومتكاسل  فالعمل نعم ما يتصف به الإنسان  ، و بئس شابا المتكاسل "   
 1 ـ أعرب ما تحته خط    
    2ـ استخرج من الفقرة      ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ  ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب      ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه  ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
 3 ـ اكشف عن معنى  الشباب في المعجم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14-" لا يخلو قلب من هموم الدنيا ، ولا يخلو حياة من مشكلات ، تلك سنة الله في خلقه ، فيا إنسانا اترك الدنيا مناعها  ، واطلب العون من الخالق فهو الأولى بالاستعانة و نعم إنسانا من يطلب العون من خالقه " 
1ـ أعرب ما تحته خط      
   2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه   ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب    ـ منادى وأعربه وبين نوعه   ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3  ـ ( نعمة )  أدخل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى ممنوعة من الصرف و الأخرى مصرفة وأعربها في كلتا الجملتين









                                                                       





                                       

هناك 16 تعليقًا:

Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
تسنيم يقول...

5 ـ " ما أجمل القراءة لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم الهواية القراءة " استخرج بدلا

غير معرف يقول...

اعراب مقاما ايه ؟ ارجو الاجابة

غير معرف يقول...

في اي مادة نكشف عن ينال؟
نيل/ نول

Unknown يقول...

ينال هتبقى نول

Unknown يقول...

اين الاجابه على القطع النحويه

Unknown يقول...

ممكن اجابه القطع

احمد يقول...

اعراب اول ثلاث قطع

احمد يقول...

مفيش

Unknown يقول...

تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة

Unknown يقول...

ممكن البدل في القطعه 14

غير معرف يقول...

اعراب القطعه رقم 3

غير معرف يقول...

اعراب القطع رقم 10 /11/12

غير معرف يقول...

حل الفقرة الثامنة

غير معرف يقول...

ممكن اجابه للقطعه

غير معرف يقول...

الطالب