أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الأحد، 7 نوفمبر 2010

مراجعة للصف الأول4

مراجعة4
َلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ(10)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ  مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ".   سورة سبأ
تخير
1. مفرد (سابغات):    (سابغة – سبغه – سباغة)
2. مرادف (السرد): (الدقة – النسج – الفحص)
3. مرادف (آتينا): (سألنا – تأملنا – أعطينا)
4. المراد ب (أوبي): (سبحي – اشكري – أطيعي)
5. جمع (صالح):     (مصالح – صلحاء – أصالح)
6. مرادف (أوبي): (ارجعي – رددي – توبي)
7. مرادف (بصير): (مشاهد – قاطع – عليم)
8. معنى (قدر) (أتمم نسجه – سهل نسجه – أحكم – أكمل نسجه)
9. "اعملوا صالحا" أمر غرضه:     (التعظيم والإرشاد – الحث على العمل – الحث على العلم – الحث على الصلح)
10. مضاد (صالح):   (فاسق – جاحد – طالح – ردئ)
11. مرادف (سابغات):      (أوان – قصاع – دروع)
12. مضاد (آتينا):  (بخلنا – أخذنا – وهبنا)
13. جمع (فضل): (فضائل – فضول – فضليات)
14. مفرد (الطير): (طيرة – طائرة – طائر)
15. جمع (حديد):  (أحداء – حدائد – حداء – كل ما سبق)
ب) بم يأمر الله عز وجل داود عليه السلام في الآيات؟   
ج) "اعملوا صالحا" أسلوب ............ والغرض منه .............. أكمل.
د)اكتب من النص الآية التي تدل على أن : "الله سخر لسيدنا سليمان عليه السلام الريح والجن".
هـ) في الآيتين الكريمتين بيان لنعم الله تعالى على سيدنا داود .وضح هذه النعم بأسلوبك.
و) ما الفضل الذي فضل الله به داود؟
ز) أكمل: "يا جبال" أسلوب: ....... وغرضه: ........ والجمال فيه: ...................
   "أوبي معه" أسلوب: ................... يفيد: ...................
ح) عين من الآيتين كلمتين متضادتين وبين غرض التضاد.
ط) اكتب من النص آية تدل على قلة الشاكرين من العباد.
ي) عبر عن معنى الآيتين الأولى والثانية بأسلوبك.
ك) أذاب الله لسليمان القطر وأمر الجن أن يصنعوا له المحاريب والتماثيل وغير ذلك. اكتب من الآيات ما يدل على هذا المعنى.
ل) "اعمل سابغات" ما نوع الأسلوب؟ وما الغرض منه؟
م) ما المقصود بقوله تعالى: "وألنا له الحديد"؟ ولماذا جاءت كلمة "فضلا" نكرة؟
ن) ما العبارة التي تحث على إتقان العمل في الآية؟
ر) "وقدر في السرد" ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟
ظ) "اعملوا صالحا" من الموجه إليهم الأمر؟
ذ) ما وجه الجمال فيما يأتي:
- "ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه".
- "وألنا له الحديد".
س) هات من الآيتين السابقتين: أسلوبا مؤكدا وبين وسيلته – أسلوب أمر وبين غرضه.
ش) ضع علامة أو علامة أمام المناسب فيما يلي:
1. كان سيدنا داود يعمل نجارا.     (    )
2. أن يأكل الإنسان من عمل يده خير له من أن يسأل الناس.
===============================================
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ  مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ(13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (14) ".   سورة سبأ
اللغويات
) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "غدوها":    (غداؤها – طعامها – سيرها صباحا)
2. مضاد "يزغ":    (يصلح – يستقيم – يرجع)
3. "جفان" مفردها:         (جفن – جفنة – جفين)
4. وصف "القدور" بأنها "راسيات" ليوحي ب:        (عظمتها – فخامتها – ضخامتها)
5. "آل داود" حذفت أداة النداء من المنادي ليدل على: (بعدهم عن الطاعة – قربهم منها – عصيانهم)
6. "الشكور" تجمع على    (مشاكير – شكر – شكاري)
7. الآيات من سورة:  (النبأ – سبأ – الإسراء)
8. يعملون لمن؟ :       (داود – سليمان – سليمان وداود)
9. من الذي يعمل؟ :    (الإنس – الجن – الإنس والجن)
10. "الجواب" مفردها:  (الجبائية – الجابية – الجانبة)
11. مفرد "محاريب":      (محارب – محراب – محربة)
12. مضاد "راسيات":    (ثابتات – متحركات – مستقرات)
13. تفسير "يزغ":    (يعدل عن أمرنا – يعدل بأمرنا – يعدل إلى أمرنا)
14. "محاريب" المراد بها: (بيوت ومنازل – قصور ومساجد – خيام ووسائد)
15. "قدور راسيات" دلالة على:  (الإسراف – الكرم – البخل)
16. مضاد "الشكور":   (الجحود – العاق – القنوع)
ب) ما الغرض من الأمر في الآية؟
ج) ما قيمة العطف في قوله: "محاريب وتماثيل"؟
د) ماذا كان يصنع الجن لسليمان ؟
هـ) تتضمن الآية الكريمة نعم الله تعالى على عبده سليمان اذكر هذه النعم.
و) استخرج من الآية الكريمة تضادا ووضحه وبين ما يدل عليه.
ز) العلاقة بين قوله تعالى: "غدوها – رواحها" تسمى .............
ح) ما معنى قوله: "وأسلنا له عين القطر"؟
ط) ما جزاء من يخرج عن طاعة نبي الله سليمان عليه السلام؟ وماذا سخر الله سبحانه لسليمان؟
ي) ما قيمة "بين يديه"؟
ك) ماذا أفاد وصف "قدور" بأنها "راسيات"؟
ل)بم أمر الله الجن؟ وبم هددهم؟
م) "اعملوا آل داود شكرا" ما نوع هذا الأسلوب؟ وما غرضه؟
ن) ما الجمال في ما يأتي:
- "جفان كالجواب" – "وأسلنا له عين القطر" – "غدوها شهر".
===============================================
من موضوع تعلم من النمل
(النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية)
) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "يغزو":   (يهاجم – يقصد – يدمر)
2. مضاد "الطبيعية":    (الصحراوية – المبنية – الصناعية)
3. مضاد "الحضرية": (البدوية – الصحراوية – الاثنان معا)
4. جمع "أصغر":   (صغار – أصاغر – كلاهما صواب)
5. مفرد "الحشرات":   (الحشر – الحاشر – الحشرة)
ب) ما الأماكن التي ينتشر فيها النمل على سطح الأرض؟
ج) كم يمثل النمل من الحيوانات الموجودة على سطح الأرض؟
د) أين يعيش النمل؟
هـ) لماذا لا يحتاج النمل إلى أجنحة؟ وبم يستعيض عنها؟
===============================================
والنمل ليس له عقل ولكنه له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حادا كما أنه ليس له عيونه)
اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مضاد "وهبه": (أعطاه – حرمه – أسكنه)
ب) كيف يرى النمل وليس له عيون؟
ج) كيف كرم الله النمل؟ وما الدروس التي نتعلمها من النمل؟
د) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. يقوم النمل الكيميائي بتحويل الخشب إلى نوع من: (العصائر – الطعام – الكرتون – السماد)
2. يمثل النمل ............ الكائنات الموجودة في التربة. (نصف – ثلث – ربع)
===============================================
(أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء)
أ) هات في جمل:
1- مرادف: طائفة – وظائفه – إتقان.
2- جمع: طائفة – نشاط – حشرة – ناجحة.
3- مفرد: الشغالات – الذكور – الملكة – وظائفه – المناطق.
4- مضاد: متعاونون – إتقان – نشاط – ناجحة – الملكة.
ب) لم ينجح النمل في المناطق الحضارية؟
ج) ما الغذاء المفضل لدى النمل في المناطق الحضارية؟
د) لماذا يزور النمل الأشجار؟
هـ) ما الذي يميز مجتمع النمل؟
و) ما أهم حواس النمل؟ وأين تنتشر مراكزها؟ وأين تركز؟
ز) "النمل ليس له عقل" ما أثر ذلك على ذكائه؟
ح) كيف يرى النمل رغم أنه ليس له عيون؟
ط) كيف يتفاهم النمل مع غيره بسهوله ويسر؟
ي) النمل ضاري في الهجوم مستميت في الدفاع. ما أثر ذلك على علاقته بالغير؟
ك) ما أهم ما تتسم به مستعمرات النمل؟
ل) كيف كرم الله النمل في القرآن الكريم؟ وما دلالة ذلك؟
م) هناك نوع من النمل يمارس الزراعة. فما غرائبه؟
ن) النمل يتسم بالادخار. وضح ذلك ذاكرا ما الذي تستفيده من ذلك؟
ر) لماذا يطلق على النمل الكيميائي هذا الوصف؟
س) ما أهم الصفات التي يجب أن تقتدي بالنمل فيها؟
ش) ما مصادر غذاء النمل؟
ص) علل: عالم النمل ملئ بالأسرار واللقطات.
===============================================
عالم النمل ملئ بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته في الهجوم. واستماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها.
اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف (ضراوته): (شدته – أضراره – ضخامته)
2. مفرد (أسرار):     (سير – سر – إسرار)
ب) كرم الله النمل في القرآن أين تجد ذلك؟ ومن النبي الذي ورد ذكره مع النمل؟
ج) بم يتميز النمل كما تفهم من العبارة
===============================================
من قصة عقبة
لقد كانت مهمة الجيش الإسلامي في فتح إفريقية صعبة وكان عمرو يعلم كل هذا ولكنه لطول تمرسه بالحروب ولكثرة المعارك التي خاضها وانتصر فيها كان لا يخشى اقتحام الأهوال ولا يهاب ملاقاة الشدائد.
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "الأهوال": (المصائب – الشدائد – المخاوف)
2. مضاد "يهاب":      (يخاف – يجزع – يأمن)
3. العلاقة بين "لا يخشى" و"لا يهاب": (تضاد – ترادف – تجانس)
4. مفرد "الأهوال":    (هالة – هلة – هول)
5. المراد من "خاض":     (تراجع – اقتحم – ثبت)
ب) ما هذه الأهوال التي سيقابلها عمرو بن العاص في فتح إفريقية؟ ولماذا لم يخفها؟
ج) كيف استطاع عمرو بن العاص فتح طرابلس؟
د) هل اكتفى عمرو في الزحف بالاستيلاء على برقة؟ ولماذا؟
هـ) لماذا كانت مهمة الجيش الإسلامي في فتح إفريقية مهمة صعبة؟
===============================================
لم يكن هدف عمرو بن العاص هو الاستيلاء على برقة وحدها وإنما كانت مطامحه تمتد إلى فتح هذه البلاد حتى يصل إلى إفريقية وينشر تعاليم الإسلام فيها
أ) هات جمع "هدف"؟ ومعنى "الاستيلاء"؟
ب) ما الذي كان يطمح إليه عمرو بن العاص بعد استيلائه على برقة؟
ج) لماذا كان الاستيلاء على طرابلس صعبا؟
أمر عمرو بالزحف على مدينة طرابلس وكانت مدينة ذات أسوار عالية وحصون منيعة مما يجعل الاستيلاء عليها أمرا صعبا.
) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. المقصود ب"منيعة": (قوية – ضعيفة – عالية)
2. مضاد "صعبا":    (قويا – سهلا – منيعا)
ب) ما مرادف "ذات" وما مفرد "حصون" وما مضاد "منيعة"؟
ج) لماذا كان فتح مدينة طرابلس صعبا؟
د) كيف تم للمسلمين فتح طرابلس؟ وما أول عمل قام به المسلمون فيها؟
هـ) من القائد الذي فتح طرابلس؟   
و) كيف استطاع هذا القائد فتح طرابلس؟
===============================================
واسم افريقية في ذلك الزمن كان يطلق على القطر التونسي اليوم لذلك كانت مهمة الجيش الإسلامي مهمة صعبة لأنه سيجتاز مساحات واسعة من الأرض التي يقيم فيها البربر والروم وهم معروفون بالشجاعة في الحروب وعدم الاستسلام إلا مرغمين.
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد "الاستسلام": (الهجوم – المقاومة – السرعة)
2. مرادف "مرغمين": (مهانين – مهزومين – هاربين)
ب) علام كان يطلق اسم افريقية في زمن عقبة بن نافع؟
ج) لماذا كانت مهمة الجيش الإسلامي عند غزو إفريقية مهمة صعبة؟
===============================================
تدفق الجيش الإسلامي على المدينة من جهة الشاطئ وما لبث أن استولى عليها وأوقع بأهلها أقسى هزيمة حتى إن عددا كبيرا منهم فر في السفن التجارية الراسية على الشاطئ.
) (استولى – أقسى) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية؟
ب) بم تعلل فرار ذلك العدد الكبير في السفن؟
ج) على أي قطر كان يطلق اسم افريقية في ذلك الوقت
===============================================
ثم حدث شئ لم يتوقعه أهل طرابلس انحسر الماء عن الشاطئ في أيام الجزر وأصبح دخول المدينة ميسورا من جهة الشاطئ بعد جفافه وإمكان السير عليه

أ) اذكر معنى "الجزر" ومضاد "الميسور" ومرادف "السير".
ب) ماذا فعل الجيش الإسلامي بعد انحسار الماء عن شاطئ طرابلس؟
ج) لماذا لم يستطع عمرو دخول طرابلس قبل حدوث الجزر؟
===============================================
كان هذا أول عمل قيادي يتولاه عقبة إذ أنه برغم براعته في القتال ومهارته في الحرب وشجاعته في منازلة الأعداء ظل جنديا في صفوف المجاهدين.
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف "براعته": (قوته – فصاحته – مهارته)
2. جمع "جندي":   (جند – جنود – كلاهما صحيح)
3. "يتولاه" معناها: (يشرف على – يرفضه – يشارك فيه)
4. "شجاعته" مضادها:  (قوة – جبن – هزيمة)
5. "الأعداء" مفردها:   (العادي – العدو – العدوان)
6. معنى "براعة":   (امتياز – تقدم – تفوق)
7. جمع "مهارة":   (مهور – أمهرة – مهارات)
8. مضاد "الحرب":     (السلام – الاستسلام – الانسحاب)
ب) ما أهم صفات الجندية التي تميز بها عقبة؟ أجب من القطعة.
ج) اذكر أول عمل قيادي تولاه عقبة.
د) كان المسلمون يعاملون أهل البلاد التي يفتحونها معاملة حسنة. وضح ذلك.
هـ) كيف كانت منزلة عقبة قبل تكليفه بالسير إلى فزان؟
===============================================
كانت القبائل منشقة على نفسها بعضها يرى مدافعة المسلمين وبعضها الآخر يرى تقديم الطاعة.
) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. معنى "منشقة":   (معتزة – معترفة – منقسمة)
2. مضاد "مدافعة": (معاهدة – مسالمة – مقاومة)
3. كان ذلك في: (ودان – لواتة – فزان)
ب) لماذا كان يرى البعض مدافعة المسلمين والبعض الآخر تقديم الطاعة؟
ج) تحدث عن شجاعة عقبة في هذه المعركة؟ وكيف انتهت؟
===============================================
وبرغم انقسام القبائل في الرأي فإنها لم تستسلم ودارت معارك عنيفة بين البربر والمسلمين أظهر فيها عقبة من البسالة والجرأة والإقدام ما جعل البربر يرهبون صولته ويرفعون راية التسليم .... وعندئذ أرسل عقبة إلى عمرو يبلغه بهذا الانتصار فاغتبط أيما اغتباط.
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "البسالة":       (الشجاعة – القوة – الضعف)
2. مضاد "صولته":      (هجومه – تراجعه – كلاهما معا)
3. مفرد "القبائل":        (القابلة – القبلة – القبيلة)
4. جمع "الرأي":        (آراء – رؤى – مراء)
5. مرادف "صولته":      (عظمته – عنفه – وثوبه)
6. "يرفعون راية التسليم" دلالة على: (الفخر والانتصار – الهزيمة والاستسلام – التردد وعدم الثقة)
ب) اكتب عن موقف عمر بن الخطاب مما أراده عمرو بن العاص في فتح إفريقية.
ج) أرهب عقبة البربر بشجاعته وجرأته. وضح ذلك.
===============================================
أرسل عقبة إلى عمرو يبلغه بنبأ انتصاره فاغتبط أيما اغتباط لأنه كان يخشى أن تفشل هذه الحملة فيقضي البربر والروم على المسلمين من داخل الصحراء وينتهز خصوم عمرو هذه الفرصة فينددون بسياسته
أ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. مرادف "يخشى":    (يخاف – يرتعد – يحذر)
2. مفرد "خصوم":    (خاصم – خصام – خصم)
3. جمع "نبأ":      (نبوءة – أنباء – نبى)
4. مرادف "ينددون": (ينقضون – يشهرون – يرفضون)
5. مضاد "اغتبط":   (تشاءم – غضب – حزن)
ب) لماذا اغتبط عمرو بن العاص بهذا الانتصار؟
ج) لماذا رفض عمر بن الخطاب غزو إفريقية؟
د) أكمل: تولى عقبة بن نافع فتح .............. بينما تولى بسر بن أرطأة فتح ...............
هـ) ما اسم المدينة التي انتصر فيها عقبة؟
===============================================
وجد عمرو الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى إفريقية ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش المدربة.
أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1. معنى "سانحة": (مقبولة – مرفوضة – مهيأة)
2. المراد من "إفريقية": (تونس – المغرب – القارة كلها)
ب) لماذا رفض عمر بن الخطاب الإذن لعمرو في فتح إفريقية؟
ج) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
1. أول عمل قيادي تولاه عقبة قيادة سرية لفتح فزان. (    )
2. كان جيش العبادلة يتكون من ثلاثين ألف فارس.    (    )
===============================================
أصدر عمرو بن العاص أمرا بتكليف عقبة بن نافع أن يسير في سرية لفتح فزان وكان هذا أول عمل قيادي يتولاه عقبة انطلق عقبة إلى فزان يصهل جواده في مقدمة الجيش ويلمع سيفه.
أ) تخير المعنى الصحيح:
1. "انطلق": (رجع – اندفع – أطلق)
2. "يصهل": (صوت الفرس – صوت الجمل)
ب) أكمل: تولى عقبة القيادة بسبب ...................... و ......................
ج) بم نصح عقبة جنوده قبل بداية معركة فزان؟
د) ضع فكرة مناسبة للعبارة السابقة.
===============================================
وعندما أصبحت فزان منه على مرمى البصر ألقى في الجنود كلمة مشرقة بنور العقيدة والإيمان وحثهم فيها على قتال أعداء الله فمن أسلم منهم نجا ومن ظل على وثنيته فعليه أن يدفع ضريبة الدفاع وهو صاغر.
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مرادف "صاغر":   (ضعيف – ذليل – خائف)
2. "حثهم على قتال الأعداء" تعني: (حركهم – حفزهم – منعهم)
3. مرادف "ألقى"   (قدم – أبلغ – استمع – قذف)
4. جمع "العقيدة"  (معتقدات – عقائد – معاقد – عقد)
ب) هل حققت كلمة عقبة الهدف منها؟ وضح.
ج) علل: 1- كان فتح فزان مهما لعقبة.
   2- احتياج عبد الله بن سعد لرأي عقبة لمواصلة الفتح الإسلامي.
د) من الذي يدفع ضريبة الدفاع كما فهمت من العبارة؟
هـ) ما الذي فعله عقبة بن نافع عندما اقترب من فزان

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

جزاك الله خيرا