أخبار المدونة

 
هام||
مرحبا بكم فى المدونة وأرجو أن تستفيدوا منها ولا تنسونا بالدعاء
 

الاثنين، 8 نوفمبر 2010

مراجعة للصف الأول5

من نص سليمان والحمامة
كــان ابــن داود يقــر               رب في مجالسـه حمامـه
خدمته عمرا مثلمــا               قد شاء صدقا واستقامة
فمضت إلــى عمالــه               يوما تبلغهــم سلامــه
والكتب تحت جناحها               كتبت لها فيها الكرامة
فأرادت الحمقــاء تعــ                رف من رسائله مرامـه
أ) هات في جمل: مرادف (خدمته – شاء – مضت – عماله – مرامه)
 ومضاد (يقرب – خدمته – الحمقاء – صدقا – استقامة – الكرامة)
 ومفرد (مجالسه – عماله – الكتب – رسائله)
 وجمع (عمرا – جناحها).
ب) ما منزلة الحمامة عند سليمان عليه السلام؟ ولماذا؟
ج) ما المهمة التي أسندها النبي سليمان إلى الحمامة؟
د) ماذا كتب سليمان عليه السلام في الرسائل التي حملتها الحمامة؟
هـ) الحمامة لم تكن عند حسن ظن سليمان عليه السلام بها. وضح ذلك.
و) ما رأيك لو حذف الشاعر كلمة "الحمقاء" من البيت الأخير؟ معللا.
ز) من الذي يقصده الشاعر بقوله "ابن داود"؟
ح) ما النعمة التي أنعم الله بها على سيدنا سليمان وتشير إليها الأبيات؟
ط) ماذا ينبغي علينا لنحفظ النعم ونزيدها؟
ي) هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلته.
ك) "خدمته عمرا" ما الإيحاء في هذا التعبير؟
ل) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. جمع (عمر): (عمران – عمارة – أعمار)
2. مضاد (صدقا): (حقا – كذبا – إخلاصا)
م) ما الخطأ الذي وقعت فيه الحمامة؟
ن) ما الذي يدل على شدة إخلاص الحمامة؟
ذ) من قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟
===============================================
عمـدت لأولهـا وكـــا          ن إلى خليفتـه (برامـــه)
فرأته يأمـر فيـه عــا         ملـــه بتــاج للحمامــــة
ويقول: وفوها الرعــا         ية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثاني بأن         تعطى رياضا فـي تهامــه
وأتــت لثالثهـا ولـم         تستحي أن فضت ختامـه
فرأته يأمـر أن تكــو           ن لها على الطير الزعامة
فبكت لـذاك تندمـا            هيهات لا تجدي الندامة
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف "تندما     (غضبا – حزنا – تمردا)
مضاد "تجدي":       (تضر – تؤلم – تشقى)
علاقة البيت الثاني وما بعده بما قبله: (تعليل – توضيح – تفصيل)
جمع "تاج":      (تيجان – أتواج – الاثنان صواب)
مفرد "رياضا":    (رياضة – روضة – رائض)
مضاد "الزعامة":    (العبودية – الخضوع – التبعية)
مرادف "عمدت":   (أصرت – قصدت – هوت)
المراد ب"فضت ختامه":     (فكته – حطمته – أظهرته)
مرادف "رياضا":    (ثروة – بساتين – لهو ومرحا)
جمع "خليفة":    (خلفاء – خلائف – الاثنان صواب)
مضاد "يأمر":     (يهدد – ينهي – يطمئن)
الحكمة في البيت: (الأخير – الأول – الثالث)
المراد ب الثاني: (الكتاب الثاني – الرجل الثاني – الولد الثاني)
مرادف "ختامه":    (ما يختم به – ما يرسل إليه – ما يفعله)
ب) لمن كانت الرسالة الأولى لسليمان عليه السلام؟ وما مضمونها؟
ج) بم أمر سليمان عليه السلام للحمامة في رسالته الثانية؟
د) ما السلوك السيئ للحمامة في الرسالة الثانية؟ وماذا كان مضمونها؟
هـ) ما شعور الحمامة بعد تعرفها مضمون رسائل سليمان عليه السلام؟
و) هل كنت ستفعل ما فعلته الحمامة لو كنت مكانها؟ موضحا.
ز) هات من الأبيات السابقة:
1- أسلوب أمر واذكر غرضه.     2- تضادا واذكر قيمته.
ح) متى أدركت الحمامة أنها أساءت الظن بنبي الله سليمان؟ وبم شعرت عندما أدركت ذلك؟
ط) ما الجمال في: (ولم تستحي أن فضت ختامه)       (فبكت لذاك تندما)
===============================================
من موضوع غرائب المخلوقات
أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصفور الهزاز يهاجر جنوبا في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي.....)
تخير الصواب مما بين القوسين:
مفرد (الطيور):            (طير – طائر – طائرة)
جمع (عصفور):         (عصافير – طيور – عصافر)
جمع (عش):       (أعشاش – عشعشه – الاثنان معا)
مرادف (غريزة):      (طبيعة – سجية – كلاهما صواب)
مضاد (العودة):          (الذهاب – الطرد – البقاء)
جمع (الربيع):      (الربعة – الرباع – الاثنان صواب)
مضاد (القديم):    (الحديث – الحالي – القوي)
(أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها) تصوير يفيد:       (انفراد الإنسان بحب الوطن – اشتراك الكائنات كلها في حب الأوطان – سمو منزلة الإنسان على الطير)
علاقة جملة (فعصفور الهزاز يهاجر....) بما قبلها:       (تعليل – ترادف – تفصيل)
ب) الطيور تحب أوطانها. ما مظهر ذلك من الفقرة السابقة؟
ج) دلل من الفقرة بمثال على حب الطيور لوطنها.
د) ما أهمية شهر سبتمبر لمعظم الطيور؟
هـ) ما دليلك على تمتع النحل بغريزة العودة للوطن؟
ز) كيف يمشي الحصان منفردا؟ وكيف يحس باختلاف درجة حرارة الطريق؟
ح) كيف تصنع العناكب المائية عشها؟ وأين تصنعه؟
ط) متى تلد العناكب المائية صغارها وتربيها وهي آمنه عليها من تيارات الموج؟
ي) لماذا تعد الثعابين المائية لغزا صعبا يتطلب الحل؟
ك) ما تفسيرك لتمكن الثعابين الصغيرة من الرجوع حيث المنشأ رغم موت كبارها؟
ل) إلا تدعونا الأمثلة العديدة على حب الطيور لأوطانها؟ ولماذا؟
===============================================
النحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها)
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
المراد من (تجد): (تهتدي إلى – تصل إلى – كل ما سبق صواب)
جمع (الضوء):   (الأضواء – الأنوار – النيران)
مضاد (طمست): (اختفت – عرفت – كشفت)
ب) كيف ترى النحلة الأزهار؟
ج) ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة.
===============================================
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار ..... لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ
(لغز – البرك – قاومت – غالبت)
هات جمع الأولى ومفرد الثانية ثم اذكر الفرق في المعنى بين الثالثة والرابعة.
ب) ما اللغز الخاص بالثعابين المائية؟
ج) ما الذي دفع تلك الثعابين إلى تحمل كل هذه المتاعب؟
د) (غالبت الأمواج على كل شاطئ – واجهت الأمواج على كل شاطئ) أي التعبيرين تفضل؟ ولماذا؟
===============================================
من قصة عقبة
استطاع عقبة أن يعلم البربر قواعد الدين الإسلامي وشعائره وأن يكتسب في نفس الوقت خبرة واسعة وعميقة.
) تخير الصواب مما بين القوسين:
"شعائر" مفردها:     (شعار – شعر – شعيرة – عشيرة)
كانت هذه الأحداث في: (برقة – طرابلس – فزان – سبيطلة)
ب) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
رفض الخليفة عثمان فتح إفريقية.                                                 
عبد الله بن سعد أرسل إلى عثمان بن عفان يرجوه السماح له بمواصلة الفتوحات.  
===============================================
إزاء رفض الخليفة غزو إفريقية لم يجد عمر بن العاص بدا من العودة إلى مصر ولكنه أمر عقبة بأن يقيم في برقة ليعلم المسلمين فيها أمور دينهم وينشر الإسلام بين الذين مازالوا على وثنيتهم ويحيي شعائر الدين فيها
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف "بدا":    (مفرا – ذهابا – عودة)
مقابل "رفض":   (إباء – موافقة – قول)
"الخليفة" الذي رفض غزو إفريقية: (معاوية – أبو بكر- عمر بن الخطاب)
مرادف "يقيم":    (يسكن – يجلس – يتولى)
مكث عقبة في برقة:   (ست سنوات – أربع سنوات – سنة واحدة)
"يقيم" مقابلها:  (يرجع – يذهب – يرفع – يرحل)
مفرد "شعائر":      (شعور – شاعر – شعيرة)
مرادف "إزاء":   (ضرر – مقابل – من أجل
ب) لماذا طلب عمرو بن العاص من عقبة البقاء في برقة؟
ج) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
صمم عمرو بن العاص على استئناف الفتوحات التي بدأها في برقة. (   )
ارتد أهل برقة عن الدين الإسلامي بعد أن تركهم عمرو.             (   )
د) من الخليفة؟ وما موقف عمرو بن العاص من موقف الخليفة؟
هـ) ما موقف عثمان بن عفان من غزو إفريقية؟
و) من القائد؟ وما آخر قرار اتخذه بعد رفض الخليفة مسعاه؟
ز) اختلف موقف أهل برقة عن موقف أهل طرابلس بعد رحيل عمرو بن العاص. وضح هذا الاختلاف.
ح) لماذا عاد عمرو بن العاص إلى مصر؟ وبم كلف عقبة قبل عودته؟
ط) ما اسم الجيش الذي أعده عثمان بن عفان لفتح شمال إفريقية؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
ي) لماذا رفض الخليفة غزو إفريقية؟
ك) لماذا أمر الخليفة عقبة بالإقامة في برقة؟
===============================================
كانت السنوات التي أمضاها عقبة بن نافع في برقة بعد عودة عمرو بن العاص سنوات تعليم وتثقيف وخبرة وتجارب.
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
عودة عمرو بن العاص من برقة سببها: (عزيمته – حاجته إلى الراحة – رفض الخليفة غزو إفريقية)
مرادف (أمضاها):     (تركها – قضاها – أهملها)
أمضى عقبة في برقة:        (أربع سنوات – خمس سنوات – ثلاث سنوات)
ب) اذكر ما قام به عقبة في برقة خلال هذه السنوات.
ج) ما موقف أهل برقة تجاه سيدنا (عقبة بن نافع)؟
===============================================
وظل عقبة رائدا دينيا في برقة وألف الحياة بين البربر وأحبهم وأحبوه ولم يرتد واحد منهم عن دين الإسلام أما أهل طرابلس فإنهم ما كادوا يعلنون أن عمرو بن العاص غادر البلاد حتى نقضوا عهودهم
أ) ما موقف أهل برقة من عقبة بن نافع؟ وما الدور الذي قام به بينهم؟
ب) رجع عمرو بن العاص إلى مصر ولم يتمم الفتح بسبب............. (أكمل)
ج)كان عقبة بن نافع رائدا دينيا لأهل برقة فما مظاهر ذلك؟
د) تخير الصواب: 1- مضاد "يرتد":       (يثبت – يقبل – يهجم)
    2- المراد بقوله "رائدا دينيا": (يعرفهم أمور دينهم – يحب الحياة الدينية – يؤمهم في الصلاة)
===============================================
إن المعركة هذه المرة لن تكون مع القبائل منفردة إنما ستكون مع ملك طاغية يبسط سلطانه ونفوذه من طرابلس إلى طنجة وتدين له القبائل بالطاعة لأنه خلصهم من حكم الروم وأعلن انفصاله عن البلاط البيزنطي
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
معنى "تدين":    (تتمرد – تخضع – تؤمن)
مرادف "طاغية":  (قاتل – محتل – ظالم)
جمع "طاغية":  (طواغ – أطواغ – طغايا)
جمع "ملك":      (ملائكة – ممالك – ملوك)
تم إرسال جيش العبادلة في عهد الخليفة: (عمر – عثمان – أبو بكر)
مفرد "قبائل":      (قبيل – قابل – قبيلة)
"طنجة" مدينة: (مصرية – مغربية – تونسية)
مقابل "طاغية":   (ظالم – عادل – شديد)
ب) ما رأي عقبة في مواجهة هذا الملك الطاغية؟ ولماذا؟
ج) من الملك الطاغية؟ وما المدينة التي اتخذها مقرا لحكمه؟
د) في العبارة ما يدل على اتساع سلطان هذا الملك ونفوذه. وضح ذلك.
هـ) لماذا دانت القبائل بالطاعة ل "جرجير"؟
و) كان للخليفة عثمان بن عفان موقف عظيم في تجهيز جيش العبادلة. ما هذا الموقف؟
ز)ما أسباب قوة "جرجير"؟
ح) ما موقف أهل طرابلس مما فرضه عليهم عمرو بن العاص من ضرائب؟
ط) ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية:
كلف عمرو بن العاص ابن خالته عقبة أن يواصل الفتوحات. (    )
رفض عقبة الدخول في حروب أخرى.                        (    )
كان أول عمل قيادي يتولاه عقبة هو فتح برقة.               (    )
أشار عقبة على عبد الله بن سعد بالتوجه إلى سبيطلة.        (    )
سمي جيش العبادلة بهذا الاسم لأن قائده عبد الله.            (    )
ي) من قائل هذه العبارة؟ ولمن قالها؟
ك) لم سمي الجيش الذي أمد به عثمان عبد الله بن سعد ب جيش العبادلة؟
===============================================
كان عقبة في انتظار جيش العبادلة عندما وصل إلى برقة وكان معه عدد غير قليل من زعماء البربر الذين أسلموا وحسن إسلامهم
) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
كان جيش العبادلة يضم: (عشرة آلاف – سبعين ألفا – عشرين ألفا)
اتجه جيش العبادلة إلى غزو:  (برقة – طرابلس – سبيطلة)
ب) ماذا تعرف عن هذا الجيش؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟
ج) كيف استقبله أهل مصر؟ وما دلالة ذلك

ليست هناك تعليقات: